في تفاصيل مفيدة وعرض جذاب فريد نسوق لكم جمهور القراء هذا العرض الاحترافي عن موضوع: صيغة معروض شكوى تظلم.

وقد قدمنا فيه فكرة المعروض الخاص بالتظلم، وكيف تتم صياغته بشكل رسمي منظم ومقنع للمختصين في ديوان المظالم.

وقدمنا العرض الاستثنائي المميز عن ديوان المظالم، ونشأته وتطوره واختصاصاته بشكل سلس مبسط قريب للأفهام.

ويسعدنا أيها الأفاضل تواصلكم معنا للإفادة من خدماتنا الحصرية في كتابة الشكاوى والمعاريض، حال تواصلكم معنا على تطبيق الواتساب، ومراسلتنا فيه على رقمنا التالي: 0556663321

صيغة معروض شكوى تظلم

في البداية نجد أنه من مفيد القول أن نقدم للقارئ الكريم بعض المعلومات المحورية والجوهرية حول ديوان المظالم الذي يدور حوله موضوع صيغة معروض شكوى تظلم.

ويمكن التعريف بديوان المظالم على أنه هيئة قضاء مستقلة في المملكة العربية السعودية، وتقع هذه المؤسسة تحت الإشراف والمتابعة المباشرة من مكتب جلالة الملك.

وعلى اعتبار أنها مؤسسة قضائية ينبغي التنويه لكونها تتضمن ست عشرة محكمة إدارية تم توزيعها على مختلف مناطق ومحافظات المملكة.

إن هذه الهيئة القضائية العليا تهدف بطبيعة الحال إلى تثبيت قواعد العدل والإنصاف والرقابة القضائية الفاعلة على الأعمال الإدارية.

وهي برقابتها على مختلف المحاكم الإدارية والقضائية التخصصية تشرف الدعاوى الماثلة أمامها، وهي بإشرافها ومتابعتها تضمن تحقيق حسن تطبيق الأنظمة واللوائح المقررة.

ونذكر في هذا الصدد أنه تم تحديد اختصاصات ديوان المظالم ومهامه بموجب مرسوم ملكي رقم (م/51) في عام 1982م، والمرسوم الملكي رقم (م/ 3) في عام 2014 الذي توجد فيه تفصيلات على نظام المرافعات بديوان المظالم.

ونذكر هنا ضمن المعلومات التعريفية بديوان المظالم أنه منذ التاريخ المميز لتأسيس المملكة العربية السعودية بدأ تشكل أجهزة الدولة الرسمية بها.

وهي مملكة تعتمد على النظام المؤسساتي الذي يؤطر أنظمة الدولة في مجموعة من القوانين التشريعية التي تمنهج آلية العمل في كل جهة.

وقد كانت هناك بدايات لديوان المظالم على اعتبار أنه مؤسسة قضائية عريقة تم ابتداء فكرتها بولاية المظالم انطلاقًا من المبدأ الذي يرى أنه متى وجد العدل وجد الأمن والاستقرار.

ومع تطور المراحل الإنشائية المختلفة لديوان المظالم تطورت التخصصات التي يتدخل فيها بناءً على ما يسند له من مهام مهمة.

وتطورت نشأة هيكلية ديوان المظالم الذي يقدم له المواطن صيغة معروض شكوى تظلم وفق مراحل متتالية، كان العامل الأول فيها هو التنظيم والترتيب.

ففي البداية كان ديوان المظالم مجرد شعبة بديوان مجلس الوزراء ثم صدر المرسوم الملكي رقم (78/م) المؤرخ في 19 رمضان 1428 هـ بإصدار نظامه الجديد الذي يعد هذا الديوان هيئة مستقلة ويقوم برئاسته رئيس بمرتبة وزير.

كما تضمن هذا المرسوم أن يكون ديوان المظالم مرتبطًا ارتباطًا رسميًا بملك المملكة لأهميته، وقد مرت الهيئة الخاصة بالقضاء في المملكة بمراحل متتالية حتى وصلت لهيكلها المعروف اليوم بديوان المظالم.

صيغة معروض شكوى تظلم موجه لديوان المظالم

صيغة معروض شكوى تظلم موجه لديوان المظالم
صيغة معروض شكوى تظلم موجه لديوان المظالم

ومن الخدمات التي يقدمها ديوان المظالم باستغلال التقنيات الحديثة والتكنولوجيا من أجل المواطنين وتسهيل أمورهم خدمة حاسبة المدد النظامية.

ومن الجدير بالذكر أن ديوان المظالم قد عمد إلى إطلاق خدمة حاسبة المدد النظامية لمساعدة المواطنين على معرفة المدد النظامية المقررة لنهاية التظلم.

فمن المعروف أن هناك مدة محددة لكل القرارات الإدارية، ومرجعية هذا الأمر بالتأكيد تعتمد على ما ورد في نظام المرافعات أمام ديوان المظالم.

ويدخل في هذا الأمر كل ما ورد في نص نظامي خاص يعتمده ديوان المظالم ويوافق عليه، ومعرفة هذه المعلومات مفيد من أجل تقديم صيغة معروض شكوى تظلم.

أما عن طبيعة هذه الخدمة التي قد يحتاجها أطراف التظلم عند تقديم صيغة معروض شكوى تظلم فتتوقف على توفير الخدمة خدمة اختيار نوع القرار المراد حساب مدته النظامية، كما يمكن بالاستناد إلى هذه الخدمة أن يوضح المستفيد رقم القرار المراد الطعن عليه وحساب مدته النظامية.

إن خدمة حاسبة المدد النظامية تمثل أهم الخدمات الرقمية التي تسهل للمواطنين عملية رفع صيغة معروض شكوى تظلم.

وتبسط لهم في ذات الوقت إمكانية معرفة الإجراءات القضائية التي تخص الدعاوى الإدارية، وهذا يسهل على المشتكي تقديم دعواه بشكل إلكتروني مبسط.

معروض شكوى تظلم

معروض شكوى تظلم
معروض شكوى تظلم

وبعد أن دخلت التقنيات التكنولوجية تطورت الإمكانيات بشكل كبير التي تجعل المواطن يقدم صيغة معروض شكوى تظلم عبر المنصات الإلكترونية.

وفي هذه الطريقة يضمن المواطن أن طلبه سيصل للجهة المختصة في أقرب وقت وبدون تكلف العناء أو إنفاق المال، وكذا تتم متابعة التظلم عن بعد في ذات المنصة.

ومن باب الحرص على مصلحة المواطن قام الديوان الخاص بالمظالم في عام 2022م بإطلاق منصة معين المخصصة لخدمة التبليغات القضائية بالبريد الإلكتروني والجوال.

ويمكن لجميع أطراف التظلم التواصل مع ديوان المظالم عبر منصة معين، إنها المنصة التي تتيح للمواطنين الكثير من الفرص من أجل الحصول على خدمة تبليغ أطراف الدعاوى بتفاصيل القضية الخاصة بالتظلم.

فمثلًا يمكن عن طريق هذه المنصة توضيح مواعيد الجلسات القضائية لأطراف التظلم، وذلك عبر رسائل الجوال والبريد الإلكتروني.

وعلى اعتبار أن استخدام هذه الخدمة يطلب من الطرف المستخدم لهذه الخدمة أن يترك طريقة للتواصل به وإرسال الإشعارات والمستجدات عبره يتم إرسال المستجدات لرقم الهاتف والبريد الذي حدده المستخدم.

كما أنه يتاح عن طريق هذه الخدمة إمكانية التبليغ عبر الخدمة، كما يمكن كذلك تقديم تفاصيل الدعوى وبياناتها، وتوضيح موعد جلسة التقاضي التي يتم تحديدها عن طريق الديوان.

معروض تظلم لديوان المظالم

وننبه القراء الأفاضل إلى أن القضاء الإداري يعد هو الاختصاص الأساسي للديوان وهو هنا سبب إنشاء ديوان المظالم الذي يستقبل طلبات المواطنين المتضمنة صيغة معروض شكوى تظلم.

ويدخل ضمن اختصاصات هذا النوع من القضاء أربعة أنواع من الاختصاصات القضائية التي يشرف عليها ديوان المظالم ويكلف بمتابعتها.

ويشكل النوع الأول اختصاص النظر في المنازعات المتعلقة بالحقوق المقررة في نظم الخدمة المدنية والتقاعد لموظفي الدولة وكذا تدخل فيه قضايا ودعاوى الأجهزة ذوات الشخصية المعنوية العامة.

في الوقت الذي يختص النوع الثاني بدعاوى الفصل في المنازعات المتعلقة بالطعن في القرارات الإدارية للأسباب التي يكون لها مرجعية قانونية منصوص عليها بشكل واضح.

بينما يختص النوع الثالث بالتدخل في الدعاوى المتعلقة بالتعويض الموجهة من ذوي الشأن المطالبين بالتعويض إلى الحكومة والأشخاص ذوي الشخصية المعنوية بعد تقديم صيغة معروض شكوى تظلم.

ويبقى أن نذكر أن النوع الرابع يرتبط بالفصل في المنازعات المتعلقة بالعقود التي تكون الحكومة أو إحدى الشخصيات المعنوية العامة طرفاً فيها والمواطن هو الطرف الثاني في هذا العقد .

ويضاف لاختصاص القضاء الإداري الذي ذكرناه قبل قليل اختصاص القضاء التأديبي الذي يوكل ديوان المظالم بالنظر في تفاصيله.

ويراد بالقضاء التأديبي الفصل في الدعاوى التأديبية التي تقام ضد الموظفين لمخالفات تتعلق بأعمالهم الوظيفية أو سلوكهم الأخلاقي من قبل جهة العمل التي يتبعونها.

وبالإضافة للنوعين السابقين يدخل ضمن اختصاصات ديوان المظالم نوع من القضاء يطلق عليه القضاء الجزائي.

إن هذا النوع يتضمن قضايا الفصل في الدعاوى الجزائية الموجهة ضد المتهمين بارتكاب الجرائم المنصوص عليها في بعض الأنظمة والمراسيم الملكية.

منها على سبيل التمثيل : الجرائم المرتبطة بموضوعات الرشوة وغسيل الأموال العامة وجرائم التزوير وغيرها.
ونختم هذا المحور بالتنويه بأن القضاء التجاري يشكل أحد الاختصاصات المهمة التي تم تكليف ديوان المظالم بمتابعتها والإشراف عليها.

أما عن الاختصاص الدقيق الذي يمكن من خلاله أن يقدم المواطن صيغة معروض شكوى تظلم فيرتبط بالفصل في الدعاوى التجارية وما يتعلق بها وذلك بناءً على قرار مجلس الوزراء رقم (421) وتاريخ 26 شوال 1407 هـ.

اقرأ أيضًا: نموذج شكوى تظلم

شكوى تظلم

وكي يتمكن المواطن من تقديم صيغة معروض شكوى تظلم لديوان المظالم بشكل رصين ورسمي عليه أن يتبع الخطوات الآتية:

أولًا: الابتداء بالبسملة في مستهل صيغة معروض شكوى تظلم يضفي على الصيغة أجواء الروحانية والوقار.

ثانيًا: استهلال الموضوع بالتحية الصادقة للمختص وتوجيه الدعاء له بالتوفيق يخلق جوًا من المودة بين المواطن والمختص.

ثالثًا: توضيح نوع التظلم في كتابة عنوان مختصر وموجز في مستهل صيغة معروض شكوى تظلم يخدم المختص في تشكيل فكرة مبدئية عن هذا الخطاب.

رابعًا: توضيح بيانات المدعي والمدعى عليه شيء أساسي عند كتابة صيغة معروض شكوى تظلم ليستطيع المختص التواصل بهما حال الحاجة لذلك.

خامسًا: تسجيل تفاصيل التظلم بشكل موجز ومنظم ومرتب شرط أساسي عند كتابة صيغة معروض شكوى تظلم.

سادسًا: تقديم المرفقات اللازمة التي تؤكد صدق المدعي أو المدعى عليه يخدم صيغة معروض شكوى تظلم
ويكسبها المصداقية والوضوح.

ونود في آخر مقالنا الاحترافي عن صيغة معروض شكوى تظلم أن نفيد القارئ الكريم بهذه التفصيلات المفيدة عن نظام المرافعات أمام ديوان المظالم.

إذ إنه من أجل تنفيذ توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود على العناية بديوان المظالم فقد اطلع مجلس الوزراء على مشروعات أنظمة المرافعات الشرعية، والإجراءات الجزائية، والمرافعات أمام ديوان المظالم.

وبالتأكيد قد تمت مناقشتها وكانت نتيجة المناقشة أن أصدر المجلس في جلسته المنعقدة بتاريخ 8/1/1435هـ القرارات اللازمة بخصوصها.

وتم رفع نتيجة المناقشات لجلالة الملك الذي بعد الاطلاع على ما انتهى إليه مجلس الوزراء، أصدر المراسيم الملكية اللازمة بالموافقة على هذه الأنظمة.

ويشكل إقرار هذه الأنظمة مرحلة مهمة في تطور اختصاصات ديوان المظالم، وفيه قد قضى نظام القضاء ونظام ديوان المظالم بإقرار آلية العمل التنفيذية الفعالة.

وهذا الإنجاز يشكل مرحلة بالغة الأهمية من مراحل مشروع الدولة في سبيل تطوير مرفق القضاء؛ ليشمل جميع مكونات المنظومة القضائية.

ويتميز المشروع الخاص بتطوير اختصاصات ديوان المظالم الذي نحن بصدد الحديث عنه لما له من علاقة وثيقة بموضوع صيغة معروض شكوى تظلم بجملة من المميزات.

ويشكل التأكيد على استقلالية القضاء والعناية به أهم تلك المميزات بالإضافة إلى خاصية إسناد الإشراف على القضاة في الشؤون الوظيفية وأعمالهم إلى الإشراف المباشر من المجلس الأعلى للقضاء.

وكل ما سبق يشكل عوامل رفع مستوى الضمانات القضائية من خلال إيجاد درجة استئناف إضافة إلى ميزة التخصيص.

إن وجود التخصص النوعي للقضاة في نظر القضايا يسهم بشكل كبير في تعزيز جانب التخصص ويريح القاضي لأن حمل القضايا الكثيرة يخف بالتأكيد من على عاتقه.

وبعد هذا العرض الاستثنائي المفيد حول موضوع صيغة معروض شكوى تظلم نذكركم بأنا قد سعينا جهدنا لتقديمه في محاور متزنة وتكاملية.

وقد أعطيناكم فيه فكرة متكاملة عن طريقة كتابة صيغة معروض شكوى تظلم بخطوات متسلسلة، ووفرنا معلومات حصرية جذابة عن ديوان المظالم.

وننتظر تواصلكم معنا وطلب خدماتنا الكتابية المميزة عن طريق تواصلكم معنا على الواتساب، ومراسلتنا فيه على رقمنا التالي: 0556663321