نكتب هذا المقال لنُناشد الجهة المختصة النظر في طلب العفو عن سجين أو تخفيف عقوبته، إيمانًا منّا بأهمية الرحمة والتسامح في المجتمع.

بطريقة كتابية جدية، وبالتزام تام بمصداقية المعلومة وصوابها، نقدم لكم هذا العرض المعلوماتي المفيد عن موضوع “خطاب استرحام لسجين”.

وفيه نسلط الضوء على جوانب مفيدة فيه، منها تعريف خطاب الاسترحام، والجهات التي يتم تقديمه لها، وخطوات كتابة هذا الخطاب، وخصصنا مساحة لمعلومات مفيدة عن خطاب استرحام سجين المخدرات، ولم نغفل عن تقديم النموذج التطبيقي كما عودناكم.

لأننا محترفون في مجال كتابة الخطابات والطلبات والشكاوى والرسائل والتقارير المختلفة، ندعوكم للتواصل معنا ومراسلتنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).

ماهية خطاب استرحام لسجين

للخطاب غاياته وأغراضه المختلفة التي يقدم من أجلها، وهو إن اتخذ المنحى الرسمي، فلا شك سيتم توجيهه لجهة رسمية.

من أغراض خطاب استرحام لسجين إقناع المختص بتخفيف عقوبة أو إسقاط عقوبة أو تغيير حكم في حق سجين ما، ويشكل خطاب استرحام لسجين يتم تقديمه بشكل رسمي رصين طوق نجاة لكثير من الحالات التي فقدت أملها.

بالاستخدام الصحيح لخطاب استرحام لسجين يحقق الغاية التي من أجلها تمت صياغته، وسنركز القول بشكل أكبر على الاسترحام وفوائده ومعلومات كثيرة ترتبط به في هذا المقال.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: استرحام سجين

معروض استرحام لسجين مخدرات

إن المخدرات وبال على المجتمع، يهلك متعاطيها ويضيع مستقبله للأبد، ومع هذا الضياع يصير أمر المخدرات من أهم المحرمات والممنوعات شرعًا وقانونًا.

لقد حددت لها قوانين الدولة ولوائحها مختلف الضوابط والعقوبات المشددة، التي يضمن من خلالها عدم توجه المواطنين نحو المتاجرة فيها أو تعاطيها.

المتاجر فيها غالبًا ما يكون متعاطيًا لها من قبل، لذا تكون عقوبة من يضبط في جريمة حيازة وتعاطي مخدرات أخف من عقوبة المتاجر فيها.

إن المتعاطي لها يؤذي نفسه فقط، أما المتاجر فيها فهو يؤذي مجتمعًا، ويدمر جيلًا بأكمله، وهذا في حال ثبوت التهمة عليه، وصدور حكم قضائي في حقه.

بعض القضايا الخاصة بالمخدرات يتم تقديم خطاب استرحام لسجين مسجون على ذمتها، إذا كانت حالته مرتبطة بظروف إنسانية تستحق التعاطف، وفي قضية ترتبط بالمخدرات قد يتم تقديم خطاب استرحام لسجين قبل صدور القرار النهائي للمحكمة المختصة، فيكون هدف خطاب استرحام لسجين في هذه الحالة استعطاف قلب لجنة المحكمة المختصة بالنظر في هذا الطلب وتفاصيله، ومحاولة إقناعه بتخفيف الحكم.

أما إن صدر القرار في حق هذا المتهم، ثم تم توجيه خطاب استرحام لسجين للمحكمة الخاصة بالنظر في استئناف الحكم، فالقضية مختلفة.

يكون غرض خطاب استرحام لسجين في هذه الحالة، البحث عن مخرج للمتهم، ومحاولة إنقاذه من ثبوت التهمة عليه، لأن الاستئناف لا يتم الفوز به إلا بحجج دامغة.

هذا السجين الذي يتم من أجله تقديم خطاب استرحام لسجين، يلزم أن تكون في قصته جوانب مؤثرة تجعل المختص يساعده ويتعاطف معه، ولربما يبدأ السجين بشكل فعلي في تنفيذ الحكم، ويقضي جزءًا من العقوبة المقررة في حقه، ثم تحصل بعض الظروف الطارئة معه.

هنا يكون الاسترحام لمراعاة هذه الظروف الطارئة، مع الاعتراف والتسليم بنزاهة الحكم الذي تم اتخاذه في حق هذا السجين.

إن الاسترحام هنا يكون من أجل التأثير في المختص، والسماح بإسقاط باقي العقوبة المقررة في حق هذا السجين المتهم في قضية مخدرات.

معروض طلب نقل سجين

من الأمور الخاصة بالسجناء، ويمكن الاسترحام معها، موضوع نقل السجين من سجن إلى سجن آخر، مراعاة لظروف خاصة به.

قد يكون السجن الذي يقبع فيه المريض غير ملائم من حيث الإمكانيات والتعامل، والسجين لديه وضع خاص كأن يكون مريضًا أو يعاني من بعض الظروف التي من الممكن أن تتضاعف إن ظل في هذا السجن.

الجهات المختصة بالنظر والبت في أمر خطاب استرحام لسجين

جدير بالذكر أن الجهات المختصة بالنظر والبت في أمر خطاب استرحام لسجين متعددة، منها:

  1. قضاة المحاكم التخصصية.
  2. قضاة المحاكم الاستئنافية.
  3. جلالة ملك المملكة.
  4. ولي عهد المملكة.
  5. أمراء المحافظات السعودية المختلفة.

خطوات كتابةاسترحام سجين

خطوات كتابة استرحام سجين بشكل منظم ومنسق ومرتب تمثل في الآتي:

  1. يلزم مخاطبة الجهة المختصة بالطلب، التي يقع بين يديها أمر التدخل في ملف هذا السجين.
  2. ترحيب كاتب خطاب استرحام لسجين بالمختص في بداية الطلب شيء أساسي ولازم.
  3. تدوين عنوان لهذا الخطاب يعد أمرًا من الأهمية بمكان، لدرجة أنه صار من الأعراف الكتابية الضرورية.
  4. تعريف كاتب الاسترحام بنفسه وبالحالة التي يقدم الاسترحام من أجلها في الأساس.
  5. شرح نوع القضية التي تم سجن السجين على ضوئها، ونوع التهمة وأسبابها، وغرض الاسترحام، ومبرراته المقنعة، ووضع السجين، ووضع القضية، والمحكمة المختصة بها، وكل بيانات التعريف بشخصية السجين، ووضع طريقة للتواصل مع كاتب خطاب استرحام لسجين بعد تقييم الطلب.
  6.  شكر الجهة المختصة على جهودها المبذولة في سبيل خدمة السجناء وحل مشكلاتهم.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: معروض استرحام لسجين مخدرات

نموذج معروض استرحام لسجين

نوفر لكم في هذا المحور النموذج التطبيقي المؤثر عن حالة أحد السجناء المغتربين الذين تنشد الزوجة له الاسترحام، تابعوا معنا:

بسم الله الرحمن الرحيم

سمو أمير محافظة مكة المكرمة/ ….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع/ معروض استرحام لسجين

أنا أختكم/ …. زوجة السجين/ ……. الذي يقبع في السجون السعودية منذ عشر سنوات، بعد أن تم الحكم عليه بالسجن المؤبد بتاريخ …/ …/ …

بموجب هذا الحكم تم ترحيله للسجن المركزي قي مكة المكرمة، ومن يومها وهو ينفذ هذه العقوبة، ونحن أسرته في بلد/ …..، وقد كان دخول زوجي للمملكة أول الأمر في عام/ …..، ودخل بموجب فيزا عمل خصل عليها بشق الأنفس، ولكنه بفضل الله توفق في عمله.

استقرَّت أسرتي، وحصلنا على عائد مادي ثابت من عمل زوجي هناك، واستضافته بلدكم أحسن استضافة بشهادته هو، ونحن هنا في بلدنا كنا ننتظر كل شهر المصروف الخاص بنا، الذي يعد مصدر الدخل الوحيد لنا، وكانت الأوضاع طيبة بفضل الله إلى أن حصلت معنا مشكلة كبيرة تتمثل في إصابة اثنين من أولادي بمرض السرطان.

كان هذا المرض كالكارثة التي قلبت حياتنا جحيمًا، فمتطلبات علاجهم كانت مكلفة جدًّا وقتها، ولم يكن هناك التطور التقني والطبي الذي يوجد حاليًا.

هذا ما جعل أمر السفر للخارج وقتها يشكل تحديًا صعبًًا يحتاج لمعجزة ليتحقق، وعندما أبلغت زوجي بضرورة سفر الولدين للعلاج انهار وصعق، وتزلزلت لديه كل المبادئ التي تربى عليها، وضعف لدرجة أنه انساق للشيطان، وباع ضميره من أحل إنقاذ طفليه لا من أجل شيء آخر.

أدرك أن الأمر الذي قام به زوجي لا يبرره عقل ولا منطق ولا شرع ولا ملة، لكن حدث ما حدث، وهو يقبع في السجون ليتلقى جزاء ما فعله.

إن زوجي بسبب احتياجه الماس، وافق على أن يكون وسيلة نقل لبضاعة مخدرات من مدينة إلى مدينة أخرى بسيارة الشركة التي كان يعمل فيها، وربما كانت لحظات العجز والضعف التي مر بها وقتها تصور له أن ما يفعله جرمه ليس كبيرًا، وأن هذه الجريمة كانت ستتم بحضوره أو غيابه.

لذلك وافق مجبرًا على المشاركة في هذه الجريمة، لتأمين المبلغ المطلوب لسفر الولدين إلى الخارج لتلقي العلاج اللازم لهما.

هذا العلاج كان لا يتوافر وقتها في بلدنا، ما اضطر بنا إلى اتباع تعليمات الأطباء والبدء في الاستعداد للذهاب بهذين الولدين للخارج، وكان استعداد زوجي بأن اختار الطريق الذي ظنه سهلًا، وهو نقل بضاعة مخدرات عبر استخدام الصلاحيات المتاحة له بموجب عمله.

إني الآن في خطاب استرحام لسجين لا أبرر جريمته، ولا أبحث عن أعذار تساعده على تجاوز غلطته، كلا  إنه مخطئ حتى النخاع.

لكن ما أبحث عنه وأستجديه في خطاب استرحام لسجين، أن أحصل على عفو وإسقاط لبقية السنين التي من المفترض أن يقضيها في سجونكم، والمبررات التي أضعها بين يدي سيادتكم إنسانية بالدرجة الأولى، ولا يوجد لدي أي مبررات قانونية مقنعة.

لكني أضع خطاب استرحام لسجين بين يديكم، دون أن تهتز ثقتي في عدالتكم، ونقاء سريرتكم، وتعاطفكم الإنساني مع الحالات المستحقة للمساعدة.

إن حالة زوجي تستحق، لأن الله عاقبه قبل أن يعاقبه القانون والقضاء، فبعد أن قرر مطاوعة الشيطان والمشاركة في هذه الجريمة خسر ولديه.

نعم خسرنا ولدينا، إذ لم نتمكن من السفر بهما بعد القبض على والدهما في نقطة من نقاط تفتيش شرطتكم اليقظة، وبعد أن تم القبض عليه خسر حق إقامته في المملكة، وخسر عمله، وسيتم إبعاده وترحيله بعد انقضاء المدة القانونية المحددة لعقوبته.

من مبررات هذا الطلب الذي ينشد الرحمة والعفو، أن الشرطة تمكنت من إيقاف هذه الجريمة قبل وقوعها، وتمت مصادرة الشحنة قبل دخولها الأسواق.

هذا يعني أن الضرر الذي كان من المقرر أن يحدث، وزوجي السبب فيه لم يحدث، والحمد لله على ذلك اللطف، ولطف الله صفعة لوجه زوجي تعطيه الدرس اللازم، الذي مفاده أن من يفكر في إلحاق الضرر بأولاد الآخرين فليفكر بأولاده، وليعلم أن عين الله لا يغيب عنها شاردة ولا واردة، وبالتأكيد سيكون الجزاء من جنس العمل، وأثق أن زوجي خلال المدة الطويلة التي قضاها في السجن تعلم الدرس، وعض كل أصابع الندم على الجرم الذي ارتكبه وتسبب في موت ولدينا.

صحيح أن الله -عز وجل- يمهل ولا يهمل، لكن ما آمل أن يشفع لزوجي لديكم أنه فعل هذا الجرم لإنقاذ ولديه فقط، ولم يكن من أجل مكسب أو مغنم منتظر.

من مبررات هذا الطلب كذلك، أننا بعد أن خسرنا ولدينا، ومصدر الدخل الذي كنا نحصل عليه، تحملت أنا مسؤولية أبنائي، وعشت على مدار السنوات الماضية راضية بقضاء الله ولطفه، وتحملت التعب والهم ومسؤولية تربية هؤلاء الأطفال بمفردي.

لكن لا يكلف الله نفسًا إلا وسعها، ولم تعد لدي طاقة ولا احتمال للصبر على مزيد من التعب، لأني صرت مصابة بانزلاق فقرتين في العمود الفقري.

هذا المرض أقعدني عن العمل، ولم يعد بإمكاني أن أتحمل المزيد، وأتمنى أن تتم الموافقة خطاب استرحام لسجين.

إني في ختام هذا الطلب أناشدكم بالله أن ترحموا زوجي، وأن تسقطوا عنه المدة المتبقية، وأن ترحلوه إلى بلدنا.

أسأل الله لكم الخير والتوفيق والسداد، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/ …………

رقم الهوية الوطنية/ …………

محل الإقامة/ …………

رقم الهاتف/ ………..

تاريخ تقديم الطلب/ …………

التوقيع/ ………….

بهذا النموذج التطبيقي ننهي حديثنا، ونأمل منكم أن تكونوا استفدتم بكل فقرات مقالنا “خطاب استرحام لسجين” وقد تناولنا فيه معلومات مهمة، منها تعريف الاسترحام وجهات تقديمه وطريقة كتابته.

ندعوكم للتواصل معنا عند الاحتياج لمختلف الخدمات الكتابية من خطابات ورسائل وتقارير وبرقيات وتصاريح مميزة، كل ما عليكم مراسلتنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).