نضع لكم الكلمة المميزة، والعرض البديع لتفاصيل موضوعنا عن “طلب اجازة بدون راتب”.

وهو المعروض المتميز بجاذبيته وإفادته، وفي التفاصيل الموجودة في هذا الموضوع نسعد باستيفاء الموضوع حقه، ومنها نذكر ما يأتي:

أنواع الإجازة، وكيفية كتابة الطلب الخاص بها، وننتظر تواصل القراء الكرام معنا على تطبيق الواتساب، وذلك على رقمنا التالي: 0556663321.

طلب اجازة بدون راتب

يحتاج الإنسان في مختلف مراحل حياته إلى فترات راحة، خاصة في ظل ظروف خاصة تتطلب ذلك.

يقدم الموظف طلب إجازة بدون راتب للحصول على هذه الراحة، لمتابعة أموره الشخصية.

تدرك الدولة هذا الأمر، وتُسن قوانين عمل تضمن للموظف حقه في الحصول على إجازة تتناسب مع وضعه وأحواله.

اقرأ أيضًا: نموذج اجازات الموظفين

نموذج طلب إجازة بدون راتب

ومن أنواع النماذج التي يتم تجهيزها من أجل الإجازات الإجازة التي يتم تقديمها في بعض الحالات وهي الإجازة بدون راتب، إن هذا النوع من الإجازات يتم تقديمه في الحالات الاضطرارية التي يحتاج معها الموظف إلى الحصول على الإجازة.

ففي بعض الظروف المرضية، والظروف الخاصة بالوفاة، وكذا الظروف التي تخص بعض الحالات الاستثنائية التي يحتاج معها الموظف إلى التغيب بشكل اضطراري عن العمل.

نموذج طلب إجازة بدون راتب قطاع خاص

إن القطاع الخاص تكميلي للقطاع العام، وفي هذا العصر شاعت الكثير من المكاتب والمؤسسات الخدمية التي تتبع القطاع الخاص.

وهذا القطاع يتعاضد مع القطاع الحكومي في توفير فرص العمل للموظفين، ومن ثم يفترض أن يكون للموظف الحقوق التي تكفل راحته في عمله.

وكما أن القطاع الحكومي يوفر للموظف إمكانية الحصول على إجازة بدون راتب، فإن القطاع الخاص يوفر للموظف إمكانية الحصول على كل أنواع الإجازات.

نموذج طلب إجازة بدون راتب وزارة الصحة

إن الموظف الذي يود أن يقدم لجهة عمله إجازة معينة يجب أن يتضمن طلبه للإجازة سواء أكان طلب اجازة بدون راتب أم أي نوع آخر من الطلبات مجموعة من العناصر نذكرها في النقاط الآتية:

  • تحديد جهة الاختصاص وتأدية واجب الترحيب والتحية لها.
  • تقديم البيانات اللازمة للتعرف إلى الموظف صاحب طلب اجازة بدون راتب.
  • شرح نوع الإجازة، وسبب التقديم عليها، ودوافع ذلك الموظف لطلبها، والموعد الذي يود أن تبتدئ به الإجازة وتنتهي.
  • تقديم المرفقات التي يود الموظف أن يحصل عليها.

أقرأ أيضاً : طلب اجازة بدون راتب 

شروط الإجازة بدون راتب للموظفين

تختلف شروط الإجازة بدون راتب للموظفين حسب قوانين العمل في كل دولة.

ولكن بشكل عام، تشمل بعض الشروط الشائعة ما يلي:

  • مدة الإجازة: تحدد قوانين العمل مدة الإجازة بدون راتب المسموح بها للموظف، عادة ما تكون بحد أقصى 4 سنوات.
  • سبب الإجازة: يجب على الموظف تقديم سبب مقنع لطلب إجازة بدون راتب، مثل:
    • الظروف الصحية: رعاية أحد أفراد العائلة أو تلقي العلاج.
    • الظروف الشخصية: السفر لأداء فريضة الحج أو العمرة أو رعاية مولود.
    • الدراسة: إكمال الدراسات العليا أو الحصول على دورة تدريبية.
  • موافقة جهة العمل: يجب على جهة العمل الموافقة على طلب إجازة الموظف بدون راتب، مع مراعاة حاجة العمل.
  • الاستحقاقات المالية: لا يستحق الموظف أي راتب خلال فترة إجازته بدون راتب،
    • مع استثناء بعض الحالات، مثل:
      • إجازة رعاية الأم لطفلها: تستحق الموظفة راتبًا نصف راتبها الأساسي.
      • إجازة الحج أو العمرة: تستحق الموظفة راتبًا كاملًا.
  • الاحتفاظ بالوظيفة: تضمن قوانين العمل للموظف الاحتفاظ بوظيفته بعد انتهاء إجازته بدون راتب.

اقرأ أيضًا: طلب إجازة مرضية

طلب إجازة بدون راتب للمعلمين

إن المعلمين الذين يداومون في المدارس ويسهمون في تنشئة جيل بأكمله لهم سائر الحقوق التي تضمن ممارسة عملهم بكل أريحية.

وفي طلب اجازة بدون راتب يلزم من جهة عمله أن تتعاون معه، وتمنحه الإجازة التي يستحقها إن كانت ظروفه تستدعي ذلك بشكل فعلي.

نموذج طلب إجازة word

تُحفظ الملفات التي تكتب بواسطة استخدام أحد التطبيقات الإلكترونية على شكل ملف ورد قابل للتعديل عند الحاجة لأي إضافات تضاف إلى طلب اجازة بدون راتب أو أي طلب آخر.

أما عند الاحتفاظ به بصفته ملف بي دي إف فهذا يعني أن كل التنسيقات والمحتوى الخاص بالطلب قد اكتمل.

وينتظر الخطوة الأخيرة فقط، وتتمثل هذه الخطوة الأخيرة في تقديم الطلب للجهة المختصة، وطريقة تقديمه يمكن أن تتم بشكل إلكتروني، إذ ترسل الطلبات إلى موقع الجهة المختصة بشكل إلكتروني.

خطاب طلب راتب إجازة

تفضلوا بمتابعة النموذج التطبيقي المتميز حول خطوات كتابة طلب الإجازة وطلب استرداد راتب الإجازة.

النموذج التطبيقي:

بسم الله الرحمن الرحيم

سيدي مدير الشركة .. المحترم.

حياكم الله تحية طيبة، وبعد:

الموضوع: خطاب طلب راتب إجازة

في استهلال هذا الخطاب يطيب لي أن أقدم إلى إدارتكم الحبيبة كل ولائي وانتمائي واحترامي الخالص لكل قراراتكم، أما فيما يرتبط بالطلب الذي أضعه بين أيديكم فهو من أجل طرح موضوع مشكلة حصلت معي بين أيديكم، وهذا الطلب مهم لي بدرجة أساسية، فأنا قد تقدمتُ إلى سيادتكم بطلب إجازة، ووضحتُ مقدار الأيام، ولكن سهوتُ عن التنويه للمختصين عن نوع الإجازة.

وبعد أن تم اعتمادها بوصفها إجازة بدون راتب تم خصم راتبي لهذا الشهر، وفأجأني هذا الأمر بشكل كبير، وقدّمتُ هذا الخطاب إلى سيادتكم للتوضيح، إن الإجازة التي قدمتها هي من باب الإجازة السنوية الخاصة بي، ولم استخدمها هذا العام حتى الآن، وعندما احتجتُ لها قدّمتُ طلب إجازة.

لكن المشكلة أنه تم فهم طلبي على أنه طلب اجازة بدون راتب، وهذا هو سبب خصم راتبي بشكل مفاجئ لم أكن أتوقعه على الإطلاق، والحاصل أن الراتب الشهري صُرِفَ للزملاء، ولم يصرف لي على اعتبار أن المختصين في شؤون الموظفين قرروا أنها إجازة بدون راتب.

ولم يقم أحد منهم بالتأكد من وجود رصيد متاح في إجازتي السنوية، وعلى هذا الاعتبار وجدت الإدارة أني غير مستحق لراتبي كله، وأنا قد احتفظتُ برصيد إجازتي السنوية هذا العام من أجل الموضوع الذي أنا مقبلة عليه ويتمثل في تفرغي لاستعدادات زواجي.

فأنا موظفة في هذه الشركة منذ العام 2016، وكان هذا عام سعدي وسعادتي بحصولي على فرصة مميزة للعمل لدى هذه الشركة الغراء، وبعد أن قضيتُ كل هذه الفترة في خدمة هذه الشركة تولّد لدي حب وانتماء لها لا حد له، صار أمر الدوام متعة مهنية أكثر من كونه تكليفًا إجباريًّا.

وهذه الطريقة في العمل يجربها الكثير من الموظفين، وتشكل لديهم فارقًا كبيرًا في تطوير ذواتهم، وأدواتهم، وخبراتهم، ومهاراتهم، وإني ذقت النتائج الإيجابية لهذه الطريقة العملية، وبالفعل أحدثت فرقًا كبيرًا في أدائي ومهاراتي وخبراتي المنوعة.

وقد استخدمتُ هذه الطريقة لأني في الحقيقة دخلتُ إلى هذه الشركة بغرض العمل في تخصصي هذا الذي أعمل فيه في الوقت الحالي، إن التخصص السابق الذي وُظِّفتُ فيه كان بعيدًا عن تخصصي الدقيق الذي أعمل فيه حاليًّا، وأعترف لسيادتكم في نقاشنا الآن عن موضوع طلب اجازة بدون راتب الذي حصل فيه سوء فهم أني لم أكن أحب العمل إطلاقًا.

وعانيتُ في بداية الأمر بشكل كبير، ولكن بعد أن نصحني بعض الزملاء بطريقة الاستمتاع بالعمل، وتجاهل كونه وظيفة إلزامية تحسنت حالي نوعًا ما، إن هذه الطريقة أفادتني وبدأتُ أتقبل هذا العمل وأنسجم معه، وكانت مكافأة ربي لي هي أن وجد شاغر توظيف في التخصص الخاص بي.

نعم، مكافأة من ربي، لأن الله يجزي الصابرين على صبرهم، وأنا صبرتُ على تحمل تعب تخصص لا علاقة لي به، وها أنا اليوم سعيدة ومستمتعة بشكل كبير في عملي لدى هذه الشركة الحبيبة، ومع هؤلاء الزملاء والزميلات المميزين.

وأنتظم في عملي على الدوام، ولا آخذ الإجازات منها ما كان في طلب اجازة بدون راتب، وكنتُ أستغل طلب إجازتي السنوية للحالات الطارئة فقط، وفي هذا العام صادف أن قابلتُ شريك حياتي، وتم عقد قراني عليه، ثم تم زفافي عليه منتصف الشهر الماضي.

ومن أجل هذا قدمتُ طلب إجازة على أساس أن تُحتسب من إجازتي السنوية التي ما زالت رصيدها متاحًا، ولم يخطر على بالي أنه سيتم احتسابها وعدها على أنها طلب اجازة بدون راتب، وهذا ما جعل خبر خصم راتب هذا الشهر مفاجأة لي.

وإني عدتُ وباشرتُ عملي منتصف الشهر هذا على أساس أن الإجازة انتهت، وقدمتُ لمسؤولي المباشر تقريرًا عن عودتي وتسلّم للعمل، ثم بدأتُ أفكر في أمر الراتب الذي خُصِمَ مني الشهر الماضي بسبب سوء فهم في معرفة نوع الإجازة التي قدمتُ عليها.

فبينما كانت نيتي أن هذه الإجازة من رصيدي السنوي، تم عدُّها طلب اجازة بدون راتب، وهذا ما جعلني أكتب لسيادتكم هذا الخطاب للتوضيح، وآمل أن يُنظر في كشوفات الإجازة مرة ثانية، ويتم التأكد من كون هذه الإجازة يجب أن تُحتسب من رصيد إجازتي السنوية التي ما زالت متاحة بكامل الأيام.

إن اللجنة المختصة بتسلم طلبات الإجازات قد تعترض على كلامي هذا بأني لم أنوه لهم بوجود أيام متاحة من رصيد إجازتي السنوية، وقد يكون معهم بعض الحق في هذا الأمر، لكن جل من لا يسهو، وفد وقع عليّ هذا الأمر من باب السهو فقط، ولم يكن لدي أي غرض آخر.

وفي الوقت ذاته أعتب عليهم عدم قيامهم بالتأكد من رصيدي المتاح من الإجازة السنوية قبل التوجيه بخصم راتبي، وأذكر في هذا الصدد معلومة كان يقولها لي مختص الإجازات بكون رصيدي من الإجازات السنوية هو الرصيد الوحيد الذي يظل دون استخدام كل عام.

وأظن هذه النقطة كانت ستجعله يتنبه إلى أني حين أقدم إجازة لمدة الشهر بغرض أن تكون إجازة زواج لا بد أني سأنتفع بإجازتي السنوية بواسطتها، فليس من المنطقي أن أقدّم لهم طلب اجازة بدون راتب ورصيدي من الإجازات السنوية متوفر وبأكمله أيضًا.

وبعد أن عرضتُ لسيادتكم تفاصيل الموضوع بشكل كامل آمل من سيادتكم التعاون معي، والتوجيه بكل ما يلزم من إجراءات، وهذه الإجراءات سوف يكون مع القيام بها فرصة لاستعادة راتبي الذي خُصِمَ على أساس أن الإجازة التي قدّمتُها لهم طلب اجازة بدون راتب.

وفي نهاية هذا المعروض يطيب لي أن أكرر تقديم عابق الشكر وجزيل العرفان إلى سيادتكم على كل المعروف الذي تقدمونه لكادركم، ونشكر بشكل مستمر الإدارة الناجحة التي تتعامل مع الموظفين بمنتهى التواضع والتفهم، وهذا الأمر يشكل لديهم الحافز الأكبر للمزيد من العطاء.

وإني بفضل الله أطمح أن أكون في المستقبل إن حظيت بفرصة كهذه أن أكون في مثل هذا الطبع والأخلاق العالية، وما أنتم في الأول والأخير إلا قدوة يحبها كل الموظفين على المستوى المهني، وعلى المستوى الشخصي، ويشعرون بالاحتياج إلى أن يكونوا على دربها نفسها سائرين.

وأدعو الله لكم بالرقي والنجاح والتوفيق والازدهار، ودمتم في رعاية الله وحفظه وبركته، وتقبلوا مني أطيب السلام وأرق التحية.

مقدم الطلب/…………

الرقم الوظيفي/………….

رقم الهاتف/………..

التوقيع/…………..

ونختم مع هذا المحور تفاصيل موضوعنا عن: طلب اجازة بدون راتب.

وفيه تناولنا التفاصيل الوافية عن هذا الموضوع، ومعه نكرر استعدادنا التام لتلبية مختلف الأغراض الوظيفية من خطابات ورسائل وبرقيات وتقارير وطلبات وشكاوى.

وبإمكانكم التواصل معنا على تطبيق الواتساب، وذلك على رقمنا التالي: 0556663321.