أهلًا بكم متابعينا الكرام مع هذا المقال “اعفاء المخالفات المرورية”.

يُعدّ إعفاء المخالفات المرورية من الإجراءات التي قد تتخذها بعض الدول لتخفيف الأعباء المالية عن المواطنين.

يجب أن تُحدّد شروط وضوابط واضحة لعملية الإعفاء، لضمان تحقيق العدالة والمساواة بين جميع المواطنين.

وسنستعرض لكم من خلاله الكثير من المعلومات المتعلقة به، وسيمكنك من خلالها – بإذن الله – كتابة معروض اعفاء المخالفات المرورية بطريقة مؤثرة رصينة.

كما أننا على استعداد دائم لتلبية جميع طلباتكم الكتابية من المعاريض والخطابات والشكاوى والتظلمات، وذلك من خلال تواصلكم معنا عبر خدمة العملاء على تطبيق الواتساب/ 0556663321.

اعفاء المخالفات المرورية

إن قانون المخالفات المرورية في المملكة العربية السعودية يختلف عن القانون المعمول بها في الدول الأخرى من حيث نوع المخالفة، وكذلك ماهية العقوبة التي يتم فرضها على ارتكاب المخالفات المرورية التي تتجسد في غرامة مالية.

وانتهاء بالسجن في حالة ارتفاع نسبة الخطورة، وعلى الجانب الآخر اعفاء المخالفات المرورية.

وإذا سلطنا الضوء على نظام المخالفات المرورية فسنجد أن الهدف الأساسي منه هو إلزام المواطنين بالقوانين الموضوعة وردعهم عن مخالفتها حفظًا للأمن والسلام.

اقرأ أيضًا: نموذج معروض اعفاء

أمر ملكي إعفاء المخالفات المرورية 

أما عن الجانب الآخر وهو اعفاء المخالفات المرورية يسعدنا أن نعرض لكم ما أعلنته الإدارة العامة للمرور عبر منصة أبشر الإلكترونية عن جدول المخالفات المرورية الذي يتضمن قيمة الغرامات المالية المستحقة عن ارتكاب المخالفات.

إذ إن الجدول يشمل قائمة شاملة لجميع أنواع المخالفات والغرامة المترتبة واعفاء المخالفات المرورية، ومن حيث نوع المخالف.

منصة إعفاء المخالفات

متابعينا الكرام، من خلال هذه الفقرة أود إفادتكم بأن للمواطن السعودي أن يقدم اعتراض رسمي في حالة شعوره بالظلم، وذلك وفق خطوات رسمية تتمثل فيما يلي:

  • الدخول إلى الموقع الرسمي الخالص بمنصة أبشر، وتسجيل الدخول من خلال إدارج اسم المستخدم وكلمة المرور في الخانات المخصصة لذلك.
  • اختيار قائمة “خدماتي” من القائمة الرئيسية للمنصة.
  • عند اختيار قائمة “خدماتي” تظهر العديد من الأيقونات التي نختار منها: “الاعتراض على المخالفات”.
  • اختيار أيقونة الملاحظة، ثم تحديد المخالفات المعترض عليها، وتدوين ملاحظات في المكان المحدد لذلك.
  • ثم بعد ذلك نقوم بالضغط على أيقونة “تقديم الاعتراض”.
  • ولتقديم الاعتراض لا بد أن تتوافر عدة شروط في الشخص الذي يود تقديم الاعتراض وتتمثل فيما يلي:
  • يجب على الشخص الذي يرغب في تقديم الاعتراض والحصول على اعفاء المخالفات المرورية أن يكون مسجلًا في بوابة وزارة الداخلية السعودي.
  • ألا يكون قد تعدى على المخالفة أكثر من 30 يومًا من تقييدها.
  • بعد تقديم الاعتراض يجب على مقدم الاعتراض سداد الرسوم المطلوبة لتجنب ارتفاع قيمة المخالفات للحد الأقصى.
  • الاعتراض لمرة واحدة فقط لكل مخالفة.
  • أن تكون المخالفات التي تود الاعتراض عليها عبر نظام “ساهر” فقط، أما المخالفات الأخرى ليس من الممكن الاعتراض عليها، ولكن يمكن إسقاطها من خلال خطاب استرحامي يتضمن طلب اعفاء مخالفات مرورية.
  • يجب مراجعة الكاتب الرئيسي للإدارة العامة للمرور في المدن في حالة سداد المخالفات قبل إطلاق الخدمة.

أمر ملكي إعفاء المخالفات المرورية 

تتناقل بعض وسائل التواصل الاجتماعي بين الفينة والأخرى أمر ملكي باعفاء المخالفات المرورية التي تكون لا أساس لها من الصحة.

إذ إن مثل هذا الآوامر السامية تكون عبر الإعلام الرسمي، وعلى كل عاقل ألا يُسهم في نشر كل ما يسمع دون التأكد من الحقائق.

اقرأ أيضًا: خطاب شكوى للمرور

إعفاء المخالفات المرورية 

يتساءل الكثير من المواطنين عن الطرق الرسمية التي من خلالها يتم اعفاء المخالفات المرورية.

وإني ومن خلال هذا الخطاب يسعدني أن أستعرض لكم أبرز هذه الطرق التي يلجأ إليها الكثير من الناس في الحصول على اعفاء مخالفات مرورية.

أمر ملكي إعفاء المخالفات المرورية سبق

للحصول على اعفاء مخالفات مرورية بالطريقة الرسمية يجب عليك تقديم معروض مؤثر تخاطب من خلاله الديوان الملكي أو وزير الداخلية طالبًا اعفاء مخالفات مرورية، وذلك عبر خطوات تتمثل فيما يلي:

  1. البدء بافتتاح المعروض بالبسملة (بسم الله الرحمن الرحيم) التي من أبرز علامات التوكل على الله سبحانه وتعالى والاستعانة به.
  2. كتابة مسمى الجهة التي سترسل إليها خطاب اعفاء مخالفات مرورية، وتتم كتابة مسمى الجهة في منتصف السطر وبخط عريض.
  3. كتابة التحية والمتمثلة في: (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة وبعد:) وتنسيقها لتكون في أول السطر.
  4. كتابة تحتها عنوان الخطاب، ويكون بهذه الطريقة: (الموضوع/ اعفاء المخالفات المرورية).
  5. كتابة مقدمة تمهيدية جذابة تتضمن الإشادة بأبرز الأعمال التي تقوم بها هذه الجهة، مع بعض عبارات المدح والثناء والشكر والتقدير مع التمني بطول الصحة والعافية والسلامة.
  6. كتابة اسم مقدم الطلب ورقم الهوية الوطنية، في السطر الأول من المحتوى، مع كتابة العمر وجهة العمل.
  7. كتابة مبلغ المخالفات المرورية التي تود الإعفاء منها، مع كتابة الأسباب التي أدت إلى ارتكاب وتضاعف هذه المخالفات على عاتقك.
  8. كتابة الأسباب التي تستوجب عليك إسقاط هذه المخالفات، فمنهم من يرغب في إسقاط هذه المخالفات ليتسنى له السفر للعلاج مثلًا.
  9. كتابة عبارات استعطاف واسترحام تخاطب من خلالها الجهة المعنية بإعفائك من هذه المخالفات.
  10. كتابة خاتمة قوية ومؤثرة، تتضمن تلخيص الطلب مع تكرار عبارات الشكر والتقدير والدعاء بطول الصحة والعافية.
  11. كتابة اسم مقدم الطلب ورقم الهوية الوطنية ورقم الهاتف المحمول والتوقيع عليه.

أقرأ أيضاً : طلب إعفاء من المخالفات المرورية 

خطاب اعفاء من المخالفات المرورية

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى معالي وزير الداخلية…….وفقكم الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة وبعد:
الموضوع/ اعفاء المخالفات المرورية

في البداية لا يسعنا إلا أن نرفع لكم خالص الشكر والتقدير على جل اهتمامكم وتعاونكم مع المواطنين وتسهيل جميع إجراءاتهم مع التمنيات لكم بدوام التوفيق والسداد.

كما أني أرفع إليكم بخطاب اعفاء المخالفات المرورية وفيه أفيدكم بأني أنا المواطن/ ………….. – حامل السجل المدني/ ………………..

معالي الوزير، نعلم مدى حرصكم الكبير على أرواح المواطنين، وتوفير الأمن والسلام لهم، ولذلك فرضت العقوبات على كل من ارتكب المخالفات المرورية، وذلك للحد من انتشار المخالفات التي تحصد أرواح المواطنين.

وكما يشهد الله بأني من الملتزمين بجميع اللوائح والأنظمة والقوانين، وإني أحد أفراد السلك العسكري، وأحد المرابطين في الحد الجنوبي، وأحد المشاركين في عملية عاصفة الحزم وإعادة الأمل.

وإني لم أرتكب أي مخالفة في حياتي، وإن هذه المخالفات ناتجة عن سرقة السيارة، وجميع المخالفات المقيدة علي تمت من قبل السارق، مع العلم أن لدي بلاغًا بتاريخ اليوم نفسه الذي سُرقت فيه السيارة، وقد سبق وأن رفعتُ خطابًا ولكن لم يتم البت والنظر فيه، وما زالت هذه المخالفة على عاتقي.

وإني الآن بحاجة ماسة لتعاونكم لإسقاط هذه المخالفات عني، وذلك ليتسنى لي السفر بوالدي خارج أرض الوطن للعلاج، لما يعانيه من ظروف صحية في منتهى الصعوبة، كونه يعاني مرض الفشل الكلوي المزمن، وعلى إثره يخضع للغسيل الكلوي ثلاث مرات في الأسبوع، وإنه بحاجة ماسة لعملية زراعة كلى، ولقد حاولنا جاهدين التبرع له ولكن لم تتطابق عليه.

وبعد أن تعذر علاجه داخل المملكة فإن الأطباء أفادوا بسرعة السفر بها خارج الوطن حتى يتم إجراء عملية زراعية كلى له، وليس له أحد – بعد الله – سواي، وإنه يعتمد عليّ اعتمادًا كليًّا – بعد الله – في الوقوف على شؤونه والقيام بأموره، وإنه يقع على عاتقي السفر خارج المملكة للعلاج وإجراء عملية زراعة كلى له.

ولكن نظرًا لهذه المخالفات فإني غير قادر على استخراج جواز سفر، وإني والدي حياته في خطر ومهدد بالوفاة، ولكل ذلك فإني أرفع إليكم خطاب اعفاء المخالفات المرورية، ملتمسًا تقديركم حالة والدي وتعاطفكم معه، والنظر بعين الرحمة في حالته الصحية الخطيرة، إذ إن والدي يعد حالة إنسانية وبحاجة لموافقتكم على خطاب اعفاء المخالفات المرورية.

وإني ومن خلال هذا الخطاب أود تعاونكم معي بإسقاط هذه المخالفات عني حتى أتمكن من السفر بوالدي، ولي فيكم الأمل الكبير – بعد الله – بالموافقة على طلبي وجزاكم الله خيرًا.
ولكم مني خالص الشكر والتقدير.

مقدم الطلب/…………….

رقم الهوية الوطنية/…………..

رقم الهاتف المحمول/……………

التوقيع/………….

سبق إعفاء المواطنين من المخالفات المرورية

بسم الله الرحمن الرحيم
إلى مقام سيدي خادم الحرمين الشريفين
الملك/ سلمان بن عبدالعزيز آل سعود حفظكم الله ورعاكم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة وبعد:.

بمداد الوقار والمكانة والاحترام والمهابة، أخط تحية تقدير واحترام لكم، وأرجو من الله أن يصلكم خطابي هذا وأنتم تنعمون بثوب الصحة والعافية، أدامكم الله عزًّا وسندًا للإسلام والمسلمين.

وإني واحد من أبناء هذا البلد المبارك، لجأتُ إليكم – بعد الله – بطلب اعفاء المخالفات المرورية ولساني يبتهل بالدعاء بأن ينال من اهتمامكم وموافقتكم، وذلك بخصوص طلب إسقاط مخالفات مرورية بمبلغ ……ريال، وبخاصة أني أعاني من ظروف مادية صعبة أجد معها مشقة كبيرة في سداد قيمة هذه المخالفات، وليس لدي أي مصدر دخل سوى مساعدة الضمان الاجتماعي وليس لدي وظيفية حكومية ولا وظيفة خاصة.

وعلى عاتقي مسؤولية أسرة تعتمد عليّ اعتمادًا كاملا – بعد الله – في توفير سبل العيش ومتطلبات الحياة، وإني الآن بحاجة ماسة لعفوكم السامي من هذه المخالفات التي على إثرها توقفتْ خدماتي وتضاعفتْ معاناتي.

بجانب ذلك فإني أعاني من ظروف صحية صعبة، ومنها أمراض القلب والسكر وارتفاع ضغط الدم، وغيرها من الأمراض المزمنة التي أعاني منها (مرفق لكم التقارير الطبية)، ونتيجة لظروفي المادية والصحية فإني أجد صعوبة في سداد هذه المخالفات لقلة حيلتي وضعف دخلي، وتضاعف معاناتي وضيق حالي، وتكاثر الديون والمستحقات على عاتقي.

وبعد أن سُدت المنافذ في وجهي وسيطر اليأس على كياني وأعيا التفكير عقلي، لاذت بكم روحي – بعد الله تعالى – لأضع بين أيديكم الكريمة هذا الخطاب ملتمسًا تعاونكم والتوجيه بما في شأنه النظر في وضعي الصحي والمادي بعين الرحمة والإنسانية وإعفائي من هذا المخالفات وإسقاطها عني.

وفي ختام خطابي إليكم، يلح الشكر شغفًا بكم، ويعتزم العرفان رحلته إليكم، ويرجو طلبي تأملًا منكم، وظفرًا بنظركم، إليكم أرسل تحياتي واحترامي.
ولكم مني خالص الشكر والتقدير.

مقدم الطلب/………….

رقم الهوية الوطنية/…………..

رقم الهاتف المحمول/…………..

إعفاء المحصنين من المخالفات المرورية

يتم غالبًا الإعفاء عن المخالفات المرورية عبر تقديم معروض اعفاء المخالفات المرورية الذي يتمثل في الآتي:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى صاحب السمو الملكي الأمير/ عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود.
وزير الداخلية، حفظكم الله.
الموضوع/ اعفاء المخالفات المرورية

أنا المواطن/ …………. سعودي الأصل والمنشأ بموجب الهوية الوطنية رقم: (……………..) أرفع إليكم معروض اعفاء المخالفات المرورية، وفيه أفيدكم بأن على عاتقي مخالفات مرورية بمبلغ: …… ريال.

وإني عاجز عن سدادها، وإني أعاني منها معاناة شديدة، وإني أرجو من مقام سموكم إعفائي منها، وإني أعاهد الله ثم أعاهدكم بعدم ارتكاب مثل هذه المخالفات مرة أخرى.

شاكرًا لكم تعاونكم وتقديركم ودمتم في رعاية الله سالمين.
ولكم مني خالص الشكر والتقدير

مقدم الطلب/…………..

السجل المدني/…………..

رقم الهاتف المحمول/………..

التوقيع/………….

ومع اختتام هذه الفقرة نصل بحضراتكم الكريمة إلى نهاية هذا المقال: اعفاء المخالفات المرورية الذي حاولنا جاهدين أن نجمع لكم من خلاله أبرز المعلومات والفوائد التي يمكنكم الاستفادة منها.

كما يمكنكم الحصول على أجمل النماذج والخطابات والمعاريض بأجمل صيغة وبسعر رمزي، وذلك من خلال تواصلكم معنا عبر خدمة المعلاء على تطبيق الوتساب/ 0556663321.