نسعى دائمًا وأبدًا إلى التميز والإبداع، ولنكون في القمة، ولأننا ننافس بكل قوة وجدارة في عالم الكتابة الإبداعية، يسرنا أن نقدم -لقارئنا الكريم- برقية شكوى، وطريقة كتابتها وأسلوب سردها، بالطابع المقنع والمؤثر، وبعبارات لافتة للنظر، والجاذبة للاهتمام من قبل الجهات المختصة، مع ذكر أهم الخطوات اللازمة التي من اتبعها ستظهر شكواه بأجمل حُلَّة.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الشكاوى، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: 0533399982

برقية شكوى

برقية شكوى هي إحدى أهم أنواع وسائل الاتصال بين شخصٍ وآخر، أو للتواصل بين مجموعة أشخاص، وبما أنها أكثر رسمية من الرسائل والخطابات العادية؛ لذا فقد استُخدِمت كوسيلة تواصل بين الناس وولاة الأمر، ووسيلة تواصل بين المواطنين والجهات الرسمية، حيث إنها تُساعد على إيصال المسألة بطريقة في غاية السهولة والإيجاز والسرعة، وقد استُخدمت منذ القدم ولا زالت كذلك حتى يومنا هذا.

وتعتبر برقية شكوى اليوم في المملكة العربية السعودية وسيلة رسمية لمخاطبة الجهات الرسمية، وذلك في حالة يكون المواطن في حاجة للمساعدة من الملك أو ولي عهده أو الديوان الملكي، أو لفت نظر الجهات الرسمية المعنية إلى ضُرٍّ مسَّه؛ كسداد الديون أو الإعفاء من القروض عند عدم الاستطاعة على سدادها، أو لطلبات العلاج وغير ذلك من الاحتياجات الاجتماعية والمعيشية، حيث يتم تقديم برقية شكوى بالأسلوب المحدد والصيغة المطلوبة، ويقوم الشخص بتحديد نوع المساعدة التي يسعى إلى الحصول عليها، وعبرها يشرح أسباب ودوافع المشكلة التي تعرض لها.

مميزات برقية شكوى

رغم التَّقدُّم والتَّطور اليوم في عصر الثورة التكنولوجية الذي تتوفَّر فيه كثير من وسائل الاتصالات المتقدمة والسريعة جدًا، إلَّا أننا نجد أن برقية شكوى تتميز عن تلك الوسائل بالتالي:

  1. أنها ما زالت على ذات الطابع الخاص الذي عُرفت به ولم تتغير طريقتها.
  2. سرعة وصولها إلى الجهة التي تُرسل إليها.
  3. أنها وسيلة رسمية.
  4. مضمونة التسليم للجهات المعنية والرسمية.

العناصر التي تتكون منها برقية شكوى

مقدمة برقية شكوى:

حيث ينبغي أن تتكون مقدمة برقية شكوى من العناصر المهمة التالية:

  1. الجهة التي سترسل إليها برقية شكوى.
  2. عنون الجهة التي ستُرسل إليها.
  3. تاريخ تحريرها وكتابتها.
  4. موضوع برقية شكوى، وهو السبب الذي أدى إلى إرسالها.

محتوى برقية شكوى:

ومن أهم النقاط التي ينبغي التطرُّق لها في محتوى البرقية:

  1. المعلومات المفصَّلة التي يسعى المشتكي إلى إيصالها للجهات المعنية.
  2. إرفاق المستندات والوثائق المهمة التي تدعم موضوع الشكوى.
  3. لا مشكلة للإطالة في النص إذا دعت الحاجة لكن يجب أن يكون بتركيز وتسلسل في السرد.

خاتمة برقية شكوى:

وينبغي أن تكون خاتمة برقية شكوى كالآتي:

  1. رفع عبارات الشكر والثناء إلى الجهة التي تم إرسال إليها البرقية.
  2. المعلومات والبيانات الرسمية الخاصة بالمرسل، الاسم وعنوان السكن ورقم الهاتف الشخصي، ثم التوقيع.

برقية شكوى لولي العهد

يعتبر ولي عهد المملكة العربية السعودية الأمير محمد بن سلمان من أبرز القيادات السياسية ومن أهم الشخصيات في المملكة، وذلك بما يقدمه من نجاح مبهر وحنكة سياسية عظيمة في رسم السياسات الداخلية والخارجية للبلاد، وقد أثبت قدرته بكل جدارة واستحقاق على المُضيِّ قدمًا في النهوض بالوطن، وتقديم الخدمات المميزة في سبيل ذلك، وهو حريص كل الحرص على تقديم كل ما من شأنه مصلحة للوطن والمواطن،

ولذلك فإننا نجد اهتمامه البالغ بالمواطنين وفتح القنوات الخاصة من أجل التواصل بهم، والجلوس للاستماع إلى مطالبهم واحتياجاتهم وشكاويهم على الدوام، وإن من أهم الوسائل المتاحة لتوصيل الصوت إليه هو برقية شكوى.

ولذلك يجب الاعتناء بصيغة برقية شكوى التي يتم إرسالها إلى الأمير محمد بن سلمان، فلا بد أن تكون باحترافية وسليمة حتى تحظى بالقبول من قبل سموِّه، وما ينبغي التنبيه عليه أنه هناك يوجد أنواع كثيرة من الصيغ التي يُفضَّل اختيارها لمن وجد في نفسه الرغبة في إرسال برقية شكوى رسمية إلى سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان -حفظه الله- خصوصًا إذا كانت برقية طلب مستعجل ونحو ذلك.

ولمزيد من المواضيع المشابهة زر المقال التالي: نموذج كتابة محضر شكوى للامارة

نموذج برقية شكوى لولي العهد

النموذج التطبيقي

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان المبجَّل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،، وبعد:

الموضوع: برقية شكوى لولي العهد.

أنا المواطن………….، ورقم الهوية الوطنية……………

وسكن الإقامة الحالي………..ورقم الهاتف……………

سيدي ولي العهد:

في البداية يسرني ويسعدني أن أعبِّر عن مدى شكري وامتناني لما يقدمه سموكم من خدمات جليلة في مصلحة الوطن، وما تبذلونه من جهود لتذليل الصعاب أمام المواطن في سبيل حصوله على الحياة الكريمة والمعيشة الراقية، فأسأل الله -سبحانه وتعالى- أن يحفظكم ويرعاكم، ويديم عليكم الصحة والعافية.

أحيطكم علمًا -سيدي سمو الأمير- بأنه لي ولدٌ قد أكرمني الله -سبحانه- به بعد مرحلة طويلة من العلاجات لزوجتي التي كانت غير قادرة على الإنجاب، وبعد مراجعات طويلة للمستشفيات والسفر داخل الوطن وخارجه جاءنا الله بهذا الكرم، فرزقني بهذا الولد الذي هو -حاليًا- ما زال في بداية عمره حيث إنه يبلغ أربع سنوات، غير أنه يشتكي من ألم عضال عجزت كثير من المستشفيات في الداخل من إنقاذ حالته، حيث إنه يعاني من اضطرابات بنظام القلب، ولحيث إنني أعاني من ضائقة مالية لا يعلمها إلى الله -سبحانه وتعالى- وقد أنفقت في علاجه كل ما بوسعي إنفاقه وتحملت الديون والقروض، وعرضت حالته على أكبر أطباء المملكة، غير أنهم نصحوني بأن حالته تستدعي السفر به إلى الخارج من أجل مواصلة العلاج هناك.

سيدي سمو الأمير:

وبكل صراحة فحالتي المالية المنهارة لم تعد قابلة أبدًا حتى للسفر به داخل الوطن؛ فما بالك بالسفر به خارج الوطن الذي يكلِّف الكثير والباهظ من النفقات والمتطلبات المالية، فإنني اليوم بعد الله -تعالى- قد وقفت على بابكم وكلي أملٌ ورجاءٌ كبيران بالنظر الكريم من سموكم، والوقوف على حالة ولدي ومساعدتي على إنقاذ حياته، فأنتم أهل لهذه المسؤولية الصعبة التي هي سهلة عليكم بعون الله.

وعليه -يا سيدي الأمير- فإني قد أرسلت إلى معالي سموكم الموقر برقية شكوى بهذه الحالة الإنسانية الحرجة راجيًا من الله -تعالى- ثم منكم النظر في ذلك واتخاذ اللازم بأسرع وقت ممكن.

وفي الختام إنني ابتهل إلى الله أن يديمكم عزًا وفخرًا للوطن والمواطن، وللأمة العربية والإسلامية.

وتقبلوا خالص التحايا، وأطيب الأمنيات.

مقدم الشكوى/

رقم الهوية الوطنية/

رقم الهاتف/

التوقيع/

كتابة برقية شكوى

قبل أن يلجأ الشاكي إلى كتابة برقية الشكوى لإرسالها إلى الجهات الرسمية المعنية، فإنه ينبغي عليه أن يراعي أهم المتطلبات والمعايير المهمة واللازمة في قواعد الكتابة، ولحيث إن برقية شكوى كونها مستند ذات طابع رسمي، فإنها تشترك مع نماذج الخطابات والشكاوى الرسمية الأخرى في تلك القواعد والتي من أهمها:

أولًا: عند الإقدام على الكتابة ينبغي أن تكون باللغة العربية الفصحى، فإنه من الخطأ الجسيم البيَّن أن تقوم بإرسال برقية إلى الجهات السامية بغير اللغة العربية الفصحى، فلذلك ينبغي التركيز في هذا الجانب واجتناب اللهجات العامية الدارجة؛ لأنها غير معتمدة وغير مقبولة في هكذا مراسلات وخطابات تُرفع للجهات العليا في الدولة.

ثانيًا: المصداقية في الطلبات، حيث إن هذه تُعد من أهم العوامل الأساسية في أي تعامل مع أي شخص، كيف ذلك وأن برقية شكوى ستقوم بمخاطبة أعلى الجهات في الدولة.

ثالثًا: انتقاء العبارات والأساليب ذات الطابع التأثيري، والتي تخاطب العواطف والوجدان والمشاعر والأحاسيس.

رابعًا: استخدام الأسلوب المنطقي والمقنع، وبما أنك تُطالب بالحصول على خدمة أو دفع ضرر، فإنَّه من المهم جدًا أن تجتهد بالبحث عن تلك المكامن التي تساعدك في إقناع تلك الجهات.

خامسًا: أن يكون سرد محتوى برقية شكوى بكل إيجاز واختصار، وذلك دون إخلال في توصيل الفكرة الرئيسية والهدف المنشود، فلا تسهب كثيرًا في سرد تفاصيل لا داعي من ذكرها حتى لا تُشتِّت تلك الجهة من أهم فكرة رئيسية في البرقية، ولا تكرر نفس العبارات والجُمل في كل سطر.

سادسًا: تنسيق برقية شكوى بشكل أنيق وجذَّاب وذلك بما يكون متناسب مع مقام الجهة التي ستُرسل إليها البرقية، حيث إن تنسيق الرسائل الرسمية من أهم الوسائل والعوامل المساعدة في إنجاح الشكاوى والطلبات، وحيث إن ذلك يزيد من نسبة قبولها والنظر فيها من قبل تلك الجهات الرسمية.

سابعًا: في بداية سرد برقية شكوى ينبغي التركيز على إرفاق المستندات والوثائق اللازمة والمطلوبة، التي تقوِّي حجتك وتعزز موقفك الصادق في تلك القضية التي تسعى إلى حلها، كما يستحسن الإشارة في ثنايا البرقية إلى وجود الوثائق الدالة على ذلك، حتى تتنبَّه تلك الجهات التي تسلَّمت البرقية إلى النظر فيها وتفتيشها.

ثامنًا: يجب أن تُظهر مدى ثقتك الكبيرة بالله -تعالى- ثم بتلك الجهات المسؤولة التي تقدَّمت إليها ببرقية شكوى، ومدى ارتياحك التام واطمئنانك إليهم في أنهم لا شك سيقومون بإنصافك وتلبية مطالبك ورد الحق إليك، وتشعرهم بأنك ما قمت بإرسال برقية شكوى إليهم إلا لثقتك بعد الله -تعالى- بعدالتهم وإنصافهم لكل مظلوم، وأن من يطرق بابهم لا يعود خائبًا أبدًا.

تاسعًا: يجب تدوين البيانات والمعلومات الخاصة بك، فتكب اسمك الصريح الرباعي، ورقم الهوية الوطنية، وعنوان إقامتك الحالي، ورقم هاتفك الشخصي.

عاشرًا: في ختام البرقية ينبغي أن تختم ذلك الخطاب بكلمات وديَّة بعبارات مؤثرة ومهذبة فالأمور بالخواتيم، كما ينبغي نهاية البرقية أن تذكِّرهم بإلحاح شديد على ضرورة السرعة في النظر والبت في أمر مطالبك التي تقدمت بها إليهم.

وأخيرًا: تختم كل ذلك بالدعاء الطيب وبالخير الجزيل والصحة والعافية لمن رفعت إليهم البرقية، وأن يكون التوفيق والسداد حليفهم في جميع مهامهم وأعمالهم، ثم تُغلق البرقية بتدوين اسم مقدم برقية شكوى، ورقم الهوية الوطنية، ورقم الهاتف الشخصي، ثم تقوم بالتوقيع على ذلك.

 

برقية شكوى لوزير الداخلية

إن من أهم المؤسسات الرسمية المعنية بمتابعة أمور المواطنين وتلمُّس حاجاتهم هي وزارة الداخلية، حيث إنها مخولةٌ بالفصل في النزاعات والخلافات التي تحصل بين المواطنين، والسعي إلى إيجاد الحلول المناسبة لكل ما تصل إليها من مشاكل وشكاوي.

ولذلك فإنه من المنطقي والواقعي اللجوء إلى إرسال برقية شكوى لوزارة الداخلية المتمثلة بوزيرها -وزير الداخلية-، لكل من حدثت له مشكلة أو قابل ظلمًا من قِبل الجهة التي يعمل لديها أو أي شخصية أخرى، من أجل أخذ حقه بالطريقة القانونية المشروعة.

وكما قيل: “بالمثال يتضح المقال”، فقد عرضنا –لمتابعينا الأكارم- بعض النماذج الحية، وكيفية كتابة برقية شكوى، ووضحنا الطَّريقة السليمة الصحيحة لتقديم برقية إلى الجهات الرسمية.

 

قارئنا الكريم: إلى هنا ونختم رحلتنا عبر مقال برقية شكوى، وضعنا فيه النقاط على الحروف، وأرشدناك إلى أحسن الطرق وأسهل في تقديم البرقية للجهات المعنية، وقدمنا العديد من الطرق النظرية والآليات التطبيقية في كيفية كتابة برقية شكوى، وإظهارها بشكل أنيق وجذاب.

لأجل خدمتكم نحن نتواجد دومًا وأبدًا، فقط تواصلوا بنا على رقم الواتساب الخاص بنا/0533399982