متابعينا الكرام: بين أيديكم خطاب شكوى للمرور بأجمل طريقة وأفضل أسلوب، كما أننا وضعنا لكم طريقة وكيفية كتابة خطاب شكوى للمرور بطريقة احترافية.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الشكاوى، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: 0556663321

خطاب شكوى للمرور

إن لوزارة الداخلية جهودٌ جبّارة وحثيثة في مواجهة كل المخاطر والتحديات، وذلك لحماية الوطن والمواطنين، وحفظ أرواحهم وممتلكاتهم، وتوفير لهم الطمأنينة والسكينة العامة.

وذلك ومن خلال محاربة الجرائم، ومحاربة الفساد الأخلاقي، والاهتمام بكل قضايا المواطنين وقضاياهم، ومعالجة مشاكلهم، والنظر في أمرهم سواء من يتقدم بكتابة خطاب شكوى للمرور، أو خطاب شكوى لأي قسم من أقسام الشرطة.

كما أن وزارة الداخلية تحمل شرف توفير الأمن والسلام لضيوف الرحمن وحجاج بيت الله الحرام، الذين يأتون من كل حدب وصوب، وتوفر لهم الحماية اللازمة من أي خطر يتعرضون إليه.

كما أنها تقوم بتقديم أفضل الخدمات لهم حتى يتسنى لهم أداء فرائض الحج بالوجه الصحيح وعلى الشكل المطلوب، كما أنها تعمل على الحد من انتشار الجرائم والمخدرات.

حيث إن وزارة الداخلية تتكون من عدة إدارات عامّة، وكل إدارة مكلفة بزاوية من زوايا الأمن، حيث إن من هذه الإدارات تعمل من أجل توفير السير الآمن للمواطنين.

وإن منها تعمل على مكافحة المخدرات والمحذورات، والتي لها أثر كبير على أبناء هذا البلد المبارك، كونها تؤثر على حياة الشباب، وعلى صحتهم، وعلى مستقبلهم وتعليمهم.

فوزارة الداخلية تتكون من عدة قطاعات والتي هي: الإدارة العامة للشؤون العسكرية، وكذلك وكالة شؤون المناطق، والإدارة العامة لشؤون الوافدين، وكذلك المديرية العامة للأمن العام والتي تتكون من: قيادة الأمن العام، والمرور، وشرطة دوريات الأمن، والقوات الخاصة لأمن الطرق.

وكذلك الأدلة الجنائية، وقوات أمن المهام، وكذلك القوات الخاصة للأمن الدبلوماسي، والقوات الخاصة لأمن الحج والعمرة، وحرس الحدود، والدفاع المدني، والجوازات.

بالإضافة إلى كلية الملك فهد الأمنية، وأيضًا مركز التحكم والقيادة، ومركز متخصص بالأبحاث ومكافحة الجرائم، والمديرية العامة للسجون، وقوات أمن المطارات، وقوات أمن المنشآت، وكذلك الإدارة العامة للمجاهدين، والإدارة العامة للأسلحة والمتفجرات.

بجانب الإدارة العامة للأحوال المدنية، وكذلك الإدارة العامة للأمن الفكري، والمركز الوطني للأمن الإلكتروني، بالإضافة إلى الهيئة العليا للأمن الصناعي، وكذلك وحدة التحريات المالية.

أقرأ أيضاً: خطاب شكوى للمرور

نموذج تقديم شكوى للمرور

فشرطة المرور تعمل تحت إدارة وتوجيهات المديرية العامة للأمن العام، وإذا هناك أي مواطن تعرض لإشكالية فإنه يتقدم بكتابة خطاب شكوى للمرور، لما تقدمه هذه الإدارة من خدمات كبيرة للمواطنين.

والتي من شأنها محاولة الحد من الحوادث المرورية قبل وقوعها، وكذلك العمل بعد وقوعها بالتحقيق فيها، كما أن إدارة شرطة المرور تعمل على نشرة الإحصائيات المروية السنوية الخاصة والتي تتمثل في: المخالفات المرورية، ورخص القيادة، ورُخَص السير.

كما أن إدارة المرور تقوم على الإشراف الفعلي والمباشر على محطات الفحص الدوري بكافة مناطق المملكة، كما أنها تتلقّى أي خطاب شكوى للمرور بخصوص مخالفة مثل هذه المحطات.

فشرطة المرور لا يقتصر عملها على هذه المهام فحسب، بل إنها تعمل على تمثيل المملكة العربية السُّعُودية في اجتماعات المرور بدول مجلس التعاون الخليجي.

كما أنها تعمل مع التعاون مع إدارات المرور بدول مجلس التعاون، كما أنّ إدارة المرور تعمل على تمثيل الأمن العام في الداخل والخارج فيما يختص بشأن السلامة لجميع المركبات بكل أنواعها.

والمشاركة في إعداد البرامج التوعوية من أجل السلامة المرورية ولا سيما في أسابيع المرور بشكل خاص، وذلك من خلال التنسيق المباشر والمستمر مع وزارة الإعلام بمختلف قنواتها لبث برامجها التوعية المرورية التي تتضمن الأمن والسلامة، والقيادة الآمنة، وربط حزام الأمان، والتخفيف من السرعة الزائدة.

والتي تكون في الفترة الصيفية، ومع بداية الفترة الدراسية، والمشاركة في المؤتمرات والندوات والمؤتمرات المحلية وكذلك المؤتمرات الدولية، والتي يتبادلون من خلالها التجارب والخبرات.

كما أننا نلاحظ كثيرًا من الناس يقومون بكتابة خطاب شكوى للمرور بما يخص تسجيل المركبات وإصدار الرخص لقيادتها، مع متابعة الأنظمة واللوائح التي تخص تسجيل المركبات.

بالإضافة إلى إصدار شهادة براءة الذمة لتصدير المركبات، والإشراف على مدارس تعليم القيادة بالمملكة العربية السُّعُودية، كما أنها أيضًا تعمل على تقييم أعمالها.

كما أنها تقوم بالإشراف على جميع وكالات ومعارض بيع السيارات بمختلف أنواعها، وتعمل بكل جدية على متابعة تطبيق التعليمات المنظمة التي تخص تشليح السيارات.

وكذلك تصديرها أو إسقاطها وحفظها بالسجلات الخاصة بالمركبات، كما أنها تقوم بإصدار كافة تراخيص مزاولة الأنشطة الخاصة بنقل الرْكّاب والبضائع، مع متابعتها والإشراف عليها.

إن خطاب الشكوى هو عبارة عن وثيقة رسمية تشرح من خلالها ظروفك ومعاناتك وكل ما تعانيه، ولذا فإنه يستوجب عليك كتابة شكوى مؤثرة ومُقنعة، ولا تكون كذلك إلا إذا اتبعت في كتابتها هذه الخطوات:

أولًا: الترتيب:

ويعني ذلك أن تكون الشكوى مرتبة ترتيبًا صحيحًا، سواء كانت خطاب شكوى للمرور، أو خطاب شكوى لأي جهة من الجهات الأخرى، كديوان المظالم، أو الديوان الملكي، أو الإمارة، أو غيرها.

ثانيًا: التنسيق:

حيث إن الترتيب وحده لا يكفي، بل يجب أن يكون التنسيق بجلب الترتيب، حيث وإن التنسيق يضيف للخطاب جمالًا آخر، والذي يتمثل في تنسيق الخطوات والمسافات، والأحجام الخطوط.

ثالثًا: الحجّة القوية:

إذا أردت كتابة خطاب شكوى للمرور، أو خطاب شكوى لديوان المظالم، أو خطاب شكوى للديوان الملكي، فلا بد أن تكون صاحب حجّة قوية، وبرهان قاطع، ودليل قوي.

قد تسأل نفسك الآن سؤالًا وتقول: كيف أكون صاحب حُجّة قوية؟! فالجواب: إذا أردت أن تكون صاحب حُجّة عليك أن تجمع أكثر قدر ممكن من الأدلة والبراهين.

والتي تتمثل في المرفقات والمستندات، والتسجيلات الصوتية، والشهود، وأرقام وتواريخ خطابات سابقة ومعاملات، وغيرها من الأشياء والأمور التي تدعم خطابك وتجعله قويًا متينًا صلبًا.

رابعًا: الدقّة:

عندما نريد كتابة وتقديم خطاب شكوى للمرور فلا بد أن يكون الخطاب دقيقًا بمعلوماته وأحداثه وعباراته وأرقامه، ومن أهم ذلك هي المصداقية في كل شيء.

خامسًا: الاختصار:

عندما نضطر إلى كتابة خطاب شكوى للمرور، أو خطاب شكوى إلى جهة أخرى فإنه تحز في أنفسنا أشياء كثيرة وكثيرة نريد أن نوصلها إلى الجهات المختصة.

وإذا قمنا بكتابة كل صغيرة وكبيرة في خطاب شكوى للمرور، أو إلى أي جهة أخرى فإن الأوراق لن تكون كافية لذلك، كما أن المتلقي لا يمكنه قراءته بشكل كلي، لأنه سيكون مُمُلًا للغاية، وسيفقد التركيز عليه، وفهم أحداثه ومقصده من وراء ذلك.

ولكن علينا أن نقوم بكتابة الأحداث المهمة، وندخل في صُلْب الموضوع مباشرة، ونستخدم العبارات الشافية والكافية، والكلمات الواضحة والمبيّنة، والتي توصل الفكرة والمقصد بكل سهولة وسلاسة، بطريقة احترافية، ولمسات إبداعية.

وإذا كنت ترغب في شكوى رسمية تأخذ بها حقك فيمكنك زيارة هذا المقال: كتابة معروض شكوى لديوان المظالم

النموذج النظري

أولًا: المقدمة:

وهي أول ما نقوم بكتابته في أي خطاب شكوى للمرور بشكل خاص، أو إلى أي مكانٍ آخر بشكل عام، والمقدمة تحتضن عدة نِقَاط منها:

١- البسملة: ونحرص على كتابتها بخطٍ جميل ومميز، والتي تكون في منتصف السطر على رأس الخطاب.

٢- التوجيه: وهو إلى مدير إدارة شرطة المرور، حيث إننا نقوم بكتابة التوجيه في منتصف السطر وبخطٍ عريض، مع كتابة التحية في السطر الأسفل بخط عادي.

٣- كتابة العنوان: وهو ما نسميه في المذكرات الرسمية والخطابات والمعاريض باسم الموضوع، والذي يتم كتابته في منتصف السطر التالي أسفل التحية، ويُفضّل بأن يكون بين قوسين ووضع تحته خط.

٤- التمهيد: وهو عبارة عن مقطوعة قصيرة للغاية، إما أن تكون آيات قرآنية كريمة، أو حديث شريف يحث على العدل.

أو عبارات شكر وتقدير لشرطة المرور على خدماتهم السامية للوطن والمواطنين، والتمنيات لهم بدوام التوفيق والسداد في جميع أعمالهم.

ثانيًا: المحتوى:

وهو لُب الخطاب، ومحور الحديث، ومركز المعروض، لأنه يتحدث عن صُلْب الموضوع مباشرة، ويُوضح المقصد من هذا الخطاب، كما يتم من خلاله توضيح طلبك من الجهة التي قمنا برفع الخطاب إليها، والمحتوى يتضمن عدة نقاط منها:

١- التعريف باسم مقدم الشكوى ورقم هويته، وكذلك اسم الشخص أو الجهة التي نود أن نرفع ضدها خطاب شكوى للمرور، ويكون ذلك في بداية السطر الأول من المحتوى.

٢- كتابة الأسباب التي دفعتك إلى كتابة خطاب شكوى للمرور، مع كتابة الضرر الذي لحق بك، وتكون على شكل نِقَاط محددة وواضحة، وعبارات مؤثرة.

٣- الإشارة إلى جميع المرفقات التي تود إرفاقها مع خطاب شكوى للمرور، كون الإشارة تعتبر بمثابة إشعار بأن هناك مرفقات يستوجب النظر فيها، حيث إن لهذه المرفقات أثر كبير في تقوية الخطاب.

٤- كتابة طلبك من إدارة المرور، وما هو الإجراء الذي ترغب به لمن ترفع ضده خطاب شكوى للمرور جرّاء ما فعله بك، وما لحقك منه من ضرر.

ثالثًا: الخاتمة:

وهي المرحلة الأخيرة من مراحل كتابة خطاب شكوى للمرور، وكما أن المقدمة كانت جميلة ورائعة فلا بد من الخاتمة أيضًا أن تكون جميلة ورائعة، إذ يستوجب أن تتوفر فيها عدة نقاط، وهي كالتالي:

١- أن تحتوي على عبارات وداعية راقية ومناسبة، تعزز فيها من ضرورة النظر في خطاب شكوى للمرور، مع الدعاء لسعادة مدير إدارة المرور بطول الصحة والعافية.

٢- تذييل الخطاب بكتابة اسم مقدم الشكوى، ورقم هويته، ورقم هاتفه المحمول، والتوقيع.

٣- مراجعة الخطاب مراجعة دقيقةً عدة مرات، حتى يكون سليمًا من كافة الأخطاء، وجاهزًا للطباعة والإرسال إلى الجهة المختصة، سواء عبر المنصة الإلكترونية، أو عبر البريد الممتاز.

أقرأ أيضاً: إعفاء المخالفات المرورية

النموذج التطبيقي

بسم الله الرحمن الرحيم
إلى سعادة مدير شرطة المرور ………. المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،، تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ خطاب شكوى للمرور

بداية يسعدني أن أرفع لسعادتكم بالغ شكري وتقديري على كل ما تقدمونه لنا من خدمات مباركة، والمتمثل في حفظ الأمن والسلام، مع التمنيات لكم بدوام التوفيق والسداد.

كما أفيدكم أنا المواطن/ ……………. حامل الهوية الوطنية رقم: (………………….)، لدي رخصة قيادة صادرة من قبلكم برقم: (…………………) وتاريخ: (……………….)، وأملك سيارة خاصة باسمي من نوع/ ……….. – مرفق لكم البيانات.

وإني أرفع إليكم خطاب شكوى للمرور وذلك جرّاء ما كانت على عاتقي من مخالفات مرورية بمبلغ: (١٠,٠٠٠) ريال، وإني قمت بتسديدها كاملة – مرفق لكم – وذلك من أجل أن يتسنى لي السفر خارج البلاد.

ولكن تفاجأت بالأمس بأن المخالفات ما زالت مقيدة عليّ رغم سدادها، وهذا ما جعلني أرفع إليكم خطاب شكوى للمرور، آملًا من خلاله النظر في أمري.

خاصة وأني في أمسِ الحاجة للسفر إلى خارج المملكة العربية السُّعُودية للعلاج، إزاء ما أعانيه من ظروف صحية في منتهى الصعوبة – مرفق لكم التقارير الطيبة – والتي على إثرها تم توصيتي من قِبَل الأطباء بسرعة السفر إلى خارج البلد لتلقي العلاج اللازم.

ولكن هذه المخالفات عثرة أمامي، فقمت بسدادها ولكنها ما زالت على عاتقي، ولذا إني أرجو من الله ثم من سعادتكم النظر في خطاب شكوى للمرور، والتحري في الأمر.

شاكرًا لكم تعاونكم واهتمامكم، كما أسأل الله تعالى أن يحفظكم ويرعاكم، ودمتم في رعاية الله آمنين.
ولكم مني خالص الشكر والتقدير.

مقدم الشكوى المواطن/
حامل الهوية الوطنية رقم/
رقم الهاتف المحمول/
التوقيع/

في ختام مقالتنا – خطاب شكوى للمرور – لا يسعنا إلا إن نشكركم على حسن المتابعة، كما أننا نتشرف بتلبية طلباتكم عبر تواصلكم معنا على الرقم/0556663321