عزيزي القارئ: بين يديك صيغة شكوى للامارة، كما أنك ستجد أيضًا أسهل الطرق التي ستوضح كيفية كتابة صيغة شكوى للامارة، مع نموذج فريد من نوعه؛ فكتابة المعاريض، وصياغة التظلمات، وكتابة الشكاوي.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الشكاوى، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: 0556663321

ماهية صيغة شكوى للامارة

كثيرة هي الأسباب التي تجعل المواطن مضطرًا إلى تقديم صيغة شكوى للامارة، فبعد أن يجد المواطن بأن مراكز الشرطة لم تبُتَّ النظر في أمره، ولم تنصفه في إكمال إجراءاته، حينها يتجه إلى تقديم صيغة شكوى للامارة؛ لكي يتم النظر في أمره، وحل مشكلته، وإنصافه، ورد الظلم عنه، حيث و إن أُمراء المناطق صدورهم مفتوحة لكل أبناء الوطن.

فتراهم يقضون الحاجات، ويمسحون الدمعات، ويجبرون الخواطر، وينصرون المظلوم، تحت قيادة وتوجيهات خادم الحرمين الشريفين، حفظه الله ورعاه.

و إن ما جعل بلادنا تتربع على عرش العالمية والصدارة: هو العدل القائم، و الإنصاف البيّن، وتفعيل دور الرِّقابة، والاهتمام بالمواطن، وتوفير له كل وسائل الحياة الكريمة.

فالعدل هو سر تقدم الحضارات، وارتقاء الدول، وازدهار الشعوب، فالدولة العادلة ظلها ممدود، وخيرها وافر، وبقاؤها دائم.

صيغة شكوى للامارة إيقاف خدمات

قد يتعرض المواطن في بعض الأحيان إلى توقيف خدمات بدون أي سبب، فقد يكون عن طريق الخطأ، أو قد يكون عملًا كيديًا مُتعمدًا.

وإيقاف الخدمات يتسبب بأضرار كبيرة لصاحبه، حيث يصبح غير قادر على السفر، وغير قادر على التعامل مع حساباته البنكية، وغير قادر على سحب أمواله عن طريق الصرّاف الآلي.

مما يجعل هذا المواطن يتقدم بكتابة صيغة شكوى للامارة، والتي يطالب من خلالها برفع إيقاف الخدمات عنه، ومحاسبة من تسبب له بهذا الإيقاف بغير وجه حق.

صيغة شكوى للامارة لعدم تنفيذ صك

قد يكون لبعض المواطنين صكوك تنفيذ لصالحهم، سواء كانت صكوك تعويض، أو صكوك سداد، أو صكوك تنفيذ، ولكن نجد أن الجهة التي صدر الحكم ضدها تمتنع عن تنفيذ الصك، وتستخدم أسلوب المماطلة والتسويف؛ لكي لا تنفذ الصك الشرعي، ونجد هذا المواطن بعد مراجعاته المستمرة، ومطالباته الكثيرة، يعمد إلى كتابة صيغة شكوى للامارة.

حيث يوضح للإمارة – من خلال هذه الشكوى امتناع – الجهة المعنية عن تنفيذ الصك، مع إرفاق صورة للصك، فهنا الإمارة تقوم بواجبها بالتوجيه بسرعة التنفيذ، وبعدم التهاون والتأخير في مثل هذه الأمور.

صيغة شكوى للامارة خطأ طبي

إن مهنة الطب هي مهنة إنسانية قبل أن تكون درجة وظيفية، فالأطباء هم ملائكة الرحمة، ورسل السلام، وسفراء السعادة؛ لما يقدمونه من خدمات جليلة للمرضى، وأصحاب الأسرة البيضاء.

بفضل خبراتهم المتأصلة، وكفاءتهم العالية، يضمدون الجراح، ويمسحون المدامع، على أيديهم المباركة يُذِهب الله الأسقام، وتزول الآلام.

و لكن الإنسان لا يخلو من الخطأ، فقد يتسبب في موت مريض، فإذا بأهل الميت وذويه يقومون بتقديم دعوى، وصيغة شكوى للامارة، مطالبين الإمارة بأخذ حقهم، واستدعاء الطبيب والتحقيق معه، و إغلاق المستشفى عن العمل، ولاسيما إذا كان المستشفى خصوصي.

كيف اقدم شكوى للامارة

كثير من الناس تجده يتساءل ويقول كيف اقدم شكوى للامارة؟؛ وذلك نظرًا للحاجة الماسة، والأهمية البالغة؛ التي تجعله مضطرًا لكتابة صيغة شكوى للامارة في أسرع وقت؛ كونه تعرض لظلم من قبل فرد أو جهة، أو تعرض لقرار فصل عن الوظيفة، أو إيقاف خدمات، أو تعدي على أرض، أو تعرضه لعملية نصب واحتيال، وغيرها من الأمور، التي تجعل المواطن مضطرًا إلى كتابة صيغة شكوى للامارة؛ لذلك تجده يبحث ويسأل ويقول كيف اقدم شكوى للامارة؟.

ولكل ذلك، فإنني سأضع بين يديك طريقة سريعة وفريدة، والتي من خلالها ستكون قادرًا على كتابة صيغة شكوى للامارة، وإرسالها عبر البريد الممتاز، أو إرسالها إلكترونيًا عبر المنصات المخصصة لذلك، وكل ما عليك فعله هو متابعة فقرتنا القادمة.

طريقة تقدم شكوى للامارة

مرحلة الإعداد:

وتعتبر مرحلة الإعداد، هي أولى المراحل، حيث نقوم بالآتي:

أولًا: اختيار ورقة بيضاء اللون، وقلم حبر جاف أزرق اللون، والجلوس في مكان هادئ، وبعيد عن الضجيج والإزعاج.

ثانيًا: إحضار كل ما يتعلق بالشكوى التي تود إرسالها للإمارة، كأرقام المعاملات السابقة، وأرقام السجلات، وأرقام الصكوك.

ثالثًا: الاستعاذة من الشيطان الرجيم، والبدء بكتابة البسملة في أعلى منتصف الصفحة، وكتابة اسم أمير المنطقة الذي سترسل إليه الشكوى، مع إرداف السلام، والتحية الطيبة.

مثال: (سيدي صاحب السمو الملكي الأمير/ خالد الفيصل بن عبدالعزيز آل سعود – مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة – حياكم الله تعالى.
تحية طيبة، وبعد:).

رابعًا: كتابة السبب الذي جعلك مُجبرًا على كتابة وتقديم صيغة شكوى للامارة، مع عبارات مؤثرة؛ لكي تشدّ الانتباه، وتجذب نحوها الأبصار.
مثال: (سيدي الأمير: وإنني ما تقدمت إلى مقام سموكم بكتابة صيغة شكوى للامارة؛ إلا بعد أن ضاق حالي، وتعسّر أمري؛ بالإضافة لما لمسناه من مقام سموكم الكريم؛ لأنكم لا تأبَون الظلم على أحد).

خامسًا: التعريف عن نفسك، وهويتك الوطنية، وعنوان سكنك.
مثال: (حيث و إني أنا المواطن/…………………، أحمل السجل المدني رقم: (……………..)، أحد سكان مكة المكرمة، وأحد أبناء حي (ثم تقوم بذكر الحي السكني الذي تسكن فيه)؛ والذي يقع في شارع ………..).

سادسًا: كتابة اسم الفرد المدعى عليه، أو الجهة المدعى عليها.
مثال: (كما أني أتقدم إليكم بهذه الشكوى ضد المدعو ………، أو ضد الجهة ………).

سابعًا: كتابة مضمون الشكوى بطريقة شاملة، ومختصرة، وعبارات واضحة، وغير مبهمة، وكلمات مؤثرة، وأسلوب مقنع، كالذي ستشاهده بعد هذه الفقرة.

ثامنًا: إرفاق كامل المرفقات، وجميع الأدلة، مع اختتام الشكوى بالتوصية المُلِحة بضرورة النظر، وسرعة اتخاذ الإجراءات اللازمة، مع الدعاء لصاحب السمو الأمير بطول الصحة، والسلامة والعافية.

تاسعًا: كتابة اسمك الكامل، ورقم هويتك الوطنية، والتاريخ، والتوقيع، جميعها في أسفل الورقة.
مثال:
اسم مقدم الشكوى/
رقم الهوية الوطنية/
رقم الهاتف المحمول/
التوقيع/
التاريخ/

مرحلة الطباعة:

بعد أن تقوم بكتابة صيغة شكوى للامارة بخط يدك، ومراجعتها مراجعة جيدةً، والاقتناع بها، قم بالآتي:

أولًا: طباعتها عبر جهاز الحاسوب الآلي، وتنسيقها تنسيقًا مميزًا، وتنسيق الخطوط، وأحجامها، وأنواعها.

ثانيًا: بعد الانتهاء من الطباعة قم بمراجعتها مرة أخرى؛ حتى تتأكد من خلوها من كافة الأخطاء المطبعية.

ثانيًا: بعد التأكد من سلامتها من كافة الأخطاء، ومراجعتها مراجعة دقيقة قم بالتوقيع عليها.

مرحلة الإرسال:

يتم إرسال أي خطاب، أو أي معروض، أو أي صيغة شكوى للامارة عبر ثلاث وسائل:

أولًا: التسليم المباشر إلى مكتب الشكاوى الخاص بإمارة المنطقة، وذلك إذا كنت قريبًا من مقر الإمارة، ويمكنك الذهاب بكل سهولة، وبدون تأخير.

ثانيًا: إرسالها عبر البريد الممتاز؛ وهذا إذا كنت بعيدًا عن مقر الإمارة، وذهابك إلى هناك سيأخذ منك الكثير من الوقت، والكثير من الجهد.

ثالثًا: إرسالها عبر الجوال عبر stc، وهذه خدمة – أيضًا – تتيح لك إرسال صيغة شكوى للامارة بكل سهولة، وبسرعة متناهية، وأنت في منزلك، وعن طريق هاتفك المحمول.

ولمزيد من صيغ الشكاوى الاحترافية بالخطوات يمكنكم زيارة هذا المقال: كيفية كتابة شكوى تظلم

نموذج صيغة شكوى للامارة

النموذج التطبيقي

بسم الله الرحمن الرحيم
إلى سيدي صاحب السمو الملكي الأمير/ فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – أمير منطقة المدينة المنورة _ حفظه الله ورعاه.

أحييكم بتحية الإسلام الخالدة، تحية أهل الجنة، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة، وبعد:

سيدي الأمير: لولا ثقتي الكبيرة بمقام سموكم، لما تقدمت بصيغة شكوى للامارة؛ لأنكم أهل نخوة ومروءة، وأهل عدالة وإنصاف، وأهل بر وإحسان.

لأنكم بعد – الله تعالى – غوثٌ للملهوف، وجبرٌ للمكسور، وسندٌ للضعيف، وعونٌ للمحتاج، ويسرٌ للمعسر، ونصرٌ للمظلوم، ووبالٌ على كل ظالم.

وبعدالتكم وإنصافكم يشهد القاصي والداني، و مواقفكم المشرفة قد سرت بها الركبان، وتحدث بها كل لسان، وانتشرت في كافة البلدان.

بالقول السديد، والعقل الرشيد، والحكم المجيد، عمّ العدل والسلام، وتحقق الأمن والأمان، وأصبح بلدنا من أفضل البلدان، ويُشار إليه بالبنان.

حيث وإنّي عبر صيغة شكوى للامارة أفيدكم علمًا، وأُحيطكم خُبْرًا؛ بأنني سعودي الأصل والمنشأ، بموجب الهوية الوطنية رقم: (……………………).

ولِدتُ تحت سماء هذا البلد، وتربيت على أرضه، وتعلمت في أحضانه، حتى استقام عودي، واشتدّ ساعدي، وأصبحت شابًا صحيح الجسم والبدن، وسليمًا من كافة الأمراض.

أكملت تعليمي الجامعي، وبعد تخرجي التحقت بالسلك العسكري، وبفضل الله تم قبولي، وتم تعييني، ونلت شرف خدمة وطني ومليكي.

أحببت عملي أشد من حبي لنفسي وعائلتي، كنت شغوفًا لخدمة وطني ومليكي؛ وكان ذلك مصدر فخري واعتزازي، ما تأخرت جهودي طرفة عين عن تنفيذ ما كُلّفت به من مهام.

نلت شرف المشاركة في عدة عمليات عسكرية، حصلت على عدة أوسمة، وعلى عدة أنواط شرف، وعلى كثير من شهادات الشكر والتقدير (مرفق لكم صور منها).

والآن وبعد عمر طويل من النضال، والكفاح والاستبسال، والتفاني، والإخلاص، وفجأة تم سحب الجنسية مني، ومن إخواني وأخواتي؛ نتيجة لوجود سابقة على والدي المتوفي (مرفق لكم شهادة الوفاة)، بموجب القرار الصادر برقم: (……………..)، وتاريخ: …./ …../.

مع العلم بأن والدي سعودي الأصل والمنشأ، بموجب الهوية الوطنية رقم: (……………..)، كما أنه متوفي – رحمه الله – قبل عشر سنوات.

تقديم معروض للامارة

وهذا ما جعلني أقوم بعملية تقديم معروض للامارة، حيث وإنه نتيجة لهذا القرار، تضرر أكثر من ثلاثين فردًا، لقد خسرنا وظائفنا، وخسر أولادنا حقوقهم: كالتعلم، والصحة، والرعاية، وغيرها من الحقوق، التي يتمتع بها المواطن السعودي؛ جرّاء هذا القرار.

سيدي الأمير: إن هذا القرار ضربة قاضية، ومعضلة قوية، وقاسمة للظهر، فأين سنذهب؟!، وأي بلد سيحتضننا؟!، وأي بلاد ستحتوينا؟!، وكيف سيكون حالنا وحال أطفالنا من بعدنا؟!.

كيف سنعيش بدون هوية؟!، ووكيف سنعيش بدون موطن؟!، وكيف ندفع ثمن خطأ لم نقم بارتكابه؟!، وإن من اقترفه هو والدي، والآن هو تحت التراب، وفي عِدادِ الأموات.

سيدي الأمير: إن ما تعرضنا له ليس سهلًا ولا يسيرًا، ولكن ثقتي بالله كبيرة، ثم بمقامكم سيدي، بفضل الله ثم بفضلكم ستشرق علينا شمس الأمل، وستهب علينا نسائم البشرى، وستعود المياه إلى مجاريها.

فأنا أمام الله ثم أمامكم، وبين أيديكم، وأمام ناظريكم صيغة معروض شكوى للامارة، وأرجو أن أعود وأنا مجبور الخاطر، ومطمئن البال، و منشرح الصدر.

كما أسأل الله تعالى أن يحفظكم ويرعاكم، وأن يديم عليكم لباس الصحة، وثوب العافية، وأن يجعلكم من المحسنين، وجزاكم الله خير الجزاء.
ولكم مني فائق الشكر، وخالص التقدير.
مقدم الشكوى/
رقم السجل المدني/
رقم الهاتف المحمول/

الآن أصبحت قادرًا على كتابة صيغة شكوى للامارة؛ بموجب ما وضحناه من خطوات، وما وضعناه من نقاط، بالإضافة لتقديم نموذج صيغة شكوى للامارة جاهز؛ كما أن لدينا نماذج حصرية وفريدة، ونحفظ كل الخصوصيات، للحصول على الخدمة يسعدنا تواصلكم معنا مباشرة على الرقم الخاص بخدمة العملاء/ 0556663321