نقدم لكم اليوم مقالنا عن كيفية كتابة معروض اعفاء في صيغة هي الأحرف والأكثر إقناعًا وتأثيرًا، وفي حلة أسلوبية بديعة، فبتفرد معلوماتي ينتقي المعلومة الأدق، تناولنا جوانب متعددة فيه، منها تعريف الإعفاء، وخطوات كتابته، وأنواع قروض بنك التسليف، وخصصنا محورًا خاصًّا من المقال لعرض خطوات كتابة المعروض، ثم أتبعناها بنموذج تطبيقي متميز نأمل أن يحظى برضاكم.

وللحصول على خدماتنا في كتابة المعاريض، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: (0556663321).

كتابة معروض اعفاء

الإعفاء مطلب ينشده كل من يمر بظروف قاهرة تمنعهم عن فعل أمر ما أو الوفاء بسداد دين أو أقساط قرض وغيرها من الحالات.

من أبرز الحالات المستحقة للإعفاء الشخص الذي وافته المنية، ولا تزال عليه قيمة أقساط حصل عليها من أحد البنوك، فحينها يمكن لأقاربه اللجوء إلى كتابة طلب إعفاء لتسديد هذا الدين عنه.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: معروض اعفاء

نموذج طلب اعفاء من الديوان الملكي

في هذه الفقرة من مقالنا نقدم نموذجًا تطبيقيًّا لطلب إعفاء، نأمل أن يفيدكم بمحتواه عن تفاصيل كتابة هذا النوع من المعاريض:

النموذج التطبيقي

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الموقر/ ………. رئيس الديوان الملكي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ طلب اعفاء من الديوان الملكي

أنا المواطن/ ….. ورقم هويتي الوطنية/ …… ورقم هاتفي/ ….. وعنوان سكني/ …..

أود في افتتاحية كتابة معروض اعفاء أن أقدم عظيم امتناني لقيادتكم الكريمة، ولكل فرد عامل في الديوان على سائر الجهود التي تبذلونها في سبيل مساعدة المواطنين.

إذ إنه بتعاونكم معنا، وحلكم لمشكلاتنا تدخلون في حياتنا كمكون أساسي لا غنى لنا عنه، وبتفهمكم لظروفنا، وتوسطكم بيننا وبين الجهات الحكومية تكونون لنا كعائلتنا الثانية.

وفقكم الله ورعاكم على الدوام، وزين دربكم بكل سلاسة ويسر، ونأمل لكم مزيدًا من الرقي والتطوير والازدهار.

إذا ما سمحتم لي بالبدء والحديث عن مشكلتي التي من أجلها فكرت في كتابة طلب إعفاء، فإني أستهلها بتوضيح أنها ترتبط بوالدتي.

إن والدتي -رحمها الله- وافتها المنية مطلع هذا الأسبوع، وبسبب ذلك طرقت بابكم وقررت كتابة هذا المعروض من أجل قرض أخذته هي من صندوق التنمية العقاري.

والدتي التي توفت في مدينة/ …. بتاريخ …/…/ 2022م -كما هو مثبت في شهادة الوفاة المرفق منها صورة مع الملف- قمنا بدفنها في مقابر/ ……. بتاريخ …/…/ 2022 م.

بعد أن ودعنا روحها الطاهرة، ووارى جثمانها الثرى، كان لزامًا علينا نحن أن نقوم بواجبنا نحوها، وأهم واجب هو سداد دينها.

لقد بذلنا جهدنا للبحث عن ديونها العالقة برقبتها، وسددناها من حر مالنا ورواتبنا، وللعلم والدتي كانت معلمة في مدرسة/ ….. الثانوية، وقد عاشت بعد تقاعدها على راتبها البسيط الذي كان يغطي نفقاتها الشخصية، ونفقة أدويتها، فقد كانت مصابة بالضغط ومرض السكري.

لقد اقترضت والدتنا المرحومة من صندوق التنمية العقارية قرضًا قيمته/ …. ريال سعودي، وذلك بغرض ترميم منزلنا الذي لا تملك غيره.

كان الاتفاق على سداد قيمة القرض وفق دفعات تقسيطية تستمر لمدة ثلاث سنوات، وقد سُحب القرض في تاريخ …/…/2021 م، والمفترض أن ينتهي في …/ …/ 2023 م، ولكن وفاتها حالت بينها وبين سداد كامل أقساط القرض المذكور الذي تم سحبه من الصندوق.

والدتي سيدة فاضلة، كانت تفي بالتزاماتها للأشخاص وجهات الدولة، ومثبت في استمارات الصندوق وإشعاراته أنها سددت نصف قيمة القرض، ولم يمهلها القدر لتظل معنا، ولم يسمح لها بالوفاء بالالتزامات كاملة إزاء صندوق التنمية العقارية الذي ساندها ودعمها بهذا القرض.

إن والدتي -رحمها الله- تعاملت مع هذا الصندوق، وقامت بترميم بيتنا المتهالك، وحافظت عليه، وها نحن نستظل تحت سقفه ونتذكر معروفها هذا طوال حياتنا.

هذا ما عودتنا عليه منذ وفاة والدنا -رحمه الله- فهي التي تتبنانا وتعتني بنا وترعانا، وكانت لنا الأب والأم في الوقت نفسه.

يشهد الله أنها كانت لنا نعم الأم والعون والسند، وأنها ناضلت في سبيل مساعدتنا، والمحافظة علينا وتربيتنا وتعليمنا، وقد حاولنا رد جزء من هذا المعروف حين قمنا بسداد ديونها التي كانت للبقالة والصيدلية والجيران، ولم يبق لدينا مجال لسداد قيمة قرض الصندوق.

بالنظر للوائح قوانين دولتنا الكريمة التي في كل أحوالها ترعى المواطنين على الدوام، وصلت لنا معلومة عن إمكانية إعفاء والدتنا المتوفاة من القرض العالق بذمتها المالية.

كم كانت فرحتنا كبيرة بعد سماع هذه المعلومة، لذا بدأت كتابة معروض اعفاء لتقديمه للديوان الملكي الذي لن يبخل عنا بالنظر فيه وتقييمه.

إن كل الشروط التي اطلعنا عليها فيما يخص شروط الحالات التي تستحق الإعفاء متوافرة في حالة والدتنا -رحمها الله- وأرفقنا مع الملف كل ما تم طلبه من مرفقات تثبت حالة والدتي، واستحقاقها للإعفاء من القرض، ويظل حسن تقديركم بعد الاطلاع على الملف الفيصل.

إني بعد شرح هذه التفاصيل، لم يظل في نهاية كتابة معروض اعفاء إلا أن أكرر شكري وتقديري لقيادة الديوان الملكي وكادره الكريم، وأكرر الدعاء لكم بالتوفيق والرخاء والازدهار، ونأمل لكم الرقي في أعمالكم ومهامكم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/ ………..

رقم الهوية الوطنية/ …………

رقم الهاتف/ ………..

عنوان السكن/ ………..

تاريخ تقديم الطلب/ …………..

التوقيع/ ………..

نموذج طلب اعفاء من بنك التسليف والصندوق العقاري

تعدد أشكال أغراض طلبات الإعفاء، فقد يكون الأمر بغرض الإعفاء من سداد أقساط  قرض، وهنا تكون الجهة المخوَّلة بنك التسليف أو الصندوق العقاري أو المؤسسة النقدية التي قامت بإعطائه القرض الذي يريده.

على جانب آخر، قد يتم التوجه في أثناء كتابة معروض اعفاء إلى الديوان الملكي، وهو بموجب صلاحياته يحق له التدخل والتوجيه بالإعفاء للحالات المستحقة.

يقدم بنك التسليف والتنمية الاجتماعية كثيرًا من القروض الميسرة التي تسهم في تبني بعض الحالات الإنسانية التي تحتاج للمساعدة الماسَّة، وتُنظم هذه القروض الميسرة بشكل يسهل معه اتجاه المواطن للنمط الذي يناسب حالته من القروض المتاحة، ومن أهم هذه القروض:

قرض كنف:

يحرص هذا النوع من القروض على تتبع أحوال فئة مجتمعية معينة، كالأرامل والمطلقات والأطفال اليتامى، وهي أكثر فئات المجتمع احتياجًا للمساعدات.

هذه القروض تقدم لهم رأس مال لافتتاح مشروعات صغيرة يعتمدون عليها مصدرًا للدخل، أو قد يقومون به بسداد ديونهم أو حل أي مشكلة عاجلة تخصهم.

قرض ترميم:

يسهم هذا النوع من القروض في حل مشكلة البيوت ذات الوضع المتردي، التي تكاد تسقط على ساكنيها، وأصحابها ظروفهم صعبة، لا يمكنهم معها أن يحصلوا على المال الكافي للترميم، ومن أجل هذا يدعمهم هذا البنك بقرض ميسر يساعدهم على ترميم منازلهم.

قروض مساندة لذوي الهمم:

إن في مساعدة ذوي الهمم واجب إنساني يعلو أي واجب آخر، ودعمهم بالقروض الميسرة التي تسهم في حل مشكلاتهم ودمجهم في المجتمع، يعد الواجب الإنساني الأبرز في حقهم.

إذ إن أقل ما يمكن دعمهم به منحهم قروضًا ميسرة تسمح لهم بتخطي ظرفهم الصعب، وربما بعضهم يكون لديه طموح للتطوير الذاتي، فيشكل له المبلغ المقترض فرصة طيبة لافتتاح مشروع يمثل كيانه وشخصيته، ويعبر عنه كعنصر فاعل في المجتمع.

هذه الظاهرة توثق اندماج هذه الفئة مع بقية فئات المجتمع التي يجب أن تتعاضد معهم، وتحقق لهم ما يطمحون إليه.

قرض دعم الشباب المقبل على الزواج

صارت متطلبات الزواج في هذا العصر كثيرة ومتعددة الجوانب، ويصعب على أغلب الشباب ذوي الظروف الصعبة توفيرها، وإذا ما استمروا في انتظار الفرصة المناسبة، ربما يمضي قطار العمر ولا يتمكنون من اللحاق به والزواج وتأسيس الأسرة التي يحلمون بها.

من أجل هذا أدركت الدولة أن من واجبها دعم هذه الفئة ومساندتها، فتم توفير قسم خاص من قروض بنك التسليف والتنمية الاجتماعية لهذا الغرض.

هذا القرض يُقدم لفئة الشباب العامل في القطاع الحر، وليس له دخل ثابت، وكذلك للشباب الذي لديه دخل ثابت يقل عن عشرة ألف ريال سعودي.

كم يشكل هذا القرض فرصة مثلى للشباب الذي يبحث عنها، وكم هو مناسب لظروفهم الصعبة، ويساعدهم على تحقيق حلمهم بالاستقرار.

كتابة معروض اعفاء جاهز

إذا توافر لدى الجهة المختصة النموذج الجاهز الذي يغني عن كتابة معروض اعفاء، فهو يوفر الوقت والجهد، وإذا لم يتوافر يجب على المواطن كتابة المعروض بنفسه، وفيما يلي نقدم لكم خطوات كتابة معروض اعفاء:

  1. كتابة كل البيانات الخاصة بالحالة التي تفكر في كتابة معروض اعفاء، وتنشد الدعم والعفو عن القرض المتعلق بذمتها، وإذا كان من قام بأمر كتابة معروض اعفاء شخصًا يقرب للحالة المعنية إن كانت متوفاة، فيلزم أن يذكر هو هذا الأمر كذلك، فيُطلب منه أن يقوم بكتابة بياناته بجوار بيانات الحالة نفسها، كذلك يُشترط أن يقدم ما يثبت صلته بالحالة بشكل واضح ومباشر.
  2.  ضرورة وضع عنوان للطلب عند كتابة معروض اعفاء، إذ إن العنوان يجسد المضمون بشكل موجز ومختصر.
  3. توجيه الطلب إلى الجهة المختصة التي يقع على عاتقها أمر النظر في معروض الإعفاء وتقييمه واتخاذ القرار السليم بشأنه.
  4. تقديم الشكر والثناء للمختص وللجهة التي يمثلها، يسمح بخلق حالة من الود والتواصل بينهم والمواطن، والدعاء لهم بالتوفيق والسداد يعزز ذلك بلا شك.
  5. شرح وضع الحالة التي تنشد الإعفاء، وتوضيح ظروفها التي تحتاج للإعفاء عند كتابة معروض اعفاء، على أن يتم ذلك بشكل صادق لا يقترب من المغالاة أو المغالطات، إذ إن المغالاة والمغالطة والمبالغة في تضخيم وضع الحالة، لهو من أهم ما يجعل الثقة تهتز بين المواطن وهذه الجهة الرسمية، ويصبح هنا المحور الفاصل بين الحقيقة والشك وجود المرفقات الثبوتية اللازمة التي توثق حقيقة ما قاله الشخص حال كتابة معروض اعفاء.
  6.  ضرورة وضع المرفقات اللازمة بشكل مرتب ومنظم مع ملف طلب الإعفاء، ولا بد أن يكون هذا الملف مساعدًا للمختص غير مربك له، وللمرفقات أهميتها القصوى في توضيح مصداقية الحالة، وتحقق شرط الاحتياج في هذه الحالة المعنية بأمر كتابة معروض اعفاء.
  7. تكرار شكر المختص قبل اختتام الطلب يشكل إجراء ذوقيًّا، يعكس نظرة جيدة عن أسلوب كاتب الطلب ونمطه الأخلاقي.
  8.  توقيع المختص على الاستمارة وقبول تقييمها مرهون بتوقيع المواطن على كل الحيثيات التي شرحها في الطلب.

يطيب لنا في هذا المقام أن ننهي فقرات موضوعنا الحصري عن كل ما يتعلق بكتابة معروض اعفاء، وبكل التشويق والإفادة قدمنا لكم فيه فقرات منوعة، منها فكرة طلب الإعفاء وممن يُطلب، وكيف تتم كتابة الطلب الخاص به، وأبرز القروض التي توفرها البنوك للمواطنين، وبالنموذج التطبيقي دعمنا المعلومات النظرية الواردة في المقال.

هدفنا توفير المعاريض النوعية والخطابات والطلبات والشكاوى الرسمية بأسلوب وظيفي مبتكر، يمكنكم الحصول على خدماتنا بمجرد تواصلكم معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).