متابعينا الكرام، نرحب بكم أجمل ترحيب في مقالنا لهذا اليوم: صيغة معروض لرئيس البلدية.

والذي نستعرض لكم من خلاله كل المعلومات النظرية التي يحتويها، والخطوات التي يتضمنها.

ويأتي ذلك مع استعراض نموذج تطبيقي لكم، يتضمن صيغة معروض لرئيس البلدية.

فنحن -ولله الحمد- المتميزون في كتابة كل المعاريض والخطابات، والشكاوى والتظلمات بجميع أنواعها وأشكالها، والتي نقدمها لكم في أجمل صيغة وأروع أسلوب، وبسعر رمزي.

لطلب الخدمة أو الاستفسار عنها، يرجى التواصل معنا عبر خدمة العملاء على تطبيق الواتساب، على الرقم التالي: 0556663321

صيغة معروض لرئيس البلدية

قبل استعراض صيغة معروض لرئيس البلدية، علينا أن نتعرف على البلدية، والتي تعرف بأنها دائرة حكومية تعمل على تطوير البلدات والقرى المحيطة، بالإضافة إلى تقديم الخدمات العامة مثل: إنارة الطرق وتهيئة الشوارع.

بجانب غرس الأشجار وعلامات الاتجاه، وتنظيم الأسواق وخطط البناء، والمحافظة على نظافة المدينة، كما أنه يتم تخصيص ميزانية مناسبة للبلدية من قبل الدولة لتطوير وتحسين شكل المدينة.

خطاب لرئيس البلدية

عزيزي القارئ، تتكون البلدية من عدة أقسام ويوجد بها العديد من الموظفين ويكون على رأسهم رئيس البلدية، وهو المسؤول الرئيسي في البلدية وله صلاحيات واسعة تسمح له بالموافقة على تنفيذ المشاريع وتوظيف العمال، بالإضافة إلى شراء السيارات والمعدات اللازمة لموظفي البلدية وتشييد المباني التابعة للبلدية، وإن لديه نائبًا ينوب عنه في حالة الغياب أو السفر.

 

وتنقسم البلدية إلى عدة أقسام هي:

 قسم الإدارة الفنية: وهي الدائرة التي تقوم بالتخطيط للبلدية، سواء كان تخطيط المدن أو المباني أو الشوارع، وتخطيط المشاريع الحكومية وترخيص الإسكان عند الضرورة.

قسم الصحة البيئية، والتي يرأسها طبيب بيطري أو مراقب صحي، وتصدر هذه الخدمة تصاريح فتح الأعمال، وتتمثل مهمتها في مراقبة جودة المكان وامتثاله لمعايير الجودة والنظافة، ومراقبة امتثال المتاجر والأسواق للقوانين وفرض غرامات على أصحاب المتاجر الذين لا يلتزمون بها.

قسم مراقبة الأراضي والتعدي، وهذا القسم مسؤول عن مراقبة الأراضي الحكومية والأراضي المجتمعية لمنع الاستيلاء عليها أو البناء عليها دون سندات ملكية أو تصاريح بناء معتمدة من البلدية.

قسم إدارة الشؤون المالية: (Direction des Affaires Financières) وهي الخدمة المسؤولة عن نفقات وإيصالات البلدية على الميزانية المخصصة لها من قبل الدولة، فضلاً عن تأمين المعدات اللازمة للأقسام الأخرى من خدمات البلدية.

قسم الاستثمار: هو القسم المسؤول عن استثمارات البلدية داخل وخارج حدود البلدية، بالإضافة إلى منح الأراضي والمخططات وتخصيص بعض الأراضي للجهات الحكومية الأخرى.

قسم شؤون الموظفين، والذي يعد من أهم الإدارات في البلدية حيث إنه مسؤول عن جميع الموظفين، وتحدد هذه الدائرة الرواتب والإجازات.

وتتمثل أبرز أعمال البلدية في تنظيم وترتيب المدينة بناءً على مخطط تنظيمي معتمد من الجهات المختصة.

بجانب منح التراخيص اللازمة لإنشاء المرفقات والتحكم فيها.

المحافظة على نظافة المدينة وتكييف الحدائق والساحات والمتنزهات وتنظيم حمامات السباحة العامة وإدارتها ومراقبتها.

مع مراقبة جودة وأسعار المواد الغذائية والسلع الاستهلاكية ومقاييس وموازين البيع.
كما أنها تعمل على إنشاء وتنظيم المسالخ ومراقبة مطابقتها لمعايير الجودة.

كما أنها تقوم -أيضًا- بتحديد مواقف الباعة الجائلين ومواقف للسيارات والمركبات.

تحصيل الرسوم البلدية والمداخيل من الغرامات والمخالفات المسلمة لسكان البلدية.
الإشراف على عملية الانتخاب والترشيح ومراقبة نزاهتها.

معروض لرئيس البلدية

يعد صيغة معروض لرئيس البلدية عبارة عن مستند مكتوب من فرد يقدمه إلى إحدى الجهات المختصة والمطابقة لتقديم شكوى أو لطلب خدمة، وما يظهر هو مستند مكتوب بواسطة جهاز كمبيوتر مقدم من قبل فرد لوكالة إدارية أو هيئة حكومية، مثل البلدية وغيرها لشرح السبب أو لتقديم شكوى محددة، ولكن ما يجدر الإشارة إليه هو أن هناك بعض العناصر الأساسية التي يجب الوفاء بها عند كتابة صيغة معروض لرئيس البلدية، والتي سنقوم بها شرح في هذه المقالة.

كتابة معروض رئيس البلدية

تتكون صيغة معروض لرئيس البلدية كصيغة رسمية مقدمة إلى إحدى السلطات المختصة والمطابقة من عدة عناصر أساسية يجب توفرها عند كتابة المعروض، وهي كالتالي:

البدء بكتابة التاريخ الذي حرر فيه المعروض، ويكون على يسار أعلى الخطاب.

كتابة البسملة، والتي تتمثل في (بسم الله الرحمن الرحيم)، والتي نعمل على تنسيقها لتكون في أعلى الصفحة، واختيار لها خط جميل ومناسب للغاية.

كتابة اسم رئيس البلدية بالخط العريض الأسود، مع كتابة أمامه عبارة: حفظكم الله، أو وفقكم الله، أو سلمكم الله، أو المكرم، أو المحترم.
مثال: إلى سعادة رئيس البلدية حفظكم الله ورعاكم.

كتابة التحية المناسبة للمدير، والتي تتمثل في: “أحييكم بتحية الإسلام الخالدة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،، نسأل الله لكم التوفيق والبركة والعون والسداد”

كتابة الموضوع، والذي تتم كتابته في منتصف السطر بين قوسين، ووضع تحته خط، مثال: (الموضوع: صيغة معروض لرئيس البلدية)

كتابة مقدمة تمهيدية تتكون من ثلاثة إلى خمسة أسطر أو أكثر أو أقل من ذلك، وسأعطيك الآن مثالًا للمقدمة التمهيدية.
(سعادة مدير البلدية، في بداية هذا الخطاب لا يسعني إلا أن أتقدم إليكم بخالص الشكر والتقدير والعرفان على خدماتكم التي تقدمونها لجميع فئات المجتمع، نسأل الله تعالى لكم السداد والقبول في جميع أعمالكم التي تسعون لتحقيقها).

التعريف بنفسك من خلال كتابة الاسم ورقم الهوية الوطنية، وعنوان السكن، مثال: (أتقدم إليكم -مستعينًا بالله- أنا المواطن/ …… أحمل الهوية الوطنية رقم :…….، بخطابي هذا وفيه أفيدكم بأني…….

الشروع في كتابة الموضوع أو الطلب الذي من أجله تود كتابة صيغة معروض لرئيس البلدية، ويكون في تنسيق متميز، وكلام مرتب، وعبارات واضحة جلية، وبلهجة بسيطة.

وفي نهاية صيغة معروض لرئيس البلدية لا تنس كتابة خاتمة مرموقة ورنانة، تلخص من خلالها مجمل صيغة معروض لرئيس البلدية، مع تكرار عبارات الشكر والتقدير، والدعاء بطول الصحة والعافية، والتمني بدوام التوفيق والسداد.

تذييل صيغة معروض لرئيس البلدية بالبيانات التالية: الاسم الكامل، رقم الهوية الوطنية، رقم الهاتف المحمول، التوقيع.

مراجعة الخطاب مراجعة دقيقة، وإعادة قراءته أكثر من مرة، وذلك لتضمن سلامته من كل الأخطاء الإملائية والنحوية، ومن ثم إرساله إلى سعادة رئيس البلدية.

صيغة معروض

عزيزي المتابع، والآن سأضع بين يديك أهم النصائح، التي يستوجب عليك التقيد بها أثناء كتابة صيغة معروض لرئيس البلدية بطريقة رسمية:

أولًا: يجب عند كتابة الخطاب الرسمي إحضار ورقة بيضاء أو صفراء سواء أكانت عادية أو تحتوي على شعار الجهة أو الشركة الحكومية التي تم إرسال الخطاب الرسمي إليها.

ثانيًا: يحظر ويمنع في الخطاب الرسمي وضع رسومات أو أشكال ضمن محتوى الخطاب.

ثالثًا: يفضل كتابة الخطاب الرسمي على برنامج الوورد مع استخدام خط Arial حجم 16 ثم طباعته.

رابعًا: عند كتابة الخطاب الرسمي يدويًّا، يجب كتابته باللون الأزرق، والامتناع تمامًا عن استخدام القلم الأسود، مما يجعل القارئ يميز بين الرسالة الرسمية الأصلية والنسخ في حالة تصويرها.

خامسا: عند كتابة صيغة معروض لرئيس البلدية بطريقة رسمية يجب ترك مسافة بين كل نقطة والنقطة التالية بين نصف خط وخط.

سادسًا: يجب أن تبدأ الكتابة في الخطاب الرسمي من منتصف الورقة، دون إطارات أو رسومات حتى لا يتم حفظ الخطاب الرسمي وعدم النظر فيه.

سابعًا: يجب أن يبدأ الخطاب الرسمي بالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته، ويختتم بجملة شكر كقوله: “شكرًا جزيلًا”، مع كتابة تاريخ التحرير، والتوقيع والطباعة حرفيًّا.

ثامنًا: عند كتابة الخطاب الرسمي يجب اختيار كلمات واضحة ومفهومة.

تاسعًا: قبل كتابة الخطاب الرسمي يجب التحقق من صحة جميع المعلومات الواردة فيه.
عاشرًا: إن يلتزم الكاتب بالموضوعية وأن يتجنب اختيار الكلمات الأدبية والتعزيزات الإبداعية.

الحادي عشر: يجب على كاتب الخطاب الرسمي أن يكمل محتواه، بشرط ألا يكون في ذلك تعديًا على المعنى العام للكلمة.

الثاني عشر: يجب على الكاتب أن يراعي ترتيب الأفكار وتنسيقها بشكل واضح ومفهوم بحيث يراعي -أولًا- اكتمال الفكرة الأولى والتوضيح الجيد، ثم ينتقل إلى الفكرة الثانية، وهكذا حتى نهاية الحديث.

اقرأ أيضًا: نموذج شكوى لرئيس البلدية

نموذج معروض لرئيس البلدية

عزيزي المتابع، بعد أن استعرضنا لكم جميع المعلومات النظرية المتمثلة في خطوات كتابة صيغة معروض لرئيس البلدية، وكذلك النصائح المهمة التي يجب التقيد بها عند كتابة الخطاب الرسمي: سواء عند كتابة صيغة معروض لرئيس البلدية، أو أي خطاب رسمي لأي جهة حكومية.

فإننا الآن سنستعرض لكم نموذجًا تطبيقِيًّا يتضمن صيغة معروض لرئيس البلدية، والذي يمكنكم متابعته، والاطلاع عليه، والاستفادة منه.

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سعادة رئيس البلدية…. المحترم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة لسعادتكم وبعد:

الموضوع/ صيغة معروض لرئيس البلدية

سعادة المدير، يسعدني أن أختار لسعادتكم من الكلمات أزكاها، ومن الحروف أنداها، ومن العبارات أحلاها؛ لأكتب لكم تحية شكر وتقدير لسعادتكم، على جل اهتمامكم، وحسن تعاونكم، وجميل رعايتكم.

سائلًا الله تعالى أن يكتب لكم الخير والسعادة، وأن يديم عليكم الصحة والعافية، مع التمنيات لكم بدوام التوفيق والسداد في جميع أعمالكم التي تسعون لتحقيقها.

وإني أرفع إلى سعادتكم خطابي هذا وفيه أفيدكم بأني أنا المواطن/………….، سعودي الأصل والمنشأ بموجب الهوية الوطنية رقم:…….، أحد أبناء منطقة…….، التابعة لمركز…….. ومحافظة…….

جئت إليكم بخطابي هذا ويحدوني أملي الكبير ورجائي الصادق بأني سأجد اهتمامكم، ورعايتكم، وذلك بخصوص شق طريق إلى منزلي، الواقع في……. بمخطط…….

حيث إني أعاني معاناة كبيرة لعدم وجود طريق أمام منزلي، مع العلم أن الطريق موجودة في المخطط (مرفق لكم صورة منه)، ولكن لم أعرف سبب عدم تنفيذها.

سعادة المدير، إني منذ ثلاث سنوات وأنا أتجرع مرارة ذلك، فسيارتي أضعها في مكان بعيد، وأضطر لنقل المؤنة والأغراض على كتفي ومشيًا على الأقدام، هذا الأمر، الذي ضاعف من معاناتي ومعاناة أسرتي.

لقد أصبحت أجد صعوبة بالغة في إسعاف المريض، بجانب كبار السن الذين لا قدرة لهم على السير، فضلًا عن الأطفال الذين يجدون مشقة في ذلك، لقد تعطلت أموري ومصالحي.

سعادة المدير، إني ما تقدمت بكتابة صيغة معروض لرئيس البلدية إلا لكون الطريق من أهم المتطلبات، ومن أبرز الأساسيات، بل إنها ضرورية من الضروريات.

وإني من خلال صيغة معروض لرئيس البلدية، آمل أن تأخذوا ما جاء في معروضي هذا بعين الاعتبار والاهتمام، كما آمل أن ينال من اهتمامكم وعنايتكم، وظني بالله كبير أنكم لن ترودني إلا ببشارة موافقتكم وتوجيهاتكم بشق الطريق.

وفي الختام، أسأل الله تعالى أن يحفظكم ويرعاكم، وأن يسدد على طريق الخير خطاكم، ودمتم في رعاية الله وحفظه.

ولكم مني خالص الشكر والتقدير

مقدم الطلب/

رقم الهوية الوطنية/

رقم الهاتف المحمول/

التوقيع/

متابعينا الكرام، ومع انتهاء هذا النموذج التطبيقي، نحط رحالنا، وذلك بعد أن قدمنا لكم مقالنا: صيغة معروض لرئيس البلدية، بجانبيه: النظري والتطبيقي.

كما يمكنكم الحصول على خدماتنا الكتابية لجميع أنواع المعاريض والخطابات والبرقيات ونماذج الشكاوى والتظلمات، وكتابة المقالات الحصرية والفريدة، وذلك من خلال تواصلكم المباشر والفوري معنا عبر تطبيق الواتساب على الرقم التالي: 0556663321