بأروع العبارات، وأحسن الأساليب، وأجمل الألفاظ، نعرض لكم خطاب طلب شكوى، معرجين على أهم القواعد في كتابة المعاريض، مع تسطير نماذج لكيفية كتابة طلب شكوى

وللحصول على خدماتنا في كتابة الشكاوى، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: 0556663321

 أيها القراء الأعزاء نقدم إليكم: خطاب طلب شكوى

خطاب طلب شكوى

تُعد الخطابات والشكاوى الرسمية من أهم أنواع الرسائل التي يلجئ إليها الموظفون لرفعها إلى الجهات المختصة التي تعنيهم، ويلجئ إليها المواطنون لرفعها إلى من يعنيه الأمر، وغيرهم من جميع فئات المجتمع، وذلك عندما يختص الأمر في استرداد حق، أو استجلاب عدالة، أو طلب إنصاف ورد اعتبار.

ويصلح أن تكون تلك الخطابات الرسمية عبارة عن رسالة يكون الغرض منها التظلم لواقعة معينة، أو لتبيين الموقف عن اعتراض على بعض القرارات الصادرة في حق جهة معينة.

وما يجدر التنبيه عليه هو أن تلك الخطابات والرسائل والشكاوى الرسمية خطاب طلب شكوى؛ لها خطوات خاصة مهمة جدًا، يجب تعلمها ومعرفتها حال احتيج إلى تقديم رسالة خطاب طلب شكوى.

من أجل أن يظهر خطاب طلب شكوى بشكل مميز ولائق، ويكون فحوى الخطاب المطلوب رفعه قد وصل إلى تلك الجهة المختصة المُرسل إليها بالشكل المطلوب، ويؤدي الغرض الذي من أجله تم إرساله ورفعه لتلك الجهة، وفي هذا المقال سنحاول استعراض طريقة كتابة خطاب طلب شكوى.

أهم القواعد التي يجب اتباعها عند كتابة شكوى أو رسالة خطاب طلب شكوى، والتي تتلخص في التالي:

1- الحرص على كتابتها بكل مصداقية ومهنية، وتسطير المعلومات الدَّقيقة الصحيحة.

2- الابتعاد عن المكايدات والكذب، ونقل غير الحقيقة، حيث وإن كاتب خطاب طلب شكوى، لم يكتب ذلك إلا لثقته بقوة القانون الذي يقف إلى جانب المظلوم.

فكذلك خطاب الشكوى عندما يصل للجهات الرسمية فإنه سيكون محل اهتمامها وأخذه على محمل الجد، وستنظر لكل المعلومات التي تردها عبر خطاب طلب شكوى بكل اهتمام.

فإن عُثِر على أن رسالة خطاب طلب شكوى يحمل في طياته غير الحقيقة، وفيه من المكيدة والدسيسة فإن تلك الجهات ستُعمل في ذلك حق القانون، فينقلب المشتكي من صاحب حق إلى معتدي وجاني، وكما قيل: القانون لا يحمي المغفلين.

3- كذلك من أدبيات وقواعد الخطابات الرسمية أنها تقدم خلال فترة وجيزة محددة إلى الجهات المختصة، لا يجوز تأخيرها عنها.

4- أن تُقدَّم الشكوى من صاحب الشأن والمظلومية شخصيًا، إلا عند الاضطرار فيجوز أن يكون بالصفة القانونية المقبولة: وصي، وكيل، ولي ونحو ذلك، حيث إن الجهات المختصة لا تلتفت للشكاوي إلا أن تكون موجَّهة من قبل صاحب الشأن، أو من كفل القانون أن ينوب عنه في تقديم رسالة خطاب طلب شكوى.

5- أن تكون رسالة خطاب طلب شكوى متضمَّنة باللغة العربية الفصحى، ويجتنب اللهجة العامية بكل مفرداتها.

6- التركيز على خلو الرسالة خطاب طلب شكوى من الأخطاء الإملائية والنحوية والطباعية، والاهتمام بقواعد اللغة التي خُطَت بها رسالة الشكوى خطاب طلب شكوى، حتى تُفهم بالشكل المطلوب والمرجو.

7- يفضل أن تكون رسالة مطبوعة، واجتناب تقديمها مكتوبة يدويًا باليد.

كيفية كتابة طلب شكوى

إن الحياة بطبيعة الحال مليئة بالمتناقضات، فبقدْر ما تكون فيها الأحوال حلوة صافية، قد يعقب ذلك يومًا المرُّ والكدر، فلا الخير يدوم ولا الشر سرمدي، ولولا القبيح فيها ما استمتعنا بالجميل، ولولا الحزن ما بذلنا الجهد في البحث عن السعادة.

فالمشاكل بمعنى أدق هي إحدى محطات تلك الحياة العجيبة الغريبة، وقد يأتي يوم يمرُّ به أي شخص بتلك المحطة؛ محطة المشاكل المتنوعة والمتعددة، التي تُنغِّص عليه عيشه، وتكدِّر عليه قُوتَه، فلذلك تجده يتلفَّت يمينًا ويسارًا بحثًا عن المخرج والمخلص من تلك العتمة، ليعود لحياته الطبيعية التي يعم في أرجائها الأفراح والمسرات.

فأحيانًا قد تكون تلك المخارج ودية تُنهي كل المعاناة، وتُعيد المياه إلى مجاريها المعتادة، وكفى الله المؤمنين القتال، لكن عندما يكون في الطرف المقابل من المشكلة طرف متغطرس عنيد، لا يفتح بابَه الودُّ والسلام، ولا يؤثِّر فيه الهمس والمنطق، فهنا نقول بأنه أبى إلا أن يتغير معه أسلوب الحل السلمي إلى القانون والقضاء.

فلا لوم على المقهور والمظلوم إذا اضُطَّر بعدها ولجئ إلى الجهات المعنية والمختصة في انتزاع الحقوق وفرض العدالة، فأمام ذلك المهضوم دق باب تلك الجهات العادلة بإرسال إليهم خطاب طلب شكوى، رسمي قوي الحُجَّة والبرهان.

ونحن هنا -من دواعي سرورنا- ندعم صاحب الحق وذلك من خلال توجيهه إلى الأسلوب الأمثل في كيفية كتابة طلب شكوى، بالخطوات المتزنة المتأنية، بصورة قانونية فريدة، بالِغة التأثير والاقناع.

قارئنا الكريم:

إن رسالة خطاب طلب شكوى من أعظم الوسائل القانونية المضمونة في استرجاع ما ضاع من حق وما هُضم من نصيب، عند انسداد طرق الحلول فهو الباب المفتوح دومًا.

فنحن من واجبنا المهني نسعى إلى تثقيف المجتمع بكل ما نملكه من خبرات، ورؤى وأفكار منطقية، في كتابة الشكاوى، وعرض وطرح المعلومات المهمَّة بكل تفصيل ودقة؛ لنأتيك بكيفية كتابة خطاب طلب شكوى.

وفيما سيأتي من أسطر سنطرح من خلالها أهم العناصر في طريقة كتابة خطاب طلب شكوى:

أولًا:

تحديد اسم الجهة المختصة التي يجب أن يصل إليها خطاب الشكوى، فينبغي أن تُحدَّد بشكل دقيق.

ثانيًا:

أن يُعنون موضوع الرسالة والشكوى، كأن يكون الموضوع هو اعتداء، أو ظُلم أو هضم وسلب حقٍّ، ونحو ذلك.

ثالثًا:

ينبغي على المشتكي أن يذكر اسمه الصريح، وإرفاق رقمه الوطني، ووظيفته الحالية وعنوان عمله، وعنوان سكنه الحالي بشكلٍ من التفصيل.

رابعًا:

في حالة إذا لم يكن مقدِّم الشكوى والرسالة هو الشخص صاحب المشكلة؛ فينبغي ذِكر صفته وما هي المناسبة التي تولى فيها هو لتقديم خطاب الشكوى، فيذكر كونه وكيلًا، أو وصيًا أو وليًا ونحو ذلك، وأنه مخوَّل أن ينوب صاحب الشكوى في تقديم الرسالة للجهة المختصة.

خامسًا:

ذكر اسم المشتكي عليه، ثم اتباع الاسم بشيءٍ من التفاصيل الخاصة بالمشتكي عليه، من عنوان السكن الحالي، ورقم الهاتف الشخصي، وطبيعة العمل، وغيرها من المعلومات التي تُمكِّن الجهات الرسمية المختصة المرفوع إليها رسالة الشكوى من التعرَّف عليه والوصول إليه بسهولة ويسر.

سادسًا:

فحوى الشكوى، وهذه الخطوة بحاجة إلى الكثير والمزيد من التركيز والاهتمام؛ إذ تُعد لب الموضوع برمته، فيستحسن شرح تفاصيل الواقعة، بطريقة مؤثِّرة وواضحة، وبأسلوب منطقي ومقنع، وأن يعزِّز كلامه بما يحتاج من حجج وبراهين وأدلة لتقوية الموقف، وإن وُجد الشهود عليه ذكرهم، وكذلك سرد أي بيانات أو معلومات تدعم صحة الشكوى، فإن عُثر على أن ذلك يطول فيستحسن تقسيم الشكوى إلى فقرات ونقاط يذكرها بشكل من السرد والتسلسل المرتب.

سابعًا:

يختم الشكوى بالوصية بالاهتمام بموضوعه غاية الاهتمام، وسرعة الفصل في ذلك قدر الإمكان، ثم يُلحق ذلك بعبارات الثناء والشكر لتلك الجهة الرسمية أو الشخصية المسؤولة، على ما يقدِّمونه من خدمات وجهود عظيمة، ثم بعبارات الدعاء لهم بالتوفيق السرمدي في مهامهم في سبيل خدمة الوطن والمواطن.

ثامنًا:

إغلاق الرسالة بذكر اسم مقدّم رسالة خطاب طلب شكوى، وإرفاق رقمه الخاص، وتاريخ تحرير محضر الشكوى، ثم يوقع على ذلك.

ولطريقة كتابة شكوى رسمية بكل سهولة زر المقال التالي: معروض شكوى لمدير الشرطه

نموذج تقديم طلب شكوى

من المتعارف عليه أنه عندما يقدِّم المواطن أو الموظف نموذج طلب شكوى، فهذا يُعد غالبًا أنه لا حلول أمامه إلا ذلك، فلا مجال لمزيدٍ من تحمُّل الضيم والقهر.

حيث إن البعض قد يُحسن الظن فيعفو ويتغاضى لمرَّات ومرات، ويحاول جاهدًا أن لا تتأجج المشكلة وتأخذ منعطف المحاكم والقضاء.

لكن هذا العفو والصفح والتغاضي قد يجعل بعض المعتدين والظلمة يفهم ذلك على غير مساره، فيحسبه ضعفًا أو خوفًا أو خورًا، فمثل هؤلاء هم الذين لا ينفع معهم إلا نموذج تقديم طلب شكوى، ورفع أمرهم إلى الجهات المختصة، لأخذ جزاءهم الرادع، فإن الله يزع بالسلطان ما لا يزع بالقرآن.

ومما يجدر التنبيه عليه هو أن الطريقة المتعارف عليها عند تقديم الشكوى، فهي الطريقة السائدة والتي يسير عليها جميع المواطنين والموظفين وغيرهم، فمن هنا يمكن القول بأن نموذج تقديم طلب شكوى التي تكون جاهزة؛ هي من الخدمات العصرية والتقنيات الحديثة في تقديم الخطابات والشكاوى الرسمية، التي يُتقدَّم بها إلى الجهات الحكومية المختصة.

وبنفس الوقت فتلك الجهات تعتمد تلك النماذج الجاهزة، بل نجد أنها تعطيها كثيرًا من الاعتبار والاهتمام والأولوية في النظر؛ لأنها تكون بأسلوب أكثر وضوحًا، وصياغة أكثر فهمًا، ولا تحتاج إلى كثير من الجهد لتفهُّم فحواها، وكذلك ما يستدعي ذلك السعي في تسهيل أمور المواطنين الذين تقدموا بتلك الخطابات كنموذج تقديم طلب شكوى.

وكذلك بالنسبة للمواطن أو الموظف الذي يسعى إلى تقديم خطاب رسمي للجهات الحكومية، فإن عملية نموذج تقديم طلب شكوى تختصر له الوقت والجهد، حيث يسعه -فقط- أخذ النموذج الجاهز وتعبئته بالمعلومات والبيانات المطلوبة.

هذا فيما يخص الطرق الاعتيادية في تقديم الشكاوى والتظلمات، أما تقديم الشكاوى والتظلمات عبر المواقع الإلكترونية والمنصات التي وفرتها الدولة، فإن لها خطواتها الخاصة المفروضة من قبل تلك الجهات، والتي توضحها في صفحات تلك المواقع الخاصة بها.

نموذج طلب شكوى او تقرير

إن تقرير الشكوى هو عبارة عن بيان كتابي يُلخِّص المشكلة ودوافعها وأسبابها وحيثياتها، وكل ما يمت إليها بصلة على شكل معلومات وخطوط عريضة، وذلك لاطلاع الجهات المختصة عليها وجعلها على الحدث والحقيقة.

النموذج التطبيقي

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى معالي رئيس ديوان المظالم: …………. المكرم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،، وبعد:

أنا المواطن: ……..، رقم الهوية الوطنية: …………، السكن الحالي: ……..، هاتف رقم: ……

الموضوع/ خطاب طلب شكوى

صاحب المعالي: في البداية أتقدم لمعاليكم بخالص الاحترام والتقدير، فأنتم رمز الحق والعدالة، وبكم يعتدل ميزان الحق في أرض الله، وعند معاليكم يُنصف المظلوم ويُرجَع له الحق المسلوب، فبارك الله في أعماركم وأوقاتكم، وجعلكم الله ذخرًا للوطن والمواطن، تقبلوا مني خالص الشكر وأطيب التحية.

صاحب المعالي: فإنني أرفع إلى الله ثم إلى معاليكم خطاب طلب شكوى، مع رجائي من الله ثم منكم النظر في أمري بعين العدالة والإنصاف، والفصل في ذلك.

وذلك بسبب ما وقع عليَّ من ظلم وقهر، من قبل المدَّعى عليه: جاري، الساكن في: ……..، هاتف رقم: ………..، الموظف في: ……………….

وذلك في قضية منازعتي على قطعة الأرض التابعة لمنزلي، والتي عندي كل ما يثبت أنها ملكي الخاص.

صاحب المعالي: إن قضيتي هذه المرفوعة لمعاليكم في خطابي هذا خطاب طلب شكوى والتي هي قضية ضد المدعو جاري، قد نظرت فيها المحاكم المختصة، وقد قضينا فيها فترة ما بين وعود واستئناف دون فائدة، وذلك ما اضطرني إلى أن أطرق بابكم مباشرة، وعرض عليكم خطاب طلب شكوى؛ لإيماني بأني سوف أحظى بالعدل والإنصاف عند معاليكم.

علمًا أنني قد قمت برفع الكثير من المراسلات والخطابات إلى كل المعنيين في المنطقة ولكن لم أجد الآذان الصاغية للفصل في القضية، وقد أرفقت إلى معاليكم عبر هذا خطاب طلب شكوى كل المراسلات والخطابات السابقة التي وجهتها إلى كل المعنيين.

وها أنا –يا صاحب المعالي- قد وقفت على باب معاليكم، عبر خطاب طلب شكوى راجيًا من الله ثم من معاليكم الإنصاف والعدالة الذي عُرفتم بها طيلة فترة ترأسكم لديوان المظالم، وهذا ما جعلني ألتجئ إليكم بعد الله، وكلي ثقة بكم للتوجيه إلى البت والفصل في قضيتي هذه، وإعطائي حقي.

صاحب المعالي: حيث وإنكم بعد الله -تعالى- المقصد الوحيد في هذا الوطن لكل مظلوم، والباب الكبير الذي من خلاله يعود نور الحق وضياء العدالة.

 وما قمت برفع خطاب طلب شكوى إليكم إلا وعندي الأمل العظيم بكم بعد الله -تعالى-.

وختامًا: أسأل الله تعالى أن يحيطكم بالصحة والعافية، ويرعاكم ويديمكم للوطن والمواطن، وجزاكم الله خير الجزاء.

مع خالص الشكر والتقدير والامتنان

مقدم الطلب/

رقم الهوية الوطنية/

رقم الهاتف المحمول/

التوقيع/

القارئ المبجل: انتهينا من عرض خطاب طلب شكوى، والذي من خلاله وضعنا النقاط على الحروف في ذكر أهم خطوات كتابة خطاب طلب شكوى، ثم سطرنا نماذج بطريقة حديثة وحصرية.

كن متميزًا، وكن معنا عبر موقعنا الفريد، ليصلك كل جديد، ما عليك سوى التواصل بنا عبر رقم الواتساب الخاص/ 0556663321