يُعد معروض جاهز للديوان الملكي وثيقة رسمية تُستخدم للتواصل مع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود – حفظه الله -.

يُقدم المواطنون والمقيمون في المملكة العربية السعودية هذا المعروض لطلب المساعدة أو التظلم من قرار أو مشكلة تواجههم.

إن التميز والخصوصية يجدان من يبحث عنهما، وقراؤنا الكرام هم من نمط هذا الجمهور، لذا نحرص على الحفاظ على مستوانا لأجلهم.

معنا في هذا المقال تفاصيل كثيرة عن كل ما يتعلق بتقديم معروض جاهز للديوان الملكي.

ونتناول في فقراته فائدة المساعدات، وخطوات كتابة معروض جاهز للديوان الملكي، ونوع المساعدات. وبالنماذج التطبيقية المتألقة تتم الفائدة وتعم.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).

معروض جاهز للديوان الملكي

في مؤسسة رقابية تنفيذية تسمى الديوان الملكي، تتم عمليات ضخمة من الإجراءات والمساعدات والقرارات المصيرية.

ونقول مصيرية لأن مصلحة المواطن تتعلق بها بالدرجة الأولى، فالمواطن إذ يقدم معروض جاهز للديوان الملكي ينتظر مصير معروضه.

القرار الذي يمكن اتخاذه في حق هذا المعروض، تتخذه لجان متخصصة لها في أمر القضايا وحسمها باع طويل وخبرات كثيرة.

على عاتق هذه اللجان، تقع مسؤولية تقييم الطلبات ودراستها، وتخمين ما هو في مصلحة المواطن، واعتماده كقرار في نهاية الأمر.

من أجل هذا يجب أن يعي المواطن مدى صعوبة اتخاذ القرار على المختص، وعليه أن يتحلى بحس المسؤولية قبل كل شيء.

عندما نقول حس المسؤولية، فنحن نقصد أمرين: الأمر الأول عدم استخدام حق طلب مساعدة إن لم تكن حالته مستحقة.

والأمر الثاني التحلى بحس المسؤولية عند صياغة الطلب، ونحن هنا لمساعدة كل مواطن على هذا الأمر، بما نقدمه من نصائح نوعية عن خطوات كتابة معروض جاهز للديوان الملكي.

خطوات كتابة معروض جاهز إلى الديوان الملكي

خطوات كتابة معروض جاهز إلى الديوان الملكي:

  1. الابتداء بالبسملة في مستهل معروض جاهز للديوان الملكي.
  2. مخاطبة المختصين في الديوان الملكي بلفظ صريح واضح، حتى لا يفهم أن هذا المعروض يتوجه به المواطن إلى جهة أخرى.
  3. شكر المختص وتقديره والترحيب به، أمر مجدٍ في زيادة ودية الخطاب وذوقه العام.
  4. اختزال الموضوع في عنوان مقتضب مختصر معبر بعباراته عن محتوى المعروض ونوعه.
  5. بيان كل ما يتعلق بمقدم معروض جاهز للديوان الملكي من بيانات تعريفية، وطرق للتواصل معه.
  6. عدم إهمال شرح كل ما يتعلق بالمواطن وظروفه الصعبة، التي دعت لتقديم المعروض إلى الديوان الملكي.
  7. توضيح نوع المساعدة التي يحتاجها المواطن، ونوضح في آخر محور من هذا المقال كل أنواع المساعدات التي يقدمها الديوان الملكي. ولا نغفل في هذه النقطة عن التنويه إلى فائدة الأسلوب الاستعطافي في هذا الجانب بشكل يجعل المختص يتعاطف مع قضية المواطن.
  8. إرفاق كل الإثباتات والتقارير التي تجعل المختص متأكدًا من أن الحالة الإنسانية التي أمامه تستحق الدعم والمساعدة، وهذا البند من خطوات التقديم يعزز مصداقية المواطن المحتاج بشكل جدي للمساعدة.
  9. تعزيز المصداقية مرة ثانية يكون في مطابقة التفاصيل التي يذكرها المواطن مع المعلومات القانونية الموثقة في التقارير المرفقة.
  10. توقيع المواطن على معروض جاهز للديوان الملكي، آخر خطوة في كتابة المعروض.

نموذج معروض جاهز للديوان الملكي بطلب منح

يقدم الديوان الملكي للباحثين عن منح دراسية فرصًا نوعية كما يتضح من هذا النموذج التطبيقي:

سيدي رئيس الديوان الملكي الموقر/ ………..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

حياكم الله تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ طلب منحة دراسية

في البداية نرحب بسيادتكم، ونقدر جهودكم في دعم البحث العلمي والباحثين، وهذه الجهود تنفعنا وتدعمنا على الدوام، وطالما لمسنا من دولتنا كل دعم ومساندة، فدولة تبنى بالعلم لا بد أن تقدر العلم، وتثمن العلماء، وترفد الباحثين بالفرص التي يحتاجون لها.

من أجل هذا أقدم لكم شكري كباحث ساندتموه طيلة مرحلة بحثه السابقة، وما زلت أطمع في مزيد من الدعم لمواصلة درب العلم الذي لا حد له.

من أجل هذا أقدم إلى سيادتكم هذا المعروض، من أجل الحصول على منحة دراسية للدكتوراه في تخصص/ ………، وأنا منذ البداية تم التحاقي بالجامعة لدراسة البكالوريوس في هذا التخصص بدعم من الديوان الملكي.

لقد قدمت وقتها طلبًا للحصول على منحة دراسية، وبفضل الله ودعمكم توفقت في هذا الأمر، وحصلت على منحة مجانية لي من الديوان لدراسة الماجستير في دولة شقيقة.

بعد أن أنهيت رسالة الماجستير في تخصصي بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف، لم يتوقف عندي شغف العلم والمعرفة، وها أنا أقدم لكم من جديد معروضًا جاهزًا للديوان الملكي من أجل الحصول على منحة لمواصلة الدراسات العليا، وإتمام أطروحة الدكتوراه لدى الجامعات الرائدة في هذا التخصص.

طمعي هذا مرجعه إلى تحفيزكم ودعمكم المتواصل، الذي لولاه لم أصل إلى هذا المستوى، لذا تكرموا بمواصلة دعمي كما عهدتكم، ففي مواصلة دعمكم سيطمئن قلبي، وسأتفرغ لأطروحة الدكتوراه وأنا مرتاح البال بدعمكم ورعايتكم لكل تكاليف دراستي.

ما تنقلي في هذا التخصص النوعي النادر، إلا رغبة مني في التشبع المعرفي في هذا التخصص، وحب الوصول إلى نتيجة علمية أفيد بها بلدي، فمصلحة بلدنا، وحلمنا بوصوله إلى العلياء، شغف ومحرك كل باحث في مجال العلوم التطبيقية التي تعد لغة العصر ولسان حاله.

لا بد لكل مجتهد من نصيب، وها أنا في معروض جاهز للديوان الملكي، أبذل جهدي من أجل إقناع سيادتكم للموافقة على هذا الطلب.

بموافقتكم على تبني دراستي للدكتوراه، يتحقق لي ما أريد، ويكسب الوطن كفاءة نوعية في تخصص فريد، من المعروف في بلدنا حتى اللحظة أن هناك قلة في مختصيه، فرغم أن الدول في الخارج قطعت أشواطًا في البحوث التجريبية والمعملية في هذا التخصص، فبلدنا ما زال يخطو خطواته الأولى في هذا المجال.

لذا أناشدكم بشدة في معروض جاهز للديوان الملكي، ألا تتركوا يدي في هذا الدرب الذي رافقتموني فيه من أول المشوار، وأملي في سيادتكم كبير، وخاطري معلق بموافقتكم في دعمي، وبدعمكم وعون الله وتوفيقه، أطمح إلى الوصول لنتائج تسجل فيها الصدارة لهذا البلد.

في ملف التقديم رؤية أولية عن المحاور البحثية، التي أسعى لإثبات صحتها في أطروحة الدكتوراه، وهذا سبب تقديم معروض جاهز للديوان الملكي.

المعلومة العلمية حين تحتضنها بيئة نوعية لها باع طويل في حقل التجارب التجرببية في هذا التخصص، فإنها لا بد أن تجد فرصتها في التطبيق، وهذا ما أطمح أن أحظى به إن تكرمتم بالموافقة على تقديم منحة لي في إحدى الجامعات التخصصية النوعية في الوطن العربي.

في آخر معروض جاهز للديوان الملكي، أرجو من الله أن يحظى طلبي بدعمكم ورعايتكم، وأن توجهوا بالموافقة عليه في القريب العاجل.

وفقكم الله وحفظكم، وجعلكم سند الباحثين في هذا البلد على الدوام، ودمتم في رعاية الله وحفظه.

مقدم الطلب/ …………..

رقم الهوية الوطنية/ ……………

رقم الهاتف/ ……………

محل الإقامة/ ………..

تاريخ تقديم الطلب/ …………….

التوقيع/ ……………..

نموذج تقديم طلب إلى الديوان الملكي السعودي للمساعدة

من خدمات الديوان الملكي السعودي، تقديم المساعدات التنموية المجتمعية مثلما نجد في هذا النموذج التطبيقي المتميز:

بسم الله الرحمن الرحيم

سيدي رئيس الديوان الملكي الموقر/ ………..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

حياكم الله تحية طيبة، وبعد:

تكرموا بقبول أسمى آيات الاعتزاز والفخر بدور مؤسستكم الريادي في دعم المواطن السعودي، وتلبية احتياجاته.

لكم من القلب شكر صادق لتبنيكم كل الحالات الإنسانية المستحقة، التي تجد في يدكم الحانية مخرجها الجميل من أزماتها العسيرة.

بالإشارة إلى موضوع طلبي، تكرموا بتقديم المساعدة لي إذ إني رجل في الستين من عمري، ولا يوجد أي مصدر دخل لي، وأريد أن أفتتح مشروعًا صغيرًا أتمكن بواسطته من الحصول على مصدر دخل ثابت يوفر احتياجاتي أنا وأسرتي، وقد كنت من قبل لدي كشك صغير فيه من البضائع ما يقع ببيعها في يدي رزق يسير مبارك يسترني أنا وأسرتي.

لكن هذا الكشك لم يسلم من المحتالين واللصوص الذين لا يفرقون في نهبهم بين الرزق الكبير، والرزق اليسير الذي يملكه مواطن معدم مثلي، وبسرقتهم أقفل باب رزقي، وهذا سبب عوزي وحاجتي للدين من الآخرين الذين ضاقوا مني.

نعلم أن الدين ممحقة، ولا خير يرتجى منه، وهذا ما دفع بي إلى تقديم معروض جاهز للديوان الملكي بشكل استعطافي ينشد الدعم، والدعم الذي أريده حسب تقديركم للوضع، فإذا أردتم دعمي بمبلغ يمكنني من شراء بضاعة للكشك أكون شاكرًا لكم.

أما إن رأيتم أنكم من ستوفرون البضاعة، فهذا يرجع لكم كذلك، فكل ما يهمني أن أفتتح كشكي من جديد، وأتمكن من كسب الرزق الحلال، والحمد لله على فضله ونعمه، كان يدخل إلى جيبي بضع ريالات من بيع بضاعتي كل يوم، فيجعل الله فيها الخير والبركة.

هذا ما جعلني مستورًا أنا وأسرتي طيلة المدة السابقة كاملة، وأنا أب لخمس بنات ربات منزل بجوار والدتهن، ولا معيل لهن غيري، وعبء مسؤولياتهن هو ما يجعل من الكفاح والنضال لأجلهن واجبًا مفروضًا، فهن رعيتي وأمانة الله في عنقي حتى يتوفاني الله.

أثق أن من مثلكم لن يترك أسرة معدمة مثلنا دون مساعدة، لذا أقدم لكم هذا المعروض، وكلي أمل في مساعدتكم لي.

في آخر معروض جاهز للديوان الملكي، أدعو الله أن يغنيني من فضله، وأن يسخركم لخدمة المواطن المحتاج، وأن يزين دروبكم بالسداد والتوفيق، وثقوا أن عون الله لكم وتسخيره لنا فيكم لن يضيع سدى، وعند الله يثمر كل عمل طيب أضعافًا مضاعفة، والله ولي الهداية والتوفيق.

تقبلوا خالص شكري واحترامي، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/ …………..

رقم الهوية الوطنية/ ……………

رقم الهاتف/ ……………

محل الإقامة/ ………..

تاريخ تقديم الطلب/ …………….

التوقيع/ ……………..

خطاب معونة إلى الديوان

حين يقرر المواطن كتابة خطاب معونة إلى الديوان، يجب عليه أن يحرص على الحفاظ على الشكل العام لمعروض جاهز للديوان الملكي.

إذ إن المنظر اللائق، والصياغة الجيدة، والمرفقات الصحيحة، الثالوث الذهبي لضمان قبول الطلب وبدء دراسته.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: تقديم معروض على الديوان الملكي

معروض مساعدة مالية

نفضل أن نختم موضوع معروض جاهز للديوان الملكي بعرض سريع لأنواع المعاريض التي يقدمها المواطن للديوان الملكي تحت مظلة طلب المساعدات، وهي متنوعة.

أبرزها معروض مساعدة مالية، ومعروض مساعدة عينية، ومعروض مساعدة سكنية، وطلب مساعدة علاجية، وكل طلبات المساعدات الاجتماعية.

كل تلك المعاريض تشترك في دافع واحد يجعل صاحبها يقوم بتقديم معروض جاهز للديوان الملكي، وهو الرغبة الجادة في الحصول على المساعدة.

بذا ننتهي من جميع محاور موضوع معروض جاهز للديوان الملكي الاحترافي الحصري، وبالتألق والجاذبية عرضنا كل فقراته التي تضمنت فكرة المساعدات وأنواعها وخطوات الكتابة.

إضافة إلى النماذج التطبيقية الممتازة التي تعكس كل خطوات كتابة معروض جاهز للديوان الملكي النظرية.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).