متابعينا الكرام، يسعدنا أن نكون معكم في مقالنا لهذا اليوم “طلب مساعدة مالية من الإمارة الباحة”.

إذ تُقدم إمارة الباحة مساعدات مالية للمواطنين الذين يواجهون صعوبات مالية.

ويمكن للمواطنين تقديم طلب مساعدة مالية من خلال الموقع الإلكتروني للإمارة أو من خلال أحد مكاتبها.

نحن نحرص على تقديم نموذج  طلب مساعدة مالية من الإمارة الباحة بقالب نظري وتطبيقي.

كما أننا على أتم الاستعداد لتقديم جميع خدماتنا الكتابية بأجمل الأساليب وأحدث الطرق، وذلك من خلال تواصلكم معنا على تطبيق الوتساب على الرقم/ 0556663321.

مساعدة مالية من الإمارة الباحة

تختلف الأسباب الدافعة إلى تقديم طلب مساعدة مالية من الإمارة الباحة لدى الأشخاص، وذلك بموجب ظروف ومعاناة كل شخص.

إذ إن هناك من يتقدم بطلب مساعدة مالية من شخص أو من جمعية خيرية أو من فاعل خير لغرض الزواج وإكمال نصف دينه.

وذلك لما يجده من مشقة كبيرة في توفير تكاليف الزواج، وبخاصة أنه يرى بأن العمر قد مضى به وهو لم يزل عزبًا، لما تقع على عاتقه من مسؤولية كبيرة وقروض بنكية والتزامات شهرية ومتطلبات ومستحقات لا يقوى على مجابهتها.

وأيضًا من الأسباب التي تدفع الكثيرين إلى كتابة وتقديم طلب مساعدة مالية من الإمارة الباحة هي ما يعانونه من ديون كثيرة للغاية، وقروض بنكية متراكمة، وبخاصة إذا كان المديون ليس له أي مصدر دخل، وليس وظيفة يستعين بها على سداد دينه.

مساعدة مالية فورية

الجديرين بالمساعدة من خلال طلب مساعدة مالية من الإمارة الباحة هم الذين هم من ذوي الاحتياجات الخاصة.

وعلى عاتقهم مسؤولية أسرية، ويسكنون في مساكن الإيجار ويتكبدون تكاليفه الباهظة، وليس لديهم أي مصدر من مصادر الدخل سوى المساعدات التي تقدمها لهم وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية التي لا تدر لهم دخلًا كافيًا.

ونتيجة لذلك فإنهم يعانون من ظروف مادية في منتهى الصعوبة، ولذا فإنه لا سبيل ولا مخرج لهم من هذه الظروف سوى تقديم طلب مساعدة مالية من الإمارة الباحة إلى إحدى الجهات الحكومية.

أو الجمعيات الخيرية التي تقدم العون والمساعدة لهذه الفئات.

كما أن من الأسباب التي تدفع بصاحبها إلى تقديم خطاب مساعدة مالية حاجتهم الماسة إلى امتلاك مسكن خاص بهم، وذلك نتيجة للمعاناة التي يتكبدونها إزاء دفع مبالغ الإيجار التي يجدون مشقة كبيرة في سدادها.

بالإضافة إلى عدم قدرتهم على شراء أرض سكنية أو منزل جاهز للسكن فيه، وبعد أن تتضاعف معاناتهم فإنهم يلجؤون إلى كتابة خطاب مساعدة مالية إلى أهل الخير وإلى الجهات الحكومية التي تمد يد العون والمساعدة لجميع المواطنين المعسرين.

اقرأ أيضًا: معروض طلب مساعدة مالية من امير

إمارة الباحة الخدمات الإلكترونية

وليتمكن المواطن من الحصول على مساعدة مالية من قبل إمارة منطقة الباحة، فإن الإمارة عمدت إلى تقديم الخدمات الإلكترونية للتسهيل على المواطن.

منصة تقديم مساعدات مالية مؤسسة نقد

وتعد منصة مؤسسة نقد من أبرز المنصات التي تقدم المساعدات من خلال اتباع الخطوات اللازمة على الموقع، كما أن هناك العديد من المنصات التي تقدم المساعدات.

مساعدة مالية عاجلة

يلجأ كثير من المواطنين السعوديين إلى طلب مساعدة مالية من الإمارة الباحة وذلك من أجل أن يحصلوا على مساعدة منهم.

ولا سيما من يعانون من أمراض مزمنة تحول دون قدرة الإنسان على العمل لتوفير متطلبات الحياة لأسرته وعائلته.

فالظروف والمعاناة في هذه الحياة لا يسلم منها أحد، كون الحياة الدنيا دار ابتلاء وتمحيص، تعتلي فيها الإنسان كثير من المكدّرات والمنغّصات، كالديون الكثيرة والأوضاع المعيشة الصعبة التي لا قبل لأحد على مجابهتها.

اقرأ أيضًا: رقم مكتب الوليد بن طلال للمساعدات

تسجيل طلب مساعدة مالية

ولكي تتمكن من الحصول على طلب مساعدة مالية من الإمارة الباحة أو من إحدى الجهات المهتمة بدعم وإسناد المعسرين والمحتاجين، ومد يد العون لذوي الاحتياجات الخاصة.

وللحصول على المساعدة المخصصة والمعتمدة للمصابين بمرض السرطان – سلمكم الله – أو للحصول على المساعدات المخصصة للأرامل والأيتام والمتقاعدين والكبار في السن.

خطوات تسجيل طلب مساعدة مالية

لا بد أن يكون الخطاب مبنيًّا على عناصر وخطوات تضمن لك النجاح بنسبة كبيرة، وإننا – ومن خلال هذه الفقرة – سنضع بين يديك أبرز هذه الخطوات النظرية التي يبنى على الخطاب الصحيح، وتتمثل فيما يلي:

  • أولًا: الحرص على تحديد الجهة المناسبة التي سترفع إليها الخطاب، لأنه عندما نقوم بكتابة الخطاب قبل معرفة الجهة فلن نستطع إثراء الخطاب بالشكل المطلوب، إذ إن طريقة كتابة الخطابات تختلف باختلاف الجهات.
  • فعندما نخاطب خادم الحرمين الشريفين – حفظه الله – فإن أسلوب الخطاب وطريقته يختلف تمامًا عن الخطاب الذي نخاطب من خلاله إحدى الجمعيات الخيرية أو أحد فاعلي الخير، لذا قيل: “لكل مقام مقال”، وكان لزامًا علينا أن نكتب الكلام المناسب للجهة المناسبة.
  • فعندما نخاطب خادم خاطب الحرمين الشريفين نقول: سيدي ومولاي خادم الحرمين الشريفين، أطلب من جلالتكم…إلخ.
    لكن عندما نخاطب أحد الأمراء نقول: سيدي صاحب السمو الملكي، وأطلب من سموكم، مع كتابة معالي أو سعادة.
    كما أننا عندما نخاطب إحدى الجمعيات الخيرية أو أحد فاعلي الخير نقول: الإخوة جمعية/ …. الخيرية، أطلب منكم، إذ إن هذه الفروق لا بد من مراعاتها خلال كتابة خطاب مساعدة مالية عاجلة.
  • ثانيًا: اختيار  الأوقات المناسبة لرفع خطاب مساعدة مالية، ومعنى ذلك: أن نحاول رفع الخطاب في أوقات الدوام الرسمي، وإن كان الرفع إلى فاعل خير أو إلى جمعية خيرية فعلينا معرفة الأيام التي يقومون فيها باستقبال طلبات المساعدة.
  • ثالثًا: بدء الخطاب بكتابة (بسم الله الرحمن الرحيم) فهو المعين والموفق والمسدد والميسر، كما أن البسملة علامة من علامات التوكل على الله، من توكل على الله كفاه.
  • رابعًا: كتابة اسم الجهة التي سنرفع إليها خطاب مساعدة مالية عاجلة، إذ نقوم بتنسيق الخط وكتابته بحجم كبير في منتصف السطر، مع إرداف ذلك بعبارة (حفظكم الله أو وفقكم الله أو سلمكم الله).
  • خامسًا: كتابة التحية في السطر الأسفل (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة،،، وبعد)، وتكون في بداية السطر وبخط صغير، لأن هذه تعد من الأمور الأساسية التي يجب علينا مراعاتها في أثناء كتابة خطاب مساعدة مالية أو أي خطاب آخر.
  • سادسًا: كتابة عنوان الخطاب (الموضوع/ طلب مساعدة مالية من الإمارة الباحة) ويكون بخط بارز مع التظليل ووضع خط  تحته إن أمكن، حتى يتمكن مدير المكتب من معرفة نوعية الخطاب بكل سهولة وأرشفته وجدولته إلكترونيًّا، ليعرض على المسؤول المعيّن للنظر والبت فيه.
  • سابعًا: كتابة مقدمة استفتاحية واستهلالية قوية ومؤثرة تُعد بوابة عبور نحو المضمون والمحتوى، وقد تتضمن بعض الآيات القرآنية الكريمة، أو بعض الأحاديث النبوية الشريفة التي تنص على فعل الخير ومساعدة الخير، أو كتابة بعض عبارات المدح والثناء للجهة المعنية والإشادة بما تقدمه من مساعدات للآخرين متمنيًا لها التوفيق والسداد والنجاح الدائم في جميع أعمالها الإنسانية الخيرية.
  • ثامنًا: الشروع في كتابة المضمون (المحتوى) بالبدء في التعريف باسم مقدم الطلب، وذلك من خلال كتابة الاسم الكامل، ورقم الهوية الوطنية، والعنوان، مثال: “أنا المواطن/ …………………، حامل الهوية الوطنية رقم: …………………، أحد سكّان منطقة/ ………………”.
  • تاسعًا: كتابة الظروف والمعاناة التي يتم من إخلالها إثراء الطلب وإقناع الجهة المعنية بتقديم المساعدة لك، كونك من المستحقين لذلك جراء ما تعانيه من الظروف القاسية والصعبة التي يتم كتابتها على شكل نقاط واضحة ومختصرة.
  • عاشرًا: عدم الإسهاب في كتابة جميع التفاصيل التي لا فائدة منها، لأنها ستمثل عائقًا أمام المتلقي نتيجة لطول الخطاب فوق القدر اللازم والمسموح به، ولكن ما علينا فعله هو كتابة الأشياء المهمة فقط، حتى يكون الخطاب مفيدًا ومختصرًا وواضحًا.
  • الحادي عشر: كتابة خاتمة قوية ومؤثرة، فكما بدأ الخطاب بمقدمة قوية فلا بد أن ينتهي أيضًا بخاتمة قوية وجذابة، مع تذييل الخطاب باسم مقدم الطلب، ورقم الهوية الوطنية، ورقم الهاتف المحمول، ورقم الحساب البنكي الذي تود تحويل المساعدة عليه، مع ترك مربع فارغ للتوقيع.
  • الثالث عشر: مراجعة الخطاب مراجعة دقيقة ثم إرساله إلى الجهة المعنية عبر الوسائل المتاحة والمستخدمة لذلك، سواء عبر البريد الممتاز، أم عبر البريد الإلكتروني، أم عبر الرسائل النصية، أم عبر المنصات الإلكترونية.

استمارة تسجيل طلب مساعدة

إن بعض الجهات المعنية يكون لها نماذج جاهزة لملء البيانات، كما أن هناك نماذج تقوم بكتابتها بنفسك، وفي الفقرات القادمة سنستعرض لكم نماذج تطبيقية جاهزة لتتمكن من خلاله طلب مساعدة مالية من الإمارة الباحة.

طلب مساعدة مالية من محمد بن سلمان

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سيدي صاحب السمو الملكي الأمير/ محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ……حفظه الله تعالى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة،،، وبعد:

الموضوع/ طلب مساعدة مالية من الإمارة الباحة

سيدي صاحب السمو الملكي:
في البداية، لا يسعني إلا أن أعبّر لكم بموفور شكري وتقديري على جهودكم المبذولة في مد يد العون والمساعدة لكل فقير ومعسر ومحتاج، نسأل من الله تعالى أن يجعل كل أعمالكم الإنسانية في ميزان حسناتكم ورفعة لدرجاتكم، وأن يجعلها خالصة لوجه الكريم، مع التمنيات لكم بدوام التوفيق والسداد في جميع أعمالكم وأهدافكم التي تسعون لتحقيقها.

كما أفيدكم علمًا بأني أنا المواطن/ ……………، أحمل السجل المدني رقم: ……………..، واحد من سكان مكة المكرمة، أرفع إليكم بكتابة خطاب مساعدة مالية عاجلة، وظني بالله كبير بأنكم لن تردونِ من بابكم خائبًا ولا منكسرًا ولا محتاجًا ولا فقيرًا ولا سائلًا.

فأنتم – بعد الله تعالى – سند كل مكروب، وملجأ كل مهموم، وعون كل محتاج، عطاياكم دانية وأيديكم حانية، بابكم كرمكم بالجود مفتوحة وصدركم بالطيب مشروحة، إذ إنني رجل كبير بالسن، وأعاني من ظروف مادية وظروف صحية، وذلك لما يقع على عاتقي من ديون كثيرة متراكمة وعاجز عن سدادها، إزاء ما أعيشه من وضع مادي سيئ للغاية، فلا أمتلك مصدر دخل، وليس لدي وظيفة ولا ضمان اجتماعي ولا حساب مواطن وسبق لي طلب مساعدة مالية من الإمارة الباحة ولم يتم الرد.

وإن على عاتقي مسؤولية أسرية كبيرة تتأمل مني ما يسد حاجتها ورمقها، وإني أجد صعوبة بالغة في توفير لهم أبسط متطلبات الحياة الضرورية، كما أنني غير على العمل والضرب في الأرض، إذ سبق لي طلب مساعدة مالية من الإمارة الباحة وذلك لما تعتليني من ظروف صحية صعبة متمثلة في إصابتي بأمراض القلب والسكر وارتفاع ضغط الدم، إذ إن هذه الأمراض المزمنة سلبت مني قوتي وعافيتي، وحالت بيني وبين قدرتي على العمل.

ونتيجة لكل هذه الأسباب فإني لجأت إلى الديون والافتراض من هنا وهناك، حتى تراكمت ديوني على عاتقي وأصبحت أجد صعوبة في حملها وسدادها، وليس لدي أحد – بعد الله – سواكم، ولذا فإني تقدمت إليكم بكتابة خطاب مساعدة مالية ألتمس من خلاله فيض جودكم وعطائكم، وجزاكم الله خيرًا.

مقدم الطلب المواطن/…………

رقم الهوية الوطنية/………..

رقم الهاتف المحمول/………

رقم الحساب البنكي/………

التوقيع/……….

طلب مساعدة مالية من الأميرة فهدة

بسم الرحمن الرحيم

إلى مقام سمو الأميرة….حفظكم الله تعالى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ طلب مساعدة مالية من الإمارة الباحة

في بداية هذا الخطاب، وفي كل خطاب، يسعدني ويشرفني أن أتقدم إليكم بأجمل وأروع عبارات الشكر على رعايتكم الكريمة بجميع أبناء هذا البلد المبارك، وما تقدمونه من خدمات إنسانية تبقى محفورة في القلب في القلب ومنحوتة في الفؤاد.

أدامكم الله تعالى تاجًا في رؤوسنا، وأدامكم عزًّا وذخرًا للإسلام والمسلمين، كما أسأل الله تعالى أن يديم عليكم لباس الصحة والعافية، مع التمنيات لكم بدوام التوفيق والسداد.

وإني أضع بين أيديكم هذا الخطاب طالبًا من الله ثم من جلالتكم مساعدة مالية عاجلة، وذلك لما أعانيه من ظروف صعبة جعلتني مجبرًا أرفع إليكم بهذا المعروض كما سبق لي طلب مساعدة مالية من الإمارة الباحة.

إذ إن على عاتقي ديونًا ومستحقاتٍ كثيرةً، وأنا رجل كبير في السن، وليس لدي أي مصدر دخل سوى ما أتقاضاه من مساعدة الضمان الاجتماعي التي لا تدر لي دخلًا كافيًا.

بالإضافة لما أعانيه من ظروف صحية تتمثل في إصابتي بأمراض القلب والسكر والضغط التي تحول قدرتي على العمل، وإني أرجو من الله مساعدتكم ومعونتكم وجزاكم الله خيرًا.
ولكم مني خالص الشكر والتقدير.

مقدم الطلب المواطن/……….

رقم الهوية الوطنية/………

رقم الهاتف المحمول/……..

رقم الحساب المصرفي/……..

التوقيع/………

متابعينا الكرام، بالعبارات المؤثرة، والجُمل الرائعة، والأساليب المقنعة، وضعنا لكم أجمل طلب مساعدة مالية من الإمارة الباحة, كما بينا لكم طريقة كتابة طلب مساعدة مالية من الإمارة الباحة.

كما أننا على أتم الاستعداد لخدمتكم، وذلك من خلال تواصلكم معنا عبر خدمة العملاء على الرقم/ 0556663321.