لكل المتابعين والمهتمين بالخطابات الوظيفية بشكل عام، وبموضوع خطاب مباشرة عمل لكم هنا وبشكل حصري نقدم تفاصيل وافية عن الموضوع، إذ نقدم  تفاصيل كثيرة عن تعريف خطاب مباشرة العمل من الناحية الوظيفية، وغرض استخدامه، وخطوات كتابته بشكل مفصل.

كذلك نقدم لمحة سريعة عن النماذج الجاهزة من خطابات المباشرة، وفنيات يجب أن يتحلى بها المدير المختص بأمر صياغة خطابات مباشرة موظفيه لعملهم، ومع النماذج التطبيقية أنتم على موعد مع الإقناع والتأثير بشكل متميز

وللحصول على خدماتنا في كتابة الخطابات، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: (0556663321).

ماهو خطاب مباشرة عمل

يراد بمصطلح خطاب مباشرة عمل الوثيقة الرسمية التي توضح تاريخ انضمام الموظف لعمله، وهذا عقب قرار تعيين، وفي بعض الأحيان تصدر عقب انقطاع مؤقت عن العمل، يعود بعده الموظف لعمله من جديد.

في هذه الوثيقة ضمان لحقوق الموظف، وبإمكانه بموجب هذه الوثيقة أن يخاطب جهة عمله، ويطالبها بدفع راتبه طالما أنه التزم بالدوام.

كيف اكتب خطاب مباشرة عمل

خطوات كتابة خطاب مباشرة عمل

نظرًا لأهمية موضوع خطاب مباشرة العمل، نقدم لكم طريقة كتابته في خطوات مقننة على النحو الآتي:

  1.  الابتداء بالبسملة في مستهل خطاب مباشرة عمل، يوحي بالصبغة الإسلامية للخطابات الرسمية في الدول العربية والإسلامية، ومنها المملكة العربية السعودية.
  2. توجيه خطاب المباشرة إلى الإدارة المختصة بشؤون الموظف، واتخاذ ما يلزم بشكل قانوني فيما يخص مباشرته للعمل.
  3.  كتابة بعض العبارات التلقائية المختزلة في الترحيب بالمختص بتقييم الخطاب، وشكره على جهوده المبذولة من أجل صالح العمل. هذا التحفيز مرغوب ويشجع المختص على الاستمرار بوتيرة عمل عالية من حيث الإنجاز والتميز النوعي الذي يكون قد عرف به لدى إدارة عمله.
  4.  توضيح كل البيانات المتعلقة بهذا الموظف الذي يكتب من أجله خطاب مباشرة عمل، وتحديد موعد مباشرة للعمل بكل دقة ومصداقية. كذلك تتضمن البيانات الواردة ذكر الرقم الوظيفي لهذا الموظف، وذكر اسم القسم الذي يعمل فيه، ويلزم أن يذكر اسم الإدارة التي يعمل فيها، وإذا كان الموظف باشر عمله بعد انقطاع بإجازة، فيكتب في تفاصيل خطاب مباشرة عمل تفاصيل الإجازة، وهي سببها ونوعها وتاريخ بدايتها وتاريخ انتهائها.
  5.  التنويه للمختص بعمل اللازم من أجل الموظف المعني بأمر خطاب مباشرة عمل.
  6.  اختتام الخطاب بشكر المختص مرة أخيرة وتوقيع المدير والتاريخ، وبذلك ينتهي الشكل النهائي للخطاب.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: خطاب استرحام للعودة للعمل

نموذج مباشرة عمل

هناك إرشادات فنية عامة يجب أخذها في الاعتبار عند تقديم نموذج مباشرة عمل، وهي  المدير هو رأس أي جهة عمل، وهو القدوة العامة لجميع الكادر، وعليه لأن ينصف الموظف الذي باشر عمله بكتابة خطاب مباشرة عمل يجعله يحصل على مستحقاته.

نموذج مباشرة عمل بعد التعيين

بعض جهات العمل توفر سكرتارية ييحرصون على تقديم كل الاستمارات التي قد يحتاجها الموظف من إدارته والاحتفاظ بها جاهزة عند الاحتياج لها، وفي نموذج مباشرة عمل بعد التعيين يصاغ بشكل جاهز سرعة في الإنجاز والأداء، تجعل الموظف يأخذ حقه بأسرع وقت وطريقة.

نموذج مباشرة عمل بعد إجازة

في الإجازة متنفس للموظف من ضغط العمل يتاح له أخذها بشكل رسمي، إن كانت على شكل إجازة سنوية أو إجازة مرضية، وكذلك إجازة الموظف الذي يرغب في الزواج، وكذلك الإجازات المختلفة، أو الإجازة دون راتب لأغراض شخصية يريد الموظف أن يقضيها لنفسه أو لأسرته، ولا ننسى إجازة الوضع للحوامل، وغيرها من الإجازات.

هذه الإجازة تمثل انفصالًا مؤقتًا عن العمل، يتوجب عند عودة الموظف بعد انتهائها أن تصدر له جهة عمله خطاب مباشرة عمل.

النموذج التطبيقي

في هذا النموذج نقدم لكم تفاصيل حالة وظيفية تغيبت لفترة عن العمل بموجب إجازة رسمية، وعند انتهاء الإجازة لم تلتزم بمباشرة عملها من جديد، وهذا التصرف يضايق إدارة جهة العمل، ويجعلها ترسل خطابًا إنذاريًّا شديد اللهجة لموظفها هذا كما يتضح من هذا النموذج:

بسم الله الرحمن الرحيم

الموظف السيد/ …… الرقم الوظيفي …… العامل في قسم/ ……. التابع لإدارة/ ………

تهيبك إدارة الشركة بضرورة الوجود  لديها في مدة أقصاها تاريخ …/ …/ 2022 م، وذلك من أجل تبرير انقطاعكم عن العمل بعد انتهاء إجازتكم لدينا التي تقدمت بها بداية ن تاريخ …/ …/ 2022 م وتنتهي بتاريخ …/ …/ 2022 م، لكنكم لم تعاودوا الدوام لدينا بعد انتهاء الإجازة.

لا يوجد لدينا أي مبرر واضح لغيابكم، ولم تقوموا بالتواصل معنا أو تبليغنا بظروف استمرار غيابكم، حتى مع انتهاء الإجازة الممنوحة لكم.

بعد هذا التصرف اللامبالي منكم نهيب أن عليكم الحضور ومباشرة عملكم في مدة لا تتجاوز التاريخ المذكور، وذلك من أجل مصلحتكم.

أما في حال تجاهل طلب نموذج مباشرة عمل بعد إجازة الذي قدمناه لكم، فأنتم المتضررون من ذلك، وسيتم التعامل معكم بموجب اللوائح والقوانين الواضحة بهذا الخصوص.

هذا الخطاب بقدر ما هو طلب مباشرة عمل، فإنه نموذج إنذار موجه إليكم، وننتظر منكم التفاعل معه بإيجابية.

لا مصلحة للشركة في غيابكم، لأننا سنتضرر من استمرار غيابكم، ومن أجل هذا نوجه لكم هذا الخطاب الذي بين يديكم.

ننهي هذا الخطاب بالتحية والتقدير، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الخطاب/ …………

تاريخ تقديم الخطاب/ ………

التوقيع/ …………

خطاب مباشرة عمل على الفور

تسعى الموارد البشرية لتكوين قاعدة معلوماتية وافية عن الكادر العامل في كل جهة، وهي المختصة بأمر التوظيف، وإعلاناته، ومنح الوظائف بعد إجراءات المفاضلة المختلفة في حق طلبات التقديم.

عندما توجه لها الإدارة العامة خطاب مباشرة عمل بخصوص أحد موظفيها، فإنها تقوم بالإجراءات المطلوبة لإعطاء الموظف وجوده وكيانه في عمله.

النموذج التطبيقي

في هذا النموذج نفترض حالة أحد الموظفين الذين تخاطب الإدارة العامة لشركتهم إدارة الموارد البشرية من أجل عمل اللازم له:

بسم الله الرحمن الرحيم

السادة في إدارة الموارد البشرية

حياكم الله تحية طيبة، وبعد:

الموضوع/ خطاب مباشرة عمل على الفور

نرحب بكم في مستهل هذا الخطاب، ونرجو لكم مزيدًا من الألق والنجاح والتميز، ويسرنا أن نشيد بالمستوى المتميز لخدماتكم، وكل من في الإدارة التعليمية يشهد بكفاءتكم، ومستوى تعاملكم الراقي مع كل كادر هذه المؤسسة، وهذا أمر يحسب لكم، وتشكرون عليه.

فيما يخص موضوع “خطاب مباشرة عمل على الفور” ننوه لسيادتكم إلى موضوع مباشرة الزميلة في قسم/ ….. التي تحمل الرقم الوظيفي/ ……. لعملها، ونقول استأنفت بشكل أدق، لأنها كانت في إجازة وضع قضتها في منزلها ومدتها شهران، بدءًا من تايخ …/ …/ 2022 م، وانتهاء بتاريخ …/ …/ 2022 م.

نشهد للموظفة المذكورة بالانضباط والكفاءة والتفاني في خدمة العمل حتى في أصعب أيامها، وهي حامل في الشهور الأخيرة، وقد كتت أشاهدها بنفسي وهي تتحمل عناء العمل، وترفض أن تأخذ حقها في الإجازة، واحتفظت بنصيبها لتحصل على إجازة وضعها.

حتى بعد هذه المدة الصعبة والمسؤولية الجديدة التي دخلت حياتها بمولود جديد، وجدناها تحضر وتباشر عملها على الفور.

هذا يدل على قدر الالتزام والأخلاق العالية وحس المسؤولية الذي تشعر به هذه الموظفة إزاء عملها، وهذا ما نعهده منها على الدوام.

نطلب منكم القيام بكل إجراءات القانون اللازمة، من أجل إعطاء هذه الموظفة واجبها اللازم علينا تجاه انضباطها والتزامها.

ورجو منكم بموجب خطاب مباشرة عمل الذي بين يديكم، أن تتوجهوا بإضافة اسم الموظفة إلى كشوف راتب هذا الشهر، وقد انضبطت في دوامها منذ مطلعه، لذا وجب التنويه لكم بهذا، وتقبلوا فائق التحية وعظيم التقدير، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الخطاب/ ………

تاريخ تقديم الخطاب/ ……..

التوقيع/ ………

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: نموذج مباشرة العمل بعد التعيين

نموذج لمباشرة العمل

تعد إدارة شؤون الموظفين الإدارة المسؤولة عن متابعة حضور الموظفين وغيابهم، وكذلك متابعة مباشرتهم للعمل بعد قرار التعيين، ومن يلتزم بمباشرة عمله بعد انقضاء الوقت المحدد لإجازته، وهذا الأمر من اختصاصها الدقيق الذي هي مسؤولة عنه.

هذه الإدارة تهتم بتنظيم كشوف الموظفين ورواتبهم وبدلاتهم ومكافآتهم، وتهتم بموضوعات الترقيات والخصومات والفصل.

النموذج التطبيقي

من ضمن اختصاصاتها أيضًا أن تتخذ الإجراءات اللازمة من أجل الموظف الذي يتم توجيه خطاب مباشرة عمل في حقه كما في هذا النموذج:

بسم الله الرحمن الرحيم

الأستاذ الفاضل مدير شؤون الموظفين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

الموضوع/ نموذج لمباشرة العمل للموظف ……..

في بداية الخطاب الرسمي الذي نوجهه لكم بخصوص مباشرة عمل الموظف المذكور، يطيب لنا أن نثمن كل الجهود الحثيثة التي تسعى إدارتكم لبذلها في خدمة المستشفى.

إن هذه الجهود نلمسها جميعًا على أرض الواقع في العمل المؤرشف والمنظم، وفي انخفاض شكاوى الموظفين التي كانت في السابق كثيرة.

من أجل هذا نشد على أيديكم لمزيد من الجهود، وهي فرصة مناسبة من أجل حثكم على مزيد من الإبداع النوعي المعهود منكم.

فيما يتعلق بموضوع الخطاب الرسمي هذا، فإنا نتوجه بمخاطبتكم بخصوص مباشرة عمل الموظف السيد/……… الذي يحمل الرقم الوظيفي/ ………

مع العلم أنه يعمل في وظيفة/ …. في قسم/ ….. التابع لوحدة الطوارئ في مستشفى/ ……..، وقد التحق بالعمل فور صدور قرار تعيينه بتاريخ …/ …/ 2022م.

هذا الموظف طبيب أطفال، وقد تم التحاقه بالعمل بموجب التفاضل الذي تم بين الأطباء الذين تقدموا على الوظيفة التي أعلنا عنها مطلع هذا الشهر، ونشهد لهذا الموظف بالتزامه ومباشرته للعمل فور صدور قرار تعيينه، ونحيي فيه روح الحماس التي بثها في وحدة الطوارئ بأكملها بمعنوياته العالية المتميزة.

من أجل هذا توجهنا لكم بكتابة خطاب مباشرة عمل هذا، وننشد منكم ونرتقب أن تقوموا باتخاذ الإجراءات اللازمة في هذه الحالة، ونوصي بإضافة اسم هذا الطبيب في كشف رواتب الأطباء في المشفى لهذا الشهر، وهذا فرض واجب على مشفانا، طالما أن الموظف التزم بعمله.

كل التزام يجب أن يقابله التزام من إدارة العمل، وهذا من باب التنويه والإحاطة والتحفيز لكم على اتخاذ اللازم في أقرب وقت.

هذا ونكرر في ختام خطاب مباشرة عمل هذا الذي وضعناه بين يديكم شكرنا واعتزازنا بكم وبجهودكم، ودمتم بخير وعافية ورخاء، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الخطاب/ ……….

تاريخ تقديم الخطاب/ ………

التوقيع/ …………

بهذا النموذج التطبيقي نختم مقالنا “خطاب مباشرة عمل” الاحترافي المتميز، الذي سعينا فيه بكل جهدنا إلى الإلمام بأهم المعلومات المتعلقة به مثل: تعريف خطاب مباشرة عمل، والفنيات التي تستخدم في كتابته.

كذلك وفرنا الخطوات الاحترافية للحصول على خطاب ناجح في هذا الخصوص، إضافة إلى النماذج التطبيقية التي تختزل كثيرًا من التفاصيل النظرية، وتقدمها في شكل عملي قريب للفهم والتصور.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أشكال المعاريض والطلبات والخطابات والشكاوى والتظلمات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر وسرعة في تلبية الطلب، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).