نقدم أفضل أنواع المعاريض الخدمية المميزة، واليوم نستفيض في الحديث عن كل ما يتعلق بكتابة شكوى وزارة الداخلية بعرض جذاب ومقنع.

ونتناول في محاوره جوانب متعددة الفائدة، أهمها نبذة موجزة عن أهداف وزارة الداخلية، وكذلك المراكز والمؤسسات الأمنية التابعة لها، وأرقام الشكاوى الخاصة بوزارة الداخلية.

وأهم ما يجب أنه يحويه البلاغ المقدم للوزارة، وندعم كل ما سبق بنماذج تطبيقية شارحة.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى التي يمكنكم الحصول عليها بسعر رمزي، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).

شكوى وزارة الداخلية

تحت شعار “وطن لا نحميه لا نستحق أن نعيش فيه” تقدم وزارة الداخلية خدماتها المنوعة لـ13 محافظة بشكل جاد وصادق.

ومنذ إنشاء هذه الوزارة بموجب مرسوم ملكي في العام الهجري 1370، والوزارة تسعى إلى تحقيق جملة من الأهداف السامية نذكر منها:

  1.  حفظ أمان المواطن والوطن واستقرارهما، بالإشراف اليقظ على تحقيق هذا الأمر بأرقى مستويات الحماية.
  2.  السهر على حل كل مشكلات المواطنين المتعلقة بضبط كل أشكال الجريمة والفساد الأخلاقي، الذي يتسبب في تلك المشكلات.
  3. توفير أجواء السكينة والأمان لحجاج بيت الله الحرام خلال فترة إقامة هذه الشعائر المقدسة، حتى يتمكنوا من إتمامها بكل أريحية.
  4. التواصل مع وزارات الداخلية على مستوى الوطن العربي، بغرض التنسيق والتفاهم حول الخطط النوعية التي تضمن الحفاظ على أمن البلد داخليًّا وخارجيًّا.
  5. مكافحة المخدرات والإرهاب، وأي عدوان يتعدى على حرمة المواطن والوطن وخصوصياتهما.
  6. تنظيم القوانين الخاصة بالهجرة والجنسية والأمور المتعلقة بها.
  7. تبادل الخبرات في جانب خطط تطوير أجهزة الأمن العربية بشكل متبادل.
  8. الإشراف العام على كل المراكز والجهات الأمنية التي تتبع وزارة الداخلية.

رقم شكاوى وزارة الداخلية

يتمكن المواطن من الوصول للوزارة عبر التواصل معهم على أرقام شكاوى وزارة الداخلية المتعددة، وهي:

  • (00966114011994).
  • (8004399999).
  • (00966114011111).

هذه الأرقام متاحة لجميع المواطنين للتواصل بوزارة الداخلية، وتقديم شكوى وزارة الداخلية طيلة أيام الأسبوع، ابتداءً من الساعة 8 صباحًا حتى 12 ليلًا.

كذلك يمكنهم التواصل مع وزارة الداخلية، وتقديم شكوى وزارة الداخلية عن طريق التواصل بمكتب الوزارة في الرياض على رقم: (0114011111).

في السطور التالية نقدم لك -عزيزي القارئ- هذا النموذج التطبيقي لخطاب شكوى لوزارة الداخلية:

بسم الله الرحمن الرحيم

سعادة وزير الداخلية المحترم/ عبد العزيز بن سعود بن نايف آل سعود

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ خطاب شكوى وزارة الداخلية

أنا المواطن/ ……….، ورقم هويتي الوطنية/ ………..، ورقم هاتفي الشخصي/ ………..، وعنوان سكني/ …………..

اسمحوا لي سعادتكم أن أرفع لكم أسمى آيات الشكر والاعتزاز بكل جهود الوزارة في التدقيق والمتابعة الحثيثة للمواطنين.

إننا نستمد من قوتكم اطمئناننا، ونشعر بأن هذا الوطن المبارك يستحق الخير والسؤدد بفضل أمثالكم من الرجال البواسل المخلصين في هذه المؤسسة.

ندعو الله بأن يمدكم بالقوة والحزم والريادة في كل ما تتخذونه من إجراءات تنفع الوطن، وتعود بالخير عليه وعلينا جميعًا.

وبالإشارة إلى ما تقدم من موضوع الخطاب نريد أن ننوه لسيادتكم أن خطاب الشكوى نقدمه ضد إدارة الجوازات العامة.

لقد تقدمت إليهم بطلب تجديد جوازي المنتهي، ورغم من مرور أكثر من شهرين على تقديم الطلب، لكنهم حتى هذه اللحظة لم يجددوه، وعند المتابعة والسؤال لا أجد إلا قائمة من التسويفات والوعود اللا متناهية، وخيبة أمل تتجدد كلما ذهبت لمتابعة موضوعي.

هذا ما دفعني إلى تقديم شكوى وزارة الداخلية ضد إدارة الجوازات، وأنا في غاية الأسف للوصول إلى هذه المرحلة.

لكني أمتلك مبررًا قويًّا لذلك بكل تأكيد، ويتمثل هذا المبرر في كوني مقيمًا وافدًا في هذه المملكة، وقد انتهى عقد عملي بيني وبين الجهة التي أعمل بها.

لقد طالبوني بتسليمهم السكن، وعودتي لديار موطني لعدم رغبتهم في تجديد العقد معي مرة أخرى، وقد تخبطت بين مكاتب الكفلاء للبحث عن عمل دون جدوى.

إني أرغب في أن أغادر إلى أرض وطني والاستقرار فيه، لكن موضوع تأخير تحديث جوازي وتجديده، وقف عائقًا بيني وبين هذا الأمر.

إني عبر شكوى وزارة الداخلية، أناشدكم بأن تخاطبوا إدارة الجوازات بسرعة القيام بتجديد جوازي، كي أتمكن من العودة لوطني، وأشكر هذا الشعب المضياف وحكومته على فترة رائعة من عمري عشتها معهم، وتجارب حياتية أعتز بها بحلوها ومرها.

إني أرغب في فراقكم مجبرًا، ولا أريد مزيدًا من التأخير الذي سيكلفني كثيرًا من الغرامات التي لا أستطيع تحملها، ولا يوجد لديَّ مصدر دخل يلبيها.

في ختام شكوى وزارة الداخلية، تكرموا بتقبل شكري مجددًا، ودعائي الصادق لهذا الوطن بالخير والسعادة والرخاء والازدهار، ولكم كل الشكر والتحية.

مقدم الشكوى/ …………….

رقم الإقامة/ …………….

رقم الجواز المنتهي/ ……………..

رقم الهاتف/ …………….

عنوان السكن/ ……………

تاريخ تقديم الشكوى/ ……………

التوقيع/ …………

نموذج البلاغات الإلكترونية وزارة الداخلية

عبر منصة “أبشر” تتيح وزارة الداخلية للمواطن التواصل وتقديم البلاغات الإلكترونية لوزارة الداخلية، وبواسطة خطوات متسلسلة واضحة يتم هذا الأمر.

على العكس من البلاغات الإلكترونية التي تُقدَّم بواسطتها شكوى وزارة الداخلية، يفضل بعض المواطنين استخدام الطريقة العادية في شكوى وزارة الداخلية، وإليكم هذا النموذج التطبيقي الموضح لذلك:

بسم الله الرحمن الرحيم

سيدي مدير إدارة الجوازات المحترم/ …………..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ شكوى ضد موظف الجوازات

أنا المواطن/ ………….، ورقم هويتي الوطنية/ ………..، ورقم هاتفي/ …………، ومحل إقامتي الحالية/ ………..

اقبلوا مني في البدء كل تحية عطرة وامتنان عميق لخدمات الجوازات، التي تسهل أمور المواطن الراغب في استصدار جواز وطني، وكل ما يتعلق بهذا الموضوع من معاملات ومتابعات متنوعة الاختصاصات، وبعد هذا الأمر يتبقى شكر التعامل الراقي لغالبية الموظفين.

بالإشارة إلى الموضوع أعلاه، أضع بين يديكم شكواي، ملتمسًا من سيادتكم الإنصاف والعدالة، ومن مثلكم هو أهل الإنصاف والعدالة والحق.

شكواي تتعلق بموظف استلام طلبات استخراج الجواز، الذي قدمنا له كل متطلبات استخراج جواز جديد لوالدتي، ونحن نقطن في منطقة بعيدة عن المكتب العام للجوازات في المحافظة.

أكدنا له ضرورة الاهتمام بموضوع الوالدة، لأنها تحتاج للجواز من أجل السفر للخارج في رحلة علاجية اضطرارية، وأخبرناه بأهمية الحفاظ على مرفقات استمارة الطلب، لأننا من منطقة بعيدة، ويصعب علينا العودة في حال فقدان أية ورقة من ملف الطلب.

بعد كل ما قمنا به قام بطمأنتنا، وتعهد بالاهتمام بالموضوع، والتواصل بنا حال استكمال الإجراءات واستخراج الجواز، كي لا نتعب في الذهاب والعودة بلا فائدة.

اعتمدنا على وعده لنا، ولم نتواصل مع الجوازات، وظللنا ننتظر أن يردوا علينا بأي إشعار، أو أي خبر يخص المعاملة لكن دون جدوى، ومر على هذا الوضع شهر كامل.

دعانا ذلك لتقديم شكوى وزارة الداخلية إلى شعبة إدارة الجوازات، لأننا عندما جئنا بعد مرور الشهر، فوجئنا بأن الموظف يطلب منا تسليم مرفقات جديدة للطلب، لأن الأوراق السابقة فُقِدت، وهذا سبب تأخر إصدار الجواز.

كان رد هذا الموظف قاهرًا لنا، ومدمرًا لنفسية والدتي التي تترقب صدوره بفارغ الصبر لتتمكن من السفر للخارج، والبحث عن علاج يُسكَِن ألم جسدها الذي عانت منه طوال سنوات.

نحن نرجو من خلال شكوى وزارة الداخلية المقدمة لسيادة مدير الجوازات، التوجيه السريع باستصدار جواز خاص لأمي بشكل طارئ، وبموجب تعاطف إنساني مع حالتها الحرجة.

نرجو الله أن تقوموا بهذا التوجيه، فحياة والدتي على المحك، والسبب في هذا إهمال هذا الموظف لأداء وظيفته بالشكل المطلوب، وكذلك نطالب بتوجيه عقوبة مهنية مناسبة ضده لتقصيره في عمله.

نختم طلبنا بآمال معلقة برب كريم، أن ييسر لوالدتنا أمرها، وطموح أن تنظروا إلينا بعين الاستعطاف والنجدة، واقبلوا منا في الختام كل الشكر والتحية والتقدير.

مقدم الشكوى/ …………

رقم الهوية الوطنية/ ………….

رقم الهاتف المحمول/ …………

تاريخ تقديم الشكوى/ ………….

التوقيع/ …………

رقم هاتف وزارة الداخلية

تتوافر لدى وزارة الداخلية خدمة التواصل مع المواطنين عبر أرقام الوزارة المذكورة أعلاه، وكل بلاغ يصل في شكل شكوى وزارة الداخلية، يجب أن يكون مكتملًا ومنظمًا.

نذكر لكم هنا أهم المعلومات التي يجب أن يتضمنها أي بلاغ يتم تقديمه لوزارة الداخلية، وأية شكوى وزارة الداخلية كذلك:

  1. بيانات مقدم البلاغ الذي تواصل مع الوزارة بالتفصيل.
  2. شرح سبب تقديم البلاغ بشكل مختصر وواضح.
  3. ذكر اسم المختص أو الجهة التي يتعلق بها البلاغ.
  4. ذكر زمن المشكلة ومكانها، وبسببها تم تقديم بلاغ أو شكوى وزارة الداخلية.
  5. ذكر أسماء الأشخاص الذين لهم صلة بموضوع البلاغ.
  6.  توضيح نوع الوثائق الثبوتية المتوافرة لدى الشخص مقدم البلاغ بشكل شفوي، وعند المطالبة بها يقدمها بشكل ورقي لاحقًا.

رقم استعلام وزارة الداخلية

إن جميع الأرقام سابقة الذكر يمكن للمواطن التواصل من خلالها مع وزارة الداخلية للاستعلام عن أية معاملة قام بتسليمها لهم، ويتابعها عبر رقم استعلام وزارة الداخلية.

كذلك يتاح عبر المنصة الوطنية الموحدة، إمكانية استعلام المواطن عن معاملته أو شكوى وزارة الداخلية ومتابعتهما.

يحتاج منه الأمر أن يدخل إلى موقع الوزارة في المنصة الوطنية الموحدة، واختيار خدمة تقديم المعاملات، ثم انتقاء الخدمة التي يريدها.

يقوم بعد ذلك باختيار الإمارة التي يريدها، ومن ثم تحديد السنة، وإدراج الرمز الذي يظهر له، وبذلك يكتمل التقديم، ويكون هذا الرمز مع المواطن في متابعة شكوى وزارة الداخلية الخاصة به.

هنا يجب علينا أن نورد موجزًا مقتضبًا عن المراكز والقطاعات التابعة لوزارة الداخلية:

  1. الديوان العام لوزارة الداخلية: إن هذا الديوان يحوي مجموعة من الإدارات والمراكز متنوعة المهام والوظائف، وهي الإدارة العامة للشؤون العسكرية، ووكالة الوزارة لشؤون المناطق، والإدارة العامة لشؤون الوافدين.
  2. إدارة الأمن العام: تضم هذه الإدارة عديدًا من المراكز الواقعة تحت إطارها، وهي قيادة الأمن العام، والشرطة، والمرور، ودوريات الأمن، والقوات الخاصة لأمن الطرق، وقوات أمن المهمات، والأدلة الجنائية، والقوات الخاصة.
  3. قوات حرس الحدود.
  4.  الإدارة العامة للجوازات.
  5. قوات أمن المنشآت.
  6. الإدارة العامة للمجاهدين.
  7. الأحوال المدنية.

تجدر الإشارة في خاتمة موضوع شكوى وزارة الداخلية إلى أن هذه الوزارة يتبعها عديد من المراكز النوعية الاحترافية التي تكمل دور الوزارة وتنشطها، ومن هذه المراكز نذكر ما يأتي:

  1.  كلية الملك فهد الأمنية.
  2. مركز القيادة والتحكم.
  3. مركز أبحاث الجريمة.
  4. الإنتربول السعودي.
  5.  مكافحة المخدرات.
  6. التحريات المالية.
  7.  الهيئة العليا للأمن الصناعي.
  8.  المركز الوطني للأمن الإلكتروني.
  9. الإدارة العامة للأمن الفكري.
  10. الإدارة العامة للأسلحة والمتفجرات.
  11. المديرية العامة للسجون.

بهذا المحور نختم المقال المنوع الفريد بطريقته “شكوى وزارة الداخلية”، وقد طفنا بين جوانبه مع فقرات شتى.

تحدثنا فيها عن وظائف وزارة الداخلية، وطرق تقديم البلاغات، وأرقام التواصل معها هاتفيًّا، وخدماتها الإلكترونية، إضافة إلى نموذجين تطبيقيين متميزين، يبرزان لكم الطريقة الأصح لكتابة شكوى وزارة الداخلية بشكل مقنع ومؤثر.

لطلب خدمات أخرى وتقديم الاستفسارات، ننتظر تواصلكم معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).