المعروض هو أداة رسمية للتواصل مع الجهات الرسمية أو الخيرية لطلب مساعدة مالية أو عينية.

يجب كتابة المعروض بشكل واضح ومرتب، مع ذكر جميع المعلومات المطلوبة، مثل سبب طلب المساعدة والوثائق الداعمة.

بين مواقع الكتابة الوظيفية نعبر صفوف المقدمة لنتربع على العرش، بما نقدمه من مواضيع فريدة، وعروض حصرية تنافسية تناسبكم وترضيكم، ومنها معروض طلب مساعده.

نطرق فيه أبوابًا كثيرة، مثل طلب مساعدة من الأمير والأميرة، وطلب مساعدة من الجمعية الخيرية، وطلب مساعدة مالية جاهز doc، وطلب مساعدة من الديوان الملكي، وغير ذلك من المواضيع التي نطرحها في قالب حديث منوع، ستحظى به بمجرد التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).

معروض طلب مساعده

يتكاتف الناس فيما بينهم عندما يواجهون صعوبات في حياتهم، ولأن الحياة تنهض على مبادئ تفاوت الدرجات، فهناك الغني المتيسر، والفقير المتعسر، وُجد طابع المساندة والدعم الذي تقدمه الجهات المختصة وفاعلو الخير من المتيسرين للناس المحتاجين.

لذا من المهم عزيزي القارئ أن تعرف الخطوات الصحيحة لكتابة معروض طلب مساعده، لتحقيق هدفك ومبتغاك من الطلب، وهذا ما سنوضحه لك من خلال هذا المقال، فتابع القراءة.

معروض طلب مساعدة مالية من فاعل خير

يكون نشاط فاعلي الخير -أحيانًا- علنيًّا عبر برامج مُعدَّة لمساعدة المحتاجين، وبعضهم الآخر يفضل تقديم الدعم بشكل سري متكتم، وهذا الأمر قراره مرتبط بهم، ولهم مطلق الحرية في ذلك.

فيما يختص بفاعلي الخير الذين ينشؤون جمعيات ومؤسسات خيرية، يمكن القول إنهم يسهمون بشكل مركزي في تخفيف نسبة الفقر والبطالة، وخفض معدل الجريمة بشكل ملحوظ، فالإنسان بطبعه لا يُولد مجرمًا، لكن ظروفه وبيئته من تخلق منه مواطنًا صالحًا، أو تقوده نحو هاوية الضياع التي تنعكس بالسلب على نظام المجتمع واستقراره وسكينته.

من هذا المنطلق ندرك بشدة قدر الجهود التي يقوم بها فاعلو الخير في المجتمع، ومدى تأثيرهم الفاعل الإيجابي، فلك أن تتخيل -عزيزي القارئ- حجم الشباب الذين انحرفوا، وتوجهوا نحو السلوكيات الخاطئة؛ لأنهم لم يجدوا من يمد لهم يد العون والمساندة.

معروض طلب مساعدة مالية من الجمعية الخيرية

في ثنايا موضوع معروض طلب مساعده، لا يفوتنا الحديث عن أنواع المساعدات التي تقدمها الجمعيات الخيرية، إنها مساعدات متنوعة يحتاجها المواطن من شرائح المجتمع المختلفة.

تعريف الجمعية الخيرية:

تتمثل الجمعية الخيرية في كونها مؤسسة مجتمعية تتوجه توجهًا معينًا في تقديم المساعدة لشرائح محددة في المجتمع، وذلك وفق برامج منظمة تجعل العمل قانونيًّا لا غبار عليه.

يشترط في جميع نشاطاتها أن تتسم بكونها غير ربحية، ولا يسمح لمؤسسيها باتخاذها وسيلة للكسب والثراء، لأن هدفها الإنساني السامي يتنافى مع هذه الفكرة.

أنواع المساعدات التي تقدمها الجمعية الخيرية:

تعتمد الجمعيات الخيرية مجموعة من الأنشطة والدعم الذي يحتاجه المواطن، وتتنوع المساعدات المقدمة بين مساعدات علاجية ومالية وسكنية، ومساعدات لدعم الطلبة بمنح دراسية مميزة.

كذلك للغارمين العاجزين عن سداد ديونهم ومضة أمل تبرق لهم بمجرد كتابتهم معروض طلب مساعده، وكذا المساجين الذين يتعسر خروجهم بسبب دين عليهم.

معروض طلب مساعدة من الإمارة:

في كل محافظة يترأس السلطة المركزية في تلك الإمارة أمير معين وفق مرسوم ملكي صادر عن جلالة الملك، وبمجرد تكليف الأمير بشؤون المحافظة، يصير مخوَّلًا بمهام ووظائف ينتظر المواطن منه تنفيذها.

من ضمن تلك المهام التي نذكرها هنا في معروض طلب مساعده، خدمة تقديم المساعدات لمستحقيها من المواطنين الذين تنطبق عليهم شروط استحقاق المنحة بعد تقديمهم معروض طلب مساعدة من الإمارة.

يكون أمير المنطقة المسؤول المباشر عن وصول هذه المساعدة لمن يستحقها من المواطنين المحتاجين للعون والدعم، وهي حالات تطبق عليها شروط تقديم المساعدة، وتقدم كل ما يثبت ذلك.

نموذج معروض طلب مساعدة مالية من الإمارة

لأميرات المملكة بصماتهن الواضحة في مساعي الخير، وتأسيس جمعيات خيرية تتوجه وفق برامج محددة لخدمة المجتمع بفئاته المختلفة، ومن ضمن الجمعيات ذات اللمسات الخيرية البارزة جمعية الأميرة جوهرة.

ترعى هذه الجمعية نشاطات خيرية تهتم بالشباب الراغب في الزواج لكن ظروفهم الصعبة لا تتيح لهم ذلك، وكذا تساعد الغارمين على سداد ديونهم التي لم يتمكنوا من سدادها، ونحن هنا في موضوع معروض طلب مساعده، نقدم لك عزيزي القارئ نموذجًا تطبيقيًّا مميزًا لتوضيح طريقة كتابة معروض طلب مساعدة مالية:

بسم الله الرحمن الرحيم

سمو الأميرة الجوهرة، حفظك الله ورعاك.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة وبعد:

يطيب لي في البداية التقدم بالشكر الجزيل للجمعية الخيرية التابعة لك على مبادرات الخير الكثيرة التي تخدم الشباب أمثالي، وتسهم في حل مشكلاتهم بحلول ناجعة تساعدهم على تحقيق أحلامهم.

لكم مع كل فرحة شاب دعوات لا متناهية بالحفظ والرعاية والتقدم والازدهار، وهذا ما أرجوه أنا أيضًا في معروض طلب مساعدة مالية من الأميرة.

يرتبط طلبي في البحث عن مساعدة مالية، أستطيع بموجبها إكمال نصف ديني، فأنا رجل أربعيني ظللت عمري أحاول الظفر بهذا الشيء دون جدوى، فظروف الحياة صعبة، وعائد الدخل ضئيل، وطلبات الزواج والمهر في ارتفاع متزايد.

 أمام كل هذه الظروف، ألجأ لسموك طالبًا العون والمساندة لتحقيق هذا الحلم لي، والعمر يمضي دون تراجع، ولا حلم لي سوى عيشة بسيطة، أستقر فيها أنا وزوجة تصونني وتحفظني، وأنحب منها ولدًا يكون سلوى خاطري في الحياة.

سمو الأميرة:

من في مقامك وموضعك لا يرد متعسرًا مثلي، ويقبل طلبه بصدر رحب بما نعرف عنكم من أخلاق إنسانية كريمة، ووقفاتكم في صف الشباب الباحث عن العفاف واضحة ولا ينكرها أحد.

في ختام طلبي، أرجو من الله أن يوفقكم على الدوام لكل خير ومعروف، وأن يحفظكم ويحفظ الوطن والمواطنين من كل سوء إنه القادر على ذلك، ولكم خالص التحية والاعتزاز.

مقدم الطلب/……………….

رقم الهوية/………………

رقم الهاتف/………………..

التاريخ/…………………

التوقيع/………………

معروض طلب مساعدة مالية جاهز doc

تتخذ طلبات المساعدة صورًا شتى لتقديمها، فيمكن مثلًا عبر تقديم معروض طلب مساعدة جاهز doc توفره جهة الاختصاص، أن يقدم المواطن معروض طلب مساعده بكل سهولة ويسر.

إن النماذج الجاهزة صارت حلًا سحريًّا لمشكلة تراكم الطلبات المكتوبة بالطريقة التقليدية، فهي تحتاج من المختص إلى وقت طويل لكي يدرسها ويدقق فيها، ومن ثم يتخذ فيها القرار الأنسب.

في معروض طلب مساعده مالية الذي يقدم بشكل جاهز للمستخدم، يحرص مصمم النموذج على أن يكون هذا النموذج شاملًا لكل بنود الموضوع  التي قد يحتاج إليها المستخدم بالشكل المناسب.

بعد تركيز المستخدم وتدقيقه للبيانات التي عبأها في النموذج الجاهز، يصير معروض طلب مساعده المصمم بشكل جاهز من قبل جهة الاختصاص، جاهزًا لتسليمه للمختص، وتبدأ إجراءات النظر فيه.

بتدوين المستخدم بياناته فيه بشكل سليم، تستطيع جهة الاختصاص الحصول على طريقة التواصل بمستحق المساعدة بعد الموافقة على طلبه، لذا يجب عليه أن يحرص بشكل كلي على كتابتها بشكل واضح وسليم.

تتوافر هذه النماذج في مكاتب تقديم الطلبات لدى جهات الاختصاص، التي تقدم المساعدة للمواطنين على شكل ملف doc.

يمكن القول إن هذه النماذج من عيوبها البسيطة أنها تحصر المتقدم بطلب المساعدة بخانات جامدة وعبارات موجزة، ولا يجد معها مساحة التعبير الحر نفسها التي بجدها في طريقة كتابة معروض مساعده المكتوب بطريقة تقليدية عادية.

في تلك الطريقة يستطيع التعبير عن همومه واحتياجاته بشكل مفصل، يجذب تعاطف جهة الاختصاص مع قضيته، ويسرِّع بعملية الدعم والمعونة التي ينتظرها.

لهذا يفضله أغلبية من يميلون للعب على هذا الوتر؛ من أجل الحصول على المساعدة، لكن النماذج الجاهزة تظل الخيار الأمثل لمن يرغب في كتابة معروض طاب مساعده، وليس عنده الموهبة الكافية للتعبير.

معروض طلب مساعدة مالية للملك

الملك القامة العليا للدولة الحريصة على دعم كل مواطن محتاج، فيجد لديه ملاذه الآمن، والقدوة الإنسانية المميزة في الرحمة والتعاطف.

هذا الإحساس لم يتولد من فراغ بطبيعة الحال، ولا بد أن له مرجعيات معروفة وقوية، وتتمثل في المساعدات التي يرعاها مكتب جلالة الملك المتمثل في الديوان الملكي.

عند الحديث عن وظائف مكتب جلالة الملك، نجد أن جزءًا مهمًّا منها يرتبط بالمساعدات الإنسانية المنوعة للمواطنين الذين يستحقونها، ويمكن للمواطن التواصل بالمكتب عن طريق الذهاب إليه مباشرة، أو التواصل الهاتفي، أو عن طريق البريد الرسمي للمكتب.

كذلك يمكن التواصل به عبر البريد الإلكتروني، وطرح قضية المواطن الراغب في الحصول على مساعدة عبر هذا البريد، وفي جميع الحالات ينبغي على المواطن الالتزام بشروط تقديم معروض طلب مساعده، وأن يكون وضعه مطابقًا للشروط التي تشترطها المنحة أو المساعدة التي ينشدها المواطن.

أهم تلك الشروط مراعاة المقام، فلكل مقام مقال، فإذا كان المواطن بصدد تقديم طلبه عبر الطريقة العادية، فلا بد أن يراعي شروط الكتابة وعناصرها التي سنذكرها في المحور القادم.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: كتابة خطاب طلب مساعدة

خطوات كتابة معروض طلب مساعدة مالية من الديوان الملكي

لكي يكتب المواطن معروض طلب مساعدة مالية من الديوان الملكي، يمكنه تتبع هذه الخطوات الاحترافية للظفر بطلبه بالشكل المطلوب:

  1. كتابة البسملة (بسم الله الرحمن الرحيم) في مطلع أي طلب وأية وثيقة رسمية، يعد شيئًا تعارف الناس عليه، واعتمدوه نمطًا لهم في كتابة الطلبات.
  2. تحديد جهة الاختصاص، فعندما يكون المواطن بصدد تقديم الطلب، عليه النظر في موضوع المساعدة التي يحتاجها، ويتوجه للجهة الأكثر اختصاصًا وارتباطًا بموضوعه.
  3. توجيه التحية، ومن أجل الحصول على معروض طلب مساعده رسمي منمق ومتسق، على المواطن أن يقوم بتوجيه التحية اللائقة لجهة الاختصاص التي حددها في معروضه ويخاطبها للحصول على المساعدة.
  4. كتابة بيانات الشاكي الرسمية كاملة بشكل دقيق وصحيح؛ ليتمكن المختصون من الوصول إليه وتسليمه المساعدة التي قدم هو معروض طلب مساعده من أجل الحصول عليها.
  5. ذكر أسباب طلبه للمساعدة، والحالة الخاصة التي يمر بها ودعته لتقديم طلب مساعدة، وبحسب الحالة التي هو فيها، تقرر جهة الاختصاص نوع المساعدة التي يحتاجها، وعلى ضوء شرحه العفوي، تستنطق حالته، وتقرر ما يلزم لها.
  6. الالتزام بالمصداقية أهم ما يجب أن يتحلى به كاتب معروض طلب مساعده، والدقة في ذكر المعلومات المرتبطة بوضع هذا الشخص، ومع ذلك يظل موضوع إرفاق الإثباتات اللازمة شيء أساسي ومهم.
  7. استعطاف جهة الاختصاص يجب أن يصدر عن كاتب معروض طلب مساعده بشكل عفوي غير مبالغ فيه، ويحفظ للإنسان ماء وجهه، فاحتياجه ومساعدته من وظائف الدولة والجمعيات الخيرية ومهام، فلا داعي لأن يهدر كرامته من أجل شيء يستحقه.
  8. كتابة بيانات الشخص الطالب؛ للمساعدة على النظر في الطلب، ثم كتابة التوقيع.

كتابة معروض للأمير طلب مساعدة مالية

مكاتب الأمراء المنتشرة في كل أنحاء المملكة، يمكن لها توفير المساعدة التي يستحقها المواطن المضطر وفق برامجها التي تسير عليها، وبموجب الوثائق والمعطيات المطروحة أمام اللجان المختصة في تلك المكاتب، يتم تقديم المساعدة المناسبة لطبيعة الوضع.

إلى هنا ينتهي مشوارنا معكم مع موضوع معروض طلب مساعده، الذي حرصنا فيه على أن نذكر بدقة تفريعات مهمة ، مثل أشكال مساعدات الأمراء والأميرات والديوان الملكي، مع عرض نموذج تطبيقي احترافي.

لتحظوا بمقالاتنا وخدماتنا على الدوام، كونوا معنا عل تواصل معنا، عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).

مقالات متعلقة: