نجتهد لأجل القراء الأفاضل، ونبدع في كل ما نقدم على الدوام، واليوم نقدم لكم كل ما يخص نموذج تقديم الشكوى، ونفصل الحديث عن مفهوم الشكوى، وكيفية تقديمها للمحكمة، ولحقوق الإنسان، ووثقنا كل المعلومات النظرية بنموذج تطبيقي فريد.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الشكاوى، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: (0556663321).

نموذج تقديم شكوى رسمي

يقصد بمفهوم نموذج تقديم شكوى رسمي كل عريضة رسمية تُكتب بغرض عرض مظلمة أو شكوى محددة، ويتم تقديمها لجهة مختصة في هذا الأمر.

ينشد مقدم نموذج تقديم شكوى رسمي من هذه الجهة أن ترفع الظلم عنه، وتحل له مشكلته، وتعيد الحق إلى نصابه بشكل عادل، وليحدث ذلك لا بد من توافر الأدلة والمستندات اللازمة لإثبات حق صاحب الشكوى.

نموذج تقديم شكوى رسمي لمكتب العمل

كثيرة هي الجهات التي من الممكن أن نقدم إليها نموذج تقديم شكوى رسمي، ويسعدنا في هذا الصدد أن نوضحها بشكل مفصل:

أولًا- مكتب جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز:

بين يدي جلالة الملك، وراعي العدالة الأول في المملكة، من حق المواطن أن يقدم نموذج تقديم شكوى رسمي.

هذا التقديم لا يقتصر على أي نوع من الشكاوى، بل يظل هذا المكتب مفتوحًا لكل من ينشد العدالة والإنصاف، وعجز عن الحصول عليها.

بمعنى أن مكتب جلالة الملك هو الملاذ الأخير الذي يُصعِّد له المواطن نموذج تقديم شكوى رسمي، على أمل الإنصاف والعدالة.

ثانيًا- مكتب ولي العهد محمد بن سلمان:

هذا المكتب خدمي يتسلم نموذج تقديم شكوى رسمي الذي يقدمه المواطن إلى مكتب سمو الأمير محمد بن سلمان رغبة في الحصول الإنصاف.

ثالثًا- المحاكم والنيابات العامة:

في ساحات القضاء والنيابات العامة، بإمكان المواطن أن يحصل على العدل في مشكلة تحصل له، ويكون لديه الأدلة الدامغة على ذلك.

رابعًا- جهات أخرى:

هناك كثير من الجهات التي يحصل المواطن المظلوم فيها على مبتغاه -كإدارة العمل- التي إن وجه لها الموظف شكوى من زميل أذاه يجد الإنصاف.

هناك مثلًا: وزارة العدل، وأقسام الشرطة، ووزارة الخارجية، التي هي من الجهات التنفيذية التي من سلطاتها تنفيذ العدالة.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: نموذج رسالة ادارية شكوى

نموذج تقديم شكوى رسمي لمؤسسة النقد

تعد مؤسسة النقد إحدى المؤسسات المالية التي يتوجه لها المواطن بتعاملات مالية متعددة، ومنها ما يؤدي إلى بعض الخلافات.

من هذه الخلافات قد يتعدى أحد الموظفين على هذا العميل الذي يتعامل مع مؤسسة النقد، وهنا يوجه نداءه إلى إدارة مؤسسة النقد.

عبر نموذج تقديم شكوى رسمي يفصل فيه هذا المواطن شكواه، تبدأ إدارة مؤسسة النقد بتقييم الطلب، وبعدها يحكم في أمره، فإن كان له حق يحصل عليه.

نموذج تقديم شكوى رسمي لحقوق الانسان

تعد منظمات حقوق الإنسان إحدى منظمات رعاة الإنسانية الدولية التي ترعى الحالات الإنسانية المحتاجة، وتدعمها بشتى الطرق.

بإمكان المواطن أن يقدم نموذج شكوى لحقوق الانسان، ولهم صلاحيات التدخل بحكم أنهم مؤسسة عالمية لها سلطات نافذة.

في مجلس الأمم المتحدة تحترم كل دولة انضمت إلى هذا المجلس دساتير المؤسسات التابعة لها ولوائحها، ومنها منظمة حقوق الإنسان.

بموجب اتفاقيات محددة ينتدب المجلس ممثلين للمنظمة في مختلف دول العالم، وتنظر المنظمة في التظلمات والخروقات المختلفة.

منها ما يرتبط بحقوق الطفل، ومنها ما يرتبط بقضايا وحقوق المرأة، وغير ذلك من القضايا المختلفة التي لمنظمة حقوق الإنسان حق التدخل فيها.

نموذج تقديم شكوى رسمي للمحكمة

النموذج التطبيقي

في هذا النموذج التطبيقي تفاصيل حالة إنسانية مؤثرة، نأمل إفادتكم به:

بسم الله الرحمن الرحيم

سيدي الفاضل/ ………. رئيس محكمة الأسرة

حياكم الله تحية طيبة، وبعد:

الموضوع/ نموذج تقديم شكوى رسمي للمحكمة

في القضاء وأركانه حصن حصين لكل مواطن من كل ظلم وجور ينزل عليه، وفي ركنكم المكين ألتجأ أنا المواطنة المظلومة، علَّني أجد لديكم من ينصفني، ويمسح دمعتي المالحة قهرًا وظلمًا.

لقد ظلمني من كان أقرب الناس ليس، وتركني أعول أطفاله دون أي نفقة يرسلها لي، وطردني من المنزل الذي كان يأوينا جميعًا.

المنزل الذي بنيت كل لبنة فيه من عرق اقتصادي، وتحمل ظروف العيش الصعبة، المنزل الذي كل أثاثه من عرق جبيني.

نسي في غمضة عين هذا المدعو طليقي كل عشرة العمر، وسكينة الزوجية، وتزوج بطفلة تعادل عمر إحدى بناته، ورمى بي أنا شريكة الدرب والنضال خارج أركان مملكتي، لأعيش حياة الذل والهوان في منزل أخي وزوجته الساخطة من وجودي.

إن هذا المذكور طلقني، ولم يراع حق الله في حين طلقني، ولم يدفع حتى اللحظة مؤخر طلاقي، ولا نفقة أولاده ولا نفقتي.

إنه بكل تجبر طلقني، ورمى بي خارج منزله، وأدخل عروسًا جديدة على فراشي الذي أنجبت فيه كل أطفالي.

بعد هذا الظلم عندما طالبته بدفع ما يتوجب على كل مطلق أن يدفعه، أبى واستكبر، ورفض وأمعن في رفضه، وما كان من أهلي سوى الاستسلام، ونصحي بالبحث عن عمل ومنزل، وأن أعتمد على ذاتي في تحمل تربية ستة أطفال تركهم في رقبتي هذا الظالم، ولم أرغب في أن أتخلص منهم، وأضعهم أمام بابه، ليعيشوا ضحايا أب مجرم، يخلو من كل ذرة إنسانية، وتحت قدم زوجة أب الطفلة المدللة له.

لم أكن من الغباء لأضع أولادي بيدي في هذا الجحيم، بل احتويتهم، واحتضنت خوفهم وقلت لهم: إن هذه سحابة صيف عابرة وستمر.

إننا سنبدأ معًا في تأسيس حياتنا لوحدنا، وسنتكاتف ونعمل للبحث عن مخارج لهذه الأزمة، فهم في النهاية ضحايا لا ذنب لهم، وقد رميت بنصائح أهلي عرض الحائط التي كانت كلها استكانة واستسلام وتخلٍّ عن الحقوق، وأنا مؤمنة بأنه لا يضيع حق وراءه مطالب.

أنا أطلب من سيادتكم الوقوف معي، وأثق ثقة كاملة في عدالة قضائنا، وأن من مثلي سيُنصف ويُجبر بإذن الله تعالى، ومن منطلق ثقتي هذه أكتب حروف عريضتي بنفسي، فلا يوجد لديَّ تكاليف تعيين محامٍ لهذه القضية، والله العالم بالحال.

الحمد لله أني أنهيت تعليمي الجامعي، ولي بعض الثقافة في الجانب الحقوقي، لكن لسان حالي في هذا الخطاب هو مخاطبة ضميركم الإنساني قبل كل شيء.

إني أخاطب فيكم من خلال نموذج تقديم شكوى رسمي ضمير القاضي الحي الذي لا يسكت عن الظلم والعدوان، وما صار لي من أب أولادي وشريك العمر أكبر ظلم وعدوان، فإن كان الشرع أحل أمر الزواج بمثنى وثلاث ورباع، فأنا لا أعترض على أمر الله، لكن شرط العدل والإحسان إلى الزوجة الأولى غير متوافر في حالتي.

بل الأدهى والأمر من ذلك، قيامه بطردي من سكني الشرعي أنا وأولاده وتطليقي، ورفض أن يؤدي حق الله لي من مؤخر وسكن ونفقة، فإذا لم أتوجه وأطرق باب عدالتكم، فإلى أي باب سأتوجه، وقد أغلق أهلي في وجهي كل باب عون ومساعدة، واكتفوا بفرض أوامرهم عليَّ.

لن أقبل أن أكون واحدة من نساء كثر في هذا المجتمع يقع عليهن الظلم، ويتم تغليفه بالعرف والعادات والتقاليد التي هي بعيدة عن شرع الله تمام البعد، ولن أقبل أن أعيش دور المطلقة الكسيرة التي تكتفي بأن تعيش في بيت أهلها بكل خنوع واستكانة لتقبل ما يصل لها وأولادها من صدقة.

تدركون يا سيدي الفاضي كما أدرك أن حق المؤخر، وحق نفقتي خلال مدة العدة، ونفقة أولادي من عمرهم هذا حتى عمر الرشد، وتوفير مسكن شرعي لي ولهم، مطلب شرعي، وتعلمون أن الله لا يرضى بهذا الظلم الذي وقع عليَّ، وإذا كان الذي ظلمني وتعدى على حقي أب أطفالي وزوجي السابق، فماذا ننتظر من الأغراب؟

سيدي القاضي:

نحن في زمن صعب، وأيام قاسية لا يتحمل فيها أحد أحدًا، وأريد منكم العدل والإنصاف، لأحيا أنا وأطفالي بكرامة وعزة في بيت يسترنا.

أنا أم حاضنة، ولي الحق الكامل في مطالبي المشروعة التي أطلبها من طليقي المدعو/ …………….
ورقم هاتفه/ ………… وعنوان عمله/ ………….. وعنوان سكنه/ ………..

مطلبي الأساسي إحضاره، وإلزامه بضرورة دفع دفع مؤخري البالغ ….. ريال سعودي ونفقة أطفالي.

لقد وضعت في مرفقات الملف ورقة طلاقي الرسمية، وورقة عقد زواجي التي يتضح فيها مبلغ المؤخر الذي يمتنع عن دفعه، وأطلب من سيادتكم أن تلزموه بتوفير مسكن شرعي يحتوي طليقته الحاضنة وأبناءه، والالتزام بدفع النفقة الشرعية التي سيقررها سيادتكم.

أنا أمام عدالة محكمتكم مذعنة مستسلمة، وبعد أن بسطت مسألتي وشكواي في نموذج تقديم شكوى رسمي قدمته للمحكمة أنتظر حكمكم العادل، ولا يوجد في خاطري ذرة شك أنه لن يتم إنصافي، وكلي يقين مطلق في أنكم فقط من سيتمكن من كف ظلم هذا المذكور عني وعن أبنائه.

أختم طلبي هذا بمطلب أخير أرجوه منكم، وهو تطبيق غرامة مالية عليه نتيجة للطلاق التعسفي الذي وقعت ضحيته، والله يعلم، والأهل والجيران يشهدون أني كنت له نعم الزوجة الوفية التي تتحمل ظروفه وتسانده على نوائب الحياة.

لكنه حين امتلك ثروة ورثها عن والده، تمرد وتجبر وطغى، وبدلًا من أن يعوضني عن سنوات الفقر والحرمان، طلقني.

لا أجد أي عذر له فيما صنعه معي ومع أطفاله، وأرى أنه وغيره من الأزواج الذين على شاكلته يحتاجون لبعض التهذيب، وهو أمر أوكله لمحكمتكم الموقرة بأن تنظر فيه.

إذا ما التزم ونفذ كل متطلباتي، يبقى بيني وبينه دعوة في سجود الليل أن ينتقم ربي لي من كل ظلمه، وأن ينصف أبنائي من جوره.

إلى هنا أكتفي بما قلت، وأرجو من الله أن تتحملوا إطالتي، وأن يلمس كل كلامي الصادق ضميركم اليقظ العادل، وما بسطت شكواي إلا من ثقة ويقين، ومعها مرفقاتي كاملة.

أنشد منكم العدل والإنصاف، حفظكم الله ورعاكم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدمة الشكوى/ ………..

تاريخ تقديم الشكوى/ ………

الرقم الوطني/ ………..

رقم الهاتف/ ………

عنوان السكن الحالي/ ………

التوقيع/ ……

نموذج شكوى

يبقى التنويه إلى أن الظلم ظلمات يوم القيامة، حتى وإن عجز الإنسان عن الحصول على العدالة في الدنيا بواسطة نموذج شكوى، فعدالة الآخرة لا تترك أحدًا.

بذا نكتفي، ونختم موضوعنا المؤثر عن “نموذج تقديم شكوى رسمي” وننشد من القراء الكرام الإفادة من فقراته المختلفة التي تناولنا فيها مضمون الشكوى وترعيفها، وكيفية كتابة شكوى للمحكمة ولمنظمة حقوق الإنسانية، ووضحنا جهات إرسال التظلم،
ولم نعفل عن دعم المعلومة النظرية بنموذج تطبيقي ثري بتفاصيله المؤثرة.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أشكال المعاريض والطلبات والخطابات والشكاوى والتظلمات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر وسرعة في تلبية الطلب، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).