هنا صيغة تظلم قانونية, قوية بمعانيها, ومؤثرة بعباراتها, وجزلة بألفاظها, كما أننا وبفضل الله أشد لَمَعَانًا ورونقًا في سماء الخدمات الكتابية, كما يمكنك الحصول على طلبك الآن وفي وقت قياسي, وبسعر رمزي.

وللحصول على خدماتنا في كتابة التظلمات، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي:0556663321

صيغة تظلم قانونية

إن الإنسان إذا تعرض لظلم أدمع عينه, وأحرق قلبه, وكوى فؤاده, فعليه أن يكون حكيمًا وفطنًا وراشدًا.

وأن يحاول أخذ حقه عن طريق الشرع والنظام والقانون, وأن لا يتسرع في الاقتصاص لنفسه, بل عليه أن يتحكّم بقواه, ولا يتبع هواه, وأن يطرق باب العدالة عن طريق تقديم صيغة تظلم قانونية إلى الجهات المختصة.

فإن الإنسان المظلوم عندما يتصرف بما يمليه عليه هواه, ويتبع خطوات الشيطان, فإنه يرتكب حماقات لا تُغفر, ويُقدِم على زلات لا تُشكر.

قد يقلب على رأسه الموازين, ويفتح باب الفتنة على مصراعيه, وبدلًا من أن يكون الحق لصالحه ينقلب ضده.

ولذا قال عليه الصلاة والسلام: ((ليس الشديد بالصُرعة, ولكن الشديد من يملك نفسه عند الغضب)) – الحديث, وعندما قال أحدهم للنبي صلى الله عليه وسلم – أوصني يا رسول الله قال له: (لا تغضب).

ولو كان كل شخص مكلف بأخذ حقه بيده لعمّت الفوضى, ولانتشرت الجرائم, ولسفكت الدماء, ولخرجت الأمور عن السيطرة تمامًا.

حيث ويقول ربنا جل وعلا: ((فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكّموك فيما شجر بينهم..)) – سورة النساء, آية (65), ولذلك إذا تعرضت لأي ظلم, مهما كان حجمه, ومهما كان ضرره, فما عليك سوى تقديم صيغة تظلم قانونية.

وعن طريق القانون ترد المظالم, وينال جزاءه الظالم, وتجبر الخواطر, وتضمد القلوب, فيقتل القاتل, وتقطع يد السارق, ويُجلد الزاني, وتُعاد الحقوق إلى أصحابها.

وإن المظالم التي يتعرض لها الناس كثيرة ومتنوعة, ولو قمنا بحصرها لما اتسع المقام, ولجفت الأقلام, ولكن سنذكر أبرزها كنماذج عملية – والتي منها:

صيغة تظلم قانونية لسجين

وهي لكل سجين يقبع خلف القضبان, بعيدًا عن أهله وأولاده, وتم الحكم عليه ظلمًا وبدون أي دليل, فما عليك سوى تقديم صيغة تظلم قانونية مؤثرة, وتقوم بالرفع بها إلى ولي الأمر.

فكم من سجين تم الحكم عليه بالسجن لسنوات لمجرد الاشتباه به, أو انتسب إليه دليل عن طريق الخطأ, أو الظن, أو المكيدة من قبل آخر؛ مما جعله يتجرع مرارة المعاناة.

صيغة تظلم قانونية لفصل عن الخدمة

قد تحدث أحيانًا بين الموظف وأحد مسؤوليه في العمل بعض الخلافات الشخصية, فيبدأ هذا المسؤول المباشر بمحاربة هذا الموظف بكل ما أُوتي من قوة وصلاحية.

فيقوم بتغييبه رغم حضوره, ورفع عليه تقارير كيدية وغير صحيحة, وغيرها من الأعمال الكيدية حتى يتم فصل الموظف من عمله, وحرمانه من مصدر دخله.

كما أن هناك من يتعرض للفصل عن طريق الخطأ, وهذه الأشياء واردة وحاصلة, وإنّ ردود الفعل الصائبة في مثل هذه المواقف هي تقديم صيغة تظلم قانونية للجهات المختصة.

كما أن هناك أيضًا من الموظفين من تطرأ عليه ظروف قهرية خارجة عن إرادته, تجبره على الغياب الطويل, وعلى إثر ذلك يتم فصله عن عمله.

فيعمد إلى تقديم صيغة تظلم قانونية إلى الجهة المعنية, ويرفق معها المرفقات التي تثبث صدق كلامه, وحينها يتم إعادته إلى عمله وخدمة وطنه ومليكه.

صيغة تظلم قانونية من مخالفات

قد يتعرض البعض لمخالفات عن طريق الخطأ, ولا سيما عند انتشار وباء كورونا, حيث تم إصدار عدة قوانين احترازية ووقائية من الإصابة بالوباء.

وتعرّض الكثير إلى مخالفات كثيرة, والتي تترتب عليها غرامات مالية, كمخالفات ارتداء الكمامة, ومخالفة الحظر الصحي, وغيرها.

والطريقة الوحيدة لإسقاط هذه المخالفات هي تقديم صيغة تظلم قانونية, حيث وأن النظام والقانون هو الملجأ الوحيد بعد الله لكل مظلوم, ومغموم, ومنكوب.

وإذا كنت تحتاج لتقديم تظلم لاستعادة حقك المهدور في وظيفتك أيًا كانت فلا تتردد في زيارة هذا المقال: التظلم الوظيفي

طريقة كتابة صيغة تظلم قانونية

يتساءل الكثير ممن تعرضوا للظلم عن كيفية كتابة صيغة تظلم قانونية مؤثرة, وعن العناصر التي تبنى عليها الصيغة, وعن الأمور التي يتم أخذها بعين الاعتبار عند الكتابة:

أولًا: كتابة البسملة: (بسم الله الرحمن الرحيم) في وسط أعلى الصفحة.

ثانيًا: كتابة اسم الجهة التي ستقوم برفع التظلم إليها, في وسط الصفحة وبخط ذو حجم كبير.

ثالثًا: كتابة التحية من بداية السطر, وأن يكون الخط أصغر حجمًا من الخط المستخدم في كتابة التوجيه. مثال: (أحييكم بتحية الإسلام الخالدة, بتحية أهل الجنة (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته).

رابعًا: كتابة عنوان التظلم بين قوسين, وفي وسط السطر, مع وضع تحته خط, ولا بد أن يكون مميزًا وملفتًا حتى يتم جذب نظر القارئ إليه. مثال: (الموضوع/ صيغة تظلم قانونية)

خامسًا: كتابة مقدمة تمهيدية استهلالية تحتوى على عبارات الشكر والتقدير للجهة المعنية على جهودهم البارزة في إقامة العدل والإنصاف, مع التمني لهم بدوام التوفيق والسداد.

مثال: (في بداية تظلمي وخطابي يسعدني أن أرفع لحضراتكم وسيادتكم خالص شكري وامتناني على جهودكم الجبارة, ومساعيكم الحثيثة في تحقيق العدالة, ومجابهة الظلم والظالمين, مع التنميات لكم بدوام التوفيق والسداد في جميع مهامكم الموكلة إليكم).

سادسًا: التعريف عن نفسك في أول سطر من المحتوى من خلال كتابة اسمك الرباعي, ورقم الهوية الوطنية, وإذا كنت مقيم تقوم بكتابة رقم الإقامة. مثال: (أنا المواطن/……………- سعودي الجنسية بموجب الهوية الوطنية رقم: (………………….).

سابعًا: كتابة أسباب التظلم, والجهة التي تعرضت للظلم من قبلها, وحجم الضرر الذي أصابك جرّاء هذا الظلم.

ثامنًا: إرفاق المرفقات المساندة للتظلم, والإشارة إليها عند الكتابة, سواء كانت أرقام فواتير, أم صكوك, أو غيرها من المرفقات بموجب نوع التظلم الذي تعرضت له.

تاسعًا: كتابة عبارات الختام والمتمثلة في تكرار الشكر والتقدير, والدعاء للجهة المعنية بدوام التوفيق والسداد…

عاشرًا: إغلاق التظلم بإحدى عبارات الإغلاق, مثل: (ولكم مني خالص الشكر والتقدير – والله ولي التوفيق – وتفضلوا بقبول خالص تحياتي), وغيرها من عبارات الإغلاق.

الحادي عشر: تذييل الخطاب بكتابة :
الاسم الكامل/……………………..
رقم الهوية الوطنية/……………….
رقم التواصل/…………………….
التوقيع/…………………………..

الثاني عشر: بعد كتابة صيغة تظلم قانونية عليك أن تقوم بمراجعتها كاملة مراجعة دقيقة؛ حتى تتأكد من خلوها من الأخطاء الإملائية والنحوية.

أقرأ أيضاً: صيغة تظلم 

صيغة تظلم قانونية جاهزة

النموذج التطبيقي

بسم الله الرحمن الرحيم

سيدي ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع _حياكم الله تعالى
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,,,تحية طيبة,,,وبعد:
الموضوع/ صيغة تظلم قانونية

في بداية خطابي وتظلمي يسعدني أن أبارك لمقام سموكم على نجاحكم الكبير في قيادة هذا البلد المبارك, وما تحققت من إنجازات كبيرة وعالمية يعجز اللسان عن وصفها, وتعجز الكلمات عن كتابتها.

ولا سيما في ظل رؤيتكم المجيدة والمباركة ٢٠٣٠م, التي شكلت نقلة نوعية في مختلف المجالات, وعلى شتى الأصعدة, وأصبحت بلادنا بفضل الله ثم بفضل قيادتكم الحكيمة تتربع على عرش العالمية.

أسأل الله تعالى أن يمدكم بوافر الصحة والعافية, ويديمكم عزًا وذخرًا للإسلام والمسلمين, مع التمنيات لكم بدوام الصحة والسداد في جميع أعمالكم.

كما أنني أضع بين أيديكم صيغة تظلم قانونية وأنا كلي أمل ورجاء بالله تعالى ثم بعدالتكم المعهودة منكم, وأن تتكرموا مشكورين في النظر في أمري بعين الرحمة والشفقة.

حيث وأني أحمل شرف خدمة وطني ومليكي تحت إدارتكم وتوجيهاتكم بقطاع وزارة الدفاع, ومنذ ١٠ سنوات من تعييني وأنا أعمل بكل إخلاص وعزيمة وإصرار.

أحببت عملي العسكري, والدفاع عن الوطن ومقدساته ومقدراته, عشقت سهر الليالي, ومرافقة السلاح, والمرابطة في الثغور, فوالله لا أجد طعم الراحة والسعادة إلا عندما أكون مرابطًا في عملي, حاملًا لسلاحي.

وما إن انطلقت عمليات (عاصفة الحزم وإعادة الأمل) إلاّ كنت من أول المشاركين في الحد الجنوبي, نلت شرف المشاركة في عدة معارك, وتعرضت ذات مرة لإصابة أثناء الاشتباكات مع العدو – مرفق لكم التقرير الطبي.

وعلى إثر ذلك خضعت للعلاج ثلاث أشهر حتى تماثلت للشفاء, وبعد أن التأم جرحي, وشُفيت إصابتي, استأنفت المرابطة في مقر عملي في الحد الجنوبي حتى اللحظة.

وإنني وبفضل الله حاصل على عدة أوسمة من قبل مقام مولاي جلالة الملك – حفظه الله, ومن مقامكم السامي – حفظكم الله وأيدكم بنصره وتأييده.

ولكنني تعرضت لظلم مرير أحرمني من وظيفتي, ومن مصدر دخلي الوحيد, دون النظر في تضحياتي الجسيمة, وبدون أي اعتبار لمشاركاتي في المعارك منذ انطلاقة عمليات (عاصفة الحزم وإعادة الأمل).

وذلك جرّاء ما تعرضت له والدتي المسنة من ظروف صحية في منتهى الصعوبة, وليس لها أحد بعد الله سواي, حيث وأنا وحيد أبنائها, خاصة بعد وفاة أخي الكبير – رحمه الله.

الذي كان يحمل شرف خدمة الدين والملك والوطن في قطاع القوات البحرية السعودية, حيث أنه تعرض لحادث سير مؤلم قبل سنتين, وعلى إثره فارق الحياة – وذلك في أثناء عودته من مقر عمله.

وبعد وفاته وقعت مسؤولية والدتي على عاتقي, خصوصًا وأن ظروفها الصحية تضاعفت كثيرًا بعد وفاته, فأصبحت أنا عائلها الوحيد.
وأصبحت هي تعتمد عليّ اعتمادًا كليًا في جميع شؤونها, ومراجعاتها المستمرة للمرافق الصحية والمستشفيات, وفي آخر أيامها تعرضت لجلطة دموية دماغية, وعلى إثرها أصيبت بالشلل, وأصبحت مقعدة وغير قادرة على الحركة.

حيث وعند مرضها اضطررت إلى الذَّهاب إليها حتى أقوم على أمورها, وأقف على شؤونها, وبمرافقتها في المستشفى – مرفق لكم التقارير الطيبة – وبطاقة المرافقة.

وبعد أن تعرضت والدتي لشلل أعدتها إلى البيت وأنا حزين ومنكسر, وذهبت إلى مقر عملي, ولكنني تفاجأت بأنه تم فصلي عن الخدمة العسكرية تحت مسمى (غياب).

وهذا ما جعلني أتقدم إلى مقام سموكم بكتابة صيغة تظلم قانونية, حتى يتم إعادتي إلى عملي؛ وفقًا للنظام والقانون – بجانب تضحياتي الكبيرة منذ تعييني, ونضالي الجسيم في جميع الميادين.

حيث وأنه بعد فصلي عن العمل تفاقمت ظروفي المادية, وعانيت معاناة شديدة, لما يقع على عاتقي من مسؤولية أسرية مكونة من زوجة وأطفال, وأسكن بالإيجار.

وبعد فصلي أصبحت عاجزًا عن توفير أبسط مقومات العيش لأطفالي, إضافة على ذلك فإن والدتي بحاجة إلى عاملة منزلية, تقوم برعايتها, ومساعدتها على شؤونها, ومواعيد علاجها.

وإنني غير قادر على توفير لها عاملة منزلية نتيجة لفصلي عن عملي العسكري, وإنني أضع أمامكم صيغة تظلم قانونية راجيًا من الله ثم من مقام سموكم تعاونكم وتلطفكم وعدالتكم وإنصافكم وإعادتي للخدمة.

خاصة وأن هذه الوظيفة هي مصدر دخلي الوحيد, بها أعول والدتي العاجزة المسنة المقعدة, وبها أعول أطفالي الصغار الذين هم بحاجة إلى متطلبات واحتياجات كثيرة.

كما أنني لم أتمكن ولم استطع العمل في أي مكان آخر, وعلى إثر ذلك تراكمت ديوني, وتضاعفت معاناتي, حيث وأن صاحب المنزل يطالبني بالسداد أو الخروج من منزله.

أرجو من الله تعالى ثم من مقامكم السامي النظر في حالي وحال أطفالي ووالدتي, فأنا أمام الله ثم أمامكم, أنشد عطفكم, وأرجو تعاونكم, وأرغب بعدالتكم وإنصافكم.
وفي الأخير لا يسعني إلا أن أكرر لكم خالص شكري وتقديري وامتناني على اهتمامكم وتعاونكم ورعايتكم لنا, كما نسأل الله تعالى أن يحفظكم ويرعاكم, ودمتم ودام الوطن بخير.
وتفضلوا بقبول خالص تحياتي؛
مقدمه من المواطن/…………………….
رقم الهوية الوطنية/…………………..
رقم الجوال/……………………………
التوقيع/…………………………….

 

عرضنا لحضراتكم صيغة تظلم قانونية, تشمل كل العناصر والنقاط التي يجب توفرها في الخطابات, كما أننا نقوم بكتابة كافة الخطابات, والمعاريض, والتظلمات, والشكاوى, كما يمكنك الحصول الآن على طلبك وفي وقت قياسي, فما عليك سوى التواصل بنا على الرقم/0556663321