بالتألق والإبداع، والتفرد والتميُّز نفرض أنفسنا في ميدان النجاح والتفوق، ونكتب اسمنا بحروف من نور، ونحرص على تقديم الأروع والأجمل لخدمة قرائنا الأكارم دومًا وأبدًا، فهنا نضع لكم -قراءنا الأكارم- نموذج عرض شكوى لمدير الجمرك، وبعروض منفردة ونوعية.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الشكاوى، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: 0556663321

قراءنا الكرام: إليكم نموذج عرض شكوى لمدير الجمرك

نموذج عرض شكوى لمدير الجمرك

تعد الجمارك هيئة وطنية ترعى عملية دخول البضائع المختلفة لأرض الوطن، وتشرف على مطابقتها لشروط الجمركة، وتصدر التراخيص الخاصة بعملية الدخول، والقيام بمراقبة جميع الواردات التي تدخل البلاد.

كما تقوم هيئة الجمارك بتسهيل حركة البضائع الواردة عبر الموانئ والحدود، ومن واجبها -أيضًا- القيام بتفتيش كل المسافرين الذين يمرون عبر تلك المنافذ والمطارات، وتفتيش كل ما في حوزتهم من أمتعة وبضائع، والقيام بواجب تحصيل الرسوم الجمركية المفروضة من قبل الحكومة والضرائب التي تُفرض على كل البضائع المستوردة من خارج الوطن.

كما أن هيئة الجمارك تقوم بجمع البيانات الدقيقة على تلك البضائع التي تُستورَد إلى داخل الوطن، وكذلك البضائع التي تُصدَّر إلى خارج الوطن، ومن حقها وضع القيود على كل البضائع غير المُرخَّص بها والممنوعات، سواء المستورَدة والمُصدَّرة.

وهيئة الجمارك، هي الجهة المعنية بحماية جميع الشركات والمؤسسات التجارية الوطنية من التجارة غير المصرح بها وغير المشروعة، كتلك الجهات المشبوهة التي تعمل عن طريق التهريب، وإدخال البضائع بطرق غير شرعية.

فالجمارك كأي مؤسسة حكومية رسمية تسعى في خدمة الوطن والمواطن؛ تجد كل منتسبيها وموظفيها في عمل دؤوب ليس له حدود، على مدار الساعة لا يكلّون ولا يملّون، بل يسعون بكل جهد وتفاني في مسابقة الزمن وجُلُّ أهدافهم السامية إنجاز المهام الموكلة إليهم والتي يكلفون بها على أكمل وجه، كيف لا! وهم ينتسبون إلى هيئة إذا ما توقفت أو تخاذل موظفوها فسيضر ذلك بالسوق المحلية على وجه الخصوص، ولأنها أول محطة لرفد السوق والمستهلكين بكل ما يحتاجونه وبكل المنتجات الجديدة المستوردة من خارج الوطن.

ومن الملاحظ في التعامل الراقي من قبل موظفي الجمارك، ما يعكس ذلك الصورة الجميلة والرائعة لتلك الهيئة ومنتسبيها، إلا أننا قد نجد لكلّ قاعدةٍ شواذًا.

فقد يوجد هناك الموظف الذين لا يكترث لوظيفته، ولا يستشعر المسؤولية الملقاة على عاتقه، ولا يهمه تسيير العمل وسرعة إنجاز أمور العملاء، فمثل هذه التصرفات لا تليقُ به كموظف في هيئة مهمة كالجمارك، ولا بالمنصب الذي فوِّض إليه ووُضِع فيه، والذي هو بالأصل منْ أجلِ خدمةِ الوطن والمواطن.

ومن هنا فإننا نسعى لخدمة قرائنا الأكارم، وذلك في سبيل إعانتهم ومساعدتهم في صياغة نموذج عرض شكوى لمدير الجمرك مؤثر وبليغ، ربما بسببه -بعون الله تعالى- يكتب لشكواهم القبول؛ وذلك لما نمتاز ونتفرد به من امتلاك الأساليب المؤثِّرة والراقية في مخاطبة الجهات المختصة، وما نتمتع به من أساليب مقنعة.

وفيما يلي سنزود قراءنا الأكارم بأهم الخطوات في كتابة نموذج عرض شكوى لمدير الجمرك.

خطاب شكوى على جمرك

في حين أن يكون باب حلول المشاكل موصودًا تمامًا بين العميل والموظفين والمختصين المعنيين في تخليص مهام المواطنين والتجار والعملاء في الجمرك، ولا يمكن إنهاء الخصام بالتَّفاهم الودي معهم؛ فإنَّ من أفضل الطرق -لاختصار الوقت- هو كتابة خطاب نموذج شكوى لمدير الجمركِ، يُقدَّم مباشرةً إليه، وذلك لإنصاف العميل وأخذ حقه كاملًا مكملًا.

ولكي تكون الفكرة الكاملة الواضحة لدى قارئنا الكريم عن كيفية عمل نموذج عرض شكوى لمدير الجمرك، فإننا في هذه المقالة سنعرِّفك ونزوِّدك بمعلومات مفيدة جدًا عن نموذج عرض شكوى لمدير الجمرك.

قارئنا الكريم:

لكي يكون عندك الإلمام الكافي والمهم في طريقة كتابة معروضٍ احترافيٍّ عن نموذج عرض شكوى لمدير الجمرك، بالشكل المنطقي والرسمي والمقنع، ينبغي التَّنبه إلى الخطوات المهمة التالية:

أولًا:

يجب على مقدِّم نموذج عرض شكوى لمدير الجمرك أن يبدأ خطابه بالبسملة “بسم الله الرحمن الرحيم”؛ وذلك لما لها من إحساسٍ روحاني، وطمأنينة نفسية رهيبة، تَهدَئ بذكرها الأعصاب، وتطيب بها المشاعر والأسماع، وتأنس إليها القلوب، وتتنور بعارضها العقول.

ثانيًا:

من أهم الخطوات التي يجب على المشتكي، أن لا يغفل عنها حين تقديم نموذج عرض شكوى لمدير الجمرك: تحديد اسم الجهة أو اسم الشخصية المسؤولة والمعنية بهذه المشكلة، والتي بيدها قول الفصل في حلها، وتقديم التَّساهيل في رد الحق إلى المشتكي.

وفي الغالب أن أهم شخصية مكلَّفة في النظر في نموذج عرض شكوى لمدير الجمرك هو مدير الجمرك نفسه.

ثالثًا:

بعد ذكر الجهة المقدَّم إليها نموذج عرض شكوى لمدير الجمرك، ينبغي توجيه التَّحية الطيبة المناسبة لتلك الجهة أو لمدير الجمرك، والتي هي من أهم مفاتيح القلوب، لتقبُّل ما في ثنايا نموذج عرض شكوى لمدير الجمرك من طلب تسهيل المعاملة، وتخليص المهمة.

رابعًا:

يجب على المشتكي الذي تقدَّم بـ نموذج عرض شكوى لمدير الجمركِ، أن يُحدِّد شكواه ويذكرها بشكلٍ صريحٍ، ويُستحسَن كتابتها بخطٍّ بارزٍ وبشكلٍ عريض، وأن يكون موقعها متوسطة الصفحة.

وذلك من أجل أن يكون من قُدِّم إليه نموذج عرض شكوى لمدير الجمرك، أو المُوكِل إليه مهام استقبال الشكاوى مدركًا للشكوى ولطبيعتها ونوعيتها، منذ أول وهلة يتسلَّم بها خطاب نموذج عرض شكوى لمدير الجمرك.

خامسًا:

مما ينبغي على المشتكي التَّنبُّه له، هو تدوين كل ما يخصُّه من بيانات رسمية: اسمه الرباعي، رقم هويته الشخصية الوطنية، أو جواز السفر، رقم هاتفه وعنوان السكن الحالي، وكذلك إذا كان تاجرًا يذكر رقم السجل التجاري، ويتنبه إذا كان وافدًا من خارج المملكة مقيمًا فيها ليس مواطنًا، أن يذكر بدلًا عن الهوية الوطنية رقم الإقامة.

سادسًا:

أن يذكر اسم الموظَّف المختص في الجمرك، أو المجموعة الذين بسببهم قام المشتكي بتقديم نموذج عرض شكوى لمدير الجمرك، وذلك يكون بذكر الاسم أو الجهة بشكل مختصر.

سابعًا:

أن يبادر المشتكي -في ثنايا خطابه نموذج عرض شكوى لمدير الجمرك- إلى تقديم الشكر، وتدوين بعض العبارات الراقية، التي تدلُّ على اللمسات الذوقية، وذلك لتطيب خاطر المدير أو الجهة المختصة وتحفيزهم إلى الإقدام العاجل لقضاء حاجته، مع تضمينها بعبارات الدعاء الصادق لهم بالسداد، والتوفيق في مهامهم الوظيفية.

ثامنًا:

أن يذكر المشتكي في خطابه الموجَّه -نموذج عرض شكوى لمدير الجمرك- شكواه المفصلة، وذكر الأسباب والدوافع بسردٍ واضحٍ وسَلِسٍ، والغرض من توجيه نموذج عرض شكوى لمدير الجمرك إلى مدير الجمرك.

وأن يدوِّن مطالبه التي جاء من أجلها مؤمِّلًا من المدير وجهة الاختصاص أن يحققِّوها له وينصفوه فيها، مع المراعاة بأن تكون بلُغةٍ مهذَّبة ومُتِّزنة، متجنبًا لغة التهديد أو توجيه الأمر والنهي.

تاسعًا:

ينبغي أن يُحضِر المشتكي كلَّ ما يتوفَّر لديه من وثائق ومستندات لازمة لإثبات مصداقيته، وتقوية موقفه، -فمثلًا-: إذا كان يدَّعي المشتكي مماطلة الموظِّفين في الجمرك، والتَّكاسل والتقاعس في تنجيز وجمركة بضاعته، ولا يسلمونها له إلا بعد عناء شديد، ويطول تردُّده على الجمرك. فإن عليه أن يحضر المستندات وقسائم الشُّحنات التي مبيَّن عليها تاريخ وصول بضاعته إلى الجمرك من بلاد التَّصنيع، وتاريخ خروجها من الجمرك إلى مستودعاته ومعارضه التجارية.

عاشرًا:

يُستحسن أن يختم شكواه بتكرار عبارات الشكر والامتنان والودِّ الصَّادق، دون إسهاب ومبالغة، وأن يعم بتلك العبارات مدير الجمرك وجميع طاقمه الذين تحت إدارته وقيادته، شاكرًا جهودهم في خدمة المواطنين، وتسهيل معاملاتهم وكل أمورهم، حتى وإن كان هذا الخطاب هو عبارة عريضة شكوى، فإن ذلك لا يمنع من التعامل معهم بلطف ولين جانب.

الحادي عشر:

تذييل نموذج عرض شكوى لمدير الجمرك بتدوين المعلومات المهمة الرسمية للمشتكي، كالاسم، ورقم الهوية، ورقم السجل التجاري، ورقم الهاتف الشخصي والعنوان الحالي، ثم يلحق ذلك بتوقيعه.

ولمزيد من معاريض الشكاوى الاحترافية زر المقال التالي: كتابة معروض شكوى لديوان المظالم

نماذج خطاب شكوى على جمرك

النموذج التطبيقي

بسم الله الرحمن الرحيم

سيدي مدير الجمرك/ ……………… المحترم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحيةً طيبةً، وبعد:

الموضوع/ نموذج عرض شكوى لمدير الجمرك

أنا التاجر:…………..، أحمل هوية رقم:………..، سجل تجاري رقم:………….، رقم الهاتف الشخصي:…………..

بداية ذي بدئ، وفي مستهل تقديم نموذج عرض شكوى لمدير الجمرك، أتقدم إلى سيادتكم بخالص الشكر والامتنان لإدارتكم الموفقة، التي لا تألو جهدًا إلا بذلته في سبيل تسهيل المعاملات للمواطنين والعملاء، والعمل الحثيث على سرعة تخليص أمورهم لاستلام بضائعهم، وتراخيصهم من الجمرك.

إننا كتجارٍ وعملاء قد لامسنا الجهود الكبيرة المبذولة، والخطوات النوعية في سبيل تطوير طبيعة العمل في الجمرك، والمساهمة بشكل كبير في ربط آلية العمل بالتكنولوجيا الحديثة، والعمل على تأهيل الموظفين ومنسوبي المكتب بصورةٍ دوريةٍ؛ للإسهام في إضفاء صفة المرونةِ والسرعة على العمل، لخدمة الوطن والمواطنين بالدرجةِ الأولى.

فنرفع إلى سيادتكم كلّ معاني الشكر والامتنان، سائلين المولى -جلا في علاه- أن يوفِّقكم في كل مهامكم وأموركم دائمًا وأبدًا.

سيدي المدير:

انطلاقًا من إيماني بعدالتكم، وإحقاقِكم للحقوق على الجميعِ في وطننا الكريم المعطاء، تقدمت بخطاب نموذج عرض شكوى لمدير الجمرك.

آملًا من سيادتكم التوجيهِ بالنظر الفوري في موضوع شكواي، في ثنايا نموذج عرض شكوى لمدير الجمرك.

وملخص قضيتي -يا سيدي المدير- تتمثل في كوني كثير استيراد البضائع من خارج الوطن، وقد قمت قبل شهر ونَيِّف من تاريخ تقديم نموذج عرض شكوى لمدير الجمرك، باستيراد بضاعة خاصة، إلا أنني لم أستلمها إلى يومنا هذا!

وللمعلومية والإحاطة، فإني قد قمت بإنهاء كل ما طُلب مني من دفع وتسديد الفواتير الجمركية الروتينية عاجلًا غير آجلٍ، مستوفيًا جميع الشروط، وعاملًا بكافة القوانين التي نصَّت على طبيعة الاستيراد، وإدخالها بالصورة الشرعية عبر الجمرك وإخضاعها للتفتيش والجمركة بالصورةِ الرسمية المطلوبة.

ورغم ارتباطي بالأعمال وانشغالي فكان ترددي بين الفينة والأخرى علِّي أستلم بضاعتي، إلا أنني أتفاجأ من الموظف المختص بتسليم البضاعة، يماطلني ويُرجعني ليوم آخر وأجل معلوم، وأن عليَّ الذهاب اليوم، وعليّ العودة يوم كذا تاريخ كذا، فأذهب رغمًا عني.

ولكنني أتفاجأ عند عودتي في اليوم المعلوم والتاريخ المذكور، بأن الموظف يظهر الأسف والاعتذار عن عدم جاهزية جمركة البضاعة، وتصديقها.

سيدي المدير:

لا أخفيكم أنني قد أصابني القلق والتوتر، والخوف من مستقبل بضاعتي المجهول مصيرها، وأنتم تعرفون -سيدي المدير- أننا نسابق الزمن، من أجل السبق في توزيع البضاعة في السوق كمنتج جديد مواكب للتطور والموضة، وذلك قبل أن تصبح من التاريخ الماضي، ثم نضطر لتوزيعها بخسارة بالغة، وذلك متى استكفى السوق بمثل بضاعتنا من خلال التجار المنافسين.

ومن هذه الأسباب -يا سيدي المدير- تحدثت إلى المختص بتسليم البضائع المعني بالتَّخليص الجمركي، ورجوته بشدة مراعاة وضعي وكثرة ترددي على الجمرك.

وشرحت له كم مرَّ من الوقت من استيفاء كل الشروط والقوانين الجمركية، يبادرني بتكرار اعتذاره وأسفه؛ وذلك نظرًا لازدحام المنفذ الجمركي، وكثرة المعاملات، حد تعبيره.

وهذا ما اضطرني وألجأني إلى تقديم نموذج عرض شكوى لمدير الجمرك، فأنتم أملي الوحيد -بعد الله تعالى- في إيجاد مخرج مناسب وحل نهائي لقضيتي هذه.

سيدي المدير:

وفي الختام، أرفع إليكم خالص الود والامتنان، ووافر الشكر والتقدير على إدارتكم الناجحة للجمرك.

دمتم في حفظ الله ورعايته وحمايته.

مقدم الطلب/………………..

رقم الهوية/………………..

سجل تجاري رقم/………………..

رقم الهاتف/………………..

التوقيع/………………..

عزيزي القارئ الكريم: لقد وضعنا بين يديك طريقة نموذج عرض شكوى لمدير الجمرك، وتطرقنا من خلال ذلك إلى أهم النقاط التي تزيد الخطاب جمالًا وتأثيرًا، وقمنا بوضع نماذج بالشكل البديع والأنيق، وذلك ما يجعلك تحصل على طريقة نموذج عرض شكوى لمدير الجمرك بشكل رسمي، وحيث تم كتابة ذلك بالأسلوب الأجمل.

وللمزيد من الخطابات والمعاريض، يمكنكم التواصل معنا عبر الواتس آب على الرقم/ 0556663321