نثمن ثقتكم فينا، ونبذل قصارى جهدنا لجعلها تظل في محلها، واليوم نقدم لكم مقالنا “برقية الديوان الملكي” الذي نتناول فيه محاور عديدة مهمة.

كفكرة البرقية الرسمية، وأنواع موضوعات البرقيات وكيفية إرسالها للديوان الملكي، وبين ثنايا المقال نعرض نموذجين تطبيقيين متفردين لمزيد من الإيضاح والإفادة.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).

برقية الديوان الملكي

تحمل لفظة برقية في أصول المعجم العربي دلالة الرسالة ومعانيها، وهي في مجال الاستخدام والتناول الرسمي لا تبتعد عن هذا.

فالبرقية كل رسالة رسمية مصاغة وفق خطوات مقننة، وتحمل هدفًا ومطلبًا محددًا، وتُوجه لجهة رسمية كالديوان الملكي.

في برقية الديوان الملكي يضع المواطن هدفه وغرضه عبر حروف يكتبها بكل تركيز وترتيب، وتحمل لمسات إبداعية تؤدي وظيفة التأثير والإقناع.

برقية الديوان الملكي اعفاء بنك التسليف

يقع ضمن اختصاصات الديوان الملكي التوسط بين المواطن والجهات الحكومية التي يربط بينهما معاملة أو مشكلة محددة.

من الجهات الحكومية التي يخاطبها الديوان بنك التسليف والتنمية الاجتماعية السعودي، الذي يعطي القروض الحسنة للمواطن.

في هذا النموذج التطبيقي برقية الديوان الملكي من مواطن إلى الديوان الملكي، ينشد منه التوسط لإعفاء مقترض ميت من بقية القرض:

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الموقر/ ………… رئيس الديوان الملكي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ برقية الديوان الملكي إعفاء بنك التسليف

يطيب في استهلال برقية الديوان الملكي التي أطرحها بين أيديكم، أن أقدم عميق تقديري لجهود الديوان الملكي التي يلسمها كل مواطن، ومساعيه الطيبة في تلمس أحوال المواطنين تتضح جلية من تفاعله مع كل برقية الديوان الملكي تصل له، وقيامه بدراستها.

إلى جانب التعامل الراقي لكل كادر الديوان الملكي، الذي يعكس صورة إيجابية عن قيادة ناجحة كقيادتكم، وفقكم الله ورعاكم، وتقبلوا خالص الاعتزاز والامتنان.

بالإشارة إلى موضوع البرقية، اسمحوا لي بتعريفكم بنفسي: أنا المواطن/ …. ورقم هويتي الوطنية/ …. ورقم هاتفي/ ….. وعنوان سكني/…..

أتقدم بهذه البرقية من أجل دين متعلق بوالدي، ويتمثل في قرض من بنك التسليف والتنمية الاجتماعية السعودي.

لقد قام والدي ….. الذي يحمل رقم هوية/ ….. وشهادة وفاته برقم/ …… وتاريخ وفاته …/ …/2022م بسحب قرض قيمته/ …. ريال سعودي.

هذا القرض سُحب في وقتها من أجل ظروف مر بها والدي، وتتمثل في بناء وإعمار منزلنا الذي كانت تتناثر أجزاؤه، وبعد أن قام والدي المرحوم بقضاء غرضه من القرض الذي سحبه من البنك، كان يلتزم بسداد قيمة أقساطه.

كانت قيمة القسط المتفق عليها بشكل شهري/ … ريال سعودي، على أن تنتهي الأقساط خلال مدة لا تتجاوز سنتين، والتزام الوالد الدقيق بسداد القسط في موعده مثبت لدى كشوفات بنك التنمية الاجتماعية والتسليف بشكل واضح.

لقد طلبنا نسخًا من هذه الكشوفات من البنك، وتكرموا مشكورين بتسليمها لنا، وأرفقناها في برقية الديوان الملكي الذي بين يديكم.

سيدي الكريم:

لي مطلب واحد من هذه البرقية يتمثل في محاولة الحصول على إعفاء ذمة والدي المالية من بقية الأقساط، التي لم يتمكن من سدادها بسبب وفاته.

مع العلم أننا -أقاربه وأبناؤه- ظروفنا صعبة، ولن نتمكن من سدادها، وفي الوقت ذاته لن نتمكن من تجاهل بقاء ذمة والدنا معلقة بهذا الشكل.

من أجل هذا قدمت لسيادتكم برقية الديوان الملكي، وكلي أمل أن يتدخل الديوان الملكي، ويتواصل بقيادة البنك، ويطرح موضوع الإعفاء عليهم.

في برقية الديوان الملكي، وضعت لكم صورًا من كل الأوراق والمستندات اللازمة للدلالة على أني ابنه، وقريبه من الدرجة الأولى، وصورة من شهادة الوفاة وسند الدفن، وما نبتغيه أن تطيب روح والدنا في مثواه الأخير من كل دين يتعلق بها.

هذا المطلب وضعناه في برقية الديوان الملكي، وسلمناها لشخص كريم مثلكم، من المعروف عنه كل خير وتعاطف وتعاون.

أملنا في سيادتكم بحجم السماء، أن تتفهموا ظروف والدنا المرحوم، وتعجلوا التوجيه بإسقاط الدين المتبقي من القرض.

كم سنسعد لو تحقق هذا الأمر، لأنه الغرض الأساسي من صياغة برقية الديوان الملكي، والهدف الرئيسي الذي لا هدف سواه من تقديمنا للبرقية.

لا يسعني في نهاية برقية الديوان الملكي إلا أن أتقدم لسيادتكم بأصدق الدعاء بالتوفيق والنجاح والازدهار، وأتمنى من الله للديوان الملكي كقامة حكومية عريقة تخدم المواطن، كل الرخاء والازدهار ومزيد من العطاءات الجبارة.

تقبلوا مني مرة أخرى شكري وتقديري واعتزازي العظيم بكم، ودمتم في رعاية الرحمن وحفظه، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/ ………..

رقم الهوية الوطنية/ …………….

رقم الهاتف/ …………

عنوان السكن/ …………..

تاريخ تقديم الطلب/ …………

التوقيع/ …………

برقية الديوان الملكي عن طريق البريد

عبر موقع الديوان الملكي تُنشر مجموعة من الطرق التي تحقق التواصل بين المواطن والديوان، ومن ضمنها إرسال برقية الديوان الملكي عن طريق البريد.

في برقية الديوان الملكي يُشرح كل ما بتعلق بالموضوع، وترسل إلى بريد الديوان الملكي الذي يرد عبر البريد ذاته بقراره حول البرقية بعد دراستها.

برقيات الديوان الملكي السعودي

هناك عديد من الأغراض التي يرسل المواطن من أجلها برقيات إلى الديوان الملكي السعودي، وسنذكرها هنا بشكل مختصر:

  1. برقيات الطلبات: منها طلب التوظيف، أو طلب المساعدة، أو طلب منحة أرض وغيرها.
  2. برقيات الشكاوى: منها شكوى المواطن ضد جهة حكومية معينة.
  3. البرقيات الاجتماعية: منها برقيات التهاني والتعازي وغيرها.
  4. البرقيات الوطنية: منها برقيات التهنئة بالمناسبات والأعياد الوطنية.

أقرأ أيضاً: الديوان الملكي السعودي البرقيات

كيف أرسل برقية إلى الديوان؟

من يصيبه الفضول، ويحتاج لمعرفة كيفية إرسال برقية إلى الديوان الملكي، ننوه له إلى أن إرسال برقية الديوان الملكي يمكن أن يحدث بعدة طرق:

  1.  إرسال برقية الديوان الملكي عن طريق الذهاب المباشر للديوان الملكي، وتسليم المختص ملف البرقية.
  2.  إرسالها عن بعد بالتواصل الهاتفي مع موظفي الديوان، أو عبر إرسال البرقية على رقم الفاكس الخاص بالديوان.
  3.  الدخول إلى موقع الديوان على المنصة الوطنية الموحدة، واتباع التعليمات الخاصة بالتقديم، وبالتالي تتم عملية إرسال البرقية إلى الديوان الملكي.
  4. إرسال البرقية عن طريق البريد الإلكتروني الخاص بالديوان الملكي.

أقرأ أيضاً: الديوان الملكي السعودي البرقيات

نموذج برقية للديوان

في السطور التالية نقدم لكم نموذج برقية للديوان الملكي، تمت صياغته بأسلوب مؤثر وجذاب نرجو إفادتكم منه:

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الموقر/ ……… رئيس الديوان الملكي

حياكم الله تحية طيبة، وبعد:

الموضوع/ برقية الديوان الملكي

اسمحوا لي في بداية البرقية أن أستهلها بالشكر والعرفان لسيادتكم على جميع مساعي الديوان الطيبة التي تسخرونها من أجل خدمة المواطن.

إذ يتوجه المواطن بمختلف طلباته إلى الديوان الملكي، ويجد لديهم الدعم والمساندة اللازمة في النظر إلى موضوعه ودراسته.

بفضل جهودكم الكريمة يتمكن المواطن من إيصال صوته لكم، وينظر المختصين للمواطن نظرة تفاعل وتعاون، لأنهم يدركون أنهم مسخرون لخدمته.

من أجل هذا كله ندعو الله أن يوفقكم لمزيد من الإنجازات التي تعود بالخير والمنفعة على الوطن والمواطن.

 بالإشارة إلى موضوع البرقية، أنوه لسيادتكم بأني أتقدم بهذه البرقية لشكوى جهة حكومية سببت لي ضررًا كبيرًا، فحين يجد المواطن طريقه مغلقًا في التعامل مع الجهات الحكومية، فإنه يطرق باب الديوان الملكي ليجد حلًّا لمشكلاته.

مشكلتي ترتبط بخلاف مع شركة الكهرباء، بسبب عدم تسليم الفواتير في موعدها المحدد، وتراكمها حتى صارت قيمتها مبلغًا كبيرًا جدًّا لا يستطيع مكتبي الصغير تحمل دفعها مرة واحدة، وعندما بلغناهم بذلك رفضوا.

تصميمهم على دفع الفواتير مرة واحدة سبب لنا ورطة كبيرة، وأوقعنا في ضغط مادي لن نتحمله، مع العلم أنهم سبب المشكلة، فلو التزموا بتسليم الفواتير في موعدها المحدد لما حصل ما حصل، والآن يهددوني بالتبليغ ضدي في النيابة، وإقفال مكتبي.

لم يرضوا بالحل السلمي في تقسيط قيمة الفواتير، وهو حل مناسب لن يضرهم في شيء، لكن إلزامي بالسداد فيه كل الضرر عليَّ.

ها أنا في برقية الديوان الملكي أنشد من سيادتكم التدخل، وحل هذه المشكلة، لأنهم يرفضون الحل الودي، وهم مصممون على تقديم القضية للنيابة.

الحال أننا وبشهادتهم هم شخصيًّا كنا عندما تصلنا الفاتورة الشهرية، نبادر على الفور بدفعها، تقديرًا منا لأهمية الخدمة التي تقدمها لنا شركة الكهرباء، ولم نماطلهم في السداد يومًا ما، وأبلغناهم أكثر من مرة أن عليهم تقديم الفاتورة لنا بشكل منتظم، ونحن سننتظم في السداد.

لكن لا مبالاتهم بطلبنا هي ما أوصلتنا إلى هذا الوضع المتأزم الذي نبحث عن حل له في برقية الديوان الملكي التي نقدمها لكم، ولو أنهم تنبهوا للأمر، وأوصلوا لنا كل فاتورة في موعدها المحدد، لكانت الأمور طيبة بيننا وبينهم، لكنهم أصل المشكلة وفي الوقت ذاته يرفضون حلها.

من المعروف أن من وظائف شركة الكهرباء ومهامها أن تشعر المواطنين بضرورة دفع الفواتير المتراكمة عليهم وليس العكس.

هذه وظيفتها ومهمتها، والمواطن خاصة إن كان من أرباب الأعمال ينشغل برزقه وماله، وفي الغالب لا يخطر في باله أمر المطالبة بفواتير الخدمات.

لكنا كسرنا القاعدة، وكنا نتواصل معهم بشكل مستمر حينما يتأخر تسليمهم للفاتورة، وتعودوا منا على المتابعة الجادة لهذا الأمر، وتعودهم هذا عاد بالضرر علينا، وسبب لنا المشكلة التي نشرحها لكم في موضوع برقية الديوان الملكي، وفيما يختص بالبرقية فإن مطلبنا منها إلزام شركة الكهرباء بضرورة التعاون معنا في الوصول لحل يناسب جميع الأطراف.

نحن في هذا المكتب نعاني، وأصيب مكتبنا في الفترة الأخيرة بما يشبه الركود، ولم نعد نتسلم ملفات كثيرة من عملائنا، وهذا سبب لنا الإفلاس.

مع هذا الوضع الصعب من العسير أن نلتزم لهم بسداد هذا المبلغ الكبير، وتعقيدهم للأمور لا ىبد من تغييره لحل يرضيهم ويرضينا.

في آخر هذا المعروض، أرجو من سيادتكم التوصل على يديكم في برقية الديوان الملكي لحل لهذه المشكلة، ونشكركم في ختام برقية الديوان الملكي على تعاونكم سلفًا، وندعو الله لكم بدوام الاستقرار والازدهار والعطاء.

وفقكم الله وحفظكم، ونتمنى لكم مزيدًا من العطاءات والنجاحات التي تجعل جميع المواطنين يشيرون لقيادتكم الناجحة بالبنان، وتقبلوا خالص التحية والاحترام.

مقدم الطلب/ ………..

رقم الهوية الوطنية/ …………….

رقم الهاتف/ …………

عنوان السكن/ …………..

تاريخ تقديم الطلب/ …………

التوقيع/ …………

 

مقالات ذات صلة:

طريقة صياغة برقية للديوان الملكي بشكل متميز

 

بهذا النموذج نختم موضوع برقية الديوان الملكي، ونرجو أن تكون محاوره المذكورة أفادتكم في استيعاب الموضوع بشكل مفيد وممتع.

ومن الجوانب التي تناولناها فكرة البرقية وموضوعاتها وطرق إرسالها، إضافة إلى نماذج تطبيقية لمزيد من تعزيز الفهم وترسيخه.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).