للمهتمين بموضوع: خطاب اجازة سنوية، يسعدنا أن نعرض لكم هذا المعروض الحصري الاحترافي عن هذا الموضوع.

وقد وضحنا فيه تعريف الإجازة السنوية، وذكرنا أسباب الإجازة السنوية، ووفرنا خطوات كتابة الطلب في خطوات تفصيلية مميزة.

في هذه المقالة، سنقدّم لك دليلًا شاملًا لكتابة خطاب طلب إجازة سنوية، يتضمن جميع العناصر الأساسية التي يجب عليك مراعاتها لكتابة خطابٍ احترافيٍّ يُلبي احتياجاتك ويضمن موافقة صاحب العمل.

ونأمل تواصلكم معنا على تطبيق الواتساب، وطلب خدماتنا على رقمنا الخاص فيه: 0556663321

خطاب اجازة سنوية

الإجازة السنوية نمط من أنماط الإجازات التي يضمنها قانون العمل للموظفين والعمال، لتقديم الأجواء التحفيزية المميزة للابتعاد عن العمل لفترة ثم العودة له عقب انتهاء الإجازة السنوية.

ويمكن للموظف حين يقدم خطاب اجازة سنوية أن يستغل هذا الطلب في أغراض اضطرارية، والاستفادة من هذه الإجازة في قضاء أمور شخصية.

إن هذا الطلب يوفر على الموظف عناء الخصم من راتبه، أو الفصل من عمله، طالما أن لديه عدد أيام ورصيد متاح من الإجازات السنوية.

الجدير بالذكر أن خطاب اجازة سنوية الذي يبتغي الموظف من خلاله الحصول على إجازة سنوية تتكفل الدولة مقدمًا دفع أجور هذه الأيام.

خطاب اجازة سنوية مسبب

ويختلف الموظفون من حيث مسببات تقديمهم على الإجازة السنوية، وكذا الإجازات من الأنواع الأخرى، لكن ما ينبغي أن تشترك فيه كل الخطابات من نوع خطاب اجازة سنوية هو موافقة الجهة المختصة على هذا الطلب.

إن من أهم أسباب تقديم خطاب اجازة سنوية هو الحصول على الإجازة بغرض الاستجمام، وهذا الأمر مفيد بشكل كبير للموظف الذي يرغب في الحصول على الإجازة لهذا الغرض.

فالاستجمام وتغيير الأجواء يجعل الموظف يعود إلى العمل بنفسية مرتفعة، ومعنويات عالية، وهذا يلعب الدور الأبرز في رفع نسبة جودة الإنتاج بشكل كبير.

في بعض الحالات، قد يكون خطاب الإجازة السنوية هو الحل الأمثل للموظف الراغب في الحصول على إجازة بعد استنفاد رصيده من الإجازات السنوية.

يُمكن للموظف كتابة خطاب يوضح فيه أسباب رغبته في الحصول على إجازة استثنائية، مع إرفاق المستندات الداعمة لطلبه.

فالإجازات المرضية لها حد وسقف معين من الأيام، إن تجاوزه الموظف فإنه يستفيد من رصيد إجازاته السنوية إن طرأت له أو لأحد من يعولهم بعض الظروف المرضية الطارئة.

وقد يستخدم الموظف حق تقديم خطاب اجازة سنوية في حالة احتياجه للإجازة في أغراض ترتبط بموضوع تعليمية دراسية.

فبعض الموظفين يكون لديه طموح التطوير الذاتي، وتعزيز مؤهله بمؤهل جديد، ويستخدم رصيد إجازته السنوية ليتمكن من التغيب عن العمل خلال مدة الاختبارات.

وهذا يوفر له الأجواء النفسية والمادية الملائمة لتجاوز مرحلة الاختبارات بكل هدوء وأريحية، والفضل في هذا يعود لاستخدام الإجازة السنوية.

ويمكن للموظف أيضًا طلب إجازة سنوية لأجل مناسباتٍ تخصّ أفراد عائلته، مستفيدًا من رصيده المتاح، أو بسبب ظروفٌ خاصةٌ مثل السفر أو وفاة قريبٍ.

أقرأ أيضًا: خطاب طلب اجازة سنوية 

أسباب كتابة خطاب اجازة سنوية

النموذج التطبيقي:
لمن يود أن يعزز المعلومة النظرية بتفاصيل تطبيقية مفصلة ومؤثرة نقدم للقراء الأعزاء هذا النموذج التطبيقي المتميز، تابعوا معنا:

بسم الله الرحمن الرحيم

سيدي رئيس مجلس الإدارة للشركة … الموقر.

حياكم الله تحية وطيبة، وبعد:

الموضوع: خطاب اجازة سنوية.

إن الابتداء بالشكر في حق من هو له أهل يجعل الشكر أبسط تعبير عن مشاعر ممتنة صادقة، تعكس ما تحتاج به صدورنا من عواطف جياشة لسيادتكم.

هي عواطف ومشاعر اعتزاز وافتخار وإعجاب بقيادة كريمة ترتجي من الله أن تؤدي الأمانة التي على عاتقها على أكمل وجه.

ونسأل الله لها كل التوفيق والسداد في أعمالها، وإنجازاتها على الدوام، وفقكم الله وحفظكم وسدد الله على درب الإنجاز خطاكم.

ثم إنكم بعد اطلاعكم على هذا الطلب الذي بين يدكم أتمنى أن تقيِّموه التقييم العاجل، فالإجازة هي مطلب عاجل في خضم الظروف التي أمر بها.

والظروف التي أمر بها هي تتعلق بمرض والدتي التي أنا ابنها المعيل الوحيد، ووالدتي في حاجة ماسة للذهاب إلى الخارج من أجل عملية جراحية لعمودها الفقري.

وهي أمي التي ضحت بشبابها بعد أن صارت أرملة وهي في عز الشباب، ورفضت كل عروض الزواج التي كان يقدمها الناس لها.

رفضت كل شيء واختارت أن تكون مع أبنائها الأيتام، وأن تحتوي طفولتنا، وتحفظنا، وتربينا وتشرف على تعليمنا وكل شؤون حياتنا.

هي تضحية جسيمة لا تقوم بها كل الأمهات، وقامت بها أمي، وتحملت كل عواقبها دون أن تشتكي في أي يوم أو تشعر بأنها ملت أو كلت، أو حملت نفسها ما لا تطيق.

بل على العكس من ذلك كانت كلما شعرت بأن الحياة تضيق عليها تشبثت بنا أكثر، واحتضنت خوفنا وقلقنا من المستقبل، ومسحت ببسمتها كل أتعابنا.

إنها أمي التي عملت ليل نهار من أجل توفير احتياجاتنا من مأكل ومشرب وكسوة وعلاج ونفقات دراسة وغير ذلك من كل الأشياء.

وعندما كانت تنقص علينا بعض الأشياء، وتعجز عن توفيرها كانت تربينا على ثقافة أن لكل شخص طاقته الممكنة، وأننا أناس بسطاء قد تنقص علينا بعض الأشياء، لكن لا بأس.

وفي ذات الوقت تزرع فينا حب الطموح لتطوير ذواتنا، وبذل الجهود الإضافية لنحصل على ما نحلم به، ونتمكن من تحقيق طموحاتنا.

ويعلم الجميع أفضال الأم وحقوقها، حتى لو لم تبذل من أجل أبنائها أي شيء، وهذا هو ما يجعلني أوجه إلى سيادتكم خطاب اجازة سنوية.

إن هذه الإجازة التي أود الحصول عليها هي لرد بعض الجميل لهذه السيدة الفاضلة التي أريد أن أرافقها في هذه الرحلة العلاجية التي لا أعلم مدتها ولا مبتدأها ومنتهاها.

وحالتها قد قمت بعلاجها هنا، وبذلت جهدي من أجل أن تحصل والدتي على الشفاء، ولكن وضع الانحراف الذي أصاب عمودها على إثر حادثة انزلاق كانت من نوع معقد عجز عن علاجه الأطباء هنا.

وعلى الرغم من تطور الحركة الطبية في هذا البلد بشكل مبشر بالخير في الآونة الأخيرة، خاصة بعد التطور الذي تزامن مع رؤية 2030 ونفخر بهذا التطور.

وما زال أمام المشافي السعودية الكثير من المراحل لترتقي بالحركة العلاجية في هذا البلد، وفي ذات الوقت أود أن أشجع كل المواطنين على التداوي هنا، والثقة بالمشافي السعودية طالما أن الحالة هناك علاج لها في هذه المشافي.

وأنا قد بذلت جهدي من أجل أن أحصل على علاج لحالة والدتي هنا، لكن الحالة المعقدة والمتطورة التي هي عليها جعلت الأطباء أنفسهم يحولون حالتها إلى أحد المشافي في الخارج.

وها أنا مجبر على أخذ إجازة على شكل خطاب اجازة سنوية، ولدي رصيد متاح من الإجازة السنوية التي لم أستخدمها.

وفي هذه المناسبة الاضطرارية التي لا بد أن أقف فيها مع أمي، وأنا الابن المعيل لها في ظل وجود أخوات بنات هن أصغر مني.

وليس لديهن الأهلية الكاملة التي تجعلهن يتمكن من السفر بوالدتي إلى هذا البعيد، مما جعل أمر سفري معها يشكل ضرورة حتمية.

وإذا كان الأمر كذلك فلم يبق أمامي خيار سوى أن أتكفل بعلاج والدتي أنا، ومرافقتها في سفرها، وهذا أمر يحتمه على واجب الابن لأمه.

وقد كنت هنا أتدبر أمر عرضها على الأطباء ومتابعة علاجها في الفترة المسائية، وانضبط بكل جدية في عملي صباحًا لدى شركتنا الحبيبة.

وبهذا تستطيعون تفسير أمر بقاء رصيد إجازاتي السنوية كما هي، ولأني الموظف المنضبط ستجدون بين يديكم التقرير السنوي الخاص بتقييم أدائي الوظيفي.

فأنا بموجب صك الإعالة الذي استخرجته أنا المعيل الوحيد لأمي، وبموجب التقارير الطبية التي توصي بالسفر الخارج للضرورة القصوى لحالة أمي.

وأنا في هذه الحالة أرجو منكم أن تتقبلوا طلبي هذا، وأن أحظى بالموافقة على خطاب اجازة سنوية بشكل عاجل.

وإذا ما تمكنت من الحصول على الموافقة الخاصة بتقديمي خطاب اجازة سنوية فإن إنجاز أمور المعاملة الخاصة بالسفر سوف تتسهل.

وأنا مرتبط حتى اللحظة ومنضبط في أداء أعمالي في الشركة بشكل مستمر، وهذا من باب الحرص على عدم استنفاذ أيام خطاب اجازة سنوية إلا بعد تجهيز كل أمور السفر.

إن أمر السفر كذلك لا أعلم بالضبط كم سيستغرق من الأيام، وخاصة أني للآن لم أعرض حالتها على الأطباء في الخارج، إذ رفضوا استقبال التقارير عن بعد.

وكنت قد أرسلت إليهم التقارير الخاصة بوالدتي ولكنهم صمموا على ضرورة معاينة الحالة عن قرب، وهذا يحتاج إلى السفر العاجل.

وهذا الأمر كذلك يرتبط بموعد تخفيضات متوفر في المشفى الذي سوف يتم إجراء عملية تقويم الانحراف فيه.

وأنا أود أن أحصل على الإجازة عبر تقديم خطاب اجازة سنوية من أجل أن أبدأ في الحجز الخاص بتذاكر السفر، وكذا الحجز لدى هذا المشفى.

كما سوف يتم من الآن تحديد موعد العملية، لأن الجراحين الذين يعملون في هذا المشفى يغادرون في مواعيد محددة لاستضافتهم في مؤتمرات طبية وإجراء عمليات معقدة في مشافي أخرى.

ولذا أضع بين يدي سيادتكم خطاب اجازة سنوية من الآن، وأستمر في دوامي لحيز ضبط رتم العمل، وإيجاد بديل يغطي مكاني من الزملاء.

ولا أستطيع رغم صعوبة ظروفي التي أجبرتني على تقديم خطاب اجازة سنوية أن أترك عملي وأضعكم في موقف صعب محرج.

أود أن أستغل هذه الفترة الأخيرة التي تربطني بالعمل من أجل ترتيب الوضع قبل سفري، وأود أن أنتظر البديل الذي سيستلم العمل وأشرح له المبادئ العامة التي يسير عليها العمل في هذا القسم.

وأتمنى أن ينجز أمر سفرنا، وكذا أمر إجراء العملية الجراحية في أسرع وقت، ووقتها سوف أعود إلى ربوع وطني، وإلى ربوع هذه الشركة الغراء.

ومن الصعب أن أحدد لسيادتكم في خطاب اجازة سنوية مدة هذه الإجازة بالضبط، لكن ما أستطيع أن أعدكم به هو أني سأعود إلى الدوام فور تحسن صحة والدتي بإذن الله.

وفي ختام خطاب اجازة سنوية أتمنى من سيادتكم اتخاذ القرار العاجل في هذا الخطاب، وعلى ضوء هذا سوف تتم كل إجراءات السفر.

وأدعو لكم في الأخير بكل الخير والتوفيق، وتقبلوا خالص اعتزازي وتقديري والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/

الرقم الوظيفي/

رقم الهاتف/

التوقيع/

اقرأ أيضًا: طريقة طلب اجازة مرضية من نظام فارس

وبهذا النموذج المفصل حول خطوات كتابة خطاب اجازة سنوية نأمل أن نكون قد قدمنا التفاصيل المميزة حول هذا الموضوع.

فقد قدمنا تعريف الإجازة السنوية، وحالات ومسببات تقديم الموظف طلبًا للجهة المختصة من أجلها.

وفي نموذج تطبيقي متميز مؤثر شرحنا خطوات كتابة نموذج طلب إجازة سنوية، وندعوكم في نهاية المطاف للاستفادة من الخدمات الكتابية الأفضل على الإطلاق في هذا المجال.

ونوفرها بسرعة عالية وسعر مميز وتفاصيل منوعة فقط إن تواصلتم معنا على رقمنا في الواتساب على رقم خدمة العملاء التالي: 0556663321