متابعينا الكرام، يسعدنا أن نضع بين أيديكم الكريمة مقالنا: طريقة شكوى مكتب استقدام، لنستمر في تقديم كل ما هو جديد وفريد لكم، كما أنه ما زال لدينا الكثير والكثير من النماذج الحصرية، والصيغ المؤثرة.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الشكاوى، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: 0556663321

طريقة شكوى مكتب استقدام

تستوجب الحاجة الماسة في المجتمع الخليجي بشكل عام والسعودية بشكل خاص إلى العمالة المنزلية، فلقد انتشرت وبشكل كبير مكاتب الاستقدام، والمعتمدة من قبل وزارة العمل، مما جعل المواطن في قلق دائم؛ كونه يبحث عن الثقة، وعن المصداقية في التعامل.

خاصة أنه يرغب باستقدام عمالة مؤهلين  وعبر مكتب استقدام ذي ثقة كبيرة، وسُمعة طيبة، والذي يستطيع أن يستقدم أصحاب الخبرة، وأصحاب الكفاءة العالية، حتى لا يضطر إلى طريقة شكوى مكتب استقدام.

كونهم -المستقدمين-  يبحثون عن الذين يمكنهم تأدية واجبهم ومهمتهم الوظيفية بالشكل الصحيح وعلى الوجه المطلوب، ومن لديهم خبرة وكفاءة عالية، ومؤهلات مطلوبة، حتى يتسنى لهم تأدية واجبهم بكل كفاءة واقتدار، ويكونوا متميزين في كل أحوالهم بالصدق والأمانة والإخلاص، وبالأخلاق الفاضلة، والمعاملة الحسنة، والكلام الطيب، وأن يكون لديهم قوة على الصبر والتحمل.

اقرأ أيضًا: نموذج تقديم شكوى للمحكمة

عزيزي القارئ، إن المواطن يبحث دائمًا عن مكتب الاستقدام الذي يحافظ على الحقوق في حالة هروب العامل من العمل، وأيضًا في عملية الاستبدال عندما تكون العاملة غير مناسبة، وليس لديها الكفاءة المطلوبة.

وجراء ذلك نجد أن مكاتب الاستقدام تتنافس مع بعضها البعض وبكل قوة في توظيف العمالة من مختلف البلدان، ومن مختلف الدول، ومن مختلف الجنسيات، ويتم توفير عمالة للأفراد والمنازل، وكذلك للقطاعات الخاصة والحكومية خوفًا من طريقة شكوى مكتب استقدام.

ولا سيما من لديه أطفال وزوجته موظفة، ولا يوجد من يقوم برعايتهم، ولا من يهتم بأمورهم، فيضطر للبحث عن مكتب استقدام لتوفير عاملة منزلية لتقوم برعاية أولاده. وبذلك يشترط فيها أن تكون لديها كفاءة وخبرة ومؤهل علمي، وكذلك من لديه أحد عائلته من ذوي الاحتياجات الخاصة، ويرغب بعاملة منزلية تهتم به، وتقف على شؤونه، وتقوم بأموره بموجب اشتراطات معينة.

كيف ابلغ عن مكتب استقدام

كيف ابلغ عن مكتب استقدام
كيف ابلغ عن مكتب استقدام

وإذا حصل وأن المكتب لم يلتزم  بتوفير عاملة بموجب طلب العميل فيضطر العميل للبحث عن طريقة شكوى مكتب استقدام، وتقديمها لوزارة العمل. خاصة -عزيزي المتابع- أن الكثير من القطاعات –أيضًا- قد تكون بحاجة ماسة إلى العمالة، فتقوم بتقديم طلب إلى أحد مكاتب الاستقدام، وذلك بموجب توافر شروط معينة، وخبرة واسعة، وكفاءة عالية في العمل الذي سيقومون به في هذا القطاع.

وقام هذا المكتب باستقدام عمالة لعملائه بخلاف ما تم الاتفاق عليه مسبقًا فإن القطاع حينها يقوم بكتابة طريقة شكوى مكتب استقدام وتقديمها إلى وزارة العمل.

وين أقدر اشتكي على مكتب استقدام

وين أقدر اشتكي على مكتب استقدام
وين أقدر اشتكي على مكتب استقدام

عزيزي المتابع، إن مكاتب الاستقدام تمتد خدماتها إلى المقيمين في منزل العمل؛ سواء سائق، أو عامل منزلي، أو مساعدة منزلية، أو عاملة منزلية، كما أنها تقوم بتوريد عمالة منزلية منتظمة. كما أنها تقوم بإدارة جميع شؤون الموارد البشرية والقطاعات الحكومية، بالإضافة إلى إدارة أجور العمال، مع ضمان استبدال العمال الذين لم تتوافق عليهم الشروط المطلوبة للعمل؛ حرصًا على عملهم وعدم تقديم المواطن طريقة شكوى مكتب استقدام وتقديمها إلى وزارة العمل.

اقرأ أيضًا: نموذج تقديم شكوى لمكتب العمل

مكتب استقدام يماطل

إذا شاء الله -تعالى- على العامل المستقدم بالوفاة أو المرض فإن المكتب يقوم بتعويض العميل؛ إذا كان ذلك من ضمن شروط العقد القائم بين مكتب الاستقدام والعميل.

خاصة متابعينا الكرام أن الاتفاق الموقع عليه من الطرفين في ورقة العقد؛ والمتمثلة في وضع العامل تحت التجربة لمدة متفق عليها من الطرفين، حتى يتسنى للعميل التحقق من كفاءة العامل، وقدراته على تأدية العمل بالشكل المطلوب والصحيح.

وإنه –أيضًا- لا يجوز وضع عاملة الخدمة المنزلية تحت التجربة أكثر من مرة مع العميل نفسه، لكن إذا تم الاتفاق على أن العامل سوف يعمل في وظيفة أخرى فلا مانع في ذلك.

إضافة على ذلك -متابعينا الأكارم- أن الاتفاق القائم بين مكتب الاستقدام والعميل لا بد أن يكون بموجب عقد رسمي مكتوب، والذي يتكوّن من ثلاث نسخ: نسخة للعميل، ونسخة للعامل، ونسخة لمكتب العمل، ويشمل توقيع جميع الأطراف: العميل، والمكتب، والعامل.

كما يستوجب ذلك -وقبل كل شيء- هو  تحديد أهم النقاط الأساسية في العقد بكل وضوح؛ والتي تتمثل في نوعية العمل المطلوب من قبل العميل، ومدى قدرة العامل بالقيام بهذا العمل، ومقدار الراتب المُلزم على العميل دفعه للعامل في وقته المحدد بدون تأخير.

وكما لا يخفى على أحد، أن العقد لا بد أن يشمل حقوق وواجبات كلًّا من: العامل، والعميل، والمكتب، مع توضيح مدة التجربة، وكذلك مدة العقد، مع بيان طرق تمديده عند الحاجة لذلك.

رقم شكوى العاملة المنزلية

هناك -متابعينا الكرام- صلاحيات للعميل ولا سيما في التجربة يكون للعميل الصلاحية الكاملة في إنهاء العقد؛ وذلك في حالة ثبوت أن عامل الخدمة المنزلية غير مناسب للقيام بعمله بالشكل الصحيح.

كما أنه -من خلال- إذا حدث أي اعتراض من قِبل المكتب فمن حق العميل البحث عن طريقة شكوى مكتب استقدام ليتسنى له تقديم شكوى ضد مكتب استقدام وتقديمها للجهات المعنية بذلك.

خطوات تقديم شكوى على مكتب استقدام

متابعينا الكرام، إننا من خلال هذه الفقرة سنتعرف –جميعًا- على أهم الخطوات اللازمة في طريقة شكوى مكتب استقدام ، وأهم العناصر التي يتم بناء الشكوى عليها باتباع هذه الخطوات:

أولًا:

البدء بكتابة التاريخ، ويكون في رأس الصفحة، وفي بداية السطر في طريقة شكوى مكتب استقدام.

ثانيًا:

الحرص على كتابة العنوان: والمتمثل في طريقة شكوى مكتب استقدام.

ثالثًا:

لا ننسى كتابة التوجيه: سواء إلى وزارة العمل، أو إلى أي جهة أخرى معنية بهذا المجال.

رابعًا:

الاهتمام بكتابة التحية: والتي يتم كتابتها أسفل التوجيه، ومن بداية السطر.

خامسًا:

الحرص على كتابة مقدمة قصيرة لا تتجاوز السطر والنصف؛ تحتوي على عبارات الشكر والتقدير للجهة المُرسل إليها الخطاب، مع التمني لهذه الجهة بدوام التوفيق في أعمالهم.

سادسًا:

الشروع في كتابة محتوى ومضمون منطقي للشكوى، وكتابة تفاصيلها بأسلوب مؤثر، وعبارات مقنعة، وصياغة جميلة، ونموذج فريد.

سابعًا:

القيام باختتام الشكوى بالتوصية على ضرورة النظر في الخطاب، والتوجيه بما في شأنه العدل والإنصاف، مع إغلاق الخطاب.

ثامنًا:

نقوم كتابة اسم مقدم الشكوى، ورقم الهوية الوطنية، ورقم التواصل، والتوقيع.

تاسعًا:

العمل على مراجعة طريقة شكوى مكتب استقدام مراجعة دقيقة عدة مرات، ومن ثَمّ إرسالها للجهة المعنية بذلك.

صيغة شكوى ضد مكتب استقدام

بسم الله الرحمن الرحيم

سيادة (يتم هنا كتابة اسم الوزير ) المكرم

تحية طيبة، وبعد:
عنوان الخطاب/ طريقة شكوى مكتب استقدام

أرفع إليكم -سيدي-  خطابي هذا لثقتي الكبيرة بعدالتكم وإنصافكم, ودوركم الرقابي الفعال, أرفع هذه الشكوى ضد مكتب استقدام ………….

بناءً على الظلم الكبير الذي نالني من قِبل أحد مكاتب الاستقدام المذكور أعلاه.

أرجو من الله ثم منكم البت والنظر في أمري وإنصافي وجزاكم الله خير.

مقدم الشكوى/

رقم الهوية الوطنية/

الهاتف المحمول/

التوقيع/

أقرأ أيضاً : طريقة شكوى مكتب استقدام 

طريقة تقديم شكوى على خادمة

إلى سعادة ………. المحترم

بعد التحية.

أفيدكم علمًا -سيدي- أن الأمر الذي دفعني إلى هذه الشكوى بسبب هروب العاملة ……… تحمل الجنسية …. بموجب الهوية رقم ………………

وعلى إثر ذلك تكبدت خسائر فادحة فأنا رجل معدم وفقير، وليس لدي أي مصدر دخل سوى ما أتقاضاه من مساعدة الدولة المتمثلة في الضمان الاجتماعي.

كما أحيطكم علمًا -سيدي- أنني ما تقدمت بطلب عاملة منزلية من قِبل مكتب الاستقدام إلا لما تعانيه والدتي من ظروف صحية في منتهى الصعوبة؛ تتمثل في شلل نصفي، وعلى إثر هذه الظروف الصحية التي تعانيها والدتي فإنها عاجزة بالقيام بشؤونها.

وليس لديها أحد -بعد الله- سوايّ، وليس لديها بنات، وأنها في أمس الحاجة إلى عاملة منزلية تساعدها في أكلها، وفي نومها، وفي تنظيفها، وفي تناول علاجها في الأوقات المحددة.

إن ما قامت به العاملة من الهروب أمر غير مرغوب فيه، بل مخالف لجميع قوانين الاستقدام التي تم استقدامها بناءً عليها، وإني أُحمل المسؤولية الكاملة لمكتب الاستقدام الذي تعاملت معه، كونه هو المخول إليه البحث عنها.

خاصة أنني قمت بتسليمها بنفسي للمكتب، وهذا الشيء الذي أحرق قلبي، كونه ظلمًا صريحًا ولا يجب التغاضي عنه إطلاقا، بل يجب إحالته للجهات المسؤولة للبت والنظر فيه.

مع العلم أنه سبق لي استقدام عاملة من قبل، ولكنها للأسف كانت أسوأ من هذه العاملة، ولم تتوفر فيها الشروط المطلوبة للاستقدام إطلاقًا.

ولم أعرف لماذا المكتب لم يلتزم بالشروط التي بينه وبين العملاء، حتى لا يضاعف معاناة المواطنين الذين هم بحاجة ماسة للعمال والعاملات.

سيدي الوزير, فكما يعلم الله أنني عانيت معاناة شديدة جراء ذلك، كما أني تكبدت العديد من الخسائر المادية بسبب هروب هذه العاملة غير القانوني، وبسبب عدم الالتزام بالشروط والقوانين من قبل مكاتب الاستقدام.

إذ أصبح المواطن حينها لا يعرف كيف سيتعامل مع هذه المكاتب التي تستغل حاجة المواطن الماسة إلى استقدام عاملة منزلية بسبب الظروف القهرية والملزمة التي تفرض أمرها على المواطن.

عانيت

حيث إنّي أعمل مدرسًا في إحدى المدارس وفي منطقة بعيدة، وغير قادر على الوجود بجانبها باستمرار، ولكل ذلك تقدمت بطلب عاملة منزلية من قِبَل مكتب الاستقدام المذكور أعلاه.

وجراء ذلك -سيادة الوزير-  فمعاناة والدتي تزداد يومًا بعد يوم، والمكتب يُحمّلُني مسؤولية هروب العاملة، وأنا بريء من ذلك، وليس لدي علم بذلك، هم الذين يعرفون عنها كل شيء، ومع ذلك لم يحركوا ساكنًا.

والآن إني أرفع إليكم هذه الشكوى حتى يتسنى لي الحصول على حقي المسلوب من مكاتب الاستقدام عنوة وبغير وجه حق.

كونهم لا يرغبون بإعادة المبلغ، وإنّي ومن خلال طريقة شكوى مكتب استقدام الذي أرفعه إليكم سيدي وكلي ثقة بعدالتكم وإنصافكم.

وإني من خلاله ألتمس من سيادتكم الفرج والتيسير، كما أني من خلاله -أيضًا- ألتمس من سيادتكم ضبط هذا المكتب، وإيقاف تصريح مزاولته لهذه المهنة.

وفي الختام، أكرر لكم خالص شكري وتقديري على جلّ اهتمامكم، وحُسن تعاونكم، وجميل إنصافكم، كما أسأل الله تعالى أن يحفظكم ويرعاكم، وأن يسدد على طريق الخير خطاكم، ودمتم ودام وطننا بخير.
ولكم منّي فائق الشكر والتقدير.

مقدم الشكوى المواطن/

رقم السجل المدني/

رقم الهاتف المحمول/

مع أجمل الحروف وأروع الكلمات، وأجزل العبارات، نختم مقالنا: طريقة شكوى مكتب استقدام، شاكرين لكم حُسن متابعتكم لنا، فيما قدمنا لحضرتكم في طريقة شكوى مكتب استقدام، وإنه يسعدنا ويُشرّفنا تواصلكم معنا عبر خدمة العملاء على الرقم/ 0556663321