يُعدّ نموذج الشكوى على خطأ طبي أداةً مهمةً لحماية حقوق المرضى.

يُساعد نموذج الشكوى على توثيق الخطأ الطبي وتقديم طلب للحصول على تعويض مناسب.

دائمًا وأبدًا ستجدوننا في ميدان التميُّز والإبداع، نأتي لكم بكل جديد ونماذج وأفكار منوَّعة لشكواكم وطلباتكم، واليوم أعددنا لكم مقالًا مهمًّا وحسَّاسًا، إنه نموذج شكوى خطأ طبي، كتبناه بأسلوب متقن ومميز.

يمكنكم أن تكونوا على تواصل معنا دائمًا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).

شكوى خطأ طبي

الخطأ الطبي يُعرف بأنه حصول نوع من الإهمال في تقديم أي خدمة طبيّة للمريض بسبب شيء من الإفراط أو التفريط، دون أخذ الحيطة والحذر من قبل الطبيب المعالج أو مقدِّم الخدمة الطبية.

ثم يكون ذلك الإهمال السبب الحقيقي في حصول الأضرار للمريض المتقدِّم للعلاج، الذي لولا ذلك التصرف الذي بدر من الطبيب لم يكن ليحصل للمريض ذلك الضرر.

كذلك يعرف النظام الخاص في مزاولة المهن الصحية بالنظام الصحي السعودي الخطأ الطبي، بأنه ذلك الخطأ المهني الصحي الذي يصدر من قِبل ممارسي مهنة الصحة.

ثم ينتج عن ذلك ضرر يلحق بالمريض، فعند ذلك يُلزَم الطبيب أو الصحي المتسبب بالضرر بالتعويض للمريض المتضرر.

أنواع الخطأ الطبي

يمكننا في هذه الفقرة من هذا المقال المعني بتقديم نموذج شكوى خطأ طبي، أن نقوم بعرض بعض الأخطاء الطبية التي تستدعي تقديم الشكوى للجهات المختصة، من أجل النظر في القضية، إذ يمكننا حصر تلك الأخطاء في الآتي:

الخطأ الطبي غير المهني:

يقصد بالخطأ الطبي غير المهني ذلك الخطأ الذي لا يكون أساسًا من ضمن جنس أعمال الطب، وله عدة أشكال وأنواع منها:

أولًا: الممارسة لأعمال الطب والصحة دون أي تصريح أو ترخيص رسمي، ويدخل في ذلك:

  • ممارسة مهنة الطب ومعالجة الناس، دون استخراج ترخيص أو تصريح من الجهات الحكومية المختصة.
  • استخراج الترخيص بطريقةٍ غير شرعية، ثم على إثر ذلك الترخيص المزوَّر يُباشر معالجة الناس.
  • استخدام الطريقة الدعائية، حتى يغتر الناس فيحسبونه طبيبًا مؤهلًا لمزاولة الأعمال الطبية.
  • إطلاق منتحل ممارسة المهنة على نفسه لقب “دكتور أو طبيب”، من أجل مباشرة مهنة الطب.

ثانيًا: أن يمتنع الدكتور أو الطبيب عن معالجة المرضى، كما في الحالات الآتية:

  • تسبب الامتناع في إلحاق الضرر بالمريض سواءً بقصد أو بغير قصد، خاصةً عندما يكون المريض في منطقة نائية بعيدة، ولا يوجد بها سوى هذا الطبيب القادر على علاجه.
  • إذا طلب المريض من الطبيب علاجه في أي ساعة متأخرة من الليل، ولا يوجد غير هذا الطبيب في ذلك الوقت.
  • إذا استدعت حالة المريض إلى التدخل السريع من الطبيب الموجود في الحال ولكنه امتنع.

ثالثًا: ألا يستعين الطبيب بأحد من المساعدين:

إذ إنه من الضرورة بمكان أن يكون لكل طبيب مختص فريق من المساعدين، ويكونون تحت إشرافه وقيادته.

رابعًا: إفشاء أسرار المريض من قبل الطبيب.

خامسًا: قيام الطبيب المعالج بإجراءات للمريض ليس من أجل الشفاء:

  • بقصد التربُّح وكسب الأموال.
  • إجراء تجربة طبية أو فنية، أو القيام ببحث علمي على حالة المريض.

الخطأ الطبي المهني

يُقصد بالخطأ الطبي المهني ذلك الخطأ الذي يكون من ضمن جنس أعمال الطب، وله عدة أشكال وأنواع منها:

أولًا: الخطأ الناتج بسبب التشخيص، وله عدة صور مثل:

  • إهمال الطبيب في المعاينة والتشخيص، ثم يتبع ذلك بوصف خاطئ للعلاج والدواء.
  • وقوع الطبيب في خطأ علمي، وذلك عندما تتشابه الحالات المرضية عند الطبيب، ثم يقوم بترجيح الرأي الخاطئ، بناءً على عدم اجتهاد وبذل المزيد من التحرِّي والبحث.

ثانيًا: الخطأ الحاصل عند وصف العلاج للمريض، وهو نوعان:

  • عدم اتباع الطبيب القواعد العلمية المعروفة.
  • عدم الأخذ بقواعد الحذر والاحتياط عند وصف الدواء، ومن ذلك اختيار نوعية الدواء المناسب وكيفية استخدامه.

ثالثًا: الخطأ الحاصل عند التخدير.

رابعًا: الأخطاء في العمليات الجراحية.

خامسًا: الأخطاء في عمليات التجميل.

سادسًا: الخطاء في عمليات التوليد.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: نموذج خطاب شكوى قوي

طريقة كتابة نموذج شكوى خطأ طبي

قد يلجأ المريض في بعض الأحيان إلى المطالبة بالنظر في قضيته جراء خطأ طبي خطير، ويطالب باسترداد حقه، عبر نموذج شكوى خطأ طبي يقوم بتقديمه إلى الجهات المختصة.

من خلال الفقرة التالية سنسعى لعرض أفضل الطرق في كيفية تقديم نموذج شكوى خطأ طبي، بأسهل الطرق وأدق الأساليب.

مما ينبغي مراعاته عند القيام بكتابة نموذج شكوى خطأ طبي عدة خطوات؛ حتى يظهر نموذج شكوى خطأ طبي بالشكل اللائق المقبول لدى الجهات التي سيُرفع إليها، والخطوات كالتالي:

  1. كتابة نموذج شكوى خطأ طبي بلغة رصينة وواضحة وسهلة، وتجنُّب ما من شأنه يدل على صيغة الأمر أو النهي، ونحو ذلك من أساليب التعالي.
  2. استهلال نموذج شكوى خطأ طبي بالبسملة، وذلك بصيغتها المعروفة الكاملة وهي “بسم الله الرحمن الرحيم”.
  3. تحديد الجهة التي سيتم رفع نموذج شكوى خطأ طبي إليها، وهنا لا شك أنها ستكون وزارة الصحة العامة التي تتمثل في وزيرها.
  4. تقديم التحية المناسبة للجهة الرسمية المعنية بالنظر في نموذج شكوى خطأ طبي، والمخوَّلة بمتابعة قضيته وموضوعه.
  5. تدوين أهم المعلومات والبيانات الشخصية اللازمة الخاصة بمقدِّم نموذج شكوى خطأ طبي إلى وزارة الصحة.
  6. تدوين المعلومات والبيانات الخاصة بالجاني والمتسبب في هذه المشكلة، والمستشفى أو العيادة الخاصة التي يعمل فيها، مع ذكر العنوان بالتحديد، وأرقامهم الخاصة.
  7. سرد محتوى طبيعة الخطأ الطبي الذي حدث بالتفصيل، والتطرق إلى ذكر أسبابه ونتائجه في نموذج شكوى خطأ طبي.
  8. إرفاق كل وثائق التشخيص الطبي، وكل المستندات العلاجية التي توضح حقيقة نموذج شكوى خطأ طبي الذي قام بتقديمه إلى الوزارة.
  9. ذكر المطالب من خلال نموذج شكوى خطأ طبي الذي يسعى المتضرر للحصول عليها، والمطالبة بالتعويض المناسب، قياسًا بحجم الأضرار التي حصلت من وراء ذلك الخطأ الطبي.
  10. التركيز على تفادي الأخطاء النحوية واللغوية والإملائية في نموذج شكوى خطأ طبي، والعناية بانتقاء أحسن الألفاظ والمفردات المناسبة والجيدة.
  11. إنهاء نموذج شكوى خطأ طبي بعبارات الشكر والتقدير لوزارة الصحة، لما تقدِّمه للمواطنين والمقيمين من خدمة ورعاية صحية مميزة.
  12. ذكر اسم مقدِّم الشكوى ورقم هاتفه الشخصي والتوقيع في نهاية نموذج شكوى خطأ طبي.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: نموذج تقديم شكوى

نموذج شكوى خطأ طبي تطبيقي جاهز

 

بسم الله الرحمن الرحيم

سيدي سمو الأمير وزير الصحة المحترم/ …………………

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة وبعد:

الموضوع: نموذج شكوى خطأ طبي

سعادة الوزير:

أرفع إلى معالي سموكم أسمى معاني الشكر والامتنان؛ لما تقومون به من جهود مباركة وعظيمة في سبيل تقديم  أفضل الخدمات الطبية  والصحية للمواطنين والمقيمين على أرض هذه البلاد المباركة.

لا يخفى على أحد ما تعيشه بلادنا الحبيبة من تقدُّمٍ كبيرٍ في الجانب الصحي من تطوير للمستشفيات بأحدث المعدَّات المتطورة، ومدها بأكبر الأخصائيين الطبيين في العالم، وما ذلك إلا بفضل معاليكم وما تقومون به من جهود في المضي قُدمًا دومًا وأبدًا في المجال الصحي والطبي.

فلكم منَّا جزيل الشكر وعظيم العرفان، مع خالص دعائنا الصادق لمعاليكم بالتوفيق ومزيد من النجاح والمنفعة لوطننا المبارك.

أنا المريض/………..ورقم الهوية الوطنية/……….، وسكني الحالي في منطقة/………، ورقم هاتفي الشخصي/…….، أحمل ملف طبي لدى مستشفى/……….، برقم/…….،

يقول الله -سبحانه وتعالى- في كتابه الكريم: {وإن تَعُدُّوا نِعمةَ الله لا تُحصوها إنَّ الله لَغفورٌ رحيم} [سورة النحل: 18]، وقال سبحانه وتعالى: {وإن تعدوا نعمةَ الله لا تحصوها إنّ الإنسانَ لَظلومٌ كَفّار} [سورة إبراهيم: 34]، فما أكثر نعم الله -سبحانه وتعالى- التي بين أيدينا ونحن في أشد الغفلة عنها، ومن أعظم النعم الكبرى نعمة الصحة، التي تلي بالأهمية نعمة الهداية والإيمان.

إذ إنّ الإنسان عندما يكون صحيحًا في جسمه وعقله، فإنه يكون قادرًا على القيام بكل ما يريد من عمل وتعليم وجهود في شتَّى مجالات الحياة المتنوعة، فكما يقال “الصحة تاجٌ على رؤوس الأصحاء”، ولا يشعر بذلك إلَّا المرضى، فمن افتقد الصحة افتقد الراحة، وسيعيش مصارعًا لمرضه مكتئبًا حزينًا، لا يُغمض له جفنٌ ولا يرتاح له بال.

فعندما يعتل الانسان ويشعر بالضعف والوهن، وعدم القدرة على ممارسة حياته الطبيعية إلا بمساعدة من حوله، فإن ذلك يعني أن حالة المريض وصلت إلى مرحلة اللا عودة إلى الصحة.

فهنا حتمًا سيُصاب معها بالانهزام النفسي والبدني، وسيشعر بالعجز الذي يُكسبه الآلام النفسية واليأس من الحياة.

سعادة الوزير:

إشارة إلى ما سبق ذكره، فقد ابتلاني الله -سبحانه وتعالى- بالسمنة المفرطة، التي أصبحت أعاني بسببها أمراضًا كثيرةً، وعدم ارتياح نفسي في الحياة، وقد طرقت كل السبل الممكنة من أجل التوصل إلى حل ينهي معاناتي، وذلك من تحسين التغذية وتغيير نمطها ببرنامج غذائي صحي، وممارسة للرياضة، وغيرها من الأمور التي بمقدور أي إنسان أن يفعلها ضمن إطار الحياة اليومية، لكني لم أتوصل إلى نتيجة أبدًا، بل لمزيد من الزيادة في الوزن، وباءت جميع محاولاتي بالفشل، وتأتي عدم الاستجابة بعد أن تم تشخيص حالتي من قبل أخصائيين كُثُر بأن تلك الممارسات الطبيعية لن تفيد أبدًا، وذلك بسبب أن السمنة نتيجة إفرازات هرمونية واضطراب غدد التي في الجسم.

وبعد مشاورات طويلة، قررت سلوك طريق التدخل الجراحي للمعدة، ورسيت على رأي تكميم المعدة الذي هو متناسب مع حالتي، وبالنظر إلى بعض التجارب الناجحة من قبل، وقد قررت الاستعانة بالدكتور/…………، في مستشفى/…………، وبعد عدة جلسات مع الدكتور المذكور، قرَّر لي عملية “تحويل المسار”، وأقنعني بأنها أفضل من عملية تكميم المعدة، ورغم التكلفة الباهظة فإنه أكد لي نجاح عملية “تحويل المسار”.

وعلى إثر ضمانته وثقته، وافقت على رأيه واطمأنت نفسي إلى قراره، وقد حدَّد اليوم الذي سأجري فيه العملية، وجاء اليوم المحدد، وتمت العملية ولله الحمد والشكر على كل حال، وهو من أول يوم يقنعني بأنها ناجحة 100%، غير أنني بدأت أشعر بأمور غير مريحة، وأخبرني بأن أبدأ بالأكل رويدًا رويدًا.

كنت كل مرة آكل أو أشرب شيئًا بسيطًا جدًّا أشعر عند ابتلاعه بالموت مرات ومرات، وأخبرت الدكتور بذلك ولكنه كابر، وأخبرني بأن الأمر طبيعي، وعليَّ مواصلة ذلك حتي أتأقلم مع الوضع الجديد، لكني آكل ولا يفارقني الشعور نفسه من الإحساس بالألم، وعندما أطلب من الدكتور أن يتأكد من العملية، يكابر ولا يفعل شيئًا حيال شعوري، ثم مر على العملية قرابة أربعة أيام وأنا في قمة الألم والوجع، والدكتور متمسِّك بكلامه وثقته بعملِه الجراحي.

ثم بدأت بعدها أشعر برائحةٍ كريهةٍ تنبعث من داخلي، وأخبرت الدكتور بذلك، ولكنه لم يحرك ساكنًا، ليتأكد من هذه الأمور المحيرة والغريبة التي تحدث داخلي، إلى أن جاء اليوم الذي وقعت فيه أرضًا مغمى عليَّ لم أستطع الحركة، عندها تدخَّل الدكتور ليتأكد من الأمر، ولكن بعد فوات الأوان، فقد وجد أن هناك خطأ فادحًا في العملية، وأنها لم تكن ناجحة بالشكل المطلوب، ما أدَّى إلى تسرُّب الأكل والشراب الذي أتناوله إلى خارج المعدة، وحدوث تلوث بالأحشاء والحجاب الحاجز، وبدأت معاناة جديدة لم أكن أتمناها.

سعادة الوزير:

أنا اليوم بين الحياة والموت، وقد لا تقرأ رسالتي هذه التي تحوي نموذج شكوى خطأ طبي إلا وأنا في عداد الأموات، نتيجة لهذا الخطأ الفادح الذي تسبَّب فيه ذلك الدكتور المغرور بنفسه.

وها أنا من خلال نموذج شكوى خطأ طبي -سيدي الكريم– أطالب بالأخذ بحقي من ذلك الدكتور المتعجرف، وإنزال أشد العقوبة به، حتى يكون عبرة لغيره من المستهترين بحياة الناس.

كذلك أتقدَّم إليكم مطالبًا بتعويض من الدكتور المذكور، مقابل كل ما خسرته من دون فائدة تذكر، إلَّا أنه جرَّني إلى معاناة جديدة، وذلك من أجل استدراك ما بقي لي من أمل في الحياة للعلاج عند أطباء أكفاء مؤهلين سواء داخل المملكة أو خارجها.

علمًا بأني أرفقت كل المستندات التي تُدين الدكتور/………. وتثبت صدق كل ما قلته في هذا الخصوص.

وختامًا، تقبلوا شكواي معطرة بمسك الود والحب، ولكم تقديري وامتناني لجهودكم الجبارة، وأسأل الله أن يحفظكم ويوفقكم للخير على الدوام.

مقدم الطلب/

رقم الهوية الوطنية/

رقم الهاتف/

التوقيع/

بعد هذه الرحلة نحطُّ رحالنا، بعد أن جلبنا لكم كمًا لا بأس به من المعلومات المهمَّة في سبيل مواجهة الأخطاء الطبية.

وأفدناكم بأهم الخطوات التي بوسعكم سلكها إذا لا قدَّر الله واجهتكم المشكلة نفسها، وزوَّدناكم بنموذج شكوى خطأ طبي يمكنكم السير على منواله.

لمزيد من الفائدة والأفكار والنماذج الجاهزة الحصرية، تواصلوا معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).