نقدم لك عزيزي القارئ في هذا المقال أهم الخطوات اللازمة لإرسال البرقيات للديوان الملكي السعودي، بأسلوب سلس ومنمق يليق بالمقام السامي للمكان المرسلة إليه، وهو الديوان الملكي السعودي البرقيات.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الشكاوى، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: (0556663321).

الديوان الملكي السعودي البرقيات

الديوان الملكي السعودي النافذة الأساسية والمهمة التي من خلالها يتواصل ملك المملكة العربية السعودية مع المؤسسات الحكومية الأخرى، وهو بمنزلة مكتب تنفيذي للملك أيضًا، وهو من أهم المراكز المسؤولة والمخوَّلة بصنع القرارات في المملكة العربية السعودية.

إذ يضم الديوان مجموعة من مكاتب المستشارين الذين يتبعون مباشرة لملك المملكة العربية السعودية، وذلك فيما يخص الجانب السياسي سواء الداخلي أو الخارجي، وكذلك الشؤون الدينية، ويحتوى الديوان الملكي على مكتب خاص بملك المملكة العربية السعودية.

من خلال الديوان الملكي يستطيع المواطنون السعوديون رفع شكاواهم وطلباتهم الخاصة إلى جلالة الملك أيضًا، من أجل استدعائه للتدخل والوقوف على حوائجهم وقضاء مطالبهم، والنظر في وقائع الظلم التي يتعرضون لها من قِبل أي مؤسسة أو هيئة حكومية رسمية.

استقبال الديوان الملكي السعودي البرقيات

تأتي أهمية هيئة الديوان الملكي في المملكة العربية السعودية من أنه يمثل المكتب المختص الذي يهتم بالشؤون والأمور التنفيذية في البلاد، إذ يقدم كثيرًا من الخدمات التي تخص المواطنين، سواء داخل المملكة أو خارجها، لذا فإنه من الطبيعي استقبال الديوان الملكي السعودي البرقيات بجميع أنواعها المختلفة.

من أهم أنواع البرقيات التي يستقبلها الديوان الطلبات الخاصة بالأمور العلاجية التي تتكفل بها الدولة، سواءً كانت طلبات العلاج داخل المملكة العربية السعودية أو خارجها.

كذلك يستقبل الديوان الملكي السعودي البرقيات الأخرى التي تعني بالشكاوى، سواءً كانت هذه الشكاوى مقدَّمة ضد مواطن أو مسؤول، ويتلقى الديوان الملكي السعودي البرقيات التي تطالب بالإعفاء في حق الجناة من الذين يستوجب في حقهم القصاص، فباستطاعة أي شخص وَقَع في حقه ذلك أن يرفع البرقية إلى الديون الملكي، للمطالبة بإيقاف تنفيذ حكم القصاص.

إضافة إلى ذلك يستقبل الديوان الملكي السعودي البرقيات التي تحتوي على المطالبات التي تتعلق بالحق العام، والطلبات الحكومية والإدارية.

فترة الرد من قبل الديوان الملكي السعودي البرقيات

يعمد بعض المواطنين إلى رفع برقيات الطلبات إلى الديوان الملكي السعودي، ثم لا يلبثون إلَّا ويضيق أحدهم ذرعًا بالفترة التي ينتظر فيها الرد من قبل الديوان، رغم أن فترة انتظار الرد لم تعد طويلة كما كان في السابق، إذ يمكن أن يستقبل الديوان الملكي السعودي البرقيات، وبعدما لا يزيد على أربعة أشهر يرد على أصحاب الطلبات.

أما إذا مرت تلك الفترة ولم يتلق مُرسِل البرقية الرد من قبل الديوان، فيمكنه أن يعيد إرسال الطلب مرَّة أخرى، مع الأخذ بعين الاعتبار أن الديون الملكي قد لا يمكنه أخذ عدد كبير من البرقيات التي تُرفع إليه، فلذلك يجب الانتباه إلى اجتناب إرسال البرقية أكثر من مرَّة لأمر لا يستدعي ذلك.

صيغة برقية إلى الديوان الملكي السعودي البرقيات

يستقبل الديوان الملكي السعودي البرقيات المختلفة التي تحمل في طياتها طلبات وشكاوى المواطنين، ومن ثم يقوم الديوان الملكي بواجب إيصالها إلى يد الملك للنظر في تلك البرقيات، ثم يوجِّه بربط تلك الطلبات بالمكرمات الملكية أو المساعدات المالية، ويتم ذلك من خلال برقيات الطلبات التي يتقدَّم بها المواطن بطلب المساعدة، وهذا الطلب عبارة عن برقية لها صياغة معينة ومخصَّصة، يجب أن يتَّبعها المواطن الذي تقدَّم بالطلب من أجل أن يحصل على القبول بكل سهولة.

في السطور التالية نستعرض معك عزيزي القارئ أهم الخطوات التي ينبغي اتباعها لكتابة صيغة برقية موجهة إلى الديوان الملكي السعودي البرقيات، وهي كما يلي:

  1. استخدام اللغة العربية الفصحى، واجتناب كتابة البرقية باللغة العامية أو غيرها من اللغات الأجنبية.
  2. استفتاح البرقية المرفوعة إلى الديوان الملكي بالبسملة (بسم الله الرحمن الرحيم)، ويستحسن كتابتها أعلى صفحة البرقية، وفي منتصف السطر الأول.
  3. البدء بتحية الإسلام (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته)، ثم إلحاقها بجملة “أما بعد”.
  4. توجيه التحية إلى سمو ملك المملكة العربية السعودية إذا كانت البرقية مرفوعة إليه، والأمر نفسه عند رفعها باسم رئيس الديوان الملكي السعودي مع ذكر اسمه وتحيته أيضًا.
  5. كتابة موضوع الطلب ونوع المساعدة التي يسعى مرسل البرقية إلى الحصول عليها، سواء كان ذلك تقديم شكوى، أو طلب مساعدة مالية، أو سداد ديون، أو طلب علاج ونحو ذلك.
  6. ذكر الأسباب والدوافع التي دفعته إلى تقديم طلب المساعدة، والظروف التي تعرَّض لها.
  7. إرفاق الوثائق الرسمية اللازمة الخاصة بمقدِّم البرقية، كرقم الهوية الوطنية وغير ذلك.
  8. إرفاق مستندات مقدِّم الطلب الخاصة بالحالة الاجتماعية.
  9. سرد أسباب تقديم الشكوى.
  10. تدوين البيانات الخاصة بمقدِّم البرقية التي يتم التواصل معه من خلالها بسهولة، كرقم الجوال الشخصي والبريد الإلكتروني وهكذا.
  11. إنهاء البرقية بتوجيه الثناء والدعاء والشكر لملك المملكة، أو لرئيس الديوان الملكي السعودي.
  12. إرسال البرقية إلى الديوان الملكي بواسطة البريد السعودي أو عنوان الديوان.

أنواع الشكاوى المرسلة إلى الديوان الملكي السعودي البرقيات

توجد أنواع عديدة من البرقيات التي يسمح الديوان الملكي السعودي البرقيات والطلبات باستقبالها، وذلك من خلال البريد الممتاز أو بوابة “تواصل”، وفيما يلي نستعرض بعضها:

  1. البرقيات التي من خلالها يتقدَّم المواطن بطلب علاج.
  2. البرقيات التي تخص إرسال الطلبات الحكومية.
  3. البرقيات التي تتعلق بالشؤون الإدارية.
  4. البرقيات التي تخص الحق العام.
  5. برقيات طلب وقف حكم القصاص.
  6. البرقيات التي تخص الأمور العاجلة الخاصة بالمواطنين.
  7. برقيات حماية جانب الممتلكات والأرواح.
  8. برقيات التهنئة أو التعزية.

نموذج الديوان الملكي السعودي البرقيات

برقية تسديد دَيْن مقدَّمة إلى سمو الملك سلمان بن عبد العزيز حفظه الله، لإرسالها عبر البريد الممتاز:

النموذج التطبيقي

في السطور التالية نستعرض معك عزيزي القارئ نموذجًا تطبيقيًّا لكيفية صياغة برقية مرسلة إلى الديوان الملكي السعودي البرقيات بغرض تسديد الدَّين:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إلى صاحب السمو الملكي: الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، خادم الحرمين الشريفين.

حفظه الله وشرَّفه وأعلى مكانته في الدارين.

تحية طيبة وبعد:

أُقدِّم هذه الرسالة إلى سمو الملك وأنا في عِزِّ حاجتي لمساعدتكم، إذ إنني لا أمتلك الدخل الثابت من أي جهة، وأنا رجل فقير جدًّا، وغير قادر على السعي لطلب عمل يكفي حاجتي وحاجة أسرتي التي تتكون من سبع بنات وأُمهن، إضافة إلى والدتي المقعدة التي تعاني من بعض الأمراض المزمنة، وليس لي من طريق ولا سبيل لإعالة أسرتي إلا أخذ الديون من الآخرين، حتى تراكمت الديون عليَّ، وقد أثقلت كاهلي وكسرت ظهري، ولم أجد من سبيل إلى سدادها وقضائها لأهلها الذين ما برحوا يطالبونني بها ليل نهار، حتى أصبحت سجين بيتي ولا أقدر على مواجهة أحدٍ ممن يطالبني بأموالهم، فقد أصبحت عاجزًا عجزًا شديدًا، وليس لي من سبيل إلا سبيلكم بعد الله -سبحانه وتعالى-، وليس لي باب أطرقه إلا بابكم.

أرجو من سموكم النظر إليَّ بعين الرحمة والرأفة، وأن تتكرموا عليَّ بتقديم المساعدة المالية التي تقضي كل الديون، أسأل الله -سبحانه وتعالى- أن يجعل ما تقدمونه من خير في ميزان حسناتكم.

علمًا بأنني قد أرفقت فواتير الديون الرسيمة مع البرقية،

وتقبلوا خالص شكري وتقديري.

الاسم/

رقم الهاتف/

السجل المدني/

رقم الهاتف/

رقم الديوان الملكي السعودي البرقيات

يوفر الديوان الملكي السعودي البرقيات النوافذ والقنوات التي بمقدور أي مواطن أن يصل إليهم من خلالها، ويقدم لهم ما بجعبته من مطالب أو شكاوى ونحو ذلك، كذلك خصص أرقامًا هاتفية يُمكن من خلالها الاتصال والتحدث إلى الجهات المختصة المعنية بتقديم المساعدة، وهو ما يُمكِّن جميع المواطنين من متابعة طلباتهم عن بعد ودون الحاجة إلى الحضور الشخصي، إضافةً إلى أنه بإمكان أي مواطن أن يستفسر عن أي أمرٍ متعلق بالطلبات الشخصية، أو غير ذلك من الخدمات التي يختص بها الديوان الملكي السعودي البرقيات.

كيفية إرسال الديوان الملكي السعودي البرقيات

يمكن إرسال البرقيات إلى الديوان الملكي السعودي من خلال الطرق التالية:

  1. إرسال البرقية من خلال البريد الممتاز، وهو المبين بالعنوان البريدي الخاص بالديوان الملكي.
  2. إرسال البرقيات إلى الديوان الملكي إلكترونيًّا، بواسطة شركة الاتصالات.
  3. الاتصال على الرقم الخاص “969” لطلب المساعدة عند الرغبة في إرسال برقية عاجلة إلى الديون الملكي السعودي.
  4. إرسال برقيات الطلبات الخاصة بالعلاج والشكاوى عبر بوابة “تواصل”.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: برقية تظلم

الأرقام الخاصة بالتواصل الديوان الملكي السعودي البرقيات

توجد وسائل وطرق متعددة يمكن من خلالها التواصل مع الديوان الملكي السعودي البرقيات، وهي تمثل قنوات ونوافذ تقدِّمها حكومة المملكة العربية السعودية للمواطنين، الذين بمقدورهم الوصول إلى الجهات المعنية، سواء كانوا داخل الوطن أو خارجه، ليقوم الديوان الملكي السعودي البرقيات باستقبال كل الرسائل التي تحمل في طياتها الطلبات والمساعدة والشكاوى وغيرها، ومن تلك القنوات ما يلي:

  1. البريد السعودي عبر خدمة “البريد الممتاز”.
  2. الموقع الرسمي لتلقي الشكاوى “تواصل”.
  3. أرقام يمكن للمواطنين التواصل مع الجهات المختصة بواسطتها، وهي:
    رقم التواصل من داخل أراضي المملكة العربية السعودية: 8004000000.
    رقم التواصل من خارج أراضي المملكة العربية السعودية: 920030003.
    الرقم الخاص بتلقي برقيات الطلبات والمساعدة: 920022220.

عنوان بريد الديوان الملكي السعودي البرقيات

يُمكن لأي مواطن إرسال برقيات الطلبات والمساعدات إلى الديوان الملكي السعودي البرقيات من خلال البريد الممتاز من داخل المملكة العربية السعودية أو خارجها عبر عنوان البريد الملكي الخاص التالي:

عنوان بريد الديون الملكي المملكة العربية السعودية:

  • منطقة الهدا: 7636.
  • منطقة الرياض: 12911.
  • البريد الإلكتروني: [email protected].

متابعونا الكرام لقد استعرضنا معكم من خلال هذا مقال الديوان الملكي السعودي البرقيات أهم المعلومات الخاصة ببرقيات الطلبات التي ترسل إلى الديوان الملكي السعودي البرقيات، وكذلك خطوات كتابة البرقيات، ثم قمنا بعرض قنوات ورقم الديوان الملكي السعودي البرقيات، التي يمكن من خلالها الوصول إلى الهيئات والشخصيات العليا في الدولة.

نتشرف بتلبية طلباتكم، ولمزيد من المساعدة يمكنكم التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).