بثقة وتميز في الخدمات الكتابية الفريدة من نوعها نسعى لتقديم موضوعنا الحصري اليوم عن:

تقديم شكوى ضد مركز شرطة

وبأسلوب يقرب المعلومة للفهم والاستيعاب نسعى إلى عرض تفاصيل هذا الموضوع المختلفة مثل:

الأسباب والدوافع التي تجعل المواطن يضطر إلى تقديم شكوى ضد مركز شرطة، والجهة التي تختص بهذه الشكوى.

ووضحنا بشكل موجز أهم العناصر التي يشتملها التظلم الذي يقدم ضد الشرطة في نموذج تطبيقي متميز، وقدمنا خطوات كتابة الشكوى بشكل رسمي مقنع وللتأثير فيه حضور بارز من خلال نموذج تطبيقي متميز.

ونسعد بأن ننفذ كل طلباتكم المتعلقة بخدماتنا الكتابية التي قد تحتاجون لها من خطابات، وطلبات، وشكاوى، وبرقيات، وتصاريح متميزة.

وندعوكم للتواصل معنا على رقمنا في تطبيق الواتساب:

0556663321

القراء الكرام، إليكم نضع المقال الاحترافي المتميز عن موضوع:

تقديم شكوى ضد مركز شرطة

تقديم شكوى ضد مركز شرطة

ربما يكون هذا العنوان صادمًا بعض الشيء، والسبب في ذلك هو تعود المواطنين على تقديم شكواهم لمركز الشرطة وليس ضده.

إن مركز الشرطة ومكاتبه الموزعة في مختلف محافظات ومدن المملكة وجوده صمام أمان لسكينة المجتمع وأمانه العام.

إن كل مشكلة تحدث يكون الموطن الأول لاحتوائها والنظر فيها هو أقسام الشرطة المختلفة التي قد يتم حل المشكلة فيها، وقد يتم تحويل القضية لجهة أعلى.

إلى هنا نحن نتحدث عن الوضع الطبيعي، والعلاقة المعتادة بين المواطن وأقسام الشرطة التي إن لجأ لها فقد لجأ إلى سلطة شرعية حكومية مخولة بمساعدته.

أما عندما يتعلق الأمر بموضوع تقديم شكوى ضد مركز شرطة فنحن هنا نتحدث عن وضع سلبي، وعلاقة متوترة بين المواطن وقسم الشرطة.

وكثيرة هي الأمور التي قد تجعل المواطن يدخل في خلاف مع ضباط وكادر قسم الشرطة، ووقتها عليه أن يقدم شكواه لجهة أعلى يرجع لها أمر التدخل في هذا الخلاف.

اقرأ أيضًا: صيغة شكوى ضد البلدية

تقديم شكوى على جهة حكومية

يُلجأ المواطن إلى تقديم شكوى ضد جهة حكومية عند حدوث خلافات ناتجة عن تقصيرها في أداء الخدمات، مما قد يُؤدّي إلى تفاقم المشكلة.

شكوى إلى مدير الأمن العام

يختص مدير الأمن العام بأمر النظر في الشكاوى التي تصل من المواطنين ضد الشرطة بمختلف أقسامها وكادرها، وهذا الأمر يرجع إلى كون أقسام الشرطة تتبع مركزيًّا وإداريًّا وماليًّا إدارة الأمن العام التابعة بدورها لوزارة الداخلية.

تقديم شكوى ضد شخص في الشرطة

يعمل في قسم الشرطة الكثير من الكوادر، من ضباط، وعساكر، وشاويش، وسجان، ومخبرين، وغير ذلك من العناصر.

وينضبط كل عنصر في أداء المهام المطلوبة منه، وإن حصل منه أي قصور، أو تسبب في أذية أي مواطن يلزم تقديم شكوى ضد مركز شرطة وضد هذا الشخص بالتحديد.

نموذج شكوى ضد ضابط شرطة

يتوفر لدى الجهات المختصة تقديم شكوى ضد مركز شرطة يكون معدًّا بشكل جاهز، ولا يطلب من المواطن كتابة المثير من التفاصيل فيه، يتطلب الأمر تعبئة خاناته بالمعلومات المطلوبة من المواطن المتضرر الذي يقدم الشكوى ضد مركز الشرطة.

صيغة شكوى ضد ضابط شرطة

ومن المفيد والمجدي أن نوضح للقارئ الكريم أبرز العناصر التي يلزم للمواطن أن يذكرها في أثناء تقديم شكوى ضد مركز شرطة، وهي على النحو الآتي:

  • طبيعة الضرر الواقع على المواطن.
  • بيانات المشتكي والمشتكى عليه.
  • مطالب المواطن من هذه الشكوى.

تقديم شكوى ضد ضابط شرطة

نسعد بأن نقدم العناصر الخاصة بنموذج شكوى ضد قسم الشرطة في شكل تطبيقي مع هذا النموذج الاستثنائي:

النموذج التطبيقي:

بسم الله الرحمن الرحيم

سيدي مدير الأمن العام …. المحترم

حياكم الله تحية طيبة، وبعد:

الموضوع: خطاب شكوى ضد ضابط شرطة.

في بداية هذا الخطاب أود أن أقدم لسيادتكم جزيل الشكر والتقدير للجهود التي تبذلها إدارة الأمن العام في ضبط الأمن واستتبابه في أرجاء المملكة وربوعها، وآمل من سيادتكم أن تتكرموا بالنظر لهذه الشكوى بعين التقدير والتقييم الحق، فما أنا إلا صاحب حق ولستُ بمدعٍ ولا مفترٍ على أحد.

في ثنايا هذه الشكوى أبسط لسيادتكم الشكر والتقدير والعرفان على عدالة ونزاهة أحكامكم، وهذا ما شجعني على تقديم شكوى ضد مركز شرطة، وهذا التقديم لغرض التظلم ضد ضابط شرطة يترأس إدارة هذا القسم، وسأشرح لسيادتكم التفاصيل الوافية عن هذه الشكوى.

إنها شكوى للبحث عن حق مواطن ماله سوى سلطة دولته لإنصافه، وإيجاد حل لمشكلته، ورفع الضيم الذي حل به، إن هذا الضابط تقدمتُ إليه بشكوى عاجلة مضمونها إلزام سائق السيارة التي صدمت ابني الصغير بدفع تكاليف العملية الطارئة المقررة لطفلي.

إن هذا السائق قد قام بكل طيش وتهور بصدم ابني الصغير بسبب سرعته المبالغ فيها، وهذه السرعة رأتها شرطة المرور وسجلتها مخالفة ضده، ومنذ القبض عليه،قمتُ بوضع طفلي في المشفى على حسابي الخاص لكي لا أخسره وأخسر حياته، وأنا أنتظر أن يلتزم السائق بما يلزم عليه فعله.

وبعد أن ثبت عليه جرم السرعة الجنونية التي كادت تودي بحياة ولدي قررتُ أن أتوجه إليه أخاطبه من أجل تكاليف المشفى، وهو أنكر أنه المتسبب، ويصمم على الادعاء بأن ولدي هو سبب ما حدث معه بسبب عدم تركيزه على الطريق وقت مرور سيارته.

ولم يكن لدي الوقت للدخول مع هذا السائق بأي جدال، وبخاصة بعد أن قام الأطباء باستدعائي من أجل إطلاعي على مستجدات حالة ولدي، وعندما أبلغوني بقيمة التدخل الجراحي الذي تحتاجه حالة ولدي أصبتُ بصدمة كبيرة، لأنه مبلغ خرافي من الصعب على مواطن في ظروفي توفيره بشكل عاجل.

واضطررتُ إلى العودة لإدارة المرور ومحادثة الضابط المناوب هناك، وشرحتُ له بهلع وضع ولدي، وضرورة إلزام السائق بمساعدتي في دفع هذه التكاليف، ويعلم الله أني لو كنتُ قادرًا على تكاليف هذه العملية لما أضعتُ وقتي في مطالبة هذا السائق، كل هذا كنتُ أشرحه للضابط وعيني تدمع من قلة الحيلة والعجز.

وهو في المقابل بدل أن يتفاعل معي ولو بشكل إنساني إن لم يكن بشكل مهني ظل يطالع تطبيق لايكي في هاتفه، أقول هكذا لأني سمعتُ الأصوات المنخفضة التي تصدر من هاتفه وقتها، يصل إلى سمعي شعار لايكي الذي يرافق آخر فيديوهات هذا التطبيق.

وحين وجدته غير مبالٍ باستنجادي به، وغير مهتم بأداء دوره المطلوب منه بوصفه رجل أمن يطلب منه مساعدة المواطن الذي يلجأ له انفعلتُ، وإن كان انفعالي البسيط مبررًا فلا مبرر لإهانته لي واعتدائه عليّ بالضرب، لمجرد أني طلبتُ منه ترك التلفون والتركيز معي.

إن ردة فعل شخص مثلي أمام استهتار هذا الضابط لها ما يبررها، ولدي مصاب في المشفى بسبب سائق متهور لم يتم التعامل معه بحزم لأسباب أجهلها، إن إدارة المرور هي ملاذ المواطن المظلوم الذي يتعرض للاعتداء عليه، ويتم بموجب صلاحياته ضبط وتأديب المخالفين الذين يذهب ضحيتها مئات الأرواح.

وهذا الملاذ هو من توجهتُ له بشكواي ضد هذا السائق، وبدلًا من الوقوف معي ومساندتي وجدتُ منهم كل إهانة وذل واعتداء نفسي جسدي عليّ، أهانوا الشخص الضحية، وتركوا الشخص المجرم مرتاحًا دون أي عقاب، ولا التزام بإصلاح الخلل الذي تسبب فيه هذا السائق.

وإني تركتُ أمر ولدي بيد الله، لأني عاجز تمام العجز عن توفير هذا المبلغ، وأعجز بشكل أكبر عن تقبل إهانة هذا الضابط لشخص مظلوم لجأ له مثلي، وأوجه إلى سيادتكم تقديم شكوى ضد مركز شرطة المرور على أمل أن تتدخلوا بشكل عاجل في إلزام الشرطة بإجبار السائق على تحمل تكلفة علاج ولدي بأي طريقة.

ثم يأتي مطلبي الثاني في رد اعتباري من هذا الضابط الذي تعدى عليّ بالإهانة والدفع ولطم وجهي بسبب طلب بسيط مني يتمثل في مطالبتي بحق ولدي، إن هذا الضابط لم يستهتر بروح طفلي وحرج حالته فقط، بل استهتر بهيبة الزي الذي يرتديه، واستهان قبل كل ذلك بقداسة اليمين التي أقسمها لخدمة هذا الوطن ومواطنيه.

وبفضل الله يوجد لدى كل مواطن سعودي ثقة مطلقة بقوات الأمن والجيش والشرطة، وهذا اليقين يعتمدون عليه في اللجوء لهم وقت الأزمات، وهذا الضابط الذي وجهتُ لكم بسببه تقديم شكوى ضد مركز شرطة ومن هم على شاكلته في الاستهتار قلة قليلة يمثلون أنفسهم فقط.

لن تهتز ثقتنا في أمن دولتنا الحازم، ولا في جنوده البواسل، ولا في ضباطه الأكفاء، هي ثقة منبعها قوي، وسيستمر قويًّا بإذن الله.

سيدي الكريم:
وأنا أضع لسيادتكم شكواي عبر تقديم شكوى ضد مركز شرطة، وضد هذا الضابط على وجه الخصوص أناشد فيكم ضميركم الحي، كما أطلب من الله أن أحظى بفرصة الوقوف معي في تقييم شكواي بشكل عاجل، فوضع ولدي خرج للغاية، وتأخر موعد العملية خطر كبير عليه.

وأنا ضعيف الحال، عاجز الحيلة، ولن أجد من يقرضني هذا المبلغ الكبير مهما سعيتُ وحاولتُ، والأصل أن يلتزم هذا السائق بتبعة جريمته، إنه لولا لطف الله بولدي كان سيتسبب في كارثة كبيرة، وربما كنتُ أخسر ولدي للأبد، وها هو الآن طريح الفراش في المشفى.

ووضعه ومستقبله مجهول، ويتوقف على إجراء هذه العملية، ولهذا أسرعتُ في تقديم شكوى ضد مركز شرطة
إلى إدارة الأمن العام، وإني في ختام هذا الطلب يا سيدي الكريم أدعو الله بالخير والسعادة ودوام الازدهار، وآمل أن يتم التعامل مع تقديم شكوى ضد مركز شرطة على وجه السرعة.

وتقبلوا مني خالص التحايا، وعظيم العرفان، والسعادة والعافية والخير لكل أحبتكم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/………..

الرقم الوطني/……….

رقم الهاتف/………..

التوقيع/…………

تقديم شكوى لمدير الأمن العام

يخدم مدير الأمن العام المواطن في مختلف الأوقات والظروف، ويتم تقديم شكوى ضد مركز شرطة إليه عند الاحتياج لهذا الأمر.

وبعد التحري والبحث والتدقيق وتقييم الشكوى يتم معاقبة الشرطي الذي صدر منه خطأ في حق المواطن بموجب لوائح القانون المعمول بها.

أقرأ أيضاً: تقديم شكوى ضد مركز شرطة

تقديم شكوى في الشرطة

يتوجه المواطن عند تعرض حياته أو ماله أو عرضه هو أو أحد أقاربه للاعتداء عليها إلى أقسام الشرطة يطلب منهم العون والدعم.

وعلى رجال الشرطة وقتها أن ينهضوا بالدور المطلوب منهم بكل كفاءة واقتدار وإخلاص، فما وجدت الشرطة من الأساس إلا لخدمة الشعب.

وبهذا المحور نختم موضوعنا الحصري عن تفاصيل تقديم شكوى ضد مركز شرطة.

وقدمنا فيه تفاصيل وافية عن مبررات تقديم الشكوى ضد الشرطة، وطريقة صياغة عناصر الشكوى بأسلوب منطقي مركز وضحناها في نموذج تطبيقي واضح ومبسط وعلى قدر من التأثير.

وتبقى دعوتكم للتواصل معنا عبر تطبيق الواتساب، ومراسلتنا فيه على رقمنا التالي: 0556663321.