للتجديد عنوان، وللابتكار مكانه المتميز، وهذا ما يجعلنا على الدوام نسعى لرضاكم في كل ما نقدم، فتكرموا بمطالعة مقالنا المتميز “خطاب اعتذار عن تكليف بالعمل” وفيه نتناول النقاط الجوهرية الآتية: مبررات الاعتذار، وإرشادات كتابة الخطاب، وذلك بأسلوب مبتكر، ومعلومات وتفاصيل وافية، ومعها النماذج التطبيقية المؤثرة.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الخطابات، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: (0556663321).

خطاب اعتذار عن تكليف بالعمل

في مجال العمل والعلاقة بين الرئيس والمرؤوس، تعد طاعة الأوامر وتنفيذ التكاليف خطًّا أحمر لا يجب على الموظف تجاوزه إلا في حالات معينة.

هذه الحالات يتم التعبير عن رفض تنفيذ التكليف فيها بكل لباقة واحترام وذوق، بواسطة تقديم خطاب اعتذار عن تكليف بالعمل إلى قائد العمل.

صيغة خطاب اعتذار عن تكليف بالعمل

بواسطة صيغة اعتذار عن تكليف بالعمل، يسعى الموظف إلى تبرير اعتذاره بمبررات مقنعة تؤثر في قائد العمل، وتقنعه بقبول خطاب اعتذار عن تكليف بالعمل، فالإقناع سيد الموقف هنا، لأنه إن لم يقتنع المختص سيم تفسير رفض الموظف بأنه عصيان لتنفيذ واجب رسمي تم تكليفه به.

هذا الأمر ليس بالهين، بل يتوجب عليه جزاءات وعقوبات يحددها القانون والمختص، لذا يجب أن يتسم خطاب اعتذار عن تكليف بالعمل باللباقة الأسلوبية.

خطاب اعتذار رسمي

إرشادات لتقديم صيغة خطاب اعتذار رسمي

لكي يتمكن الموظف من القيام بتقديم صيغة خطاب اعتذار رسمي مقنعة ومؤثرة في المختص وذات طابع رسمي، ننصح باتباع الإرشادات الآتية:

  1. مخاطبة قائد العمل الذي كلف الموظف بالتكليف.
  2. ترحيب الموظف بالمختص وتوجيه التحية له في مستهل خطاب اعتذار عن تكليف بالعمل.
  3. صياغة عنوان مختصر يعبر عن مضمون ونوع الاعتذار هل هو: عن تكليف، عن منصب، عن مشروع، عن رحلة عمل وغير ذلك.
  4. بسط المبررات المقنعة التي تخص الموظف بأسلوب استعطافي لبق يؤثر في قائد العمل صاحب القرار هنا.
  5.  ذكر بيانات الموظف الذي يقدم خطاب اعتذار عن تكليف بالعمل في نهاية الخطاب، وترتيبها بشكل تسلسلي أنيق.
  6. اختتام خطاب اعتذار عن تكليف بالعمل يكون مع توقيع هذا الموظف، من أجل توثيق رسمية الخطاب. قانونيته.

خطاب اعتذار رسمي عن العمل

من مبررات تقديم خطاب اعتذار رسمي عن العمل، أن يكون لدى الموظف الذي تم تكليفه بالعمل بعض الظروف الصحية الخاصة.

يحب على جهة عمله -إن صحت مبررات الموظف- أن تقبل خطاب اعتذار عن تكليف بالعمل، وتوافق عليه من باب الحرص على صحة الموظف.

خطاب اعتذار عن قبول وظيفة

في هذا النموذج نضعكم أمام الأسلوب اللبق في الاستعطاف والإقناع:

النموذج التطبيقي

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد المحترم/ ……. مدير شركة/ …….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

الموضوع/ خطاب اعتذار عن قبول وظيفة

تكرموا بقبول خالص التحية القلبية الصادقة والاحترام الوفير لشخصية فذة مثلكم، ترى بعين الحكمة والحزم كل ما فيه صالح شركتنا وتسعى له، وفيما يتعلق بموضوع الخطاب، فإني اقدم وأنا في قمة الحرج اعتذاري عن قبول منصب رئيس قسم الحسابات، ويعلم الله مدى فرحتي عندما وصلني قرار تكليفكم لي بهذا المنصب في تاريخ …/ … / 2022 م، فهذا التكليف يعني لي الكثير للأمانة.

في هذا التكليف ثقة وأمان منكم بي، وبأني أهل للثقة والاعتماد، وفي هذا التكليف اعتراف قوي بمؤهلاتي ومهاراتي وخبراتي، ويعرف كل من في الشركة أن سيادتكم من أحرص المديرين  على انتقاء الأشخاص الذين سيشغلون مناصب حساسة في الشركة.

إذ إنه معروف عن سيادتكم سمعتكم الطيبة في الابتعاد عن الفساد الإداري والمحسوبيات، وتتسمون بإعطاء الفرص لمستحقيها، وكذلك وضع الشخص المناسب في منصبه المناسب.

هذا السر الحقيقي لحجم النجاحات المتتالية الني تحصدها شركتنا، فمتى ما توفرت العدالة والنزاهة والرقابة والحزم صلحت الأحوال.

هذا كله أذكره الآن في خطاب اعتذار عن تكليف بالعمل، وغايتي في ذلك أن أوصل لسيادتكم مقدار امتناني لتكريمكم لي بهذا الاختيار، وهو تكليف مهم وتشريف لي بأن تم اختياري من بين كثر لحمل أعباء هذا المنصب.

إني على الرغم من أني أكتب الآن لسيادتكم خطاب اعتذار عن تكليف بالعمل لكني في قمة السعادة، لأن اسمي خطر على بالكم وأنتم تقلبون قائمة الأسماء النزيهة.

سيدي الكريم:

إنه لمن دواعي فخري واعتزازي أن أمتثل لقراركم، وأقوم على الفور بمباشرة مهام هذا المنصب فور تسلم التكليف.

لكن التوقيت الذي وصل إليَّ فيه هذا التكليف، يتضارب مع موعد خروجي من هذه الشركة، إذ قدمت البارحة طلب استقالة لرئيس قسمي، وأنا أستقيل لسبب شخصي يرجع لي ولظروفي الخاصة، فقد قررت أن أهاجر لدولة عربية شقيقة حصلت فيها على عقد عمل مغري.

العرض هذا يأتي كالفرصة الذهبية التي لا تتكرر في العمر مرة ثانية، وأطمح بالحصول عليه، والهجرة لخوض غمار تجربة جديدة، وتحسين ظروفي المادية، وهو هدف مشروع يسعى كل شخص نبيه إليه، وأريد أن أوفر لأولادي كل متطلباتهم التي أعجز وأنا في هذه الوظيفة عن توفيرها.

إن هذا العرض باختصار حلم العمر الذي طالما انتظرته، وجاء لي وقمت بالتعاقد عن بعد مع جهة العمل التي سأنتقل إليها في تلك الدولة.

لم يعد بالإمكان التراجع عن قرار السفر، لكني أكرر اعتذاري لسيادتكم عن عدم قدرتي على مواصلة العمل لديكم، وهذا ما أحاول أن أشرحه في خطاب اعتذار عن تكليف بالعمل.

في ختام اعتذاري، أكرر تعبيري عن فخري بالتجربة التي خضتها مع هذه الشركة، وأعتز أن عملت تحت إشراف إدارة متميزة مثلكم.

لي كامل الشرف في التعامل الشخصي المباشر مع شخص مثلكم، وتقبلوا خالص احترامي وتحياتي واعتذاري مجددًا.

مقدم الخطاب/ ………….

الرقم الوظيفي/ ………….

رقم الهاتف/ ……….

عنوان السكن/ ………..

تاريخ الخطاب/ ………..

التوقيع/ ……….

خطاب اعتذار عن مشروع

في الشركات التي تنهض أعمالها على إنجاز المشروعات المختلفة، يعمل طاقم وكادر متخصص تحت إشراف قيادتها المؤهلة بكل تأكيد، وقرار القيام بإنجاز مشروع تسبقه مراحل مكثفة من الدراسة والتقييم، ومعرفة جدوى هذا المشروع والمتطلبات التي يحتاجها، وغير ذلك من الأمور المعقدة.

إذا ما شعر المعني بتكليف إنجاز المشروع بأنه بطريقة العمل هذه، وبالإمكانيات هذه، صعب التنفيذ، فبإمكانك تقديم خطاب اعتذار عن مشروع.

خطاب اعتذار رسمي لشركة

أي خطاب اعتذار رسمي لشركة ما عن منصب أو مشروع وغير ذلك من التكاليف، يبقى القرار فيه للقائد في العمل، والموظف له حق الاعتذار إذا كان مبرره مقنعًا، ويؤطر هذه العلاقة المعقدة في هذه المواقف لوائح وقوانين عمل، ويضاف لها حسن تقدير القائد وصواب قراره.

معروض خطاب اعتذار

إن الموظف الذي يحسم أمره ويبتغي تقديم معروض خطاب اعتذار لجهة عمله عن تكليف معين، يجب أن تكون له مبرراته القوية الخاصة بذلك، ولا يكون مبرره المزاجية والأهواء الذاتية فقط، إذ في هذه الحالة سيضع نفسه في موقف صعب مع جهة عمله وستلزمه بالتكليف رغمًا عنه.

أقرأ أيضاً : خطاب اعتذار عن تكليف بالعمل 

صيغة خطاب اعتذار

الموظف عندما يقرر تقديم صيغة خطاب اعتذار، يتاح له كتابة هذا الاعتذار بخطه هو إن كان واضحًا ويمكن فهمه، ولكن من الأفضل أن يستعين بتطبيقات الكتابة الإلكترونية السهلة، والموجودة في متناول اليد، والمتوافرة في كل هاتف متطور وحاسوب آلي.

كتابة خطاب اعتذار عن تكليف بالعم بهذه الطريقة، تعطي الخطاب طابع الرسمية ورونق الجمال، بما يتوافر فيها من تنسيقات لا تتاح عند الكتابة بخط اليد.

نموذج خطاب اعتذار

نقدم للقراء الأحبة في هذا المحور النموذج التطبيقي الثاني لخطاب اعتذار مصاغ بطريقة مؤثرة ومتميزة:

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الفاضل/ ……….. مدير مدرسة/ ………..

بعد التحية والاحترام والتقدير، تكرم بالاستماع إلى مبررات نموذج خطاب اعتذار الذي أتركه بين يديكم على أمل تفهمه.

الحال أنكم قمتم بتكليفي بمهمة رئاسة وفد المدرسة الذي سيذهب لتمثيلها في احتفالية الوطن باليوم الوطني في مدينة الرياض الأسبوع المقبل، وكم أثلج صدري اختياركم هذا لي بالتحديد للنهوض بهذه المهمة المقدسة، وهي أن أكون الواجهة الرسمية لوفد مدرستنا المشارك في الفعاليات.

هي فرصة يحلم بها كثير من المدرسين في مدرستنا، ومصدر فخر واعتزاز بذاتي أن كنت في خاطر سيادتكم وقمت باختياري.

لكن المحزن في الأمر أن هذا التكليف صادف موعده موعد زفاف ابنتي حفظها الله، الذي يتوافق مع اليوم الوطني للمملكة بالتحديد، ومع تضارب الموعدين أضطر وبكل أسف إلى أن أقدم لسيادتكم خطاب اعتذار عن تكليف بالعمل، وما اعتذاري هذا إلا من باب الأدب والذوق في التعامل.

أما إن جئنا لحقيقة الأمر، فإني أبدي كامل استعدادي للقيام بهذا التكليف إن أصررتم على ذلك، لخدمة مدرستنا الفاضلة، وتمثيلها في يوم مهم كاليوم الوطني للمملكة أدرك أهميته المحورية لقيادة المدرسة، ولهذا قدمت لكم خطاب اعتذار عن تكليف بالعمل وكلي خجل من ذلك.

يعلم الله لولا تضارب موعد هذا الحدث مع موعد زفاف ابنتي الكبرى -فرحتي الأولى في حياتي- لما ترددت لحظة في القيام بهذا التكليف دون أن يرمش لي جفن.

لكني أقدم خطاب اعتذار عن تكليف بالعمل لسيادتكم، وأعلم أن إنسانًا فاضلًا مثلكم لا بد أن يتفهم مشاعر أب يسعى لأن يسعد ابنته في يوم فرحتها المنتظر.

الأهم من هذا كله أن ابنتي يتيمة الأم، وأنا من كنت لها الأب والأم منذ أن فارقتنا والدتها بمرض عضال أصابها قبل خمس سنوات، ومن أجل هذا ستفتقد حضوري بكل تأكيد، وستتحول فرحتها إلى حزن، وهذا ما لا يتمناه أي أب لابنته في يوم كهذا.

بعد التفكير مليًّا في الأمر، وجدت أن دوري كممثل للمدرسة سيكون من الممكن أن يوجد له البديل المناسب من الزملاء، أما دوري كأب يرافق ابنته يتيمة الأم في يوم فرحتها، لن يستطيع أي شخص في العالم أن يقوم به بدلًا عني.

لهذا عزمت أمري على أن أكتب خطاب اعتذار عن تكليف بالعمل إلى سيادتكم، ولكم حرية الموافقة والرفض، لكني أثق في أن الموافقة هي القرار المنتظر لهذا الخطاب.

سيدي المدير الموقر:

تقبل مني في آخر خطاب اعتذار عن تكليف بالعمل عميق شكري وفخري واعتزازي بكم، ولكم من القلب أصدق الدعاء بالتوفيق والازدهار، ودمتم في رعاية الله ومعيته، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الخطاب/ ………….

الرقم الوظيفي/ ………….

رقم الهاتف/ ……….

عنوان السكن/ ………..

تاريخ الخطاب/ ………..

التوقيع/ ……….

بهذا النموذج التطبيقي نختم مقالنا “خطاب اعتذار عن تكليف بالعمل” وقد قدمنا فيه تفاصيل وافية عن مبررات كتابة خطاب الاعتذار، وطريقة كتابته، وتقديمه بنماذج تطبيقية متميزة.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أشكال المعاريض والطلبات والخطابات والشكاوى والتظلمات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر وسرعة في تلبية الطلب، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).