متابعينا الكرام، بكل ما نمتلكه من خبرات متأصلة وكفاءة عالية في مجال الخدمات الكتابية، فإنا نقدم لكم مقالنا لهذا اليوم “تقديم شكوى على مكتب استقدام”.

كما بيّنا لكم الطريقة الصحيحة لكتابة وتقديم شكوى على مكتب استقدام, ليتسنى لكم من خلاله تقديم شكوى على مكتب استقدام بطريقة صحيحة.
نحن المتميزون -دومًا وأبدًا- في كتابة جميع الخطابات والمعاريض والشكاوى والتظلمات. لطلب الخدمة أو الاستفسار يسعدنا تواصلكم بنا عبر خدمة العملاء على الرقم/ 0556663321

شكوى على مكتب استقدام

ازدادت الحاجة للعمالة المنزلية في المنازل والمؤسسات، مما أدى إلى انتشار مكاتب وشركات الاستقدام بشكل كبير.

يُعد هذا الانتشار ظاهرة إيجابية تُسهل عملية البحث عن عمالة منزلية مناسبة، ولكن يجب الحذر من بعض المكاتب التي قد تستغل حاجة الناس.

تعمل مكاتب الاستقدام على استقدام يد عاملة من خارج المملكة العربية السعودية؛ للعمل فيها من مختلف الجنسيات، سواء كانوا ذكورًا أو إناثًا.

وذلك بموجب طلب العميل الراغب في الحصول على العمالة، وإذا المكتب قام بالتماطل في الاستقدام فإن العميل يقوم بكتابة وتقديم شكوى على مكتب استقدام.

كون هذه المكاتب تعود لمن يمتلكونها بالنفع الكبير من خلال الحصول على العمولات جرّاء هذه الخدمة التي يقومون بتقديمها للناس.

وفي حالة حصل أي تقصير من هذه المكاتب فإن العميل مباشرة يقوم بتقديم شكوى على مكتب استقدام.

اقرأ أيضًا: نموذج شكوى ضد مكتب استقدام

شكوى مكتب استقدام مساند

يبادر الكثير بالتقدم إلى وزارة العمل من أجل الحصول على ترخيص مزاولة مهنة استقدام، ولذا فإن وزارة العمل وضعت شروطًا للحصول على ترخيص مكتب استقدام والتي تتمثل في:

  1. أن تكون الشركة مساهمة.
  2. أن تكون الشركة مكونة من خمسة شركاء على الأقل، جميعهم يحملون الجنسية السعودية، وإذا كان أحد الشركاء مقيمًا فإنه لا يمكن للشركة الحصول الترخيص.
  3. أن يكون الشركاء غير مُدانين بأي حكم نهائي في الأشياء المخلّة بالأمانة والشرف، أو الآداب والأخلاق الفاضلة، أو مكافحة الاتجار بالبشر وليس عليهم سوابق.
  4. أن يكون أحد الشركاء حاصل على رخصة لمكتب استقدام آخر -أو شريك بإحداها- وتم إلغاء الرخصة نتيجة لحكم قضائي فإنه في هذه الحالة لا بد أن يمضي خمس سنوات كحدٍ أقل لطلب الترخيص.
  5. أن يكون رأس مال الشركة ملكًا لأشخاص سعوديين الأصل والمنشأ، وأن يتوفر رأس المال المطلوب بموجب اشتراطات وزارة العمل.

وين أقدر اشتكي على مكتب استقدام؟

وإننا -عزيزي المتابع – ومن خلال هذا المقال “تقديم شكوى على مكتب استقدام” سنذكر لكم الوثائق المرفقة مع طلب ترخيص شركة استقدام.

وذلك من خلال تقديم طلب إلى وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، بالإضافة إلى بعض الوثائق والمستندات.

حيث ومنها وضع دراسة جدوى اقتصادية للشركة، وأن تكون معمولة من قِبَل مكتب استشاري مرخّص، بجانب مشروع عقد تأسيس الشركة، ووضع الخطة في توظيف سعودي الجنسية.

مع وضع خطة تدريبهم وتأهيلهم حتى يكونوا قادرين على العمل في الشركة، وتفاديًّا لأي أخطاء والتي على إثرها يتم تقديم شكوى على مكتب استقدام.

وأن تحتوي دراسة الجدوى على خطة عمل السنوات الأولى للشركة في مزاولة هذه المهنة، وكيفية إيواء العمالة التي يتم استقدامهم، بالإضافة إلى الضمان البنكي والذي يبتدئ من ٢% من إجمالي رأس مال الشركة.

وبعد ذلك تدرس وزارة العمل والتنمية الاجتماعية الطلب، ثم يكون لها القرار سواء القبول المبدئي أو طلب بعض المستندات الإضافية أو الرفض.

ومن أهم هذه الشركات التي تعمل في مجال استقدام العمّالة هي شركة وظائف النخبة السعودية إمداد الموارد البشرية، وشركة جدارة للاستقدام والخدمات العالمية، وكذلك الشركة الوطنية الأولى للاستقدام.

يوجد العديد من شركات الاستقدام، مثل شركة إجادة المتحدة، وشركة الشرقية، وشركة المسار السريع، وشركة أبدال، وشركة مهارة، وشركة اركو، وشركة الرياض الوطنية، وغيرها الكثير.

يُساعد هذا التنوع على تلبية احتياجات مختلف العملاء، ولكن يجب التأكد من سمعة الشركة قبل التعامل معها.

اطلع أيضًا: نموذج تقديم شكوى لمكتب العمل

كيف أبلغ عن مكتب استقدام؟

يتساءل الكثير من المتضررين من مكاتب الاستقدام عن طريقة تقديم شكوى على مكتب استقدام، وعن الجهة التي تستقبل مثل هذه الشكاوى، وعن الطريقة الصحيحة، ولذا فإنني سأضع لكم خطوات تقديم شكوى على مكتب استقدام.

أقرأ أيضاً: كيف أقدم شكوى على مكتب استقدام

خطوات تقديم شكوى على مكتب استقدام

عزيزي المتابع، إننا من خلال هذه الفقرة سنستعرض أهم الكنوز الثمينة، والتي من خلالها ستتمكن من تقديم شكوى على مكتب استقدام بطريقة إبداعية واحترافية مؤثرة، والتي سنوضحها عبر النقاط التالية:

الجزء الأول: المقدمة

إن كافة الشكاوى والخطابات – عزيزي المتابع – وكذلك النماذج والتظلمات تتكون في العادة من ثلاثة أجزاء رئيسية:

كتابة الجزء الأول المقدمة – عزيزي المتابع – وهو الجزء الأعلى من الخطاب، والذي يتضمن عدة نقاط منها:

  • أولًا: الحرص على كتابة البسملة: والتي تكون كالمنارة المضيئة التي تهدي إليها قلوب الناس الحائرين؛ فهي تواسي المظلوم، وتسعد المحزون، وتجبر المكسور وتضمّد القلب المجروح.
  • ثانيًا: لا تنس كتابة التوجيه، والمتمثل في الجهة المعنية التي سنقدم إليها شكوى على مكتب استقدام؛ ولأن هذا الطلب يتضمن نموذج شكوى على مكتب استقدام فإن وجهته ستكون وزارة العمل والتنمية الاجتماعية؛ لأنها هي الجهة المعنية والمسؤولة عن جميع مكاتب الاستقدام والتي لا تعمل إلا بموجب تصريح مزاولة المهنة من قِبَلها.
  • ثالثًا: كتابة التحية, والتي يتم كتابتها أسفل التوجيه بسطر، والتي تتكون من إلقاء السلام، والتحية الطيبة، مثال: (إلى معالي وزير العمل والتنمية الاجتماعية …….. المكرم.
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة وبعد:).
  • رابعًا: كتابة المقدمة التمهيدية – متابعينا الكرام – والتي هي عبارة عن مقدمة سهلة وبسيطة، وتتضمن عبارات الشكر والتقدير لوزارة العمل على جهودها المبذولة في الرقابة على مكاتب وشركات الاستقدام، مع التمنيات لمعاليه بالتوفيق الدائم في جميع أعماله المناطة به).

مثال على ذلك (في أول خطابي هذا -تقديم شكوى على مكتب استقدام- لا يسعني إلا أن أرفع إليكم بخالص الشكر على ما تقومون به من جهودٍ جبّارة ومُخلصة، ولا سيما دوركم الرقابي والفعّال على شركات ومكاتب الاستقدام، مع التمنيات لكم بدوام التوفيق والسداد في جميع أعمالهم المناطة بكم).

الجزء الثاني: المحتوى

وبعد استكمال – متابعينا الكرام – الجزء الأول من كتابة وتقديم شكوى على مكتب استقدام فإننا سنقوم الآن بتوضيح طريقة كتابة الجزء الثاني، والتي تتضمن النقاط التالية:

  • أولًا: الحرص على كتابة الاسم الكامل لمقدم الشكوى ورقم هويته، مع كتابة – أيضا – اسم المكتب -الذي نود رفع الشكوى ضده- وكتابة عنوانه، ويكون ذلك في السطر الأول من المحتوى.
  • ثانيًا: الشروع في كتابة محتوى الشكوى الحاصلة من قِبَل هذا المكتب، حيث يتم كتابة تقديم شكوى على مكتب استقدام بطريقة مُفَصّلة وواضحة.
  • ثالثًا: الإيجاز الشديد في الكتابة وليس الطويل الممل ولا قصير مُخل؛ كون الخطابات الطويلة لا يتم النظر والبت فيها.
  • ثالثًا: الاستفادة من كافة علوم البلاغة والاستفادة منها، وذلك من خلال استخدام العبارات المناسبة، والكلمات المؤثرة، وعلامات التوكيد، وأساليب الإقناع، وُجمل الاستفهام، وطرح الأسئلة، وعبارات الترجي والاستعطاف والاسترحام.
  • رابعًا: أيضا متابعينا الكرام الحرص على إرفاق المرفقات والعقود والمستندات، الدالة على صحة الادعاء، وقوة الحُجّة، مع الإشارة إليها خلال كتابة المحتوى.

الجزء الثالث: الخاتمة

كتابة خاتمة مؤثرة في الخطاب بالتركيز على العبارات المناسبة، والتي من شأنها ستصنع لنا خاتمة جميلة ومقنعة وجذّابة، والتي منها ما يلي:

  • أولًا: والتي منها (وفي ختام تقديم شكوى على مكتب استقدام أطلب من سيادتكم النظر في أمري، فأنتم منارة العدالة والإنصاف، كما أسأل الله تعالى أن يحفظكم ويرعاكم، ودمتم في رعاية الله آمنين).
  • ثانيًا: الحرص على كتابة اسم مقدم الشكوى، ورقم هويته الشخصية، ورقم هاتفه المحمول، والتوقيع، ويكون كل ذلك على يسار أسفل الخطاب.

اقرأ أيضًا: صياغة خطاب شكوى

مكتب استقدام يماطل

متابعينا الكرام، من خلال هذه الفقرة سأضع بين أيديكم الكريمة نموذجًا جاهزًا يتضمن شكوى ضد مكتب استقدام يماطل ولم يوف بوعوده، والذي يمكنكم الاطلاع عليه والاستفادة منه في تقديم شكوى على مكتب استقدام.

تقديم شكوى على مكتب خدمات:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى معالي وزير العمل والتنمية الاجتماعية ………… حفظكم الله.

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ نموذج شكوى على مكتب استقدام

سيادة الوزير، في البداية يشرفني ويسعدني أن أرفع إلى مقام سيادتكم خالص شكري وخالص تقديري وخالص امتناني على جهودكم الكبيرة، وخدماتكم الجليلة للوطن والمواطنين.

أسأل الله تعالى أن يحفظكم ويرعاكم، وأن يبارك لكم في جميع أعمالكم وأن يحقق جميع أهدافكم التي تودون الوصول إليها، مع التمنيات لكم بدوام التوفيق والسداد.

كما أفيد سيادتكم الموقرة بأننا لم نتقدم بطلب عاملة منزلية من إحدى مكاتب الاستقدام إلا للحاجة الماسة والضرورية، ولكن وللأسف إن أمثال هذه المكاتب لا تُقدّر ظروفنا ومعاناتنا.

ولكل ذلك، فإنني ألجأ إليكم بكتابة وتقديم شكوى على مكتب استقدام والذي أفيدكم من خلاله ما تعرّضت له من قِبَل هذا المكتب، والذي ما زال حتى اللحظة وهو يستهين بي، ويُخالف وعده لي.

كوني تقدمت إلى المكتب بطلب عاملة منزلية في أسرع وقت ممكن، وقمت بإكمال جميع الشروط والإجراءات، وقمت بدفع كل التكليف، وطلبوا مني الانتظار لمدة ثلاثين يومًا.

ولكنّ الآن مضت ما يقارب سبعة أشهر وما زلت أنتظر، وهذا ما جعلني أرفع إلى معاليكم تقديم شكوى على مكتب استقدام، حيث إنني في أمس الحاجة لهذه العاملة.

والتي أريد منها تقديم الرعاية والاهتمام لوالدتي المريضة والعاجزة والمسنة، كونها تعرّضت لجلطة دماغية قوية، وعلى إثرها أصيبت بشلل نصفي.

وليس لها أحد -بعد الله- سواي، وأنا غير قادر على توفير الرعاية والاهتمام بها، وأن هذا التأخير من قِبَل مكتب الاستقدام يضاعف من معاناتها الصحية.

خاصة أنها مصابة بمرض السرطان، ومنذ ثلاث سنوات وهي تخضع للعلاج، مع أنها تعاني من ظروف صحية في منتهى الصعوبة، والتي على إثرها أصبحت غير قادرة على الاهتمام بنفسها.

وإنها بحاجة ماسة إلى هذه العاملة حتى تساعدها على نظافتها، وتناولها للعلاج وفق المواعيد المحددة من قبل الطبيب المختص، والذهاب معها للمراجعات المستمرة للعيادات الخارجية والمستشفيات.

وإنني جرّاء ذلك أرفع إلى الله ثم إلى سيادتكم تقديم شكوى على مكتب استقدام وكلي أمل ورجاء بالله ثم بكم، راجيًا منكم النظر حيال هذا الأمر، شاكرًا لكم تعاونكم، ودمتم في رعاية الله.
مع التمنيات لكم بدوام التوفيق والسداد.

مقدم الشكوى المواطن/

رقم الهوية الوطنية/

رقم الهاتف المحمول/

التوقيع/

رقم شكاوى العمالة المنزلية

إذا كانت هناك ضرورة بالغة لأي استفسار أو شكوى خاصة بالعمالة المنزلية يمكن الاتصال على الرقم التالي: 920002866

كما يمكنك أيضًا التوجه إلى وزارة العمل والتنمية الاجتماعية أو الاتصال على الرقم المخصص لاستقبال الشكاوى: (19911).

متابعينا الكرام، كنا سعيدين معكم فيما استعرضناه لكم في مقالنا لهذا اليوم: تقديم شكوى على مكتب استقدام، كما أننا مستمرون معكم في تقديم كل ما هو جديد وفريد لكم.
كما أنه ما زال لدينا الكثير والكثير من النماذج الحصرية، والصيغ المؤثرة، للاستفسار أو طلب الخدمة يُسعدنا توصلكم معنا عبر خدمة العملاء على الرقم/ 0556663321