بما نمتلكه من خبرات متأصلة وكفاءة عالية قدمنا لكم نموذج شكوى ضد مكتب استقدام، كما بيّنا لكم الطريقة الصحيحة لكتابة نموذج شكوى ضد مكتب استقدام، كوننا المتميزون في كتابة جميع الخطابات والمعاريض والشكاوي والتظلمات.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الشكاوى، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: /0556663321

نموذج شكوى ضد مكتب استقدام

نظرًا لحاجة المجتمع السعودي إلى العمالة بشكل كبير، سواء على مستوى المنازل أو على مستوى الشركات والقطاعات والمنشآت، فلقد انتشرت وبشكل كبير مكاتب وشركات الاستقدام للعمالة المنزلية.

والتي بدورها تعمل على استقدام عُمّال غير سعوديين من خارج المملكة العربية السعودية للعمل فيها من مختلف الجنسيات سواء كانوا ذكورًا أو إناثًا، وذلك بموجب طلب العميل الراغب في الحصول على العمالة، وإذا المكتب قام بالتماطل في الاستقدام فإن العميل يتقدم بكتابة نموذج شكوى ضد مكتب استقدام.

كما أن هذه المكاتب تعود لأصحابها بالنفع الكبير من خلال الحصول على العمولات جرّاء هذه الخدمة التي يقومون بتقديمها للناس، وفي حالة حدوث أي تقصير من قِبَل هذه الشركات أو المكاتب فإن العميل مباشرة يقوم بتقديم نموذج شكوى ضد مكتب استقدام.

وبذلك فإنه يبادر الكثير بالتقدم إلى وزارة العمل من أجل الحصول على ترخيص لفتح مكاتب أو شركات استقدام، ولذا فإن وزارة العمل وضعت شروطًا للحصول على ترخيص شركة استقدام.

ومن هذه الشروط التي يجب توافرها في الشركات حتى يتسنى لها الحصول على ترخيص من قبل وزارة العمل هي: بأن تكون الشركة مساهمة.

كما أنه من الشروط أيضًا بأن تكون الشركة مكونة من خمسة شركاء على الأقل، جميعهم يحملون الجنسية السعودية، حيث إنه إذا كان أحد الشركاء مقيم فإنه لا يمكن للشركة الحصول على الترخيص.

كما أنه يشترط على الشركاء بأن يكونوا غير مُدانين بأي حكم نهائي في الأشياء المخلّة بالأمانة والشرف، أو الآداب والأخلاق الفاضلة، أو مكافحة الاتجار بالبشر.

وإذا كان أحد الشركاء حاصل على رخصة لمكتب استقدام آخر – أو شريك بإحداها – وتم إلغاء الرخصة نتيجة لحكم قضائي فأنه في هذه الحالة لا بد أن يمضي خمس سنوات كحدٍ أقل لطلب الترخيص.

كما أن رأس الشركة يشترط فيه أن يكون ملك لأشخاص سعوديين الأصل والمنشأ، وأن يتوفر رأس المال المطلوب بموجب اشتراطات وزارة العمل.

كما إننا ومن خلال هذا المقال – نموذج شكوى ضد مكتب استقدام – سنذكر لكم الأوراق المرفقة مع طلب ترخيص شركة استقدام، وذلك من خلال تقديم طلب إلى وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، بالإضافة إلى بعض الوثائق والمستندات.

والتي منها دراسة جدوى اقتصادية لهذه الشركة، وأن تكون معمولة من قِبَل مكتب استشاري مرخّص، بالإضافة إلى مشروع عقد تأسيس الشركة، وأيضًا الخطة في توظيف سعوديين الجنسية.

وخطة تدريبهم وتأهيلهم حتى يكونوا قادرين على العمل في الشركة، وتفاديًا لأي أخطاء والتي على إثرها يتم تقديم نموذج شكوى ضد مكتب استقدام.

كذلك بأن تحتوي هذه الدراسة على خطة عمل السنوات الأولى للشركة في مزاولة هذه المهنة، وكيفية إيواء العمالة التي يتم استقدامهم، بالإضافة إلى الضمان البنكي والذي يبتدئ من ٢% من إجمالي رأس مال الشركة.

وبعد ذلك تقوم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بدراسة الطلب، وبعد ذلك يكون لها القرار سواء القبول المبدئي أو طلب بعض المستندات الإضافية أو الرفض.

ومن أهم هذه الشركات التي تعمل في مجال استقدام العمّالة هي شركة وظائف النخبة السعودية لإمداد الموارد البشرية، وشركة جدارة للاستقدام والخدمات العالمية، وكذلك الشركة الوطنية الأولى للاستقدام.

وغيرها من الشركات كمثل: شركة إجادة المتحدة للاستقدام، وشركة الشرقية للاستقدام، وشركة المسار السريع للاستقدام، وشركة أبدال، وشركة مهارة للاستقدام، وشركة اركو للاستقدام، شركة الرياض الوطنية للاستقدام، وغيرهم كثير من الشركات التي تعمل في الاستقدام.

عزيزي المتابع: بعد أن عرضنا لحضراتكم شروط الحصول على ترخيص شركة استقدام، فإننا سنعرض لكم الآن شروط الحصول على ترخيص مكتب استقدام.

حيث إن من الشروط الواجب توفرها في طالب ترخيص مكتب الاستقدام ألا يقل عمر صاحب المكتب عن 25 عامًا، كما أنه لا بد أن يكون صاحب المكتب سعودي الأصل والمنشأ.

كما أنه لا بد أن يكون حاصل على مؤهل جامعي، كما أنه لابد أن يخضع لدورات تدريبية وللمقابلات الشخصية، والتي لابد عليه أن يجتازها بنجاح، كما أنه لا يكون لديه ترخيص مكتب استقدام آخر ساري المفعول.

مع عدم ممارسته لأنشطة أخرى دون ترخيص، وألا تكون عليه مخالفات قانونية، وأن يكون سليمًا من أي إدانة مترتب عليها حكم نهائي، كأحكام المنظمة لحماية الطفولة.

أو الجرائم المُخلّة بالشرف والصدق والأمانة، أو جرائم الاتجار بالبشر، مع عدم وجود لديه ترخيص سابق ملغي بحكم قضائي، أو نتيجة للرفع ضده نموذج شكوى ضد مكتب استقدام، فإذا تحققت في مقدم الطلب كل هذه الشروط يمكنه حينها الحصول على ترخيص مكتب استقدام.

طريقة كتابة نموذج شكوى ضد مكتب استقدام

عزيزي المتابع: إننا من خلال هذه الفقرة سنضع بين يديك أهم الكنوز الثمينة، والتي من خلالها ستتمكن من كتابة نموذج شكوى ضد مكتب استقدام بطريقة إبداعية واحترافية مؤثرة، والتي سنقوم بتلخيصها عبر النقاط التالية:

الجزء الأول: المقدمة

إن النماذج والخطابات والتظلمات لابد أن تكون مكونة من ثلاث أجزاء رئيسية، والتي أولها الجزء الأول، وهو الجزء الأعلى من الخطاب، والذي يتكون من عدة نقاط منها:

أولًا: البسملة: والتي تتربع على رأس الخطاب كمنارة مضيئة تهدي إليها قلوب الحائرين والمتعبين، كونها تواسي المظلوم، وتسعد المحزون، وتجبر الخاطر، وتضمّد القلب.

ثانيًا: التوجيه: وهي الجهة المعنية لتي ستقوم بالرفع إليها نموذج شكوى ضد مكتب استقدام، ولأن هذا الطلب يتضمن نموذج شكوى ضد مكتب استقدام فإن وجهته ستكون وزارة العمل والتنمية الاجتماعية.

كونها الجهة الرسمية المسؤولة عن مكاتب وشركات الاستقدام والتي لا تعمل إلا بموجب تصريح مزاولة المهنة من قِبَلها.

ثالثًا: التحية: ويتم كتابتها في السطر التالي بعد التوجيه مباشرة، والتي تتكون من إلقاء السلام، والتحية الطيبة، مثال: ( إلى معالي وزير وزارة العمل والتنمية الاجتماعية …….. المكرم.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة وبعد: ).

رابعًا: التمهيد: هو عبارة عن مقدمة بسيطة، تحتوي على عبارات الشكر والتقدير لوازرة العمل على جهودها المبذولة في الرِّقابة على مكاتب وشركات الاستقدام، مع التمنيات لمعالي الوزير بالتوفيق الدائم في جميع أعماله المناطة به).

مثال: (في بداية خطابي هذا – نموذج شكوى ضد مكتب استقدام – لا يسعني إلا أن أرفع إليكم بخالص الشكر والتقدير على ما تقومون به من جهودٍ جبّارة ومُخلصة، ولا سيما دوركم الرقابي والفعّال على شركات ومكاتب الاستقدام، مع المتمنِّيات لكم معالي الوزير بدوام التوفيق والسداد في جميع أعمالهم المناطة بكم).

الجزء الثاني: المحتوى

وبعد أن قُمنا باستكمال الجزء الأول من كتابة الجزء الأول من كتابة نموذج شكوى ضد مكتب استقدام فإننا سنقوم الآن بتوضيح طريقة كتابة الجزء الثاني، وذلك بموجب النقاط التالية:

أولًا: كتابة اسم مقدم الشكوى ورقم هويته، مع كتابة اسم المكتب – الذي نود رفع الشكوى ضده – وعنوانه، ويكون ذلك في السطر الأول من المحتوى.

ثانيًا: كتابة مضمون الشكوى الحاصلة من قِبَل هذا المكتب، حيث يتم كتابة ذلك بطريقة مُفَصّلة وواضحة.

ثالثًا: الحرص على الإيجاز والاختصار، بحيث يكون النموذج لا طويل ممل ولا قصير مُخل، وأن يكون بعيدًا عن المبالغة والتهويل.

رابعًا: توظيف علوم البلاغة والاستفادة منها، وذلك من خلال استخدام العبارات المناسبة، والكلمات المؤثرة، وعلامات التوكيد، وأساليب الإقناع، وُجمل الاستفهام، وطرح الأسئلة، وعبارات الترجي والاستعطاف والاسترحام.

خامسًا: إرفاق المرفقات والعقود والمستندات، وكل شيء فيه إثبات على صحة الادعاء، وقوة للحُجّة، كما لا ننسى الإشارة إليها من خلال المحتوى.

الجزء الثالث: الخاتمة

وحتى نحصل على خاتمة مؤثرة في الخطاب فلابد على أن نقوم بالتركيز على العبارات المناسبة، والتي من شأنها ستصنع لنا خاتمة جميلة ومقنعة وجذّابة، وسنضع بين يديك بعض الأمثلة:

أولًا: (معالي الوزير: وفي ختام نموذج شكوى ضد مكتب استقدام فإنّي متأمل من سيادتكم النظر في أمري، فأنتم منارة العدالة والإنصاف، كما أسأل الله تعالى أن يحفظكم ويرعاكم، ودمتم في رعاية الله آمنين).

ثانيًا: نقوم بكتابة اسم مقدم الشكوى، ورقم هويته الشخصية، ورقم هاتفه المحمول، والتوقيع، ويكون كل ذلك على يسار أسفل الخطاب.

ولمزيد من صيغ الشكاوى الرسمية، يمكنك زيارة هذا المقال: صيغة شكوى للامارة

نموذج شكوى على مكتب استقدام

النموذج التطبيقي

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى معالي وزير العمل والتنمية الاجتماعية ………… حفظكم الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة وبعد:
الموضوع/ نموذج شكوى ضد مكتب استقدام

معالي الوزير: أولًا وقبل كل شيء يشرفني ويسعدني أن أرفع إلى مقام معاليكم خالص شكري وتقديري وامتناني على جهودكم الكبيرة، وخدمتكم الجليلة للوطن والمواطنين.

أسأل الله تعالى أن يحفظكم، وأن يبارك لكم في جميع أعمالكم المستقبلية، مع التمنيات لكم بدوام التوفيق والسداد.

كما أفيد معاليكم بأننا لم نتقدم بطلب عاملة منزلية من إحدى مكاتب الاستقدام إلا للحاجة الماسة والضرورية، ولكن وللأسف إن أمثال هذه المكاتب لا تُقدّر الظروف.

ولذا فإنني أضع أمامكم نموذج شكوى ضد مكتب استقدام وفيه أفيدكم بما تعرّضت له من قِبَل هذا المكتب، والذي ما زال إلى الآن وهو يستهين بي، ويُخالف وعده لي.

حيث إني تقدمت إلى المكتب بطلب عاملة منزلية في أسرع وقت ممكن، وقمت بإكمال كل الإجراءات، وقمت بدفع كافة التكليف، وطلبوا مني الانتظار شهرًا واحدًا فقط.

ولكنّ الآن مضت ما يقارب أربع أشهر وما زلت قيد الانتظار حتى اللحظة، وهذا ما جعلني أرفع إلى معاليكم نموذج شكوى ضد مكتب استقدام، حيث إنّي في أمسِ الحاجة لهذه العاملة.

والتي أريد منها أن تقدم الرعاية والاهتمام لوالدتي المريضة والعاجزة والمسنة، والتي تعرّضت لجلطة دماغية قوية، وعلى إثرها أصيبت بشلل نصفي.

وليس لها أحد بعد الله سواي، وأنا غير قادر على توفير الرعاية والاهتمام بها، وإن هذا التأخير من قِبَل مكتب الاستقدام يضاعف من معاناتها كثيرًا.

خاصة وأنها مصابة بمرض السرطان، ومنذ ثلاث سنوات وهي تخضع للعلاج، مع أنها تعاني من ظروف صحية في منتهى الصعوبة، والتي على إثرها أصبحت غير قادرة على الاهتمام بنفسها.

وإنها بحاجة ماسة إلى هذه العاملة حتى تساعدها على نظافتها، وتناولها للعلاج وفق المواعيد المحددة، والذهاب معها للمراجعات المستمرة للعيادات الخارجية والمستشفيات.

وإنني جرّاء ذلك أرفع إلى الله ثم إلى سيادتكم نموذج شكوى ضد مكتب استقدام وكلي أمل ورجاء بالله ثم بكم، راجيًا منكم النظر حيال هذا الأمر، شاكرًا لكم تعاونكم، ودمتم في رعاية الله.
مع التمنيات لكم بدوام التوفيق والسداد.

مقدم الشكوى المواطن/
رقم الهوية الوطنية/
رقم الهاتف المحمول/
التوقيع/

أقرأ أيضاً: نموذج شكوى ضد مكتب استقدام 

متابعينا الكرام: كنتم مع نموذج شكوى ضد مكتب استقدام، والذي قدمناه لكم بطريقة جديدة وجذّابة، حيث وإننا في أتم الاستعداد لخدمتكم الفورية بكتابة جميع طلباتكم وتظلماتكم، لطلب الخدمة أو الاستفسار نسعد بتواصلكم عبر خدمة العملاء على الرقم/0556663321