طلب مساعدة مالية من شخص

طلب مساعدة مالية من شخص

يبقى التنافس سيد الموقف في مجال الطلبات والمعاريض، ونحن نحجز موقعنا المتميز فيه، بما نوفره من مواضيع حصرية، ومنها كيفية كتابة طلب مساعدة مالية من شخص، الذي سنكتب وننوع محاور النقاش فيه عن جوانب كثيرة، منها جهات الدعم المالي، وطرق طلب المساعدات المالية للحاجات المختلفة، ونماذج تطبيقية موضحة.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية المتنوعة الأخرى، التي يمكنك الاستفادة منها من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).

طلب مساعدة مالية من شخص

يقدم الخير ويفتح أبوابه أمام الناس المحتاجين فئات مختلفة من الشعب، تتنوع ما بين جهات حكومية مختصة، وجمعيات خيرية، وفاعلي خير، وعندما يقدم مواطن ما طلب الحصول على مساعدة مالية من شخص، فهو يتوجه نحو فاعلي الخير الذين يجودون بالخير بمبادرات شخصية حُرَّة.

المؤسسات والجمعيات الخيرية تكون أكثر تنظيمًا وهيكلية في نظام العمل وتقديم المساعدات، ما حدا برجال الأعمال وفاعلي الخير للتوجه نحو هذا الخط في المساعدات.

مساعده ماليه للزواج

كثيرون هم الشباب الذين يبحثون عن فرص مساعدة مالية للزواج، وبتقديمهم طلب مساعدة مالية من شخص يجدون منه الدعم المناسب، وبين يديك -عزيزي القارئ- نموذج لطلب مساعدة مالية للزواج على قدر من التأثير والإقناع:

بسم الله الرحمن الرحيم

سيدي رجل الأعمال المحترم/…………..

أسعد الله بالخير جميع أوقاتكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد،

الموضوع/ طلب مساعدة مالية للزواج

أنا المواطن/………. ورقم هويتي/…………. ورقم هاتفي/……….. ومقر سكني/……………

في مستهل طلب مساعدة مالية من شخص كشخصكم الكريم، أتمنى أن تقبلوا مني خالص المشاعر الودية الصادقة الممتنة لمعروفكم الخيِّر مع المواطنين المحتاجين.

إذ يتمنى كل مواطن متعسر الظروف أن يصادف في درب حياته رجل أعمال مثلكم، يكرس كل ثروته لعمل الخير والمعروف بشكل كبير.

ما جزاؤكم إلا عند الله عز وجل- الذي ينظر ويرى أعمالكم، وما يمكننا فعله لكم الدعاء اليقيني بأن يبارك الله هذه المبادرات الخيِّرة، ويحفظكم من كل مكروه.

سيدي الفاضل:

إن ظروف المعيشة التي صارت لا تطاق من غلاء المعيشة وكثرة الأعباء المالية، هي ما جعلتني اليوم في مقام طلب مساعدة مالية من شخص كريم مثلكم.

إذ كلما حاولت بكل جهدي جمع المبلغ المتبقي من مهر خطيبتي -التي تنتظر إتمام مشروع زواجنا منذ ثلاثة أعوام- أجدني عاجزًا عن هذا الأمر.

بسبب ذلك صرت في موقف لا أُحسد عليه من الحرج أمام أهل خطيبتي، الذين ضاقوا من إعطائي مواعيد لهم لا أستطيع الوفاء بها.

في آخر موعد زيارة قمت به إلى منزلهم، حذرني والدها التحذير الأخير لتحديد موقفي بشكل واضح؛ لأن بقاء الوضع على ما هو عليه مضر لابنتهم التي تكبر في العمر وهي تنتظرني.

لأن الحق معهم، لم أعترض على طلبهم، ووعدتهم بمهلة لمدة شهر فقط، وإذا لم أفِ بالتزاماتي يحق لهم فسخ الخطبة، وإيجاد شخص آخر لابنتهم.

بينما أنا أفكر في حلول لهذه الأزمة، خطر على بالي موضوع طلب مساعدة مالية من شخص باسمكم الأشهر من نار على علم في منطقتنا.

توكلت على الله، وأنا على يقين بأنكم خير من يقدر الوضع الصعب الذي وقعت فيه بسبب تأخر دفع المهر وإتمام الزواج، وأخشى فقدان شريكة حياتي التي صرت متعلقًا بها إلى حد الجنون.

أضع طلب مساعدة مالية من شخص، وكل يقين بأن الله -عز وجل- سيسخر لي من خلالكم سبل الخير لتتكرموا بالمشاركة في حل مشكلتي العويصة.

أرجو الله أن يكتب كل الخير الخالص -الذي تعملونه لوجهه الكريم- في ميزان حسناتكم، إنه قادر على ذلك ومقتدر، ولكم خالص الشكر والتحية.

مقدم الطلب/……………….

رقم الهوية/………………..

رقم الهاتف/………………..

التاريخ/……………….

التوقيع/…………………

نموذج خطاب مساعدة مالية

يمكن في هذا السياق توفير بعض الإرشادات التي ستنفع القاري الكريم حول طرق كتابة طلب مساعدة مالية من شخص بشكل راقٍ ومحترف:

نصائح مرتبطة بمقدمات الطلب:

في طلب مساعدة مالية من شخص، يسبق شرح سبب الطلب وما يرتبط به، كتابة بعض العناصر اللازمة التي من ضمنها الاستهلال بكتابة البسملة، ثم تدوين اسم الشخص الذي يُطلب منه المساعدة في طلب مساعدة مالية من شخص، وفاعل الخير يكون محط معرفة واهتمام الناس المتعسرين بالتأكيد.

تأتي بعد ذلك خطوة تحديد الموضوع الذي يكتب من أجله هذا المعروض، فقد يكون الطلب مختصًا بمساعدة مالية أو عينية أو أية مساعدة من نوع آخر.

من أجل اكتمال سمة الذوقية في المعروض الذي يتم فيه كتابة طلب مساعدة مالية من شخص، لا بد من كتابة بعض عبارات الشكر والتقدير المعبرة عن ثناء المواطن على فاعل الخير.

لا يجب أن ينسى كاتب طلب مساعدة مالية من شخص تدوين بياناته كـ”الاسم ورقم الهوية الوطنية ورقم الهاتف وعنوان السكن وعنوان العمل… إلخ”، حتى يقدم له هذا الشخص ذاته ما يلزمه من مساعدة.

نصائح مرتبطة بتفاصيل الطلب:

في طلب مساعدة مالية من شخص تفنن في تقديم الطلب بالشكل اللائق، ولهذا الأمر فنونه المختلفة، إن اتبعتها ستضمن الاستجابة السريعة لطلب المساعدة الخاص بك.

لعل أهم ما ينبغي مراعاته في هذا الأمر، النظر في الموضوع بشكل عام، وتجهيز تصور أوَّلي عنه، وترتيب الأفكار بشكل منظم.

إن هذا الترتيب يختصر الوقت، ويمكِّنك من تقليل نسب الخطأ في أثناء الكتابة الفعلية، وتحديد أسلوب التقديم لا يقل عن ذلك من حيث الأهمية، وبما أن لكل سبب نتيجة يجب على كاتب طلب مساعدة مالية من شخص أن يحصر بدقة الأسباب التي نتج عنها وصوله إلى تقديم الطلب.

من أبرز تلك الأسباب الخاصة بهذا الموضوع، العوز وضيق الحال، ما يجعل المطلب الرئيسي في هذا الأمر الحصول على تلكم المساعدة، وبالإثباتات الجادة يتمكن المواطن من إقناع جهة فعل الخير التي يوجه لها طلب مساعدة مالية من شخص بأحقيته الكاملة لهذا الدعم.

نصائح مرتبطة بختام الطلب:

في كل طلب يُستحسن ختامه بما يناسب طبيعته، ويبقى إرسال الأماني الطيبة بالتوفيق في نيل المساعدة خير ختام لطلب مساعدة مالية من شخص.

كذلك التعبير عن مشاعر الاحترام والاعتزاز بفاعل الخير، سيكون أمرًا جيدًا بعد ذكر كل تفاصيل الطلب بشكل مقنع ومتسلسل ومنطقي.

لن يُقبل أي طلب مساعدة مالية من شخص إن لم ينتهِ بتوقيع أو بصمة صاحبه الذي تقدم به، وهذا شرط أساسي في كل الطلبات.

نموذج طلب مساعدة للجمعية

لا يستطيع أحد أن يغض بصره عن الدور الفاعل بشكل قوي للجمعيات الخيرية والمبادرات الإنسانية، التي توجد في النسيج المجتمعي للمملكة العربية السعودية بشكل لافت للنظر.

الأمر الأروع من ذلك، أن هذه الجمعيات تسعى للتنوع والتميز، فكل نوع منها خصص ميزانيته لخدمة شريحة معينة من شرائح المجتمع.

هذا التنوع والتنافس يتم في أجواء راقية تخدم المواطن، ولا هدف ولا مكسب تبتغيه من صنائع المعروف، إلا ما تجده من شعور فرحة وارتياح في ثنايا المواطن.

إن هذا التنوع يجعلنا أمامه نحتاج لوقفات طويلة من الحديث الذي لا يتسع المقام هنا لذكره، لكننا سنكتفي بذكر بعض الجمعيات الخيرية، وجزء من أنشطتها.

سنذكر هذه الجمعيات بناءً على الفئة المجتمعية التي تستهدفها:

جمعيات دعم الطفولة:

تنتشر جمعيات دعم الطفولة في ربوع المملكة بشكل يغطي غالبية احتياجات تلك الفئة، فمنها فئة الأطفال اليتامى الذين تخصص لهم الدولة دور رعاية خاصة بهم.

هناك الطفولة المتحدية لوضع معين يجعلها من ذوي الاحتياجات الخاصة، وقد تنوعت الجمعيات الداعمة لهذه الشريحة بتعاطف إنساني كبير.

أما عن طفولة التشرد والتسول، فتسعى الدولة لاحتواء هذه العينة، وتوفير الدعم الذي يجعلهم أفرادًا صالحين في المجتمع من جديد، مثل: جمعية “الأطفال ذوي الإعاقة”.

جمعيات دعم المرأة:

تبنت جهات خيرية ومؤسسات إنسانية كثيرة قضية دعم المرأة، والمحافظة على سلامتها وصحتها، ودمجها في سوق العمل بشكل مميز.

إذ تتوجه هذه الجهات بدعمها للمرأة المطلقة والأرملة حتى لا تشعر بالنقص أو قلة الحيلة، وتدعمها حتى تستعيد ثقتها بنفسها، مثل: جمعية “زهرة”.

جمعيات داعمة للإسكان:

للمواطن المتعسر العاجز عن توفير ملجأ يعيش فيه، تقوم الجهات المختصة بهذا الأمر من جمعيات خيرية، ببذل كل ما يمكنها بذله لمساعدته.

عبر طلب مساعدة مالية من شخص، يرى بعض الجهات أن دعم السكن الجاهز بوحدات سكنية جاهزة الأفضل له، مثل: “مؤسسة الملك عبدالله بن عبد العزيز للإسكان”.

اريد مساعدة مالية من فاعل خير

كثير من المواطنين المحتاجين قد يخاطبون أنفسهم بعبارة “اريد مساعدة مالية من فاعل خير”، إذا كنت من بينهم -عزيزي القارئ- فبمتابعة مقالنا النوعي عن طلب مساعدة مالية من شخص، ستجد كل ما تبحث عنه.

نوفر في هذا المقال هذا النموذج الافتراضي الذي يقدم لك صورة جليَّة عن طبيعة كتابة طلب مساعدة مالية من شخص، وبشكل هو الأكثر إقناعًا وتأثيرًا.

نموذج تطبيقي توضيحي لطلب مساعدة مالية من فاعل خير:

بسم الله الرحمن الرحيم

سيدي الشيخ/………………. فاعل الخير ورجل الإنسانية.

حياكم الله تحية مباركة، وبعد:

الموضوع/ طلب مساعدة مالية

أنا المواطنة/…………. ورقم هويتي/……….، ورقم هاتفي/………، ومقر إقامتي/…………….

سيدي الكريم:

أنا أم في مقام والدتكم، تتجلى في قلبي مشاعر الفخر والاعتزاز بكم، فعندما يكون شاب في بداية شبابه بهذا الوعي والنضج يكون مدعاة للفخر بالفعل.

وأياديكم البيضاء في دعم مواطني المنطقة المحتاجين، تجعل سمعتكم الطيبة عطرًا يفوح شذاه في كل الأرجاء، فلكم أصدق الأمنيات بالتوفيق والنجاح.

سيدي الموقر:

أشرت في بداية طلب مساعدة مالية من شخص إلى أن مطلبي الحصول على مساعدة مالية منكم، بغرض استخدامها لعلاج ابني المريض.

لقد قدر الله عليَّ أن أقوم بتربية أبنائي بمفردي بعد وفاة زوجي -رحمة الله عليه- وتحمل أرملة وحيدة مسؤولية أبناء ومتطلباتهم أمر صعب.

لديَّ ولد يبلغ من العمر عشر سنوات، منذ خمس سنوات أصيب بإصابة في رأسه وهو يلعب على سلالم المنزل، ومن يومها صارت لديه إعاقة حركية.

بذلت كل ما أملكه من طاقة ووقت ومال في محاولة علاجه الفترة السابقة، لكن دون جدوى؛ لأن علاجه في حاجة لمراكز طبية راقية في هذا التخصص.

أنا لا أملك هذا المال، وليس لديَّ مصدر دخل ثابت لأواصل مسيرة ولدي العلاجية حتى يشفى بشكل تام؛ لذا ألجأ إلى سيادتكم طالبة العون والمدد.

إذا ما اطلعتم على تفاصيل طلب مساعدة مالية من شخص الذي بين يديكم، ستجدون تقارير طيبة وافية عن وضع الحالة منذ البداية، وصولًا إلى وضعها في يومنا هذا.

سيدي الفاضل:

إن عافية ولدي وعودته لممارسة حياته بشكل طبيعي -ككل الأطفال- في عمره حلم عمري، ولا مطلب لي سواه، وسأناضل من أجله مهما حصل.

هذا حلم ليس على الله ببعيد تحقيقه، ويقيني أن رجال الخير مثلكم لن يخذلوني، وسأجد منكم كل خير ومبادرات إنسانية.

يبقى أن أختم هذا الطلب بأصدق التحية، وأنقى مشاعر الامتنان لسيادتكم، حفظكم الله وسهَّل على درب العطاء الإنساني خطاكم.

المرفقات/ (تقارير طبية بالحالة المرضية)

مقدم الطلب/……………..

رقم الهوية/………………

رقم الهاتف/……………..

التاريخ/……………….

التوقيع/……………….

هنا نرفع صحيفة الحرف، ونطوي كلمات مقال طلب مساعدة مالية من شخص، لنلفها في قالب من التشويق لما سنقدمه لكم من مقالات قادمة تحوي جميع أشكال الكتابة للطلبات والخطابات والمعاريض الاحترافية.

لم يكن لنا هدف سوى إرضائكم، ولنستمر في مسيرة الإبداع، ننتظر تواصلكم معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).

الوسوم
نكتب لك خطابك الرسمي بصيغة فريدة
شارك المقالة

أبحث في الموقع

نكتب لك خطابك الرسمي بصيغة فريدة

شارك المقالة