البرقية إلى الديوان الملكي هي رسالة موجزة ترسل إلى الملك أو الديوان الملكي لعرض طلب أو شكوى أو تظلم.

تعد البرقية وسيلة فعالة للتواصل مع الملك مباشرة، خاصة في الحالات العاجلة أو عندما لا تجدي الطرق الأخرى نفعًا.

نُقدِّس الكلمة الهادفة، ونسعى لتخليدها عبر معاريضنا الحصرية المميزة، ونقدم لكم هذا المقال الفريد عن برقية إلى الديوان الملكي، وبطرح مبتكر سنطرق جوانب متعددة فيه من نوعية غرض إرسال البرقية، وطريقة إرسالها، وخطوات كتابتها، مع إرفاق نماذج تطبيقية موضحة.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الاحترافية الأخرى، وندعوكم بكل محبة للتواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).

برقية إلى الديوان الملكي

يُقصد بصيغة برقية إلى الديوان الملكي كل وثيقة رسمية يتم إرسالها بمختلف الطرق إلى هذه الجهة، المختصة بالنظر في شؤون المواطنين لأغراض مختلفة.

إذ يتسلم الديوان الملكي البرقية من جميع المواطنين والموفدين المقيمين؛ ليقوم بالاطلاع عليها، والبحث فيها في مدة لا تتجاوز أربعة أشهر.

على المواطن الذي لا يتلقى أي رد من الديوان الملكي خلال هذه المدة، أن يقوم بإرسال البرقية مرة أخرى ليتم النظر فيها، فقد يكون ازدحام الطلبات تسبب في حصول فقدان الديوان لطلب المواطن، أو عدم إيجاد وقت مناسب للاطلاع على الطلب.

كذلك قد يكون سبب التأخر فقدان البرقية شرطًا من شروط التقديم بشكل يجعل الديوان يلغيها، أو لا يهتم بها، أو لا يقوم بتقييمها.

برقية إلى الديوان الملكي السعودي

يرسل المواطن برقية إلى الديوان الملكي السعودي وفق تصور معين، وأسلوب رفيع يليق بالجهة التي تتسلم البرقية، وهذا ما ستلحظه مع هذا النموذج التطبيقي المميز:

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد رئيس الديوان الملكي الموقر/  فهد بن محمد بن صالح العيسى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تكرم بقبول أصدق التحية القلبية الصادقة، أما بعد:

الموضوع/ برقية طلب مساعدة علاجية

في مستهل برقية طلب مساعدة علاجية، تكرم بقبول أصدق مشاعر التقدير والاحترام للديوان الملكي على مبادرات الخير الحثيثة التي يسعى لتنفيذها للمواطنين.

لا أحد يخفى عليه الدور الكبير لموظفي الديوان الملكي في إيصال صوت المواطن البسيط وهمِّه إلى جلالة الملك، فلهم منا كل الشكر والتقدير، وأجزل الفخر والاعتزاز.

بالإشارة إلى الموضوع علاه، أرجو من سيادتكم التكرم بالاستماع لموضوع هذا الطلب الإنساني الذي لا حاجة له سوى مطلب عادل بالحصول على مساعدة طبية عاجلة لحالة إنسانية يُرثى لها.

هذه الحالة هي حالة جارنا الوحيد الذي رمى به أبناؤه، متجردين من كل مشاعر الإنسانية، قبل أن يتجردوا من أخلاق الدين الإسلامي ووصاياه في البر بالوالدين.

الحال أن هذا الشيخ الكهل مصاب بالألزهايمر، ومرضه هذا جعله عبئاً كبيرًا على أبنائه من وجهة نظرهم، لكنه من باب الأبَّوة والإنسانية باب من أبواب الجهاد التي إن شاءت رحمة الله تكون مفتاح دخول لجنة الخلد.

غير أن أبناء هذا العجوز المسكين خسروا ضمائرهم، وخدَّروا قلوبهم، وغلَّفوا أرواحهم بغلاف القسوة والتعنت، ولن يفلحوا في دنياهم ولا آخرتهم بسبب هذه التصرفات الظالمة.

أنا جاره في السكن، وشقيقه في رحلة الحياة، وصديقه في درب العمل، وما فرقنا إلا مرضه الذي جعله في عالم آخر لا يعي ما يحصل معه، وبدلًا عن تمسك أبنائه به في هذه الأزمة تخلوا عنه، وتركوه فريسة سهلة للمرض والعجز والفقر والحاجة.

لذا قدمت لسيادتكم برقية إلى الديوان الملكي، لأني رثيت لحالته، وليس في مقدوري مساعدته بسبب ظروفي الصعبة، فأنا أعول أسرة كبيرة، ولا مجال عندي لآخذه إلى منزلي لرعايته بشكل كامل، وكل ما يمكنني القيام به متابعة وضعه من يوم لآخر، لكن هذا لا يكفي إطلاقًا.

إذ إن حالته صارت مقلقة، وتحتاج للتدخل الطبي العاجل، أو إلحاقه بدار عجزة يجد فيها من يرأف بحاله ويرعاه ويؤنس وحدته.

أضع بين يدي سيادتكم برقية إلى الديوان الملكي، وأترك معها رجائي الشديد، واستعطافي الكبير لسيادتكم، للرأفة بحال هذا الشخص.

آملًا منكم التدخل العاجل لحل مشكلته، فمن أحيا هذه النفس وحفظ لها كرامتها، فكأنما أحيا الناس جميعًا.

ختامًا، أدعو الله أن يوفقكم، ويجعل دربكم في مجال المساعدات الإنسانية في ربيع وازدهار لا يتوقف، ولكم من القلب أصدق الود والتقدير والاحترام.

مقدم الطلب/……………..

رقم الهوية الوطنية/…………………

رقم الهاتف الشخصي/………………..

عنوان سكن الحالي/……………….

تاريخ الطلب/…………………

التوقيع/………………

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: الديوان الملكي السعودي البرقيات

طريقة ارسال برقية إلى الديوان الملكي

إذا أراد المواطن تقديم برقية إلى الديوان الملكي أو التواصل بهم، فيمكنه القيام بذلك وفق طرق مختلفة، منها خدمة البريد السريع الممتاز (EMS).

التي توفر خدمة إرسال برقية إلى الديوان الملكي بمنتهى السهولة وأسرع وقت، وقد خصصت خدمة البريد الممتاز رقمًا لهذه الخدمة هو: (12911).

كذلك يمكن للمواطن إرسال برقياته متعددة الأغراض إلى الديوان الملكي، عبر بريد موقعه المتوافر على شبكة الإنترنت، أو تقديم برقية إلى الديوان الملكي عبر التواصل المباشر برقم الديوان، وسيتسلم الموظف المناوب برقية المواطن بكل سرور.

النموذج التطبيقي لبرقية إلى الديوان الملكي:

اسمحوا لنا هنا أن نضع بين أيديكم هذا النموذج التطبيقي المميز لبرقية إلى الديوان الملكي:

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد رئيس الديوان الملكي الموقر/  فهد بن محمد بن صالح العيسى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

 تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ برقية تهنئة

بداية تقبلوا خالص شكري على هذا المستوى النوعي الرفيع لعمل الديوان الملكي، وخدماته التي يستفيد منها المواطن في مختلف مناطق المملكة.

بالنظر إلى الموضوع أعلاه، يطيب لنا وبمشاعر يغمرها الفرح والبهجة، تهنئتكم بمناسبة الذكرى السنوية لإنشاء الديوان الملكي التي تصادف يومنا هذا.

إذ بمرور الأعوام، يتطور دور الديوان الملكي، وتبرز إنجازاته الملموسة بميدان خدمة المواطن في أرض الواقع بشكل مشرِّف، ويشهد جميع المواطنين على ذلك.

بهذه المناسبة المبهجة، نَزُف أسمى آيات الشكر والتقدير للديوان على بصماته الواضحة في احتواء قضايا المواطن العادي ومشكلاته، وتوصيلها لجلالة الملك خادم الحرمين الشريفين، رعاه الله وأطال عمره.

كذلك نتقدم بأجمل عبارات التهنئة الشعورية العابقة بالصدق وجميل الإحساس للديوان الملكي، بمناسبة الذكرى السنوية التي تصادف يومنا هذا؛ لتذكرنا بإنشاء هذا الصرح التنفيذي العملاق.

مع أجواء السعادة الغامرة لنا كمواطنين يستفيدون من خدمات هذا الديوان، نرفع أصدق ابتهالاتنا إلى الله  -عز وجل- بأن يبارك هذا المجهود الجبار الذي تبذله هذه المؤسسة التكاملية العريقة.

نتمنى لكم وجميع مسؤولي وموظفي الديوان دوام الازدهار، ولكم خالص التحية والفخر والاعتزاز.

مقدمو التهنئة موظفو شركة/……………………

عنهم المدير/……………………..

رقم الهوية الوطنية/………………….

رقم الهاتف الشخصي/…………………

التوقيع/…………………..

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: برقية إعفاء من البنك العقاري

كتابة معروض إلى الديوان الملكي

كثير من المواطنين يتساءلون عن طريقة كتابة معروض إلى الديوان الملكي، ويسعون للحصول على آلية ناجحة يمكنهم بواسطتها إرسال برقية إلى الديوان الملكي.

دعوا هذا الأمر علينا، فنحن الأكثر ابتكارًا وإفادة في هذا المجال، ونحرص في جميع معاريضنا على وضع لمساتنا الخاصة بشأن ذلك، إليكم خطوات كتابة معروض إلى الديوان الملكي:

الخطوة الأولى:

الاعتناء بالمقدمات التمهيدية التي تسبق تفاصيل برقية إلى الديوان الملكي، وعندما نقول مقدمات فنحن نقصد مداخل المعروض.

أول هذه المقدمات البسملة (بسم الله الرحمن الرحيم)، ونضعها في منتصف السطر في موقع متميز وبخط بارز، لتكون جملة استهلال المعروض، فبالبسملة يتم إضفاء أجواء لطيفة من الروحانية المرغوبة لدينا كمسلمين، حتى صار أمر افتتاح الطلبات والشكاوى وكل المعاملات الرسمية بها أمرًا شائعًا.

نتبع ذلك بذكر اسم جهة الاختصاص التي نرسل إليها المعروض، وسنحددها في الديوان الملكي ذلك الجهاز الرقابي والإشرافي والتنفيذي العملاق، فبواسطة إرسال المواطن برقية إلى الديوان الملكي، سيجعلهم يسلطون الضوء على موضوعه في مدة تتراوح بين يوم وأربعة أشهر.

إذ إن تحديد الجهة هو وجهة المواطن الأولى للحصول على معروض رسمي، ودون تحديده لهذه الخطوة يصير معروضه بلا قيمة.

جدير بالقول إن من لا يشكر الناس لا يشكر الله؛ لذا لا بد من شكر من الجهة التي يُقدم لها طلب رسمي من نوعية برقية إلى الديوان الملكي.

هنا شكر الديوان الملكي، وإبداء المواطن لمشاعر الفخر والتقدير لخدماتهم، يسهم في استكمال الشكل العام الذي تقدم عبره برقية إلى الديوان الملكي.

يحضر في هذه الخطوة عنصر كتابة بيانات المواطن بشكل دقيق ومقنن؛ ليتعرف المختص في الديوان الملكي على طريقة تواصل مباشرة بهذا المواطن.

إن تم رفض طلبه يتم تبليغه، وإن تم قبوله يتم تبليغه أيضًا، وإن احتاج المختص إلى معلومة معينة لم يجدها في ثنايا برقية إلى الديوان الملكي يبلغه كذلك.

بناءً على هذا، تصبح كتابة المواطن لبياناته الأساسية كاسمه الرباعي الرسمي المعتمد في هويته الوطنية نفسها، وكذا رقم الهوية الوطنية، أمرًا حتميًّا.

حتى على مستوى الأشخاص المقيمين الذين يقومون بإرسال برقية إلى الديوان الملكي، يجب كتابة رقم إقامتهم، ورقم جواز سفرهم للتعريف بهم.

يظل رقم الهاتف الخاص للتواصل بالمواطن الوسيلة الأسرع للوصول إليه؛ لذا وجب التنويه على ضرورة تدوين الرقم المستخدم والمتاح للتواصل له.

لا يجب أن يسهو المواطن عن ذكر مقر عمله -إن كان يعمل في أي جهة- ومقر سكنه الحالي، وبذلك يتم ذكر البيانات الأساسية الرسمية المطلوبة منه.

الخطوة الثانية:

في هذه الخطوة يقوم المواطن بتفنيد طلبه وشرح حيثياته، فقد يكون أرسل برقية إلى الديوان الملكي بغرض طلب مساعدة معينة أو شكوى ما، وقد لا يكون هذا ولا ذاك سبب كتابة برقية إلى الديوان الملكي، وإنما قد يكون بعثها كنوع من الشكر أو التهنئة أو تقديم واجب العزاء أحيانًا.

هذا هو ما يُسمى غرض البرقية أو المعروض، وفي البرقيات الوظيفية التي لها مطلب معين، يوجد في ثنايا برقية إلى الديوان الملكي عنصر لا بد من توافره وهو مطالب المواطن.

يجب تقديم كل هذه الأمور بخطوات منطقية متسلسلة، وطريقة كتابة سليمة من الناحية اللغوية والإملائية والنحوية، وبأسلوب تعبيري راقٍ، وتجنب التطويل والتفاصيل غير المطلوبة في برقية إلى الديوان الملكي.

وفي كل برقية إلى الديوان الملكي يضع المواطن إثباتاته ومستنداته المبرهنة لحالة المواطن، وهذا يعتمد على طبيعة الموضوع الذي كتبت من أجله برقية إلى الديوان الملكي.

الخطوة الثالثة:

لا بد للمواطن في كل تفصيلة من تفاصيل برقية إلى الديوان الملكي من الحرص على جودتها وتقديمها بشكل ناجح ومقنع ومؤثر، حتى خاتمة برقية إلى الديوان الملكي لا بد أن تتضمن شكرًا وتقديرًا وثناءً على الديوان الملكي قيادةً وموظفين؛ لمساعيهم وجهودهم المُسخَّرة لخدمة المواطن بشكل كبير.

كتابة بيانات المواطن في آخر برقية إلى الديوان الملكي آخر خطوة وعنصر من عناصر كتابة برقية إلى الديوان الملكي، وهي مهمة للمواطن والجهة المختصة على حدٍّ سواء.

 

مع هذه الخطوات نختم مقالنا الاحترافي المفيد عن برقية إلى الديوان الملكي، الذي قمنا خلاله بتسليط الضوء على محاور كثيرة، منها فكرة البرقية، وغرض إرسالها، وطريقة إرسال برقية إلى الديوان الملكي، وخطوات كتابتها، مع عرض نماذج تطبيقية شارحة.

ندعوكم في الختام للاستفادة بخدمات كتابية أخرى بأسعار مغرية، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).