بحروفنا الوضَّاءة نصنع مشاعل من نور تتألق في عالم الكتابة الوظيفية بشكل فريد ونوعي، وهذا ما تجدونه في موضوعنا الحصري عن “نموذج تقديم شكوى للمحكمة” إذ تجدون هنا التفاصيل المفيدة المعروضة ببساطة وعمق مقبول، ومن أهمها أغراض الشكوى، وأنواع الظلم الذي يقع من شخص ما على شخص آخر، وأنواع المحاكم، وطريقة تقديم الشكوى فيها، مع عرض نموذج تقديم شكوى للمحكمة بشكل تطبيقي لتوضيح المعلومة النظرية.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الشكاوى، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: (0556663321).

نموذج تقديم شكوى للمحكمة

بين كفتي ميزان الحق والعدالة وسام شرف، وبطاقة اطمئنان، وصك ثقة معتمد، بأن الحق لن يضيع طالما هناك مطالب مجتهد يطالب به، وبين ساحات القضاء، وفي دهاليز قاعات المحاكم يُنصف المظلوم، وتُرد سكينة الروح لمقهور غلبه غيره، فإذا بالمحكمة تجبر بخاطره وتنصفه.

كل هذا يتم بعد أن يضع المظلوم نموذج تقديم شكوى للمحكمة المختصة، التي تبدأ في تقييم شكواه، واتخاذ ما يلزم فيها من إجراءات.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: نموذج تقديم شكوى رسمي

طريقة تقديم شكوى على شخص

يتنازع على حق معين طرفان، شخص مقابل شخص، وبالتأكيد أحدهما ظالم والآخر مظلوم، ونصر المظلوم برد مظلمته إليه، ونصر الظالم بوقفه عن الظلم.

هذا الخلاف والنزاع إن وصل إلى المحكمة المختصة، تبدأ رحلة تطول وتقصر، حسب طبيعة نموذج تقديم شكوى للمحكمة وتفاصيل الشكوى.

إن كانت حجة المظلوم وإثباتاته واضحة، وأدلته قطعية دامغة، فإنه يسهل الأمر على المحكمة، ويصل إلى مطالبه بأقل جهد وأسرع وقت.

تقديم شكوى ضد شخص

تتعدد أنواع المحاكم التي يقدم فيها شخص شكواه ضد شخص آخر ظلمه واعتدى على حقه، فهناك المحكمة العليا.

هذه المحكمة للقضايا العامة، وهناك المحاكم التخصصية التي تتبعها، والمحاكم التخصصية منها المحاكم الجنائية والأسرية والتجارية.

كل نوع من هذه المحاكم تخضع أحكامها الأولية للنظر والتقييم في المحاكم الاستئنافية، التي يحق لها إذا وجد لديها الدليل القاطع أن تلغي الحكم السابق.

هذا يتم إن قدم المتظلم استئنافه بواسطة نموذج تقديم شكوى للمحكمة الاستئنافية، لعدم اقتناعه بحكم المحكمة التخصصية الذي صدر بشكل أولي.

نموذج شكوى ضد شخص

يحدث في بعض الأحيان أن يصدر الضرر والأذية من شخص عادي لشخص عادي مثله، ومع ذلك يظل مضمون الأذى واحدًا.

يبقى البحث عن الإنصاف، ورفع الضرر عن هذا المتضرر، غاية ومطلبًا ينشده، وعلى الجهات المختصة أن تتعاون مع المتضررين، وتعيد لهم حقوقهم، وتطالب لهم بتعويضاتهم إن استدعى الأمر ذلك.

على كل الأحوال، يبقى في الوجود رب مطلع وعالم، وهو من يلهم المظلوم، ويوضح له الطريق الذي يسلكه من أجل انتزاع حقه، وما ضاع حق وراءه مطالب وباحث عنه.

يسخر الله للمهدور حقهم من يأخذ بيدهم إلى النجاة من الظلم والظفر بالإنصاف، وكل ما يتطلبه الأمر أن يحصل المظلوم على تصور واضح لكيفية المطالبة بحقه.

تتعدد الصور التي يقع فيها الظلم على الآخرين، وهو في كل أوضاعه يشكل جريمة قانونية لا يستهان بها، ويتحرك من أجل ضبطها ومحاسبة فاعليها كل جهات الدولة.

مرجعية هذا التشديد في موضوع الظلم والشكاوى أن الإنسان في هذه الحياة خلق ليحيا بكرامة، وخلق وهو مكرم مصان الحقوق، ثم إن هذا الأمر يسهل عملية الاندماج بين أفراد المجتمع، ليسود فيه احترام حقوق الآخرين، ودون ذلك لا يتحقق هذا الاندماج ويتحول الأمر إلى غوغائية شنيعة.

إذ يمكن أن يؤذي الفرد فردًا آخر مثله من خلال سب أو شتم علني، وهنا يكون ضرر هذا الأمر نفسيًّا بامتياز، ويترتب عليه إعادة رد اعتبار هذا الشخص الذي يحدث له الاعتداء.

إذا أثبت المتضرر الضرر الذي وقع عليه بدلائل وبراهين قاطعة، فإن هذا الأمر لا يستحق أي شيء إلا محاسبة المعتدي بموجب الشريعة والقانون.

في بعض الأحيان، يتمثل الضرر الذي وقع على المواطن في الاعتداء الجسدي الذي يكون ضرره المادي متزامنًا مع شعور بالإهانة والامتعاض من هذا الظلم الذي حل عليه.

مع الاعتداء الجسدي تحصل المطالبة بالتعويضات المادية التي تغطي قيمة العلاج وما شابهه، وفي الوقت ذاته تكون هناك مطالبة بالتعويض عن الضرر النفسي الذي حصل ورد الاعتبار.

قد تكون الشكوى من شخص ضد شخص ناتجة عن حادث مروري نتيجته أذية أحد الطرفين، وما يثبت أن فلانًا هو المخطئ وهو المعتدي الذي يستحق رفع شكوى في حقه هو شهادة المواطنين الذين حدث الحادث المروري أمامهم.

قد يتم رصد كيفية حصول الحادث في أحد تسجيلات الكاميرات التي صارت منتشرة، بحيث تغطي أغلب الشوارع والأحياء الحيوية في المملكة.

كذلك لا يخفى على أحد أن المرور السعودي يرتبط بشبكة إلكترونية تقنية غاية في التطور يطلق عليها “نظام ساهر” وبموجب هذا النظام ستعرف الجهة المختصة مقدار السرعة التي كان يقود بها السائق سيارته التي تسببت في الحادث، وبذلك تثبت عليه الجريمة، هذا إضافة إلى المخالفة المرورية التي رُصدت في حقه.

طريقة تقديم شكوى على شخص في المحكمة

تعتمد طريقة تقديم الشكوى في المحكمة على توكيل محامٍ مختص، ينهض بأعباء المطالبة بحق موكله منذ بداية المشوار، وبعد أن يقدم المحامي عريضة نموذج تقديم شكوى للمحكمة المعبرة عن لسان حال موكله، تبدأ إجراءات المحاكمة.

شكوى رسمية نموذج شكوى ضد شخص

تتوافر لدى المحاكم نماذج شكوى جاهزة تتنوع بتنوع الموضوع الذي يريد أن يضعه المواطن في نموذج تقديم شكوى للمحكمة.

هذه النماذج الجاهزة تختصر وقت المواطن والمحكمة على حد سواء، وتساعد المواطن -الذي لا إمكانية كتابية لديه- على تقديم نموذج تقديم شكوى للمحكمة المختصة.

كيف اشتكي على شخص

لمن يتساءل عن طريقة شكوى أي شخص ظلمه، ننصحه بتحديد المحكمة المختصة بطبيعة قضيته التي يشرحها في نموذج تقديم شكوى للمحكمة.

إذ إن كل محكمة لها اختصاص محدد، فلا يجب أن تقدم شكواك عن قضية نفقة لمحكمة تجارية، لأن نموذج تقديم شكوى للمحكمة هنا يكون بعيدًا عن تخصصها.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: نموذج رسالة ادارية شكوى

نموذج شكوى

النموذج التطبيقي

للقراء الكرام فضاء ممتع ومفيد يمكنهم التحليق فيه مع هذا النموذج التطبيقي لشكوى مقدمة للمحكمة:

بسم الله الرحمن الرحيم

سيدي القاضي الموقر/ …………….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

أسعد الله بالخير كل أوقاتكم، وحياكم تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ شكوى ورثة

أنا المواطن/ ….. ورقم هويتي/ …. ورقم هاتفي/ …. وعنوان سكني/ ………..

أتقدم بشكواي ضد عمي/ …….. ورقم هاتفه/ …… وعنوان سكنه/ …….

في البدء أشكر لسيادتكم تكرمكم بقبول الاستماع إلى تفاصيل مشكلتي، ومن هم رجال ثقة عدول مثلكم يؤتمنون على كل القضايا، ونثق في مقدرتهم على انتزاع حقوقنا من يد كل ظالم.

إن من ظلمني -مع الأسف- أقرب الأقربين إليَّ، وهو عمي الذي ظننت أنه بعد وفاة والدي سيكون الصدر الحنون الذي نسند إليه رؤوسنا أنا وأخواتي اليتيمات.

الحال أني لا أتقدم بشكواي هذه بلسان حالي أنا فقط، بل أقدمها كممثل لصوت والدتي وأخواتي اليتيمات بوصفنا الورثة الشرعيين للمرحوم.

نحن لم نكن نود أن نقف مع عمنا أمام المحاكم في ساحات القضاء، ولكنه السبب في هذا الوضع الذي وصلنا إليه بسبب تعنته ورفضه لكل جلسات التحكيم الودي والعشائري في منطقتنا.

من أجل هذا طرقنا باب القضاء على أمل أن نحظى بفرصة أخذ حقنا ممن نهبنا حقنا، الذي ليس لنا طريقة للعيش بكرامة إلا به، وأول مطالبنا التي ننشدها من محكمتكم الموقرة، أن يسلمنا عمنا المذكور نصيبنا المتعين من البيت الكبير الذي تسكن فيه الأسرة كاملة، وتم طردنا منه أنا وأمي وأخواتي اليتيمات.

لقد جاء طرده لنا كخطوة وقحة صارخة تتحدى فينا كل صبر وتحمل، فهو لم يحترم ذكرى وفاة أخيه، ولم يعمل بما يحكم به الضمير الإنساني قبل القرابة بالدم، غير ذلك فإنه لم يعمل حتى بوصية والدنا الذي ناداه قبل وفاته ليوصيه بالرأفة بنا ورعايتنا بعد أن يقابل وجه ربه الكريم.

نبلغكم أن عمنا هذا هو ووالدنا الوريثان الوحيدان لجدي -رحمة الله عليه- وبعد وفاة جدنا -وعلى حياة والدنا- كنا نعيش نحن وبني عمي كأسرة واحدة، ولم يجد والدي وعمي وقتها من ضرورة لتقسيم التركة المكونة من منزل كبير يقع في قلب مدينة جدة، وثلاثة محلات حلويات في المنطقة نفسها.

بمجرد وفاة والدنا، لاحظنا التغير الجذري في تعامل عمنا وأبنائه معنا، وهذا ما دفع بنا إلى المطالبة بتقسيم التركة ليأخذ كل فرد نصيبه.

لكن المفاجأة الصادمة كانت رفض عمي القاطع موضوع التقسيم، والأدهى والأمر من ذلك أنه طردنا من منزل والدنا وجدنا، وبكل وقاحة قال إنه لن يتم تقسيم شيء، وأنه لا حق لنا في شيء، لأنه هو الذي تعب على هذه المحلات، وكان في خدمة جدي، وأن هذه التركة من نصيبه وحقه وحده، وأننا لا حق لنا في أي شيء.

هذا الرد الصادم سبب تقديم نموذج تقديم شكوى للمحكمة لكم، ونحن نعلم بمعلوماتنا القانونية البسيطة التي نمتلكها أن كلام عمي كاذب وغير حقيقي، وأنه لا يوجد أي مانع شرعي يمنعنا من الحصول على حقنا في نصيب والدنا رحمه الله.

هذا غرضنا ومطلبنا الواضح من نموذج تقديم شكوى للمحكمة، ونثق في أنكم ستقفون معنا نحن الأيتام الذين نعتبركم الآن أبًا لنا قبل أن تكون قاضيًا.

سيدي القاضي:

إني وأمي وأخواتي في حالة يرثى لها، نُهان في التنقل والبحث عن مأوى نلتجئ إليه، ومنزل والدنا وممتلكاته هناك لا نستطيع الاقتراب منها، ونترقب منكم أن تنصروا قضيتنا هذه التي بسطنا تفاصيلها في نموذج تقديم شكوى للمحكمة، ونحن على أتم الاستعداد لإحضار كل الإثباتات المطلوبة منا.

في نهاية نموذج تقديم شكوى للمحكمة، ندعو الله لكم بالتوفيق والسداد، وأنتم ممثلو الحق ورايته البيضاء الناصعة التي نفخر بها جميعًا.

وفقكم الله وحفظكم ورعاكم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم التظلم/ أسرة المرحوم …..

الممثل/ ابنه البكر …….

الرقم الوطني/ ……….

رقم الهاتف/ …………

عنوان السكن/ ………….

تاريخ تقديم الشكوى/ ………….

التوقيع/ ……….

من أجل القراء الأعزاء نجتهد ونبذل أفضل ما عندنا لنتميز في خدماتنا النوعية التي قدمنا لكم اليوم بواسطتها موضوع “نموذج تقديم شكوى للمحكمة” الذي عرضنا فيه تفاصيل وافية عن أنواع المحاكم، وأسباب تقديم الشكوى، وطريقة كتابة الشكوى للمحكمة، وطريقة تقديمها، وبنموذجنا التطبيقي نتميز برصد المعلومات النظرية بمنظار عملي قريب من الأفهام.

يمكنكم الحصول على نماذج حصرية فريدة، ومعاريض مؤثرة، تتميز بالأساليب المقنعة والصيغ الحصرية الاحترافية، من خلال تواصلكم معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).