الإنسان ليس معصومًا من الخطأ، إذ إنه تأتيه مراحل ضعف لا يستطيع معها التحكم في أفعاله ومشاعره، خاصة عندما يكون في حالة غضب وإغلاق.

وقد يحصل أن يعتدي على شخص آخر سواء من أقاربه أو من أصدقائه، أو من زملائه في العمل أو الدراسة، أو غيرهم.

وهذا الأمر يستدعي أن يتم الشكوى ضده من أجل ألا يتكرر ذلك الفعل غير اللائق منه، خاصة إن كان ذلك الاعتداء فيه إهانة لكرامة الشخص.

وعليه يجب أن يقدم اعتذارًا عن فعله المشين، وكذلك تقديم صيغة اقرار وتعهد بعدم الاعتداء مرة أخرى.

يمكنكم الحصول على هذه الخدمة الكتابية من خلال التواصل، وغيرها من خدمات كتابة الطلبات، عبر التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: 0556663321

صيغة اقرار وتعهد

التعهد الخطي هو إقرار من الشخص المتعهد تجاه شخص آخر، أو جهة محددة بالتزامه بشروط معينة، خلال فترة زمنيّة محدّدة،

حيث إن التعهد الخطي يعتبر صكًّا قانونيًّا يجب على الفرد المتعهد أن يمتثل لما جاء في صيغة اقرار وتعهد من بنود؛ لكي يتجنب ما قد يترتب على مخالفته من شروط جزائية.

وهناك أغراض كثيرة لذلك التعهد، فقد يكون من أجل الالتزام بلوائح وقوانين مؤسسة ما، أو قد يكون من أجل الالتزام بسداد مبالغ مالية أو أقساط شهرية، كما أن من أغراض خطاب التعهد والإقرار هو الحفاظ على السرية التامة لمعلومات معينة، وغير ذلك من أنواع الأغراض والأهداف التي لأجلها تتم كتابة صيغة اقرار وتعهد.

غالبًا ما يختلف قالب صيغة اقرار وتعهد من مؤسسة إلى أخرى، أو من فرد إلى آخر، إلّا أنّ لجميع الصيغ عناصر محددة يجب أن يُراعى توفرها في التعهد، وتتمثل تلك العناصر في الآتي:

كتابة اسم الشخص المتعهد وصفته أو مسماه الوظيفي، وذلك مثل:

أنا …….، نائب مدير الموارد البشرية في شركة ……

كتابة رقم الهوية الوطنية أو رقم السجل المدني للشخص المتعهّد.

كتابة نوع الجنسية التي يحملها الفرد المتعهِّد، كأن تكون الجنسية سعودية أو إماراتية أو مصرية أو غيرها.

ذكر عنوان الشخص المتعهّد، وذلك مثل:

أسكن في مدينة ……، منطقة ……، شارع ……، بجوار …..، رقم المنزل ……

تدوين موضوع صيغة اقرار وتعهد بشكل موجز يفي بالغرض المطلوب، ويجب أن يكون البدء بعبارة: (أقرّ بأن ……)، أو يكون بعبارة (أتعهّد بأن …….).

بيان ما يترتب على مخالفة المتعهد أو إخلاله بما تعهد في الصيغة، من شروط عقابية أو جزائيّة بشكل واضح، وذلك مثل أن يكتب الشخص: “أتعهد بأني سوف أقوم بدفع المبلغ المالي بشكل كامل، والذي يبلغ …… ريال سعودي، وذلك في مدة زمنية لا تزيد على ثلاثة أشهر، وفي حال المخالفة أو التأخير في سداد ذلك المبلغ فإن من حق الطرف الآخر أن يبيع الرهن العقاري الذي في حوزته، وأخذ المبلغ المالي المستحق له، وتسليمي المبلغ المالي الفائض من عملية بيع العقار المرهون لديه.

تدوين اسم المتعهّد، واسم المتعهد له، وتوقيعاتهما.

تذييل صيغة اقرار وتعهد بكتابة تاريخ كتابة التعهد، حيث إن التاريخ يعتبر من العناصر الأساسية والمهمة التي توضح توقيت بدء وانتهاء صلاحية ذلك التعهد والإقرار.

القواعد الفنية لكتابة صيغة اقرار وتعهد:

هناك بعض القواعد والقضايا الفنية التي يجب على الشخص الالتزام بها عند بدء كتابة صيغة اقرار وتعهد، وتتمثل تلك القواعد فيما يأتي:

  • يجب استعمال ألفاظ اللغة العربية الفصحى المشهورة، والابتعاد عن الألفاظ العامية أو الألفاظ الفصحى غير المشهورة؛ لأنه قد يترتب على ذلك عدم فهم القارئ لتلك الألفاظ والعبارات.
  • تحاشي الوقوع في الأخطاء الإملائية والنحوية، واللغوية، وخاصة تلك الأخطاء التي توهم معنى غير المراد.
  • كتابة صيغة اقرار وتعهد بلغة سهلة وأسلوب سلس، ويكون الخطاب بعبارات رسمية، بعيدًا عن العاطفة والمبالغة في ذلك.
  • تحرّي المصداقية والوضوح عند كتابة التعهد، لأن كل التفاصيل الواردة في ذلك التعهّد تتمتع بأهمية كبيرة وحساسة، وقد يتعرض الشخص المتعهّد للمساءلة القانونية في حال مخالفة ذلك.
  • الإمضاء الشخصي للشخص المتعهِّد في نهاية نموذج التعهد.
  • تجنب كل شيء يؤثر على وضوح ذلك التعهد، سواء كان ذلك كشطًا في الورقة، أو وجود خطوط عشوائيّة أو غير ذلك من الأمور؛ حيث إن كل لفظة فيها لها أهمية.

اقرار وتعهد صيغه قانونيه

وفيما يلي عزيزي القارئ نقدم نموذجًا تطبيقيًّا عن صيغة اقرار وتعهد قانونية.

بسم الله الرحمن الرحيم

أقر أنا …..، أحمل الجنسية السعودية، رقم السجل المدني ….، أقيم في مدينة …..، في منطقة …..، شارع …..، رقم المنزل ….، وأعمل في مؤسسة ……، تحت المسمى الوظيفي مدير شؤون الموظفين، الرقم الوظيفي …..، بأني قد استلمت من المدير السابق ما يأتي:

مفاتيح المكتب الخاص بي، وكذلك مفاتيح الدولاب الخاص بالأرشيف.

حاسوب مكتبي، إضافة إلى جهاز لابتوب.

طابعة ليزر ملون نوع Hb.

حاملة جهاز حاسوب متنقل.

ماوس حاسوب نوع (hd).

وذلك بغرض استخدامها في فترة عملي بهذه المؤسسة، وعليه فإني أتعهد بأن أحافظ عليها بشكل تام، ولن يتم استخدامها إلّا لصالح العمل في هذه المؤسسة.

وسوف أقوم بإرجاعها مرة أخرى للمؤسسة بعد الانتهاء من العمل الموكل إلي القيام به، وأتحمل قيمتها التي تقدرها إدارة الحسابات عند حصول أي تلف فيها، أو عدم إعادتها إلى هذه المؤسسة مرة أخرى، وهذا إقرار وتعهد مني بذلك.

اسم المتعهد/

التاريخ/

الإمضاء/

صيغة اقرار وتعهد بعدم التعرض لشخص

وفيما يلي نموذج تطبيقي عن اقرار وتعهد بعدم التعرض لشخص.

بسم الله الرحمن الرحيم

سيادة القاضي ……….. المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أما بعد:

سيادة القاضي:
في القضية المنظورة أمامكم رقم ….، التي رفعتها مقدمة الشكوى زوجتي المصونة ….، التي تحمل الجنسية السعودية، رقم الهوية الوطنية، العمر ……

لقد كان مضمون القضية هو خلاف أسري بيني وبين زوجتي امتد لنحو خمسة أشهر، تسبب في تلك المشكلة أهل الزوجة.

سيادة القاضي:
في خضم ذلك الخلاف الذي تنامى بسبب عدم وجود من يقوم بالصلح بين الطرفين من الأهل، وفي لحظة غضب عارمة لم أستطع معها السيطرة على نفسي، قمت بضرب زوجتي ضربًا مبرحًا.

وبعد ذلك تم رفع القضية إلى المحكمة، وحكم القاضي بدفع الأرش بمبلغ ….. ريال سعودي، إضافة إلى صيغة اقرار وتعهد بعدم الاعتداء عليها مرة أخرى.

وبناء على ما تقدم فإني أنا المواطن ……، رقم الهوية الوطنية …..، أعمل في شركة …..، أقيم في مدينة ….، شارع ….، بجوار …..، رقم الهاتف ……

أتعهد وألتزم بعدم التعرض لزوجتي مرة أخرى بالضرب أو الاعتداء، وإذا خالفت هذا التعهد والالتزام، فيمكن سيادتكم إنزال أقصى العقوبات والجزاءات القانونية ضدي.

وتقبلوا تحياتي وجزيل تقديري واحترامي.

اسم المتعهد/

التاريخ/

التوقيع/

صيغة اقرار وتعهد بسداد دين

عزيزي القارئ في الفقرة المقبلة نموذج تطبيقي لصيغة أخرى لاقرار وتعهد لغرض سداد دين.

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سيادة رئيس محكمة …… المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أما بعد:

الموضوع: صيغة اقرار وتعهد بسداد دين

في بداية صيغة اقرار وتعهد، أرفع إلى معاليكم جزيل الشكر والعرفان، لما تقومون به من حل للقضايا والمشاكل التي تحصل بين المواطنين، فلكم منا جزيل الشكر والتقدير.

سيادة القاضي:
يحاول المرء في حياته أن يوفر لأولاده أهم ضروريات متطلبات المعيشة التي يستحيل العيش بدون وجودها.

وتلك الاحتياجات تتمثل في الغذاء والسكن والعلاج والتعليم وغير ذلك المتطلبات.

ومن أهم تلك الاحتياجات وجود المنزل الذي يأوي الإنسان إليه هو وأولاده، وفي سبيل ذلك عانيت كثيرًا من الصعوبات، وعدم الاستقرار؛ وذلك لأني لست قادرًا على امتلاك بيت خاص.

فقد بقيت مدة من الزمن امتدت نحو ثلاثين عامًا أنتقل من منزل إلى منزل آخر، وأتجرع دفع إيجارات تلك المنازل التي تستغرق جزءًا لا بأس به من راتبي الشهري.

لم أكن أتنعم أنا أولادي بما أتقاضاه من راتب، حيث إنني أعمل في أحد المستشفيات في قسم التمريض.

ولأجل أن أتمكن من امتلاك منزل أسكن فيه اقترضت مبلغًا من مال الأخ ……، الذي يحمل الجنسية السعودية، رقم السجل المدني….، رقم الهاتف ….

حيث قمت بعد ذلك بشراء منزل في منطقة …… بمبلغ مالي قدره ….، ثم انتقلت للسكن فيه أنا وأفراد أسرتي.

سيادة القاضي:
لقد كان الاتفاق بيني وبين الأخ ….، الذي اقترضت منه ذلك المبلغ، أن يكون السداد لذلك القرض بعد خمسة أشهر من تاريخ تسلمي لذلك المبلغ والذي كان بتاريخ …..، الموافق …..

لكن أقدار الله تمضي على كل البشر، حيث إن ولدي الأكبر أصيب بجلطة دماغية، احتاج معها إلى إجراء عملية جراحية في مستشفى ……

وكنت قد جمعت مبلغ القرض من أجل أن أقوم بسداده في الوقت المحدد المتفق عليه بين الطرفين، لكني اضطررت إلى صرف ذلك المبلغ في علاج ولدي وإنقاذ حياته من موت محقق.

الأمر الذي جعل المقرض يقدم شكوى إليكم، وتسببت تلك الشكوى في إدخالي السجن منذ نحو أسبوعين.

وعليه فإني أطلب من سيادتكم إطلاق سراحي من السجن، وأتعهد أنا …..، سعودي الجنسية، رقم السجل المدني …..، أسكن في ….، أعمل في ……، رقم الهاتف …، وألتزم لكم بسداد ذلك المبلغ بعد شهرين من الآن، أي في يوم …..، تاريخ ……، الموافق …..

وإذا تخلفت عن سداد ذلك القرض، فأطلب من سيادتكم حجز منزلي الذي اشتريته وعرضه للبيع ومن ثم القيام بسداد مبلغ القرض إلى الأخ ……

وتقبلوا خالص الشكر وجزيل التقدير والامتنان.

اسم المتعهد/

التاريخ/

التوقيع/

اقرأ أيضًا: تعرف على صيغة معروض اعادة خدمة بطريقة احترافية

صيغة اقرار وتعهد بعدم التعرض

في بعض الأحيان تحصل بين شخصين بعض المشاكل والخلافات التى قد يترتب عليها أن يعتدي أحد الطرفين على الطرف الآخر.

وهذا إجراء مخالف للقانون، إذ من المفترض أن يقوم الشخص المتضرر برفع شكوى إلى الجهات المختصة، سواء المحكمة أو قسم الشرطة أو غيرها من الجهات ذات الاختصاص.

وذلك من أجل أن يتم إنصافه من الشخص الذي اعتدى عليه، وفق النظام والقانون ولوائح وزارة العدل.

وإن حصل من أحد الأشخاص اعتداء بالضرب أو الشتم أو نحوهما من أنواع الاعتداءات، فيجب أن ينال عقوبة ذلك الاعتداء، كما يجب عليه أن يتعهد بعدم الاعتداء مرة أخرى، وذلك من خلال صيغة اقرار وتعهد.

في مقال صيغة اقرار وتعهد تناولنا العديد من القضايا المتعلقة بهذا الأمر، حيث ذكرنا خطوات كتابة صيغة اقرار وتعهد، مع ذكر القواعد الفنية لكتابة التعهد والالتزام.

ثم عرضنا لكم بعض نماذج التعهد، وذلك للتعهد بسداد دين، إضافة إلى التعهد بعدم التعرض لشخص آخر.

تستطيعون الحصول على هذه الخدمة الكتابية بأسعار مناسبة من خلال التواصل معنا عبر الواتس آب على الرقم:0556663321

حيث إن خدماتنا متوفرة على مدار الساعة وفي جميع الأيام بما في ذلك أيام الإجازة، فلدينا كادر مؤهل ومتخصص في كتابة مختلف أنواع المعاريض والطلبات والخطابات والشكاوى، وفق أحدث أسس الكتابة الإبداعية.