للقراء الأفاضل ممن يرغبون في معرفة التفاصيل الوافية حول موضوع: تقديم طلب خلع إلكتروني ننصح بمتابعة هذا المقال الحصري المتميز.

ويمكن في هذا المقال الحصول على المعلومة الوافية بشكل جذاب متميز، وفيه وفرنا مفهوم الطلب بشكل واضح، ووضحنا الشروط الخاصة بتقديمه.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الطلبات، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: 0556663321

تقديم طلب خلع إلكتروني

بالتأكيد يشكل الخلع آخر الحلول التي تلجأ لها الزوجة، وبدون مبررات منطقية مقنعة لن تقبل المحكمة الموافقة على تقديم طلب خلع إلكتروني.

ومن المبررات والأسباب التي يمكن أن تقنع الجهة أو المحكمة المختصة باستحقاق الزوجة للموافقة على تقديم طلب خلع إلكتروني الذي تقدمه ما يأتي من الأسباب:

أولًا:

أغلب الحالات التي تتقدم للمحكمة الأسرية بطلبات من نمط تقديم طلب خلع إلكتروني هي الحالات التي يحصل معها قناعة تامة باستحالة العشرة الزوجية، ووجود مشاعر كراهية الزوجة للزوج وعدم تحملها الاستمرار معه، وقتها يكون من حقها المطالبة بالخلع بدلًا عن الحياة في أجواء مليئة بالتوترات والمشاكل التي قد تؤثر على الزوجين وأولادهما كذلك.

ثانيًا:

إن حالات كثيرة من السيدات اللواتي يرغبن في الحصول على حريتهن بالفسخ من أزواجهن يكن في أغلب الأحوال قد اتخذن هذا القرار بسبب زيادة الخلافات والمشاكل الأسرية، وبعد الوصول لطريق مسدود بين الزوجين يكون الخلع أو الطلاق هو الحل الأخير أمامهما.

ثالثًا:

عدم مقدرة الزوجة على تحقيق التوافق الأسري والفكري والجسدي بينهما، وحينما تكون هناك فروق شاسعة في هذه الجوانب فالانفصال يكون هو أنسب الحلول.

وبإثبات الزوجة هذا الأمر ووجوده الحقيقي بدلائل ملموسة يمكنها أن تقنع المحكمة المختصة بأنها تستحق موافقة المحكمة وتضامنها مع تقديم طلب خلع إلكتروني الذي قامت به هذه السيدة.

رابعًا:

قد يكون لدى المرأة أكبر المبررات المقنعة بوجوب فسخ زواجها من زوجها عن طريق تقديم طلب خلع إلكتروني عندما يكون الزوج غير قادر على الإنفاق وتوفير متطلبات أسرته الضرورية التي لا تستقيم الحياة إلا بها.

فالمرأة حينما تكون مسؤولة من قبل زوجها فإن من حقوقها الشرعية عليه أن يوفر لها كل متطلبات الحياة الأساسية بشكل أساسي.

ولا بأس إن كان متيسر الظروف المادية أن يوفر لها الكماليات لأنها في الأول والأخير في ذمته، وهو محاسب ومسؤول عنها.

وإذا لم يكن قادرًا على القيام بدوره كزوج قوام على زوجته، وينفق عليها وعلى أولادهما ويوفر لهم سبل الحياة الكريمة وقتها من حق الزوجة تقديم طلب خلع إلكتروني.

خامسًا:

توجد بعض الحالات التي بإمكانها أن تقدم طلب خلع إلكتروني مثل حالات الزوجات اللواتي يكن طرفًا في زواج التعدد.

وهو زواج قد شرعه الإسلام وأباحه في حال القدرة على العدل بين الزوجات، وجعل هذا شرطًا أساسيًا لاستمرار وإتمام هذا الزواج.

اما في حالة عدم قدرة الزوج على العدل بين الزوجات، وتعرض الزوجة لسوء معاملة من قبل زوجها الذي يميز بقية زوجاته عنها يحق لها أن تقديم طلب خلع إلكتروني.

سادسًا:

قد يكون من حق الزوجة أن تقدم طلب الخلع للمحكمة إن كان الزوج الذي هي مرتبطة به يتسم بالبخل الذي يكون بشكل مبالغ غير مقبول.

إن هذا التعامل يسبب الضيق للزوجة، ويعكر صفو الحياة الزوجية بينها هي وزوجها، وإذا وصلت معه لطريق مسدود يمكنها الانفصال عنه وتقديم طلب خلع إلكتروني.

طريقة تقديم طلب خلع إلكتروني

ومن خصائص النظام في المملكة العربية السعودية أن غالبية المحاكم ترتبط بشكل إلكتروني ببوابة إلكترونية موحدة وظيفتها استقبال طلبات المواطنين على تعدد أنواعها.

فقضايا الطلاق والخلع وكذا الزواج للتي تتبع محاكم الأسرة هي في الأساس يمكن أن تنجز عن طريق الذهاب المباشر للمحكمة.

وربما يتمكن المواطن من متابعتها بشكل مستمر أو يعجز عن ذلك، ومن أجل تسهيل عملية تقديم الطلبات ومتابعتها عن بعد.

فقد خصصت السلطات السعودية جملة من التسهيلات المرتبطة بالمعاملات من نوع تقديم طلب خلع إلكتروني التي تتم عبر بوابة ناجز.

وتشكل هذه البوابة الحل الإلكتروني الأمثل الذي تفضله السيدات لأنه يوفر لهن وقتهن، ويغنيهن عن بذل الجهود والتعب في التقديم والمتابعة المستمرة.

إذ يمكن لهن أن يتوجهن للمنصة الوطنية الموحدة للنفاذ، ويقمن بالضغط على خيار من هنا الذي يفتح للمستخدم آفاق الحصول على الخدمات الحكومية المختلفة.

وهذا الخيار الإلكتروني تم تقديمه من أجل تسهيل إجراءات رفع دعاوى الطلاق والخلع، ولتحقيق هذا الغرض ربطت وزارة العدل السعودية أكثر من 177 محكمة سعودية عبر بوابة ناجز.

ويتم عبر هذه البوابة تقديم الطلبات المختلفة، وبإطلاق خدمة تقديم طلب خلع إلكتروني عن طريق بوابة ناجز الإلكترونية تحقق للمرأة السعودية الكثير من الراحة في تقديم طلبها ومتابعته.

ويمكن لكل زوجة تريد الانفصال عن شريكها بواسطة هذه الخدمة أن تقدم طلبها بمنتهى السهولة والسلاسة والأريحية.

وزارة العدل ناجز

ويمكن تقديم طلب خلع إلكتروني بشكل بسيط عن طريق اتباع مجموعة من الخطوات التسلسلية التي يتم توضيحها في البوابة بشكل متوال.

إذ يتم بشكل إلكتروني بعد الضغط على خيار الخدمات ظهور خدمة معاملة الخلع، وهي بدورها تنتقل بشكل آلي للدوائر النهائية المختصة بالأمر وبدراسة الدعاوى.

وبعد الانتهاء من كل الخطوات والمراحل الخاصة بالتقديم يتم تحديد وحجز موعد فيما بعد وإصدار حكم الخلع.

إن تقديم طلب خلع إلكتروني بهذه الطريقة سهل الإجراءات بشكل كبير، ووفر على السيدات عناء الذهاب والعودة بشكل متعب للدوائر النهائية.

وبعد أن تقوم الجهات المختصة بدراسة الطلب وإصدار صك الخلع وفقًا للقوانين، يتم بشكل رسمي إعلان الفسخ بين الزوجين.

أما عما تتطلبه عملية تقديم طلب خلع إلكتروني عبر بوابة ناجز فهي بعض المرفقات الموجودة والمتاحة لتوفيرها بين يدي المختص مع الطلب، وهي على النحو الآتي:

يلزم توفير ما يثبت الهوية الشخصية الوطنية الأصل وصورة عنها ترفق مع ملف طلب الخلع بشكل ضروري التعريف بالمواطنة التي تود أن تفسخ عقد زواجها من زوجها.

ويجب كذلك توفير وإحضار شاهدين يتطوعان بالشهادة على فسخ هذا العقد، فكما أن الزواج والطلاق يستدعيان ذلك فالخلع يخضع لهذا الأمر كذلك.

وإذا كان الزوجان موجودين في المنطقة نفسها من الضروري حضور الطرفين صاحبي الطلب، أما إن صعب حضورهما أو حضور طرف واحد فمن المتاح أن ينوب عنهما لاستكمال إجراءات الخلع وكلاء عنهما.

ويجب أن يتم توفير عقد الزواج الأصل الخاص بهذين الزوجين وكذلك صورة عنه وهكذا يكون ملف تقديم طلب خلع إلكتروني قد اكتمل.

اقرأ أيضًا: صك طلاق

الاحوال المدنية حجز موعد

وبالتأكيد لا بد أن يكون للزوجة السعودية الراغبة في الحصول على الطلاق لديها محام يتولى إجراءات الخلع الذي ترغب في كتابة وتقديم طلب خلع إلكتروني من أجله.

وهناك في المملكة محامون مختصون في إتمام إجراءات هذا النوع من القضايا التي هي أمر وارد في كل مجتمع لأن الطلاق والخلع هي الحلول النهائية لمشاكل الزوجية شئنا تقبل ذلك أم أبينا.

ويستفسر الكثير عن موضوع تكاليف قضية الخلع في المملكة العربية السعودية، ويشغل هذا السؤال بال الكثيرين ممن يودون معرفة تفاصيل تقديم طلب خلع إلكتروني.

إن الاستفسارات عن هذا الأمر تطرح بكثرة من قبل صاحبي الشأن من النساء والزوجات اللواتي يودون أن يعرفن تفاصيل هذا الموضوع.

وهنا ننوه أن تكلفة ما يتقاضاه المحامي الموكل بالقضية من نوع قضية الخلع تتعدد وتختلف حسب طبيعة القضية، بالإضافة إلى العديد من العوامل المهمة.

وهذا يعني أنه ليس هناك قيمة وتكاليف موحدة يتعامل بها جميع المحامين المختصين بقضايا الخلع والفسخ التي تضطر بعض الزوجات لتقديمها للمحكمة تحت ضغط ظروف مقنعة.

وهذا الشيء يتباين من محام لآخر، وحسب طبيعة القضية التي هو يستلمها بطبيعة الحال، وهذا يعني أن هناك اختلافًا ما بين طبيعة قضية ما وقضية أخرى.

ويلعب الوقت الذي تحتاجه أي قضية ومقدار ما تستغرقه من إجراءات من تعب وجهد للمحامي داخل المحكمة أو خارج قاعات المحكمة.

وبطبيعة الحال يدفع الموكل أتعاب محامى القضايا الأسرية من نوع القضايا المتصلة بدعوى الخلع بشكل يختلف من محام لآخر.

وهذا الأمر يؤثر فيه ويرتبط به مقدار خبرة هذا المحامي، ومعرفته القانونية ومقدار شهرته في كسب القضايا التي من هذا النوع، وكذا حسب أقدميته في مزاولته للمهنة.

وحسب نوع القضية وقوة الحجج التي سيقنع بها المحامي المحكمة المختصة باستحقاق موكلته للحصول على الموافقة الخاصة بأمر تقديم طلب خلع إلكتروني.

وهذا بالتأكيد سيكلف المحامي الجهد الكبير في القيام بجملة من الإجراءات الخاصة بتنازل موكلته عن بعض الحقوق، وفي بعض الأحيان قد يشمل ذلك تنازلها عن كل الحقوق الشرعية والمالية للمرأة المترتبة على التطليق والزواج.

وفيما يتعلق بمتجمد النفقة أي النفقة المتعلقة في ذمة الزوج التي أقرها القانون الصادر رقم 25 لعام 1920 فهي دين واجب الدفع من قبل الزوج، أي لا يسقط بشكل مطلق إلا في حالتي الإبراء والعفو من قبل الزوجة أو في حالة الأداء ودفعه من قبل الزوج.

وننوه في هذا الصدد إلى معلومة مهمة مفادها أن الزوجة والمرأة التي هي صاحبة القضية والتي قررت رفع تقديم طلب خلع إلكتروني هي الملزمة بالالتزام بدفع جميع نفقات دعوى وقضية لخلع الخاصة بها.

كما عليها قبل أن تفكر في تقديم طلب خلع إلكتروني أنها مجبرة على تنازلها عن المهر المخصص الذي دفعه لها الزوج إلى الزوج، وكذا كل حقوقها الشرعية كالنفقة وما إلى ذلك.

ناجز حجز موعد

وعندما تكون كل المرفقات مكتملة تنتقل السيدة التي ترغب في تقديم طلب خلع إلكتروني عبر المنصة الوطنية الموحدة للنفاذ، وتحديدًا عبر بوابة ناجز.

ويجب اتباع الخطوات التي نذكرها في هذا المقال بشكل موضح ومنظم ودقيق من أجل أن تتمكن السيدة السعودية من استكمال تقديم طلب خلع إلكتروني بنجاح:

في الخطوة الأولى يجب الدخول على البوابة الخاصة بوزارة العدل ألا وهي بوابة ناجز التي تعد البوابة الرسمية للوزارة وترتبط بها الكثير من المحاكم.

ثم يتم عقب ذلك الأمر الانتقال إلى اختيار الخدمات الإلكترونية، وهي قائمة منسدلة من خدمات ترتبط بالطلاق والزواج والخلع تتوفر لدى هذا الموقع.

وبعد ذلك يجب أن يتم اختيار تقديم الطلب إلى الدوائر الإنهائية، وهي المختصة بالنظر في تقديم طلب خلع إلكتروني.

وفي هذا الخيار توجد العديد من الاختيارات، ثم بالضغط على خيار خدمة إثبات الخلع يكتمل الطلب، وتكتمل ملامحه.

وبهذا المحور نكون قد وصلنا بالقراء الأعزاء إلى ختام موضوعنا عن تقديم طلب خلع إلكتروني، وننتظر تواصلكم الكريم على تطبيق الواتساب على رقمنا التالي: 0556663321