العديد من المواطنين يكونون بحاجة ماسة إلى معرفة طريقة الاستعلام عن تقرير حادث مروري، وعن كيفية كتابة هذه التقارير.

وعبر موقعنا (مواضيع) نحرض على استعراض كل المعلومات التي أنتم بحاجة إليها بخصوص نموذج تقرير حادث مروري.

وللحصول على خدمة كتابة نموذج تقرير حادث مروري، يمكنكم طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم:(0556663321)

نموذج تقرير حادث مروري

تعد هيئة المرور ونظامها من أهم أساسيات قيام أي دولة، وضمان استقرارها، خاصة إذا كانت الدولة تضم عددًا كبيرًا من السكان، وبالتالي سنجد أن الطرق تستخدم يوميًّا بعدد كبير من السيارات والوسائل المختلفة من المواصلات.

يمكن للسيارات على الطرق داخل المملكة أن تسبب الفوضى في بعض الأحيان؛ ونتيجة لذلك، أصدر اللواء محمد البسامي مدير الإدارة العامة للمرور عدة تعديلات تم الاتفاق على تطبيقها على النظام المروري داخل المملكة العربية السعودية.

والتي منها التوجيه والتنبيه في حالة وقوع حادث مروري لا بد من إبلاغ إدارة المرور التي تنتمي إليها المنطقة، حتى يتسنى للجهات المختصة الاهتمام بالحادث، واستكشاف حالات المصابين إن وجدت لا قدر الله.

أنواع الحوادث المرورية

  • حوادث الاصطدام، تحدث هذه الحوادث عندما تصطدم السيارة بمركبات أخرى تسير في الشارع نفسه، وهناك العديد من نموذج تقرير حادث مروري من هذا النوع.
  • حوادث الانهيار، وتحدث هذه الحوادث بضرب حيوان وشجرة ومنشأة ونحوها، وعلى إثر ذلك يتم تقييد نموذج تقرير حادث مروري.
  • حوادث التلف، تحدث هذه الحوادث عندما يتعطل جزء من السيارة ويفقد توازنه ويتسبب في انزلاقها بلا هدف إلى اليمين واليسار وأحيانًا السقوط من مكان مرتفع.

تقرير المرور

بموجب تقرير المرور بشأن أسباب الحوادث المرورية، يفيد بأن هناك أسبابًا متعددة، ومختلفة لهذه الحوادث التي نشاهدها في كل يوم تحصد أرواح الكثير من البشر، والتي منها ما يلي:

  1. قيادة السيارة بسرعة فائقة مما يؤدي في بعض الأحيان إلى عدم القدرة على التحكم بالسيارة، مما يتسبب ذلك في وقوع الحوادث.
  2. تعاطي المخدرات والكحول، والتي تؤدي إلى تشوش رؤية الشخص.
  3. التحدث في الهاتف وعدم الالتفات إلى الطريق، وهذا يعد من الإهمال الكبير الذي يرتكبه السائق، متناسيًّا العبارة المرورية والإرشادية المكتوبة في كل مكان: “من أجل سلامتك؛ أجل مكالمتك”
  4. عدم ارتداء أحزمة المقاعد، مما يتسبب ذلك في مضاعفة الأضرار، والتي قد تصل إلى الوفاة -لا سمح الله-
  5. سوء تصميم وهندسة الشوارع، خاصة فيما يتعلق بما يسمى بالدوار، مما يخلق نوعًا من الارتباك للشخص، حيث تأتي المركبات من اتجاهات متعددة في الوقت نفسه.
  6. الاضطرابات الجوية وتقلبات الطقس مثل الضباب والعواصف والرمال والأمطار الغزيرة وغيرها.
  7. وجود عيب داخل السيارة نفسها سواء في المحرك أو الأجزاء الداخلية الأخرى.
  8. عدم وجود شرطة المرور المسؤولة عن تنظيم السير ومنع وقوع الحوادث المرورية المختلفة.
  9. شعور السائق بالنعاس، يؤدي إلى عدم تركيز السائق على الطريق والإشارات.
  10. تجاهل إشارات المرور، خاصةً إذا كانت حمراء وتدل على التوقف.
  11. إهمال المارة الذين يعبرون الشارع بتهور وبلا مبالاة ظاهرة.
  12. عدم كفاية الكفاءة للسائق نفسه الذي لا يستطيع القيادة بشكل جيد ويؤهله كسائق يتجنب الحوادث مما يميز السائق المتميز عن السائق السيئ.

وبناء على هذه الأسباب تحصل الحوادث المرورية التي ينتج عنها ما يلي:

  • حالات الوفاة سواء كان السائق أو الطرف الآخر سواء كان سائقًا أو شخصًا يعبر الشارع.
  • الخسائر المادية، سواء في السيارات نفسها أو المركبات الأخرى أو الأشجار أو المنشآت أو المنازل أو الشوارع أو اللافتات وغيرها.
  • ظهور إعاقات ومشكلات صحية قد تستمر مدى الحياة أو تكون مؤقتة ولكنها تسبب الضيق وعدم الراحة لصاحبها، وفق نموذج تقرير حادث مروري

تقرير حادث

ولكي نتجنب الوقوع في مثل هذه الحوادث المروية، ومن خلال الاطلاع على أكثر من نموذج تقرير حادث مروري، فإني سأضع بعض النصائح المهمة، التي تساهم في الحد من انتشار وقوع الحوادث المرورية، والتي تتمثل فيما يلي:

  1. قلل من سرعة السيارة خاصة في الأماكن المزدحمة التي يكثر فيها الأطفال وذوي الاحتياجات الخاصة.
  2. الامتناع عن الرد على الاتصالات، تحت أي ظرف من الظروف، أو محاولة إجراء اتصال لشخص آخر أثناء القيادة، أو استخدام النت ومراسلة الآخرين وأنت تقود السيارة، وإذا كان الأمر مهمًا للغاية أعط التلفون الشخص الذي بجوارك ليقوم بالمهمة عنك، وإذا كنت بمفردك فلا مانع من التوقف على جانب الطريق وقضاء غرضك، ومن ثم استئناف السير.
  3. اربط حزام الأمان لتقلل من أضرار الحوادث عند وقوعها.
  4. ركز على الطريق واللافتات الإرشادية، والتي حرصت الإدارة العامة للمرور على وضعها في كل مكان؛ تفادي وقوع الحوادث المرورية، وحرصًا على سلامة المواطنين ومركباتهم.

تقرير عن حادث مروري

عند وقوع حادث مروي بين سيارة وأخرى، كالعادة، تصدر الشرطة والسلطات المختصة التقرير المناسب، ولكن في بعض الأحيان قد تحتاج إلى كتابة نموذج تقرير حادث مروري حول السيارة الخاصة بك، ولذا فإن هناك بعض النقاط التي يجب اتباعها، والتي سيتم ذكرها على النحو التالي:

  • في البداية، يجب جمع المعلومات وقت وقوع الحادث، بما في ذلك معلومات عن السائق الآخر وهويته.
  • يجب تدوين المعلومات والبيانات الخاصة بالسيارات المحطمة، بما في ذلك نوع السيارة ولونها وتاريخ صنعها.
  • يجب عليك -أيضًا- التقاط عدد من الصور للحادث باستخدام الكاميرا أو هاتفك المحمول.
  • أخذ عدد من الشهود على الحادث.
  • ثم تنتقل إلى وصف الحادث مع ذكر أسماء الأشخاص المتورطين في الحادث، وتحدث عن الظروف التي أدت إلى وقوع الحادث سواء كانت الطرق غير مستوية أو ضيقة أو حتى سوء الأحوال الجوية.
  • مع تحديد مكان الحادث، وكتابة الحادث بالتفصيل مع ذكر الأثر المباشر بعد الحادث، ثم ذكر الإصابات والخسائر التي تمت مناقشتها بالتفصيل.
  • الخطوة الأخيرة هي تقديم رسم تخطيطي للحادث، حيث تقوم برسم مخطط يوضح الشوارع والمنطقة التي وقع فيها الحادث.
  • ثم ترسم محركات بحث تمثل السيارات، بما في ذلك السيارات والمركبة الأخرى المتورطة في الحادث.
  • وإذا التقطت صورًا للحادث، أرفقها بهذا القسم، مع الإشارة إليها أثناء كتابة نموذج تقرير حادث مروري.

تقرير باشر

إن نظام “باشر” هو عبارة عن نظام أطلقته الإدارة العامة للمرور في المملكة العربية السعودية، وذلك من أجل تسجيل جميع المخالفات المرورية بطريقة إلكترونية؛ من أجل القضاء على جميع المعاملات الورقية والاستغناء عنها، والإسراع في استكمال إجراءات التداول باستخدام الأجهزة التقنية الحديثة والمتقدمة؛ حيث تم ربط النظام بمركز المعلومات الوطني للتعرف على معلومات وبيانات المركبات.

تم توزيع 160 جهازًا، منها 130 جهازًا لضباط المرور لرصد المخالفات و30 جهازًا للإبلاغ عن الحوادث، وتم إطلاق النظام في مناطق متعددة من الرياض وجدة ومكة المكرمة والمنطقة الشرقية والمدينة المنورة، والتي من خلالها يتم إصدار نموذج تقرير حادث مروري.

الطريقة الآلية التي يعمل بها هذا النظام.

يتم تشغيل هذا النظام من خلال جهازين إلكترونيين أحدهما متصل بمركز المعلومات الوطني والآخر متصل مباشرة بمكتب المرور ويخصص كل جهاز لخدمة معينة، وهو عبارة عن جهاز إلكتروني يشبه الهاتف الذكي، يقوم بتسجيل بيانات المركبة للتأكد من مطابقتها للبيانات المخزنة في النظام.

ثم يقوم بتصوير لوحة المركبة والإبلاغ عن المخالفة، ثم إخطار مالك المركبة بإرسال رسالة نصية بعد دقائق قليلة من المخالفة تتضمن نموذج تقرير مخالفة مرورية بالرقم والتاريخ.

ليس عمله مقتصرًا فقط على إرسال نموذج تقرير حادث مروري، بل يسجل هذا النظام جميع أنواع المخالفات المرورية، بما في ذلك عدم ارتداء حزام الأمان، والتحدث على الهاتف المحمول أثناء القيادة، وحظر وقوف السيارات، بجانب ما يتمتع به من ميزة أخرى، وهي قدرته على اكتشاف السيارة إذا كانت مسروقة أو مطلوبة أمنيًّا، أو إذا كان السائق مطلوبًا لأن المعلومات الخاصة بالمركبة ومالكها تظهر بالكامل على الجهاز.

اقرأ أيضًا: هنا أفضل نموذج تقرير يومي عن سير العمل

الاستعلام عن حادث مروري باشر

أعلنت وزارة الداخلية السعودية، فتح أبواب للتحقيق في أي نموذج تقرير حادث مروري أو مخالفات مرورية يتم تسجيلها إِلِكترونِيًّا على السيارات عبر موقع وزارة الداخلية السعودية.

وذلك في إطار جهودها المستمرة لإيجاد حلول حديثة لكل المشكلات التي يواجهها السائقون وأصحاب السيارات في المنطقة.

فالمملكة العربية السعودية تعاقب مرتكبي المخالفات المرورية بغرامة كبيرة تقدر بحوالي عشرة آلاف ريال سعودي.

كما يمكن سجن المخالفين لقواعد المرور في المملكة، لذلك نرى أن الكثير من الأشخاص يتجنبون المخالفات المرورية، ولكن في حالة وجود غرامة مرورية.

تعرف على الغرامة الصادرة أو على تفاصيل أي نموذج تقرير حادث مروري من خلال الرابط الرسمي لنظام باشر الإلكتروني- النظام الأساسي -عبر الخطوات التالية:

  • عليك الذهاب إلى منصة أبشر.
  • انقر فوق استعلامات وحدد استعلامات المرور.
  • يجب عليك إدخال رقم الهوية الوطنية/ الإقامة، وإدخال كلمة المرور ورخصة القيادة.
  • انقر فوق إدخال حتى تتمكن من رؤية المواقع وعدد المخالفات المرورية التي قمت بارتكابها، والمبلغ الواجب دفعه كغرامة عن تلك المخالفات، وآخر مرة تم دفعها، وعن آخر نموذج تقرير حادث مروري والاطلاع على رقمه وتاريخه.

كما يمكنك الاستعلام عن نموذج تقرير حادث مروري على موقع أبشر باستخدام بطاقة الهوية الوطنية فقط، وذلك بموجب اتباع الخطوات التالية:

  1. يجب عليك -أولًا- تسجيل الدخول إلى بوابة الخدمات الإلكترونية أبشر.
  2. قم بتسجيل الدخول باستخدام معلومات حسابك على موقع أبشر
  3. انتقل إلى صفحة خدمات المرور.
  4. حدد خدمة تعديل الطريق باستخدام رقم الهوية الوطنية.
  5. قم بتدوين رقم الهوية الوطنية، وكذلك رقم لوحة الترخيص والمركبة، لمعرفة ما إذا كان هناك أي مخالفات مسجلة على السيارة.

تعد شركة نجم من أفضل الشركات في المملكة العربية السعودية للخدمات التي تقدمها للمواطنين والمقيمين في المملكة.

بالإضافة إلى الفوائد التي يجنيها الشخص من هذه الخدمات المتعلقة بالوزارات والمؤسسات والشركات في المملكة العربية السعودية.

كما أطلقت المملكة العربية السعودية العديد من الخدمات على الإنترنت، وذلك لتوفير الوقت والجهد للمواطن أو المقيم الذي يقضيها بالذهاب إلى الجهة المختصة لأداء الخدمة التي يريدها، ومن الشركات التي قامت بذلك هي “نجم”

ومن بين هذه الخدمات خدمة الاستعلام والتحقيق عن نموذج تقرير حادث مروري، وذلك من خلال هذه الخدمة التي تسهل لك التعرف على جميع الحوادث المرورية التي تخصك، عبر الموقع الرسمي لنجم، من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • في البداية يذهب الشخص إلى موقع نجم الرسمي ثم يدخل إلى صفحة الاستعلام.
  • يتم تحديد نوع التحقيق الذي يريده الشخص، على سبيل المثال، عن طريق إدخال رقم نموذج تقرير حادث مروري وتاريخه.
  • القيام بإدخال رقم هاتف المستخدم في المكان المخصص له بعد إدخال رقم الحادث.
  • القيام بإدخال الرمز المرئي في الصورة المعروضة في المساحة المتوفرة.
  • بعد ذلك اضغط على أيقونة “إرسال”، ثم انتظر ظهور نتيجة الاستعلام والتي تحتوي على كل التفاصيل المتعلقة بنموذج تقرير حادث مروري الذي تم الاستعلام عنه.

عزيزي المتابع، وصلنا إلى ختام مقالنا لهذا اليوم المعنون والموسوم (نموذج تقرير حادث مروري)، كونه يعد من الأمور المهمة، سواء للمواطن أو المقيم داخل المملكة العربية السعودية.

وللحصول على خدمة كتابة نموذج تقرير حادث مروري، يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم:(0556663321)