فها نحن كما عوَّدناكم بكل جديد قد عرضنا لكم اليوم نموذج تقديم شكوى لمكتب العمل، بأحسن الكلمات وأعذب العبارات، مع استعدادنا بكل ثقة وجدارة بأن نقدِّم لكم كلَّ ما تحتاجونه في مجال المعاريض والشكاوى بأساليب مقنعة ومؤثرة، وبأسعار منافسة جدًا.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الشكاوى، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: 0556663321

نموذج تقديم شكوى لمكتب العمل

يعتبر مكتب العمل السعودي التابع لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، هو المسؤول الأول عن العمل والعمال من داخل السعودية أو الوافدين من خارجها.

حيث إنه يُعد الهيئة الرسمية المختصة التي تهتم بمتابعة مشاكلهم والنَّظر فيها، وهو المخول في فض النزاعات والخصومات التي قد تحدث بين العمال والموظفين وبين الجهات التي يعملون لديها.

فيقوم باستقبال ما يُرفع إليه من نموذج تقديم شكوى لمكتب العمل، وغيرها من الشكاوى والتظلمات التي تصله ليتعامل معها بما يراه مناسبًا، وذلك وُفق اللوائح النظامية والقانونية.

فقد يسعى في تلك المنازعات التي تحصل بين العمَّال وأرباب الأعمال في بداية الأمر إلى تسوية ودية، وتُعتبر هذه خطوة اعتيادية من خطوات مكتب العمل عند النظر في الشكاوى والدعاوى والخلافات والمنازعات التي تُرفع إليه، التي قد تحصل بين العمال وأصحاب الأعمال.

كما أنه يسعى جاهدًا في هذه الخطوة إلى محاولة التقريب بين وجهات النظر المتخاصمة، ويبادر إلى تقديم عملية وساطة يأمل من خلالها فض النزاع الحاصل وإنهاء الخلاف، ويصل بالأطراف المتنازعة إلى حلٍّ أخوي ودِّي يُرضيهم جميعًا إن أمكنه ذلك.

وإلَّا  فإنه قد يقوم بإحالة الدعوى المرفوعة إليه عبر نموذج تقديم شكوى لمكتب العمل إلى المحكمة العمالية، ويكون ذلك خلال واحد وعشرين يومًا من تاريخ الجلسة الأولى.

نموذج تقديم شكوى لمكتب العمل ضد شركة

النموذج التطبيقي

بسم الله الرحمن الرحيم

سيادة مدير مكتب العمل                      المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة،،

أما بعد:

الموضوع: نموذج تقديم شكوى لمكتب العمل ضد شركة

أنا المواطن……..، رقم الهوية الوطنية…………، السكن الحالي: ……..، هاتف رقم: …… موظف في شركة…….

سيادة المدير:

إنه لمن دواعي سروري أن أُخاطبكم عبر هذه الأسطر القليلة، وأرفع لكم عبرها -بدايةً- أزكى آيات التحيّات وأجملها وأنداها، مرفوعة إليكم بكلِّ معاني الحب والودِّ، وأسمى عبارات الإخلاص، شكرًا وعرفانًا وامتنانًا لما تقدِّمونه من تعاون وخدمة للمواطنين والمقيمين في هذا البلد المبارك المعطاء، في سبيل إنهاء الخلافات والمنازعات، وإحقاق الحقوق وبسط العدالة.

فنبتهل إلى الله -جلا وعلا- بالدعاء الخالص أن يوفقكم ويعينكم ويسددكم في أعمالكم وجهودكم الطيبة، وأن يحفظكم ويرعاكم من كل شر.

سيادة المدير:

إشارة إلى الموضوع أعلاه، فإني أتقدم إليكم بشكوى ضد الأخ مدير شركة………، المختصة في ………، مقرها الرئيس في منطقة……..

فإني أحيطكم علمًا -سيادة الرئيس- أنني قد تعاقدت مع الشركة المذكورة من فترة طويلة، وكان ذلك التَّعاقد على رضى تام بين الطرفين بناءً على الكفاءة وما أملكه من خبرة طويلة في مجال عملي، وما أحمله من مؤهلات دراسية كثيرة.

-ولا أزكي نفسي- فقد كنت خلال فترة العمل نموذجًا للموظَّف المثالي الذي يعمل بكل جهد وإتقان دون كلل ولا ملل.

وكنت قد حصلت من إدارة الشركة على الكثير من شهادات الشكر والتقدير على ما أقدِّمه في سبيل إنجاح سير عمل الشركة، وكذلك بشهادة جميع الزملاء في العمل،

وقد كنت حريص على تطبيق كل لوائح وأنظمة العمل الخاصة بالشركة، وقد كسبت خلال فترة عملي في الشركة محبة الجميع، وقد مضت علاقتنا جميعًا على أحسن ما يكون، فقد كنا كالأسرة الواحدة في تفقُّد أمور وأحوال بعضنا البعض، وصار الجميع يهتم بالبعض الآخر.

سيادة المدير:

إلى هنا مضت الأمور على ما يرام، وعلى ما يريده الجميع، غير أنه في يوم من الأيام حصلت لي ظروف حيث إنه مرض أحد أولادي، وقد دعت الحاجة إلى طلب إجازة مفتوحة للقيام على الولد وعرضه على الأطباء المختصين لتشخيص الحالة،

وقد تقرَّر بعد ذلك السفر به إلى الخارج لإتمام العلاج، فسافرت به والحمد لله أولًا وآخرًا فقد تكللت رحلة العلاج بالنجاح، وبعون من الله الشافي عادت العافية إلى جسد ابني.

الجدير بالذكر –يا سيادة الرئيس- أن فترة رخصة الغياب من الشركة كانت قرابة الشهرين، وعندما انتهيت من مهمة العلاج عُدتُ إلى الشركة لمواصلة العمل،

ولكن المفاجأة عند وصولي للشركة أنني وجدت نفسي مسرَّحًا من الشركة، وقد تم إنهاء عقدي منها من طرف واحد دون سابق إنذار ولا إشعار ولا ذكر الأسباب والدوافع،

وقد تم استبدالي بموظف آخر بنفس التخصص والكفاءة، وعلى الرغم من أنني أمتلك عقدًا ساريًا كموظف في الشركة، وعندي من إدارة الشركة إجازة مرضية مفتوحة، ولكن تقبَّلت ذلك الأمر بكامل الرضى وبصدر رحب، لأني أعلم أن الله هو الرزاق ذو القوة المتين.

ولكن -يا سيادة المدير- أن ما يدعو للقهر والضيم أنَّه بعد ما تمَّ تسريحي من العمل وقبل التوقيع على المخالصة وإبراء الذمة مع الشركة أن إدارة الشركة تنكَّرت لكل ما بقي لي من حقوق نصَّت عليها لوائح وأنظمة الشركة، والتي تم توقيع العقد عليها من قبل الطرفين.

وقد سعيت بكل الطرق لحل الخلاف بكل حب وود، ولكني تفاجأت أنني أقابل ذلك من قِبل الإدارة بالرفض التام، وقد لجأت إلى تقديم الوساطات بيني وبين الإدارة، إلا أنَّني لم أحظ بأي تجاوب من قِبل الإدارة.

وهذا ما جعلني ألجأ إلى الله -تعالى- ثم إليكم -سيادة الرئيس-، بنموذج تقديم شكوى لمكتب العمل، فأنتم بعد الله خير مُعين للمظلومين والمهضومين من قبل المتغطرسين، علمًا بأنَّني قد أرفقت لكم كل ما أمتلك من الوثائق والمستندات اللازمة التي تبث صحة كل ما قلته، فقد تضررت بما فيه الكفاية بسبب أنني عاطل عن العمل من بعد تسريحي من الشركة وضياع حقوقي ومستحقاتي.

وعليه فكلي رجاء وأمل أن تنصفوني وتستخرجوا لي حقوقي المستحقة والمشروعة، وإنصافي بأسرع وقت ممكن، واتخاذ القرار الأصلح لي.

وتقبلوا خالص الشكر، وجزيل التقدير.

مقدم الشكوى/

تاريخ/

التوقيع/

نموذج تقديم شكوى لمكتب العمل السعودي

إن نموذج تقديم شكوى لمكتب العمل السعودي يتم باستخدام طرق عديدة. ويعتبر ما يقدِّمه مكتب العمل من أهم الخدمات بالنسبة للموظفين والعاملين في المملكة العربية السعودية.

حيث يمكِّنهم من استرداد حقوقهم التي سُلبت منهم وإنصافهم فيها، وأن مكتب العمل هو الجهة المختصة في الحفاظ على تلك الحقوق من بطش وظلم الظالمين من أرباب الأعمال، وذلك من خلال التواصل مع المكتب بواسطة نموذج تقديم شكوى لمكتب العمل السعودي.

وهذا من أعظم القرارات التي تدعم حقوق العمالة والأيدي العاملة في البلد، سواءً في القطاع العام أو الخاص.

فمن خلال رفع نموذج تقديم شكوى لمكتب العمل، يستطيع العامل المظلوم أن يصل إلى إدارة مكتب العمل، لإرجاع حقه المسلوب وإنصافه ممن ظلمه.

طريقة تقديم نموذج تقديم شكوى لمكتب العمل السعودي:

أولًا: الطريقة الروتينية اليدوية المعتادة:

يمكن لأي موظف يسعى إلى تقديم نموذج تقديم شكوى لمكتب العمل السعودي وذلك من خلال الحضور الشخصي إلى مكتب العمل، وذلك خلال وقت دوامهم الرسمي اليومي المعروف.

فيسلِّمهم بنفسه خطاب نموذج تقديم شكوى لمكتب العمل السعودي، وذلك مع مراعاة الالتزام بالخطوات الصحيحة والمعايير السليمة في كتابة الشكوى، وهذا أدعى وأسلَم لقبولها من مكتب العمل السعودي.

ثانيًا: الطريقة الإلكترونية:

  1. أن يدخل المشتكي إلى الموقع الخاص بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية، من خلال الشبكة العنكبوتية.
  2. التوجه إلى الواجهة الرئيسية للموقع، والقيام بإدخال بيانات المستخدم المطلوبة الصحيحة من اسم المستخدم، وكلمة المرور.
  3. بعد أن قام بإدراج كافة المعلومات والبيانات الخاصة به سيقوم بتسجيل الدخول.
  4. بعد تسجيل الدخول يتوجَّه إلى أيقونة الخدمات الإلكترونية.
  5. ثم يقوم بالضغط على تلك الأيقونة وستنسدل أمامه قائمة طويلة يختار منها “تقديم شكوى”.
  6. ستظهر قائمة تحتوي على البيانات، يقوم الموظف بتعبئة كافة الخانات، وينتبه إلى كتابة شكواه بشكل سليم وصحيح.
  7. بعد أن يملأ ذلك النموذج، يكتب معلومات الشركة التي يقدم ضدها الشكوى، ثم يضغط على إرسال الطلب.

كيفية الاستعلام عن نموذج تقديم شكوى لمكتب العمل

ثم بعد ذلك يبقى على مقدِّم نموذج تقديم شكوى لمكتب العمل متابعة سير شكواه، وذلك بعد مُضيِّ من أسبوع إلى عشرة أيام من تدوين الطلب على الموقع، فيتسنَّى له الاستعلام عن مدى استجابة الجهات الخاصة بما قدَّمه إليهم من شكوى عبر الموقع الإلكتروني من خلال النافذة الخاصة المبينة في الموقع، وذلك بالخطوات التالية:

  1. الدخول إلى الموقع الرسمي الخاص بوزارة العمل.
  2. التوجه إلى القائمة الرئيسية والنقر على خيار “الاستعلام عن الشكوى”.
  3. يقوم مقدِّم نموذج تقديم شكوى لمكتب العمل بإدخال رقم الهوية الوطنية إن كان سعوديًا، وإن كان مقيمًا يقوم بإدخال رقم الإقامة.
  4. ستظهر بعد ذلك الشكوى التي قدمها مع كل تفاصيلها.

 

نموذج تقديم شكوى لمكتب العمل ضد مكتب استقدام

النموذج التطبيقي

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سيادة مدير مكتب العمل………….. حفظكم الله ورعاكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة

أما بعد:

الموضوع: نموذج تقديم شكوى لمكتب العمل ضد مكتب استقدام.

يطيب لي -بادئ ذي بدء- بأن أرفع إلى سيادتكم أجمل وأطيب التحايا، كما أتقدَّم إليكم بجزيل الشكر والتقدير؛ على ما تقومون به من جهودٍ دائمة في سبيل خدمة الوطن والمواطن والمقيم على حدٍّ سواء، والسَّعي الدؤوب إلى تحقيق العدالة وإرساخ مبادئ العدل.

سيادة مدير مكتب العمل الموقر:

أتقدَّم إلى سيادتكم أنا رجل الأعمال……….، سجل تجاري رقم………….، رقم الهوية الوطنية………….، عنوان سكني الثابت………………..

بشكوى ضد مكتب…………. لاستقدام العمالة، في منطقة…………….،رقم هاتفه…………..

سيادة المدير:

إشارة إلى ما تقدَّم أعلاه، فأنا ربُّ أعمال استثمارية في مجال استيراد الزيوت والمحرِّكات وقطع الغيار الخاصة بالمركبات الحديثة، وأُدير مجموعة من المحلات المنتشرة في بعض مناطق وطننا الحبيب،

وقد احتجت لبعض العمالة الخارجية من ذوي الخبرة والكفاءة، وقد التزم لي مكتب استقدام العمالة المذكور آنفًا بتوفير المطلوب بالشروط المطلوبة، وتم توقيع اتفاقية على ضوء ذلك، وقمت بتسديد الفواتير المطلوبة في الاستقدام مقدَّمًا، واتفقنا على توفير تلك العمالة خلال فترة لا تتجاوز شهرًا واحدًا.

ولكنني وجدت إخلالًا من قبل ذلك المكتب المذكور بالوعد، وقد مرَّت الشهور ونحن فيما يقارب السَّنَة ولم يوفِّر لي طلبي حسب الاتفاق، وقد أمهلته كثيرًا ولكن دون جدوى ولا مصداقية من قبلهم.

وها أنا –يا سيادة المدير- بسبب تلك الإخلالات في الوعود قد تضرَّرت كثيرًا، حيث إن بعض فروع المحل لم تزل قيد الإغلاق بسبب نقص الموارد البشرية.

وقد أُصيبت تجارتي بالتراجع الرهيب بسبب عدم توفير العمالة في الوقت المناسب للقيام بالعمل والنهوض بالشركة.

ثم بعد إخلاف الوعود تلك والمماطلات من قبلهم، كنا قد توصَّلنا إلى حلِّ ودِّيٍّ بعد تدخُّل الوساطات بأن يُعيد لي المكتب ما دفعته لهم من رسوم مقدَّمة والتي كنت قد دفعتها من قَبل من أجل أن يوفِّر لي المطلوب، وعفا الله عما سلف.

ولكن لا هو بالذي التزم بالوعد الأول بتوفير العمالة، ولا أوفى بالوعد الثاني من إرجاع الرسوم المدفوعة من قِبلي.

سيدي المدير:

إن هذه التَّصرف اللا مسؤول من قبل مكتب الاستقدام وعلى الرغم من الاستهتار بالوعود وتعطيل مصالح الآخرين، فذلك يتنافى تمامًا مع المواثيق والقوانين التي تعرفونها يقينًا، والتي يسنُّها مكتب العمل، وهي الفيصل بين المتخاصمين والمتنازعين.

وعلى ذلك تقدَّمت إلى سيادتكم بخطاب نموذج تقديم شكوى لمكتب العمل ضد مكتب استقدام، فأنتم أهل العدالة والإنصاف، وأخذ حق المظلوم من الظالم، وإرغامه بالرجوع إلى الحق وإلى الطريق الصحيح، وهذا ليس بغريب عليكم ولا بجديد فأنتم أهلٌ لذلك وعلى قدر تلك المسؤولية.

سيدي المدير:

أُكرِّر -من خلال نموذج تقديم شكوى لمكتب العمل ضد مكتب استقدام- أن تتقبَّلوا منا جزيل الشكر والامتنان لما تقدِّمونه من جهود حثيثة وأعمال جليلة لا تسهُل إلا على أمثالكم.

مع أملنا بالله ثم بكم في إيجاد الحل لهذه المشكلة بأسرع وقت ممكن.

ولكم خالص التحايا والتقدير.

مقدم الشكوى/

رقم الهاتف الشخصي/

التوقيع/

متابعينا الأكارم: من خلال مقال نموذج تقديم شكوى لمكتب العمل عرضنا لكم أسهل الطرق لتقديم الشكاوى إلى مكتب العمل، ووضحنا لكم  آليات تقديم الشكوى، مع كتابة نماذج توضيحية على ذلك، حيث يمكنكم طلب كتابة هذه الخدمة بأسعار رمزية ومنافسة، من خلال التواصل بنا عبر الواتساب على الرقم/0556663321