بأسلوب يمزج بين جدية المعلومة ودقتها، وجاذبية العرض والتشويق، نقدم لكم موضوع “خطاب ترقية موظف” وفيه نطرق محاور كثيرة من أهمها إيجابيات الترقية وسلبياتها وأنواعها، وكذلك خطوات التقديم على خطاب ترقية موظف بشكل صحيح ومؤثر في المختص بواسطة النموذج التطبيقي، ولم نغفل عن توضيح خطوات التقديم على الترقية في المنصة الوطنية الموحدة.

نأمل أن تتواصلوا معنا لأننا الأكثر اقتدارًا في مجال الكتابة الوظيفية وكتابة الطلبات والخطابات والشكاوى والخطابات المتنوعة، ولا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321)

خطاب ترقية موظف

تشكل الترقية أحد الامتيازات الوظيفية التي يحصل عليها الموظف بعد وصوله لمرحلة متميزة من الأداء الوظيفي، وفي بعض الأحيان يتم منحها للموظف بناءً على أقدميته في مجال عمله، ويتم التعامل مع الأقدمية كمعيار أساسي في نظام الترقية الوظيفية على اعتبار أن الأقدمية في أي مجال تفترض اكتساب الموظف مزيدًا من الخبرات التي لم يكتسبها بعض الموظفين ذوي الأقدمية الأقل.

عبر خطاب ترقية موظف، يرفع الموظف لجهة عمله رغبته في الحصول على الترقية، بموجب الأولويات التي يضعها في ملف التقديم على الترقية.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: خطاب طلب ترقية

خطاب ترقية موظف مكتوب

جدير بالذكر أن خطاب ترقية موظف يُقدم بشكل مكتوب أو بالإمكان تقديمه بشكل إلكتروني، وتتعدد أنواع الترقيات التي قد يحصل عليها الموظف، فمثلًا بإمكانه أن يحصل على ترقية وظيفية بنقله من درجة وظيفية إلى درجة وظيفية أعلى منها.

هذه الدرجة الجديدة فيها امتيازات أعلى من الدرجة التي كان فيها من قبل، وهذا تترتب عليه زيادة راتب الموظف الذي تمت ترقيته.

النوع الثاني من الترقيات يحصل الموظف بموجبه على قرار الترقية في جانب الراتب فقط، ويظل الموظف في درجته الوظيفية نفسها.

صيغة خطاب ترقية موظف

إذا ما استوفي الموظف شروط الترقية، ووفر لها المرفقات المطلوب إرفاقها مع خطاب ترقية موظف، فإنه يسلم هذا الملف المتكامل لجهة عمله، ثم تقوم الإدارة المختصة في جهة عمله بتقييم الطلب ودراسته والحكم بما يمكن الحكم به بموجب اللوائح والقوانين المعمول بها.

من المعروف أن كل خطاب ترقية موظف لا بد أن يخضع لمعايير الترقية وطرقها الشائعة، فالأمر ليس عشوائيًّا، ولا الحكم عليه بتسرع أمر صائب، ويعمل القادة والمديرون على الدوام على تحفيز موظفيهم ودفعهم لمزيد من العطاء من خلال فرصة الترقية التي يرنو لها جميع الموظفين بعين الطموح.

من أجل اتخاذ قرار ترقية سليم وعادل، يتبع المديرون معايير فنية ومهنية من أجل الحصول على القرار الصائب، وإعطاء كل مستحق حقه.

من هنا يجب التنويه إلى أنه في المجال الوظيفي توجد مجموعة من المعايير والطرق الشائعة التي تساعد المدير على تقييم طلبات الترقية التي بين يديه، وهي:

  1. معيار الأقدمية والأسبقية في تاريخ المباشرة: كل موظف حين يتم تعيينه يرفق مع ملفه استمارة مباشرة عمل، ثم تتم أرشفة هذه الاستمارة مع الملف، وتكون هي الإثبات الأساسي المؤكد لأقدمية الموظف وعدد سنوات خدمته.
  2. معيار اختبار المفاضلة: تقوم جهة العمل بإخضاع كل موظف قدم ملفه إلى جهة عمله لاختبار يقيس مدى كفاءته المهنية وخبرته في مجال عمله، ويتم منح الترقية للذي يحصل على أعلى درجة في نتيجة هذا الاختبار، وهذه أعدل الطرق في قياس كفاءة الموظف واستحقاقه للترقية.

معيار التقدير الشخصي للمدير

ينهض هذا المعيار على قرار شخصي من إدارة العمل، التي تقرر أن هذا الموظف أصلح من غيره للترقية، وهذا بالطبع سيكون بالاعتماد على معرفتهم بكفاءة الموظف.

قرار ترقية موظف

كل قرار ترقية موظف يتم بموجبه تحقيق عديد من الإيجابيات إن تم توظيفه التوظيف الناجح، أما إن اُستخدم بشكل سلبي فالأمر مختلف، وهناك كثير من النقاط التي من الممكن أن نعتبرها من إيجابيات الترقية منها:

أولًا: تساعد على خلق جو من التنافس الشريف بين الموظفين للحصول على امتيازات ورتب الترقية، وهذا التنافس يخلق جودة إنتاجية أعلى، والمستفيد الأول هنا هو الموظف نفسه قبل أرباب العمل ومالكي رؤوس الأموال في جهات العمل المختلفة، فالموظف هنا يبذل أقصى طاقاته وجهده، ليثبت لإدارة المنشأة التي يعمل فيها أنه جدير بالترقية، فهو دون وعي منه يطور نفسه بنفسه.

هذا التطوير سيفيده سواءً حصل على الترقية أم لم يحصل عليها، خاصة تكوين شخصيته المهنية التي ستحصل على الفرص المميزة عاجلًا أم آجلًا.

ثانيًا: تسهم الترقية في تثبيت النزاهة الإدارية وترسيخها، التي من أبرز مظاهرها إعطاء الحق لمستحقه، وإن حصل وظُلم هذا الموظف، وسُلب حقه في الترقية وهو يستحقه، فله أن يتوجه إلى جهة أعلى من الإدارة المباشرة في عمله، ويضع بين يديهم ملفه الذي قدمه من أجل الحصول على الترقية، وينتظر حكمهم الذي بالتأكيد سينصف هذا الموظف من الظلم الذي تعرض له.

هنا يظهر مظهر آخر من مظاهر الشفافية والنزاهة الإدارية، التي تتمثل في إنصاف موظف صاحب حق على حساب مدير ليس له حق.

ثالثًا: تُنشِّط الترقية حركة التبادل الخبراتي بين الموظفين، فالموظف الذي ترقى صار ذا خبرة أكثر من الذي أدنى منه، وهو أقل خبرة من المدير الأعلى منه، وهذا يتوجب عليه أن يدخل في عملية تفاعل مع الأعلى والأدنى وفق مبدأ التأثر والتأثير، وهذا كله لصالح الموظف والعمل نفسه.

رابعًا: يحصل الموظف بعد ترقيته على عديد من الامتيازات المادية وارتفاع راتبه وعلو منزلته الوظيفية وجاهه الاجتماعي، وكلها عوامل مادية نفسية تفيد الموظف في زيادة ثقته بنفسه، ويصل لمرحلة الارتياح بأن تعبه وجد من يقدره.

أما عند الاستخدام السلبي للترقية والموافقة على خطاب ترقية موظف يطلب الترقية وهو لا يستحقها، ويتم منحها له فقط لمجرد المحاباة، فهذا الأمر له سلبيات كثيرة.

من أبرز سلبيات الترقية اتخاذ بعض المديرين والقياديين وأصحاب القرار في جهات العمل الترقية وسيلة للمحاباة والمجاملة وقضاء بعض المصالح الشخصية، وهذا يعد من أبرز مظاهر الفساد الإداري، وكنتيجة لاحقة لهذا الفساد الإداري تخلق الترقية غير المستحقة مشاعر الحقد والبغضاء بين الموظفين في القطاع الواحد، بسبب شعور الموظف المستحق للترقية بالحقد على الإدارة التي حرمته من الترقية التي كان يستحقها.

إذ إنها بذلك تنمي فيه مشاعر الحسد على زميله الذي أخذ الترقية منه وهو أقل منه خبرة وتميزًا وأقدمية، وهذه المشاعر السلبية تأثيرها المستقبلي على أجواء العمل لا تحمد عقباها، وهذا أمر في غاية الخطورة يجب أن يتنبه كل قائد ومدير إلى خطورته.

من أبرز سلبيات الترقية التي تعطى لمن لا يستحقها، فقدان الكادر العامل تحت إشراف تلك القيادة الثقة بقيادتهم، وهذا أمر طبيعي، فكيف يثقون بمن لا يعطيهم حقوقهم؟ هذا الأمر يترتب عليه انخفاض نسبة الوفاء والولاء لهذه الإدارة وللعمل بشكل عام.

كذلك يترتب على الاستخدام السلبي لموضوع الترقية، انعدام الرغبة الصادقة من قبل الموظفين في العطاء والإبداع.

خطاب ترقية

نوفر للقراء الكرام هذا النموذج التطبيقي لخطاب ترقية موظف، حرصنا على تقديمه في خطوات موضحة ومنظمة:

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الفاضل/ ………. مدير شركة/ ………..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

حياكم الله تحية طيبة، وبعد:

الموضوع/ خطاب ترقية موظف

يطيب لي في مستهل خطاب ترقية موظف أن أشكر لسيادتكم التعامل الأخوي القدير الذي نحظى به برعايتكم ودعمكم، ونلمس من سيادتكم التعامل الذي يحفز الموظف على مزيد من العطاء والإنجاز والاستمرارية، فلكم خالص الشكر وعميق التقدير والثناء.

إنه فيما يخص طلبي الذي بين يديكم، أود من سيادتكم التكرم بالموافقة على خطاب ترقية الذي أقدمه لكم، وأحيطكم علمًا بأني استوفيت المدة المحددة للخدمة في قسمي، وقد حصلت على كل المؤهلات وتمكنت من حيازة كل الخبرات التي تحتاجها هذه الترقية.

في طلب الترقية الذي بين يديكم، قدمت لكم تفاصيل موثقة بشهادات معتمدة عن خبراتي ومؤهلاتي، ليكون خطاب ترقية موظف مستحقًّا للتقييم.

لقد أرفقت مع خطاب ترقية موظف الذي أريد أن توافقوا عليه نسخة من قرار التعيين الخاص بي، وكذلك نسخة من خطاب مباشرة العمل.

هذا من باب التأكيد على تطابق شرط الأقدمية مع ملف وخطاب ترقية موظف الذي أسعى للحصول على قبولكم له، وها أنا أنتظر ان أحظى بفرصة الترقية، ففيها من الامتيازات ما عملت على مدار سنوات للحصول عليه بتأهيل ذاتي وتطويرها.

أنا من خلال منصب الترقية، أهدف إلى خدمة شركتي، وفي الوقت ذاته سأرتقي بمستواي الوظيفي والمادي إذا ما كان لي نصيب في الحصول على هذه الترقية.

في ختام خطاب ترقية موظف، آمل أن تقيِّموا طلبي في أسرع وقت التقييم المناسب، وأدعو الله لكم بالتوفيق والازدهار، ودمتم في رعاية الرحمن، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الخطاب/ ……….

الرقم الوظيفي/ …………

الرقم الوطني/ ………….

رقم الهاتف/ ………….

تاريخ تقديم الخطاب/ ………….

التوقيع/ …………

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: مقدمة طلب ترقية

خطاب ترقية عسكري

يسرنا ونحن بصدد الحديث عن موضوع خطاب ترقية موظف، أن نذكر للقراء الكرام أن موضوع الترقية حق وظيفي لجميع الموظفين، ويشمل هذا الحق الموظفين في القطاع العسكري إلى جانب الموظفين في القطاع المدني الحكومي منه والخاص والمختلط.

إذا رأى العسكري أنه وصل لمرحلة تشكل معها الترقية حقًّا من حقوقه، فإنه يقدم إلى قيادته خطاب ترقية موظف بشكل ورقي، وتوفر وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية وعبر المنصة الوطنية الموحدة نفاذ إمكانية تقديم الموظفين على الترقيات التي تعرضها الوزارة.

يتم هذا الأمر وفق خطوات مقننة وسهلة، إذ يمكن لأي موظف يملك هاتفًا متطورًا يسمح له بالاستخدام المرن لخدمة تصفح موقع المنصة في الإنترنت أن يقوم بهذا الأمر.

أول خطوة تتم من خلالها عملية التقديم هي أن يدخل الموظف إلى منصة “مسار” الموجودة في المنصة الوطنية الموحدة، ويسجل دخوله عبر حسابه الشخصي فيها، وكلمة مروره الخاصة التي يكون قد دخل إلى الموقع من خلالها، ويقوم بانتقاء خدمة الترقيات التي يضغط بعدها على خدمة إعلان الترقيات، ويتم رفع ملفه للتقييم.

نختم في هذه اللحظة موضوع “خطاب ترقية موظف” الذي قدمنا فين معلومات نوعية وفق أحدث الطرق والأساليب المتميزة، إذ تناولنا فيه محاور منوعة عن فكرة الترفية الوظيفية، وإيجابيات استخدامها في المجال الوظيفي وسلبيات ذلك، وأبرز معايير تقييم خطاب الترقية، وأوضحنا خطوات كتابة خطاب ترقية بشكل عملي متسلسل ومنطقي ومقنع.

يمكنكم الحصول على نماذج حصرية فريدة، ومعاريض مؤثرة، تتميز بالأساليب المقنعة، والصيغ الحصرية الاحترافية، من خلال تواصلكم معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321)