تُقدم المساعدات المالية دعمًا ضروريًا للأفراد والأسر الذين يواجهون صعوباتٍ اقتصادية.

وتُساهم هذه المساعدات في تحسين مستوى معيشة المحتاجين، وتمكينهم من تحقيق الاستقرار والاكتفاء الذاتي.

لذا نبدع ونتألق على الدوام، عبر معروضات حصرية نقدمها لكم بشكل جذاب منوع، وفي هذا المقال الموسوم بـ”مساعدات مالية”.

نفصل القول في جوانب كثيرة، منها المساعدات الإنسانية وأنواعها، وحالات تسليم المساعدات الفورية، ومساعدات الأمراء، ومساعدات فاعلي الخير، ونقدم لكم طريقة مميزة في كتابة الطلب، مع نموذج تطبيقي للتوضيح.

للحصول على مزيد من النماذج الكتابية لمختلف أشكال المعاريض والطلبات والشكاوى، يمكنكم التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).

مساعدات مالية

يقصد بالمساعدات المالية تقديم مبلغ مالي معين من قِبَل جهة مختصة إلى مواطن محتاج للمساعدة.

ويتم هذا بقيامه بالتقدم للجهة المختصة بطلب المساعدة، وفي المملكة العربية السعودية يتم تسليم مساعدات مالية للمواطنين بكل مصداقية، كجزء من المهام الرسمية التي تسند للجهات المختصة وفق مراسيم ملكية معتمدة.

مساعدات مالية فورية بالسعودية

إن المساعدة الإنسانية توجه إنساني طيب تتنافس فيه جهات كثيرة في ربوع هذا الوطن المبارك بالقيام بالخير وبذله، ونحن هنا سنضيء بعض جوانب المساعدات عبر تقديمنا ملخصًا معلوماتيًّا عن أهم مؤسسات ومراكز وجمعيات تقديم الدعم والمساندة في المملكة:

مركز الملك سلمان للإغاثة:

يتوجه هذا المركز للدعم الإنساني على مستوى دولي، وقد قام جلالة الملك بإصدار أمر إنشائه في عام 1436ه، ويتمركز نشاطها في التنسيق مع المنظمات المختلفة في تلك الدول، وهو تنسيق يتضمن آلية تقديم مساعدات مالية، ومساعدات أخرى للمواطنين في الدول المستهدفة بالمساعدة التي تتجاوز 36 دولة على مستوى العالم.

يمتاز المركز بارتباطه بمنصة إلكترونية مصممة وفق معايير دولية عليا، تهدف للقيام بتوثيق ما يتم تقديمه لتلك الدول من مساعدات مالية وعينية وإنمائية مختلفة.

مؤسسة الوليد بن طلال الخيرية:

تنطوي تحت هذه المؤسسة منظمات خيرية ومؤسسات متنوعة تهدف إلى دعم المشاريع الناهضة في المملكة، وكذا في دولة لبنان ودول أخرى في العالم.

من أبرز برامج هذه المؤسسة رعاية برامج تعتمد على الحوار بين الأديان، وهناك برامج مخصصة لتمكين المرأة وإدماجها في سوق العمل والأنشطة المجتمعية المختلفة.

مؤسسة الملك فيصل الخيرية:

قام أبناء الملك فيصل بإنشائها في عام 1976م، وهي من كبرى المؤسسات الخيرية على مستوى العالم، وصدر مرسوم ملكي باعتمادها بشكل رسمي، كتكريم اعتباري لجلالة الملك المرحوم.

مؤسسة الملك عبد الله بن عبد العزيز للإسكان التنموي:

تهدف هذه المؤسسة إلى تقديم الدعم من جانب إسكاني تنموي، وتضع نصب عينيها غاية واحدة، وهي توفير مساكن مناسبة للفئات الأشد فقرًا في المملكة.

شركة أوقاف الراجحي القابضة:

شركة قابضة يتبعها كثير من البرامج والأوقاف الخيرية في المملكة وخارجها، وتصرف نسبة المكاسب التي تحصدها الشركة في المشاريع الخيرية داخل المملكة وخارجها.

جمعية زهرة لمكافحة سرطان الثدي المبكر:

تحصر هذه الجمعية الخيرية نشاطاتها حول فئة مريضات سرطان الثدي المبكر، والعمل على توفير الأنشطة التوعوية التي تهدف للحد منه.

الجمعية السعودية الخيرية لدعم مرضى نقص المناعة المكتسب:

بمباركة وزارة الشؤون الاجتماعية والتنمية البشرية، تم افتتاح هذه الجمعية في عام 1429ه، وتكثف نشاطاتها الخيرية لدعم مرضى الإيدز.

تحاول هذه الجمعية توصيل رسالة إنسانية غاية في الأهمية، وهي أن مريض الإيدز ليس مسخًا من كوكب آخر، وأنه إنسان مثلنا اُبتلي بمرض معين، ويمكن التعايش معه ومخالطته بطرق صحية عادية.

منظمة تكاتف:

تمثل هذه المنظمة بصمة بارزة في مجال دعم المبادرات التطوعية الخدمية للمجتمع، وتسعى عبر برامجها المتميزة إلى غرس ثقافة العمل التطوعي.

جمعية الأطفال ذوي الإعاقة:

تعد هذه المنظمة فاعلة بشكل كبير في رعاية الأطفال، ولديها برامج محددة بشكل متكامل لدعم ورعاية ذوي الاحتياجات الخاصة، ضمن فئة عمرية منذ الولادة حتى سن 12 عامًا.

مساعدات مالية من الامراء

يتعهد الأمراء لكل مواطن محتاج بلمسات إنسانية غاية في اللطف والإنسانية، وتُقدم طلبات الحصول على مساعدات مالية من الأمراء في حالات مخصصة، تتجاوب معها مكاتبهم تجاوبًا سريعًا.

إذ يمكن لأي مواطن محتاج إيصال استغاثته عبر تقديمه طلب مساعدة مالية من مكتب الأمير الذي يريد مساعدات مالية منه، ونحن في موضوع مساعدات مالية سنوضح لك أبرز المحاور التي يتضمنها هذا الطلب:

أي طلب مساعدة لا بد أن يحتوي على عناصر أساسية سنسلط الضوء عليها في هذه الجزئية من موضوع مساعدات مالية، وهي على النحو الآتي:

البدء بالبسملة والتحية:

أي خطاب أو طلب لا بد أن يستهله كاتبه بالبسملة، ونصها (بسم الله الرحمن الرحيم)، ثم التحية ونصها “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة وبعد”.

ذكر الجهة المختصة بنظر الطلب:

أول ما يجب أن يحرص كاتب طلب مساعدات مالية عليه في عريضة الطلب، ذكر الجهة المختصة التي ينشد منها المساعدة المطلوبة، وهي هنا ستكون مكتب ولي العهد للمساعدات الخيرية.

 تحية الجهة المقدم إليها الطلب:

لا بد من تحية الجهة المختصة بنظر الطلب وشكرها، فهذه الخطوة من أدبيات كتابة طلب مساعدات مالية، إذ يعبر المواطن من خلال هذا التصرف الذوقي عن امتنانه لجهود تلك الجهة المختصة.

ذكر تفاصيل الطلب:

في هذا المحور يوفر كاتب طلب مساعدات مالية لجهة الاختصاص المعلومات التي تحتاج الجهة المختصة معرفتها؛ من أجل اتخاذ القرار المناسب في موضوع الطلب، وأهم ما يريدون معرفته سبب الطلب، والحالة الإنسانية التي تستدعي المساعدة المالية على وجه الضرورة القصوى، فليست كل الحالات تستحق المساعدة فعليًّا.

لذا من الضروري للمحتاج بشكل فعلي الحصول على مساعدات مالية، أن يبرهن على ذلك الأمر بالإثباتات الدالة على احتياجه، كالتقارير الطبية وسندات الدين وما يماثلهما.

الواقعية في طلب المساعدة:

بعد ذكر الحالة، يلزم من كاتب الطلب أن يوضح غرضه من الخطاب، والمطلب الذي يتمنى من جهة الاختصاص التعاون معه والعمل على تحقيقه.

المطلب لا بد وأن يكون متوافقًا مع الحالة، فلا يطمع المتقدم في الحصول على مساعدة أكبر من المحدد والمستحقة لحالته، وعليه أن يعي بشكل كامل أن جهات تقديم المساعدات تظل ملتزمة ببرامج محددة، ومحكومة بميزانية مالية مقننة، وليست فانوسًا سحريًّا، وهذا يعني أن تكون المطالب صادقة وواقعية.

الاهتمام بأسلوب الطلب:

في تفاصيل طلب مساعدات مالية، يستخدم المواطن اللهجة الاستعطافية المرنة، ويتجنب الطريقة المتعالية في عرض مشكلته ومطالبه، فالتعالي في الطلب ينفِّر المختص من دراسة الموضوع من الأساس.

الانتباه لذكر وسائل الاتصال بطالب المساعدة:

عندما يذكر المواطن تفاصيل الطلب، لا بد أن يحرص على ذكر الأرقام والتواريخ وأسماء الأمكنة بشكل سليم، وأي خطأ في استحضارها يجعل الطلب مختلًا، وقد يُقابل بالرفض من قبل الجهة المختصة.

ختام الطلب:

قبل أن يختم المواطن الباحث عن مساعدات مالية طلبه، لا بد من تكرار شكره وتحيته للجهة المختصة، والدعوة لها بالتوفيق، ثم تدوين بياناته الأساسية بشكل عمودي متتابع.

مساعدات مالية لوجه الله

يرغب فاعلو الخير في مد المواطن المحتاج بمساعدات مالية حسب حالته، وهذا يحدث عندما يبحث المواطن عن مساعدات مالية لوجه الله، ونقدم لكم فيما يلي نموذجًا تطبيقيًّا لطريقة التقديم على مساعدات مالية بشكل احترافي مقنع:

بسم الله الرحمن الرحيم

سيدي ولي العهد الموقر/ محمد بن سلمان آل سعود

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ طلب مساعدة مالية من ولي العهد

أنا المواطن/…….، رقم هويتي الوطنية/……..، رقم هاتفي المحمول/…………..، رقم هاتف منزلي/……………

أعمل بائعًا متجولًا للأطعمة الخفيفة، ورقم ترخيص البلدية/………. ومقر سكني الحالي/………….

سيدي سمو الأمير:

يسرني أن تجمعني بكم هذه الفرصة الطيبة، وأنا أصوغ طلب مساعدة مالية بين يديكم، والأمل يحدوني في أن يصلكم طلبي، وأنتم في خير وعافية.

جميع مواقفكم التي حظينا بها كمواطنين بالدعم والمساندة، نشكركم عليها الشكر الجزيل، ونرتجي لكم دوام الاستمرار على نهج الإنسانية والعطاء الجميل.

بالإشارة إلى الموضوع المذكور أعلاه، أتقدم طامعًا فيما تقدمونه من مساعدات مالية بطلب مساعدة مالية؛ لدعمي في الأزمة التي أمر بها.

جوهر المشكلة التي أمرُّ بها، تتمثل في كوني مواطنًا بسيطًا يتجول على عربته الخاصة بالأطعمة الخفيفة، وهي مرخصة وملتزمة بشروط السلامة المهنية.

توفقت في عملي بفضل الله، وصرت أتنقل إلى أماكن متعددة، وفتحت بيتًا، وأكملت نصف ديني، وأسست أسرة تقتات من عوائد هذا العمل، فلله الحمد والمنَّة.

إذا كان نصيبنا -كبشر- أن نواجه أيامًا عسيرة، وأن نذوق المر والعلقم، كما نذوق الحلو والشهد في حياتنا، فقد تقبلت قضاء الله عليَّ باحتراق عربتي بقلب مؤمن مستسلم لمشيئته.

رغم كون الحريق جاء مباغتًا، واحترقت فيه كل المعدات الموجودة عليها، فإني حمدت الله على سلامة روحي وروح المجاورين لي ساعة الحادث، فقد كنا مهددين بانفجار أنبوب الغاز لحظتها.

لكن التصرف السريع والحاسم من شباب المنطقة بفصل الأنبوب، وإبعاده عن مكان الحريق، جعلنا جميعًا ننجو بأعجوبة ربانية.

بعد مرور هذه العاصفة بسلام، بدأت أفكر في حلول لمشكلتي، وطريقة للحصول على عربة جديدة، فهي مصدر دخلي الوحيد، واعتمادنا عليها بشكل كلِّي في شؤون الأسرة وسد احتياجاتها.

حالما سمعت عن مساعدات مالية تُقدَّم من قِبَل مكتبكم الخيِّر، رجوت الله أن يكون لي فرصة الحصول على مساعدة مالية؛ لمساعدتي على شراء عربة جديدة.

أنا أقدم طلبي هذا، وأطمح في أن يكون لي موقع اهتمام من برنامج مساعدات مالية، يتم تقديمه للمنكوبين والمتعسرين المستحقين فعليًّا لها.

سيدي سمو الأمير:

اقبلوا مني ختامًا كل الشكر والتقدير سلفًا على طيب تعاملكم، ولطف إنسانيتكم، حفظكم الله وسدد خطاكم.

مقدم الطلب/……………..

الرقم الوطني/…………….

رقم الهاتف/…………….

التاريخ/……………….

  التوقيع/…………………

 طرق الحصول على مساعدات مالية 

يمكن للمواطن السعودي الحصول على المساعدات المتنوعة من جهات الاختصاص -التي ذكرنا أبرزها- بطرق متعددة، منها طريقة تعبئة النماذج الجاهزة المتوافرة في تلك الجهات.

في هذه النماذج، يكون الباحث عن المساعدة في مستوى التعامل المباشر مع النموذج عبر تعبئة الخانات المتوافرة فيه، ومحتوى هذه الخانات يخصه ويخص بياناته، التي لن يستطيع أحد غيره أن يملأها، وهذا التعامل السليم يضمن له الحصول على مساعدات مالية وعينية وفقما تقتضي حالته.

في التقديم التقليدي الروتيني، يكون البحث عن مساعدات مالية أو عينية متيسرًا عبر اتباع النصائح المهمة التي وفرناها لكم في هذا المقال.

إذ إن اتباع المواطن لها يمكِّنه من كتابة معروض طلب مساعدات مالية بشكل مفصل، وهذا التفصيل يجب أن يكون وفق أطر وقوانين سلسة ومرنة تحقق هدف المعروض.

أحد أشكال طرق التقديم على مساعدات مالية ، تتوافر الطريقة الإلكترونية كخيار سهل ميسَّر لكل متمكن من استخدام التقنيات الحديثة، ليستخدم بوساطتها المنصات الخاصة بجهات الدعم المختلفة.

ختامًا عزيزي القارئ، بعد أن تعرفت إلى كل ما يتعلق بكتابة طلب مساعدات مالية وطرق تقديمه والجهات المعنية به.

وندعوك للاستفادة بمزيد من النماذج الكتابية الاحترافية لجميع أشكال الطلبات والشكاوى والتظلمات من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).