تستطيع الحصول على كل المعلومات المتلعقة بموضوع تقييم الأداء الوظيفي من خلال هذا المقال الذي نضعه بين يديك، كل هذا بأسلوب مميز ورائع وطريقة علمية رصينة، ولأننا متميزون دومًا، والألمع ظهورًا في سماء الخدمات الكتابية، فنماذجنا حصرية، وأساليبنا مقنعة ومتنوعة ومتجددة، وخبراتنا متأصلة، وكادرنا مؤهل، لذا نصيغ لكم الخطاب بجودة عالية، وطريقة احترافية، ومن منطلق الخبرة لسنوات طويلة.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الخطابات والمعاريض، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: (0556663321).

ماهية تقييم الأداء الوظيفي

من بين النشاطات المهمة التي تجريها جهات العمل تقييم الأداء الوظيفي، الذي تسعى من خلاله بيئة العمل إلى قياس أداء موظفيها المهني، ومدى سيرهم في الطريق الصحيح لتحقيق الأهداف التي رسمت لهم من خلال خطة العمل.

هذا التقييم لا بد منه، وهو موجود تقريبًا في كل أماكن العمل من شركات ومؤسسات ومنظمات ودوائر سواء حكومية أو خاصة، وحتى في البنوك والمصارف، فإن أي شركة أو مؤسسة لديها موظفون، لا بد لها من تقييمهم، فهذا التقييم قد يساعد بشكل كبير في الحصول على المعلومات المهمة والأكيدة لتطوير بيئة العمل.

تحرص جهات العمل على القيام بهذا التقييم حرصًا على تحقيق الأهداف التي خططت لها، المحكومة بقوانين تسن الغياب وتجازي التقصير عن العمل وتضبط أداء الموظف بالشكل المطلوب، وكل هذا من أجل مصلحة العمل والسيطرة على الموظفين، حتى يتم الإنتاج بشكل كبير وتزدهر بيئة العمل وتتحقق الأهداف بالشكل المطلوب.

من خلال تقييم الأداء الوظيفي تستطيع إدارة العمل معرفة كل تلك التفاصيل، ومدى التزام الموظفين بسيرهم على الخطة المطروحة لهم، ومعرفة إلى أين وصلوا في خطة الأهداف التي ينبغي عليهم تحقيقها، ومدى التزامهم بالأخلاقيات والسلوكيات الوظيفية، ومدى احترام الزملاء فيما بينهم وتعاونهم وتعاطفهم واحترام بعضهم البعض.

هذا من شأنه خلق بيئة عمل قوية ومثابرة ومتعاونة، تستطيع أن تحقق الأهداف في أسرع وقت ممكن، وتعمل على تطوير العمل ونهضته وازدهاره، وتحقيق الأهداف المنشودة في وقت قياسي.

ماهو مفهوم تقييم الأداء الوظيفي

تقييم الأداء الوظيفي يعد مقياسًا يقيس طبيعة الأداء الوظيفي للموظف من خلال بعض القواعد والأنظمة المتعبة والمعمول بها للوصول إلى نتائج معينة، نستطيع من خلالها تقييم أداء الموظف بالشكل المطلوب، ومدى سيره في طريقه الصحيح الذي رسم له مسبقًا، ومدى تقديم النفع للمؤسسة والعملاء، وتطور سلوكهم في العمل، والشعور بأن هذا الموظف يعمل قدمًا، ويسعى للتقدم للأمام لمنفعة نفسه أولًا ثم منفعة العمل ثانيًا.

هذا من شأنه خلق بيئة تنافسية في العمل، من أجل تطوير الذات وتحقيق الأهداف، ويجعل الموظفين يتسابقون إلى الانشغال بأعمالهم وإنجازها وتطويرها، وتقديم كل ما لديهم من قدرات ومهارات، للحصول على نتائج تقييم مرضية.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: التظلم الوظيفي

ما اهداف تقييم الأداء الوظيفي

أهداف تقييم الأداء الوظيفي

يسعى تقييم الأداء الوظيفي إلى الحصول على عدة أهداف أهمها:

  1. تحقيق الأهداف الموضوعة للموظفين، ومعرفة مدى التزامهم بالسير في الخطة المرسومة لهم من قبل الإدارة.
  2. تطوير العمل وتحسين الأداء، وهذا يتم من خلال استخدام معلومات تقييم الأداء الوظيفي بالشكل المطلوب.
  3. معرفة أماكن الضعف في بيئة العمل، ثم العمل على تقويتها بأسلوب عملي صحيح.
  4. مساعدة الموظفين على التحسين من أدائهم من خلال البيانات التي يحصل عليها المختص من التقييم، بهذه المعلومات يعرف الموظف أماكن الضعف لديه، فيسعى إلى تقويتها وتحسين سلوكه الوظيفي، وهذا من شأنه أن يعمل على تطوير العمل بشكل عام.
  5. مراقبة السلوك الوظيفي للموظفين ومتابعته، فمن خلال عملية التقييم يحصل المختص على معلومات كافية عن السلوك الوظيفي للموظف، ومتابعة سير أدائه المهني، ومعرفة تفاصيله.
  6. كشف المشكلات والمسارعة إلى حلها بشكل عاجل، إضافة إلى كشف المشكلات التنظيمية للإدارات.
  7. خلق بيئة تعاونية تتسم بالمنافسة والسعي قدمًا إلى تحقيق أفضل النتائج.
  8. إخراج ما لدى الموظف من خبرات ومهارات، فبالتقييم يسعى الموظف إلى الحصول على أفضل نتائج تقييمية، وبهذا يقوم بإبراز مهاراته وخبراته، وهذا من شأنه أن يؤدي وبشكل ملحوظ إلى تطوير العمل، وإنجاز المهمات في وقت ملحوظ قبل وقتها المحدد، وبذلك يزيد الإنتاج ويتحسن أداء الموظف، ونعرف أن لتقييم الأداء الوظيفي أهداف جمة وكثيرة.

من يقوم بتقييم الأداء الوظيفي

لكل مؤسسة أو شركة نظام في التقييم، فقد يختلفون في هذا اختلافًا واسعًا، ولكن أهدافه واحدة مهما تعددت أشكاله أو اختلف القائمون على تنفيذه.

في هذا السياق، من الضروري التأكيد على ضرورة أن يكون القائم على تنفيذ هذا التقييم يتمتع بالمهنية والأمانة في تقييم الموظفين دون انحياز أو مجاملة، ومراعاة الدقة والضمير في التقييم، حتى لا يتعرض هذا الموظف لأي ضرر من قبل إدارة مكان العمل.

لكن يجب أن نعرف أن هذا التقييم تقوم عليه جهات مختلفة ومتنوعة، مثل:

  1. لجنة تقوم الإدارة بتشكيلها عبر اختيار موظفين لهم الخبرة في مجال التقييم الوظيفي، للحصول على نتائج دقيقة وصحيحة.
  2. إدارة الموارد البشرية، فهذه الإدارة لها الحق في تقييم الموظفين، وقد تكون من مهاهما السنوية تقييم أداء الموظفين، ولكن ليس في كل مؤسسات العمل.
  3. تقييم ذاتي من قبل الموظفين، إذ يسعى بعض الموظفين إلى تقييم أنفسهم بأنفسهم، وقد تكون لديهم الخبرة الكافية في عمل هذا الشيء، والحصول على نتائج من خلالها يسعون إلى تطوير أنفسهم والسعي قدمًا في تحقيق الأهداف.
  4. تقييم من قبل المدراء والمشرفين، ويعمل كل مدير إدارة إلى تقييم الموظفين تحت إدارته، ومن خلال تلك النتائج التي يحصل عليها يستطيع تطوير أداء إدارته بالشكل المطلوب والصحيح.
  5. تقييم عكسي، إذ يقوم كل موظف بتقييم زميله والعكس صحيح، وهذا النوع يكون في بيئات العمل التعاونية التي تخلو من الشحناء والبغضاء بين الموظفين، فالموظفون المتعاونون فيما بينهم يستطيع كل واحد منهم تقييم زميله الآخر بأسلوب جميل وطريقة مبدعة، وفي الغالب تجد كل موظف من هؤلاء الموظفين يسعى لتطوير العمل، والبحث عن أي ثغرة قد تضعف العمل أو الأداء الخاص بهم وسد تلك الثغرة وإيجاد الحلول المناسبة لذلك، كل هذا بروح تعاونية وبيئة تسعى إلى تطوير نفسها، والسعي إلى تطوير العمل، وتحقيق الأهداف المنشودة.

خطوات تقييم الأداء الوظيفي

بعد أن عرفنا مفهوم التقييم والأهداف التي يسعى لتحقيقها، وعرفنا أيضًا من يقوم بهذا التقييم، بقي أن نتعرف إلى خطوات التقييم التي لا بد أن نتبعها للحصول على تقييم صحيح ونتائج مرضية. وهذه الخطوات كالتالي:

الخطوة الأولى- إنشاء معايير خاصة بالأداء الوظيفي:

نستطيع من خلال هذا المعيار الحصول على مستوى أو نتيجة معينة خاصة ومعروفة ومفهومة، وهناك أنواع عديدة من المعايرر الخاصة بعملية تقييم الأداء الوظيفي، وهي:

  1. معايير نتائج الأداء الوظيفي: يُقصد بها إنتاج الموظفين ورصد خط سير أهداف مؤسسة العمل التي تسعى إليها.
  2. المعايير السلوكية: هذه المعايير خاصة بالموظفين وسلوكهم الوظيفي الخاص بهم من ناحية العمل، وهي كثيرة جدًّا، ومنها مدى التزام الموظف بمواعيد العمل، والحضور في ساعة العمل الأولى، والانصراف عند الانتهاء، وسلوكياته مع الزملاء والمديرين، ومدى تعاون الموظف في بيئة العمل، ومدى التزامه بإنجاز المهام دون كسل أو تقاعس، وكيفية تعامل الموظف مع المديرين والمشرفين عليه.
  3. المعايير الشخصية للموظف: يندرج تحت هذه المعايير كل ما يتعلق بأخلاق الموظف، من صدق وأمانة في الحديث، وإتقان في العمل، وتجنب الغضب والانفعال السريع تجاه الزملاء أو العملاء أو أي شخص آخر، ومدى ذكاء الموظف، وقدراته في حل المشكلات التي تواجهه بكل سهولة ويسر، ورصد قدراته ومهاراته التي من خلالها يسعى إلى تطوير ذاته وتطوير عمله، إضافة إلى معرفة مدى قدرة الموظف على التعلم، وهذا قد يحدث فرقًا كبيرًا في تطوير الموظف لنفسه، ويفيد من ناحية أخرى جهة العمل المعين فيها.

الخطوة الثانية- تقييم الأداء الفعلي للموظفين:

تعتمد هذه الخطوة على وجود إعداد تقارير ترصد بأمانة ودقة أداء كل موظف من موظفي المؤسسة أو الشركة، وبناء على ذلك يتم تقييم الموظفين من خلال هذه التقارير، وأيضًا قد تقوم اللجنة بعمل استبيان من خلال توزيعه على الموظفين للإجابة عنه وتعبئته، إضافة إلى التقارير الذاتية للموظف عن أدائه.

هناك طرق كثيرة للحصول على نتائج هذا التقييم، منها طريقة ترتيب العاملين، إذ تسعى لجنة التقييم إلى تقييم الموظفين من خلال النتائج التي تم التوصل إليها، وترتيبهم يتم ابتداءً بالأكفأ ثم الذي يليه ثم الذي يليه وهكذا.

قد يحصل الموظف في نهاية عملية التقييم على نسبة من خلالها يعرف مستوى أدائه في عمله، وتكون من خلال نسبة مئوية حسب نظام لجنة التقييم.

نموذج تقييم الأداء الوظيفي وزارة الصحة

تسعى وزارة الصحة إلى تقييم الموظفين التابعين لها من خلال نماذج خاصة بها، وهذه الخطوة تقوم بها من أجل تطوير ذاتي للموظف، مع تطوير عام لبيئة العمل، ويمكن مشاهدة هذا النموذج من خلال المواقع التابعة لوزارة الصحة.

نموذج تقييم الأداء الوظيفي وزارة الخدمة المدنية

تقوم وزارة الخدمة المدنية بعملية تقييم الأداء الوظيفي للموظفين التابعين لها أيضًا، وفق معايير خاصة تتعبها الوزارة، وهذه المعايير تستطيع من خلالها معرفة أداء الموظفين ومدى إنجازهم للعمل الموكل إليهم.

نموذج تقييم الاداء الوظيفي للاداريين

لكل شركة لجنة تقييم خاصة بها، تعمل على نماذج خاصة لتقييم موظفيها، وقد يكون هذا النشاط سنويًّا أو نصف سنوي أو حتى ربع سنوي، تسعى الإدارة من خلاله إلى تحقيق أهدافها وتحسين أداء الموظف.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: انذار موظف بسبب الغياب

نموذج تقييم أداء الموظفين لاحدى الشركات

عرفنا سابقًا أهداف تقييم الأداء الوظيفي وأهميته في تحقيق الأهداف وتطوير العمل، وبما أن كل الشركات تسعى إلى هذا، فإنها تحاول بين الحينة والأخرى تقييم موظفيها للحصول على أهدافه الكثيرة والمفيدة للشركة.

نكتفي معكم بهذا القدر على أمل اللقاء بكم مجددًا، وقد تناولنا معكم في مقالنا “تقييم الأداء الوظيفي” كثيرًا من المعلومات عن هذا الموضوع، أبرزها مفهوم التقييم وأهدافه وخطوات عمل التقييم، كل هذا بأسلوب علمي رصين وسهولة في العرض، ولأننا متميزون دومًا، والألمع ظهورًا في سماء الخدمات الكتابية، فنماذجنا حصرية، وأساليبنا مقنعة ومتنوعة ومتجددة، وخبراتنا متأصلة، وكادرنا مؤهل، لذا نصيغ لكم الخطاب بجودة عالية، وطريقة احترافية، ومن منطلق الخبرة لسنوات طويلة.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أشكال المعاريض والطلبات والخطابات والشكاوى والتظلمات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر وسرعة في تلبية الطلب، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).