هنا وبين أيديكم وبشكل حصري نضع بين يديكم كل ما يتعلق بكيفية كتابة معروض استرحام جاهز، ندقق فيه المعلومة قبل صياغتها، وننتقي أجمل طرق العرض وأحدثها، وفيه تجدون تفصيلات مفيدة عن فكرة الاسترحام قانونيًّا، والحالات القانونية التي تسمح الدولة فيها للمواطن بتقديم معروض استرحام جاهز.

كذلك نهدف إلى بيان الجهات المختصة بتسلم طلب الاسترحام، ونذكر أهم العناصر التي يجب أن يتضمنها معروض الاسترحام، إضافة إلى نموذج تطبيقي شارح.

وللحصول على خدماتنا في كتابة المعاريض، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: (0556663321).

معروض استرحام جاهز

يتداول المواطنون مصطلح الاسترحام في ساحات القضاء المختلفة، ويأتي هذا المصطلح محاولة لتغيير مسار القرار القانوني القضائي الذي تم في حق هذا المواطن.

محاولة البحث عن الاسترحام تتم بواسطة كتابة معروض استرحام جاهز مقنع للمختص، ويؤثر في مسار القضية بشكل إيجابي إن تم قبوله.

إن معروض استرحام جاهز أحد الحلول المتاحة أمام من يسعى للحصول على عفو أو تخفيف حكم نافذ، ويعتمد بالدرجة الأولى على جانب الاستعطاف والتأثير النفسي في المختص.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: خطاب استرحام للعودة للعمل

حالات كتابة معروض استرحام

في معروض استرحام تتم صياغته بأكثر العبارات والصيغ إقناعًا وتأثيرًا، قد يتحقق لهذا المعروض ما يريده من الأهداف، فما الحالات التي يحق للمواطن فيها استخدام معروض الاسترحام بشكل قانوني؟ هذا ما سنوضحه لكم في موضوع معروض استرحام جاهز:

  1. حالة المتهم الذي لم ينطق القاضي المختص بعد بالحكم النهائي في قضيته.
  2.  حالة المتهم الذي تم النطق بحكم قضيته، لكنه يطلب تعديل الحكم لدى المحكمة الاستئنافية.
  3. حالة المتهم الذي تم الحكم عليه وبدأ في تنفيذ الحكم، لكن ظروفه الإنسانية الصعبة تستدعي تقديم معروض استرحام جاهز من أجل مساعدته.
  4.  حالة المواطن الذي يخاطب جلالة الملك بالتدخل المباشر في قضيته، التي يشرح ظروفها في معروض استرحام جاهز.
  5. مخاطبة أمراء المحافظات المختلفة بالتدخل الإنساني في حالة السجناء ذوي الظروف الخاصة، الذين يقدمون معروض استرحام جاهز بغرض تخفيف أحكامهم.

نموذج طلب استرحام

قد يتم توفير نموذج طلب استرحام جاهز لدى الجهة المختصة بتسلم معروض استرحام جاهز، بشكل يوفر على المواطن عناء الصياغة والكتابة.

كذلك يوفر على المختص الوقت الطويل الذي يبذله في قراءة الطلبات المكتوبة بصيغة المواطن وأسلوبه وتفصيلاته.

هذه الميزة أهم ما يميز جميع المعاريض الرسمية التي تقدم على شكل معروض جاهز، يتم تعبئة خاناته بالمعلومات المطلوبة بشكل دقيق.

طلب استرحام

إذا ما كان موضوع المعروض طلب استرحام لسجين أو متهم أو محكوم عليه، فيجب تنويه الجهات المختصة في هذا الأمر، التي يتوجه المواطن نحوها بتقديم معروض استرحام جاهز، لأنها هي صاحبة الحل والربط في هذا الموضوع، أي أنها صاحبة القرار، ومن صلاحياتها تعديل القرار.

وهذه الجهات هي:

  • مكتب جلالة الملك.
  • مكاتب أمراء المحافظات المختلفة.
  • مكاتب القضاة الذين يعملون في المحاكم التخصصية.
  •  مكاتب قضاة المحاكم الاستئنافية.

خطاب استرحام

في هذا المقال نضع لكم أهم العناصر الأساسية التي يجب أن يتضمنها أي خطاب استرحام، ليظهر بشكل مكتمل، وتتسلمه الجهة المختصة بكامل قناعتها.

عناصر خطاب استرحام

  1. ابتداء الطلب بالبسملة، وهو ما تعارف الأشخاص على استهلال كافة المعاريض الرسمية بها.
  2. تحديد الجهة المختصة التي قدمناها قبل قليل في محور سابق.
  3. توجيه التقدير والترحاب والتحية للجهات المختصة، التي تتسلم معروض استرحام جاهز، وتبدأ تقييمه ومناقشته.
  4.  توضيح تفاصيل الملف الذي بين يدي المختص، بدءًا من رقم الملف، ونوع المحكمة التخصصية أو الاستئنافية، ومدة العقوبة المقررة، وقد يكون معروض الاسترحام تم تقديمه لقضية لم يتم البت فيها بعد، ويسعى المتهم للتأثير العاطفي في القاضي من أجل تقرير أخف عقوبة.
  5.  مطلب كل متهم العفو أو تخفيف العقوبة التي تقررت عليها، وهذه المطالبة استعطافية ومتزنة توضح وتبرر وتقنع وتؤثر في المختص قدر الإمكان.
  6. تدوين بيانات المتهم في معروض طلب استرحام بشكل مفصل شيء لا بد منه، من أجل اكتمال الشكل النهائي للمعروض،
    وتتضمن هذه البيانات اسمه وعمره ورقم هويته الوطنية إن كان مواطنًا، أو رقم جوازه وإقامته إن كان مقيمًا وافدًا،
    ويجب أن يتضمن رقم ملف القضية التي يناقش فيها الاتهام وحيثياته، والحكم الذي نطق به، واسم المحكمة، وتاريخ الحكم.
    كل هذه المعلومات يتم تقديمها مرفقة بالوثائق المطلوبة، من أجل تأكيد المعلومة النظرية بشكل أساسي وتوثيقها.
  7.  كتابة إمضاء كاتب معروض استرحام جاهز شرط أساسي في تسليم معروض قانوني رسمي تتسلمه الجهة المختصة وتدرسه، وتبحث في مدى عدالة مطلب هذا المتهم، وما ينبغي التنويه إليه في هذا الصدد أن كل معاريض الاسترحام يجب أن تلعب على وتر العاطفة والاستعطاف، لأن قرارات المحاكم نافذة، وكل جرم له عقوبته التي تقررها محاكم هذا البلد التخصصية، وقبل صدور قرار المحكمة وبعده، يظل الأمر بين يدي المختصين لدراسة طلب الاسترحام وقبوله أو رفضه.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: خطاب استرحام لوزير الداخلية السعودي

كتابة معروض استرحام مؤثر

من أجل كتابة معروض استرحام مؤثر، يجب أن تكون لدى المواطن القضية العادلة التي تستحق طلب الاسترحام من أجلها، وأن تتوفر في معروض استرحام جاهز جميع المبررات التي تجعل المختص يفكر بشكل جدي في الموافقة على تخفيف الحكم أو تقديم العفو.

هنا نضعكم أمام هذا النموذج التطبيقي، الذي يتضمن العناصر اللازمة لإقناع المختص بقبول التعاون مع المتهم كاتب معروض استرحام جاهز:

النموذج التطبيقي

بسم الله الرحمن الرحيم

سيدي القاضي الموقر/ …………..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ معروض استرحام جاهز

في البدء والمستهل، أحيي قضاء بلادنا العادل الذي يبذل جهده لإحقاق الحق، ونصرة المظلومين، وبآلية عمله التي تتجنب المحسوبيات صار قضاؤنا من أنزه أجهزة القضاء في مختلف الدول.

بالإشارة إلى الموضوع أعلاه، أرجو من سيادتكم التكرم بالنظر في ملف قضيتي الذي بين يديكم، وأن تضعوا نصب عينيكم الإنسانية قبل نطق الحكم.

سيدي الكريم:

أيقن أن العدالة لا بد أن تتخذ مجراها، وأثق أن لكل جريمة عقابها المستحق الذي يجب أن تناله، وعقوبة جريمتي معلومة في القانون، لكني أعتمد على تفهمكم لظروفي لتخفيف هذا الحكم.

ملف قضيتي الذي أتقدم من أجله بكتابة معروض استرحام جاهز، متعلق بقضية سرقة واختلاس، فأنا قمت قبل شهرين بهذا الجرم في حق الشركة التي كنت أعمل فيها.

إني لا أبرر في معروض استرحام جاهز سبب اعتذاري عن جريمتي، بل أقر بما فعلت، وأندم وأخجل من نفسي في اليوم ألف مرة على جريمتي، فالجريمة مهما كان لا مبرر لها، لكني أضع ظروفي بين يديكم، على أمل أن يتم النظر إليها من باب الإنسانية والتراحم فقط.

موضوع السرقة من أساسه لم يكن جريمة مخططًا لها من قبل، وليست طبيعة في شخصيتي، ولا هي بالسلوك الإجرامي الذي تعودت عليه.

كل ما في الأمر، أنه حصلت لي ظروف طارئة بسبب مرض طفلي المفاجئ، الذي قرر الأطباء من أجله القيام بتدخل جراحي سريع، وكان أمامي مهلة ساعتين فقط لتوفير المبلغ الذي تتطلبه العملية الجراحية، وفي هاتين الساعتين طرقت كل باب متاح أمامي دون جدوى.

إذ بينما أنا أنظر إلى ابني بعين الخوف ورعب خسارته وفقدانه، وقعت في لحظة ضعف إنسانية، وفكرت في استغلال منصبي كمدير قسم الحسابات في تلك الشركة، لسحب المبلغ المطلوب من رصيد الشركة.

لكن الله يعلم أنه كان في نيتي أن أقوم برد ذلك المبلغ في أسرع وقت، بعد الاطمئنان على صحة ولدي، فأنا لدي قطعة أرض، وسيارة كنت سأبيعهما، وأرد قيمة ما قمت بسحبه.

سيدي الفاضل:

من منا لا يمر بلحظات ضعف؟ ومن منا لا تراوده نفسه لطرق المحظور والمشي في دروب الخطأ أحيانًا؟ ومن منا لا يكتب الله عليه أن يقع فيما وقعت فيه من لحظة غفلة؟

هذا ما حدث معي بالضبط، فأنا في مسيرة حياتي العملية والشخصية يشهد الجميع لي بالنزاهة وبراءة الذمة، وهذا ما جعلني أشغر منصب مدير الحسابات لهذه الشركة للسنة العاشرة على التوالي.

لا يوجد عليَّ -كما هو مثبت لديكم- أية نقطة سوداء أو بلاغ أو سجن على ذمة قضية قديمة، فسجلي كله ناصع البياض ومشرف، حتى قمت بتلطيخه بفعلتي هذه.

أنا عندما أتقدم لكم بكتابة معروض استرحام جاهز، لا أطلب منكم مخالفة اللوائح والقوانين الدستورية، ولا مخالفة ضميركم المهني إطلاقًا.

إن كل ما أطلبه وأرجوه من سيادتكم، أن تنظروا في طلبي هذا نظرة استرحام وعطف، وتدركوا مبرراته بضمير إنساني رحيم، فما أنا إلا أب وجد حياة ابنه على المحك، وطرق من أجل عافيته الطريق الوحيد الذي وجده متاحًا أمامه حينئذ، ولم تكن له نية اختلاس مخطط لها من قبل أبدًا.

أمام القضاء وأحكامه الصارمة، أدرك أن كل مبرراتي سابقة الذكر مجرد نوايا، ولا علاقة بالنوايا بالأفعال التي وقعت، ولكني بواسطة معروض استرحام أنشد من سيادتكم تفهم الضغط النفسي الذي وقعت تحت تأثيره، والنظر لسجلي النظيف كشفيع على شخصيتي المحترمة.

كذلك ضعوا في اعتباركم أن لديَّ في الخارج أطفالًا ينتظرون أن أخرج إليهم، وأتعهد بإرجاع كامل المبلغ للشركة من حر مالي، وأعد وطني الحبيب أن أعود إلى جادة الصواب، ولا أغوص في وحل الخطيئة مرة أخرى تحت أي ضغط أو أي تأثير.

لقد تعلمت درسي، واستوعبت حجم الجريمة التي فعلتها، وأرجو أن يتم تصديق حسن نيتي، ويتم بناء الحكم القضائي على ضوئها.

سيدي الفاضل:

أنتم رعاة الخير والإحسان، وأهل الثقة والاعتماد،و من تمنحون المذنب المستحق للفرصة الثانية فرصته، وتقفون مع المخطئ كي ينتصر على شيطان نفسه.

ها أنا عبر معروض استرحام جاهز، أناشد فيكم هذا الضمير الحي، وأنتظر أن تتعاطفوا مع ظروفي وحالتي المذكورة في معروض استرحام جاهز الذي بين يديكم.

في آخر المعروض أكرر شكري وتقديري لسيادتكم، ولعدالة بلدنا الموقرة، وجهازها القضائي النزيه، وأدعو لكم بالتوفيق والنجاح، ودمتم في خير وعافية.

مقدم الطلب/ ……………

رقم الهوية الوطنية/ ……………..

رقم القضية/ ………………..

تاريخ تقديم الطلب/ ……………

التوقيع/ …………..

مع هذا النموذج التطبيقي، نلتمس أن نكون قد وُفقنا في عرض المعلومة بشكل صحيح، وجذبنا اهتمامكم في طرح قوي لموضوع معروض استرحام جاهز.

لقد تناولنا في هذا الموضوع طريقة كتابة الطلب بكامل عناصره، وفكرة الاسترحام القانوني، وجهات تسلمه، وفوائد المعروض الجاهز، ووفرنا لكم فيه هذا النموذج العملي المفيد في فهم الموضوع من جميع جوانبه الممكنة، وبشكل جذاب ومؤثر.

لطلب خدماتنا الأخرى أو للاستفسار، ندعوكم للتواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).