يعد تصميم ديكور صاله نقطة البداية في تصميم منزلك؛ لأنها أول ما يراه الزائر عند الدخول إلى المنزل، وأول ما تلجه قدمك عند العودة من العمل بعد يوم شاق.

لذا يجب العمل جيدًا على تصميم ديكور صاله منزلك.

يجب تنفيذ تصميم ديكور صاله بأسلوب راقٍ وأنيق يعبر عن شخصيتك الخاصة.

ويمكن أن يصمم ديكور الصالة بإدخال أكثر من ديزاين مع بعضهم حسب شكل ومساحة الصالة، مع مرعاة الإضاءة الخاصة بها والتي تتوافق مع المساحة.

لذا سنقدم لكم في هذا المقال أفكارًا مميزة لتصميم ديكور صالة؛ حتى يمكنك الاختيار من بينها للحصول على صالة لمنزلك رقيقة وراقية في نفس الوقت، وتتمكن من توفير كل احتياجاتك النفسية من حيث الديزاين والأثاث.

إذا كنت تريد أن تتعرف على المزيد من تصميم ديكور صاله أو لديك بعض الأسئلة والاستفسارات يمكنك التواصل معنا عبر  الواتساب الخاص بنا على الرقم التالي: +96877217771

تصميم ديكور صاله مفتوحة

عند تصميم ديكور صالة مفتوحة يجب الأخذ في الاعتبار أهمية التناسق بين كل أجزاء الصالة؛ حيث يمكن أن تكون مفتوحة على المطبخ أو الغرفة الخاصة بالطعام  أو يمكن أن تكون متصلة بغرفة الجلوس؛ لذا يجب أن يتم التحقق من بعض النقاط للوصول لمرحلة التناسق التام بين جميع أجزاء الصالة ومن تلك النقاط ما يلي:

  • يجب أن يكون السقف موحدًا في جميع أجزاء الصالة، سواء كان مصنوعًا من الجبس أو الخشب.
  • كذلك يجب الدقة في اختيار عناصر الإنارة الخاصة بالصالة، سواء كانت ذات مساحة صغيرة أو كبيرة، كما يجب أن يكون هناك تناغمًا بين ألوان وحدات الإضاءة، وكذلك حجمها.
  • كما  يجب توحيد طراز وحدات الإضاءة، فتتبع جميعها طرازًا واحدًا سواء كان كلاسيك أو مودرن.
  • كذلك الستائر؛ حيث يجب أن يتم تصميمها من نفس نوع النسيج ونفس الألوان، لكن يمكن تصميم الستائر في الجزء الخاص بالصالة على شكل المشالح، و غرفة الجلوس على شكل الباتوه.
  • كما يجب أن يتم توحيد الأرضيات في جميع أجزاء الصالة والأماكن المفتوحة عليها سواء كانت من الرخام أو الباركيه أو السيراميك
  • يجب اختيار طلاء الجدران بعناية وأن يتم توحيده بالنسبة للقسمين، ولا مانع من أن يتم تمييز أحد الجدران بلون مختلف سواء كان طلاء بلون مغاير أو كسائه بورق حائط مناسب.
  • أخيرًا يجب استخدام  نفس الخامات في تنفيذ التصميم، في كل الأقسام، سواء تم استخدام الأخشاب أو الحديد أو الألومنيوم وكذلك المرايا.

طريقة توزيع الأثاث في تصميم ديكور صاله مفتوحة صغيرة

يجب توزيع الأثاث بشكل مرتب في تصميم ديكور صالة صغيرة مفتوحة، فيمكن وضع الأريكة التي على شكل زاوية ومصنوعة من قماش محدد في غرفة الجلوس، بينما الأنتريه الذي يتكون من 2 أريكة ويتبعها 2 فوتيه فيمكن أن يوضع في الصالة. كذلك يمكن أن يتم تنجيدها بقماش مختلف عن أريكة غرفة الجلوس، ولكن بصورة متناغمة مع بعضها البعض بحيث تكون الألوان متناسقة مع بعضها البعض.

هكذا سوف يعبر كل جزء من الجزأين عن هوية مختلفة، ولكن دون أن يكون منفرًا أو مختلفًا اختلافًا كاملًا من حيث الألوان والطراز. أما في حال تصميم ديكور صاله مفتوحة على المطبخ، فيمكن تصميم فاصل يجعل أحد القسمين مغلقًا عن الأخر عند الحاجة لذلك.

توزيع الأكسسوار والتابلوهات في تصميم ديكور صاله مفتوحة

عند توزيع الأكسسوارات،  في تصميم ديكور الصالة يجب أن يكون ذلك بصورة متناسقة، بين أقسام الصالة المفتوحة، فيجب توزيع أبليكات الإضاءة على الحوائط بشكل متسق في كل جزء، كما يجب اختيار أحد الجداران لوضع لوحة فنية، وجدار آخر يتم تركيب ورق الجدران عليه وآخر يتم توزيع النباتات الخضراء عليه مع ضرورة تنسيق الألوان بين الجزئين.
كما يجب تصميم فاصل بين جزئي الصالة المفتوحة بشكل أنيق، من دون أن يكون حاجزًا يخفي الركنين عن بعضهما البعض. فيمكن أن يكون هذا الفاصل متحركًا، أو مصممًا من الزجاج أو عبارة عن مكتبة تضم بعض الأرفف التي توزع عليها بعض القطع الفنية وفازات النباتات الصغيرة.

تصميم ديكور صاله مودرن

تصميم ديكور صاله مودرن
تصميم ديكور صاله مودرن

عند تصميم ديكور صالة مودرن يجب الأخذ في الاعتبار عدة نقاط هامة لاستخدام إضافات الديكور كما ينبغي ومن تلك النقاط الآتي:

  • استخدام المرايا بشكل صحيح بحيث يمكن وضعها في الجزء الخاص بالطعام لو كانت صالة مفتوحة، أو توضع على أحد الجدران المقابلة للأثاث، كما يمكن أن يتم دمج المرايا بإطارات من الخشب أو الحديد.
  • استخدام الإنارة بشكل صحيح؛ حيث يوجد هناك العديد من أشكال وحدات الإنارة، فهناك الإنارة المخفية داخل الأسقف المصنوعة من الجبس وكذلك الثريات التي تتميز بالألوان المتناسقة مع الأثاث.
  • الاستعانة بالنباتات الخضراء؛ حيث يمكن استخدامها في أحد أركان الصالة، مع الاهتمام باختيار الأحواض التي تحمل تلك النباتات، سواء كانت مصنوعة من الفخار أو الخشب أو الحديد.
  • الاهتمام باختيار السجاد؛ حيث يجب أن يتناسب مقاس السجاد مع الأرضية، على أنه يجب أن يحتل السجاد المساحة الأكبر من الأرضيات.
  • كذلك يجب الاهتمام بنوعية أقمشة الستائر فيمكن اختيار الأقمشة السادة بدون نقشات والاهتمام باللون، أو مشغولة ببعض النقشات البسيطة من قماش شفاف مثل “الشيفون” أو “الأورجانزا”، فهي تعطي  إيحاءً جميلًا بالفخامة والرقي، عند استخدام تلك الأقمشة بشكل جيد وتصميم راقٍ.

يمكنكم الاطلاع أيضًا على: تصميم ديكور داخلي مودرن

تصميم ديكور داخلي مودرن

تصميم ديكور داخلي مودرن
تصميم ديكور داخلي مودرن

عند تصميم ديكور صالة يجب الأخذ ببعض النصائح الهامة؛ حيث يفضل استخدام الألوان الهادئة، مثل اللون البني، وهو من الألوان التي  تتصدر قائمة ألوان الديكور بالنسبة للصالات في الفترة الأخيرة، كما إنه من السهل دمج اللون البني بالطراز المختار للمنزل، سواء كان طرازًا عصريًّا أو كلاسيكيًّا. من حيث طلاء الجدران به أو كساء الأرضيات بمادة من هذا اللون أو حتى اختيار الأريكة الرئيسة في الصالة مكسوة بقماش بني اللون، وكذلك يمكن اختيار السجادة مطعمة به أيضًا.

الستائر

يمكن اختيار الستائر كذلك من أنسجة الكتّان أو القطن، بألوان ترابية، تعطي انطباعًا شتويًا للمكان، كما أن أقمشة المخمل تعد من الأقمشة الرائجة في ديكورات 2023، ويمكن استخدامه في الأرائك والمقاعد، في الصالة. كذلك يمكن استخدام  الوسائد من الصوف الناعم أو الستان والمشالح من الفوال أو الشيفون.

المرايا

إن استخدام المرايا في الديكور الداخلي يكون جذابًا، إذ تعطي انطباعًا جيدًا عند تثبيتها أمام النوافذ فتساعد على مضاعفة الضوء الطبيعي.

الإضاءة

هي أهم عنصر في الديكورات الحديثة؛ لذا يفضل اختيار مصادر عديدة من الإضاءة؛ مثل الإضاءة المخفية والاسبوتات كذلك استخدام الإضاءة  على الجدران والمدلاة من السقف، كما يمكن الاستعانة ببعض أكسسوارات الإضاءة؛ مثل الأباجورات العصرية والتي توضع على الأرض، كذلك بعض الأباجورات التي توزع بشكل بسيط وأنيق على بعض الطاولات الجانبية، كما يمكن استخدام  الأبليكات المثبتة على الجدران.

ختامًا فأن طريقة تصميم ديكور صاله المنزل تعبر عن الذوق العام لصاحب المنزل، واستخدام الألوان المميزة والديكورات الفريدة والتبلوهات البسيطة لتزيين الصاله إنما يعبر عن شخصية الأفراد المقيمين بالمنزل؛ حيث إن أول ما سيقع عليه أعين ضيوفك هو تصميم ديكور صالة المنزل، ولذا يجب أن يكون هذا التصميم أنيقًا ومميزًا ليعبر عنك بشكل أفضل.

لو كان لديكم أي استفسار حول ما جاء بالمقال أو تريدون الحصول على المزيد من الأفكار حول تصميم ديكور صاله فيمكنكم التواصل معنا من خلال الواتساب الخاص بنا على الرقم التالي +96877217771