متابعينا الكرام، يسعدنا كثيرًا أن نضع بين أيديكم هذا المقال الإنساني والمتمثل في خطاب اعفاء صندوق التنمية العقاري.

يُعد خطاب اعفاء صندوق التنمية العقاري من أهم الخطوات التي يمكن للمواطن اتخاذها للتخلص من عبء القرض العقاري.

يجب على من يرغب بتقديم طلب اعفاء من صندوق التنمية العقاري اتباع خطوات محددة لضمان قبوله وسرعة البت فيه.

وسنعرض لكم نماذج تطبيقية مؤثرة وحصرية يمكنكم – وبكل سهولة – الاطلاع عليها والاستفادة منها.

كما أننا على أتم الاستعداد لتقديم لكم جميع الخدمات الكتابية من خلال تواصلكم معنا عبر خدمة العملاء على تطبيق الوتساب/ 0556663321.

خطاب اعفاء صندوق التنمية العقاري

يعد القرض العقاري من أصعب القروض التي يعاني منها المواطن، كونها طويلة المدى مع استقطاع جزء كبير من الراتب لصالح هذا القرض.

طريقة طلب إعفاء من البنك العقاري

تتجسد طريقة طلب الإعفاء من البنك العقاري في كتابة خطاب اعفاء صندوق التنمية العقاري بطريقة مؤثرة وإرساله إلى الديوان الملكي أو من خلال المنصة الإلكترونية.

معروض إعفاء متوفى

إن الأموات هم المستحقون من الدرجة الأولى للإعفاء من كل القروض ولا سيما القرض العقاري، وذلك من خلال تقديم خطاب اعفاء صندوق التنمية العقاري من قبل أهليهم وذويهم.

أما فيما يتعلق بالاستعلام عن إعفاء المتوفين بوزارة المالية فيكون عبر المنصة الإلكترونية الخاصة بوزارة المالية، وذلك من خلال تسجيل الدخول للموقع واتباع بقية التعليمات.

اقرأ أيضًا: اعفاء المخالفات المرورية

معروض جاهز للديوان لتسديد قرض عقاري

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى مقام سيدي خادم الحرمين الشريفين

الملك/ سلمان بن عبدالعزيز آل سعود حفظكم الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته… وبعد:

الموضوع/ خطاب اعفاء صندوق التنمية العقاري

إلى من يجودون بالعطاء عند الشدة والبلاء، يقضون الحاجات، ويمسحون الدمعات، ويخفّفون المعاناة، إلى من عهدنا منهم الرعاية والاهتمام، ولمسنا منهم البر والإحسان فإنني أرفع مطلبي إلى الله ثم إلى سيــــــدي ومليكي صاحب الجلالة والمقـــام.

أنا ابنكم المواطن/ …………………………ـ أحمل السجل المدني رقم: (…………………)، أتقدم إلى مقام جلالتكم بخطابي هذا ملتمسًا تقديريكم لظروف المواطنين، ومعاناة المعسرين، وذلك بخصوص إعفائي من قرض عقاري بمبلغ: (………………) ريال الذي يتبقى منه: (……………………) ريال لصالح صندوق التنمية العقاري برقم عقد: ………………..، وذلك لما أجده من مشقة كبيرة في السداد..

إذ إني رجل كبير بالسن وعاجز ومُعسر ومتقاعد عن العمل، وأعاني من ظروف صحية في منتهى الصعوبة، وليس لدي أي مصدر سوى راتبي التقاعدي الذي لا يتجاوز: (………….) ريال فقط، بالإضافة لما أتقاضاه من التأمينات (……………) ريال.

بجانب ما أعانيه من ظروف صحية ومنها أمراض القلب والسكر والضغط مع ما تعرضت له من جلطة وعلى إثرها خضعت للعلاج خارج البلد، ولكل ذلك فإني أرفع إليكم خطاب اعفاء صندوق التنمية العقاري الذي أجد صعوبة بالغة في سداده.

سيدي ومليكي: ألجأني للوقوف ببابكم ضيق حالي، وتعسُر أموري، وقلة حيلتي، وظروفي الصحية التي أعاني منها، وإنني أنشد من الله ثم من جلالتكم التدخل العاجل والنظر في أمري بعين الرحمة والإنسانية في خطاب اعفاء صندوق التنمية العقاري.

فأنا أمام الله ثم أمام مقامكم السامي، لقد بلغ بي الحال مبلغه، وخنقتني العبرات، وتحجّرت في الشفاه الكلمات، ولا يسعني إلا أن أذكركم بقول النبي – صلى الله عليه وسلم -: (من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة، ومن يسر عن معسر يسر الله عليه في الدنيا والآخرة، والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه).

وإنني أتوسم فيكم الخير بطرد فاقتي، وستر حالي، وقضاء ديني، وكونكم ملجأ من ظروف الحياة، وضيق العيش، وقلة المؤنة، ولكل ذلك وعطفًا على ما سبق ذكره آمل من الله ثم من مقام جلالتكم نظرتكم الرحيـمة التي تداوي القلوب، وتشرح الصدور، وتريح البال، وتعيد فينا روح الأمل والحياة من جديد.

وكما عهدناكم تجبرون الخواطر، وتضمدون القلوب، كما أسال الله تعالى أن يديم عليكم لباس الصحة والعافية، وأن يحوطكم برعايته، ويحفظكم بحفظه.

ولكم مني حسن الدعاء وجزاكم الله خير؛؛

مقدم الطلب/……

السجل المدني/……

رقم التواصل/…….

التوقيع/………

إعفاء القروض من الديوان الملكي

يتم الحصول على إعفاء من القروض من قبل الديوان الملكي وفقا للشروط المطلوبة التي تجعل صاحبها مستحقًّا للإعفاء، إذ إن الديوان يستقبل الكثير من خطابات طلب الإعفاء، ويتم النظر فيها بحسب وبموجب القانون.

أقرأ أيضاً : خطاب اعفاء صندوق التنمية العقاري 

نموذج إعفاء من البنك العقاري

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى مقام سيدي خادم الحرمين الشريفين

الملك/ سلمان بن عبدالعزيز آل سعود حفظكم الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته… وبعد:

الموضوع/ خطاب اعفاء صندوق التنمية العقاري

تتسابق عبارتي وكلماتي لتنظم لكم عقدًا فريدًا من الشكر والتقدير والعرفان على رعايتكم واهتمامكم بكل أبناء شعبكم الكريم، مع التمنيات لكم بدوام التوفيق والسداد في جميع أعمالكم المستقبلية.

كما أحيطكم علمًا بأني أنا ابنكم المواطن/ ………………………..حامل السجل المدني رقم: (………………..)، واحد من أبناء شعبكم الكريم، وإحدى الحالات الإنسانية المستحقة للفتتكم وعنايتكم لما أعانيه من ظروف صحية كمرض السكر المزمن.

ـ مرفق لكم التقارير الطبية.

ألجأتني للوقوف ببابكم وتقديم خطاب اعفاء صندوق التنمية العقاري ضيق حالي، وتعسُر أموري، وقلة حيلتي، لقد غلبتني الديون الكثيرة، واستولت على خافقي الظروف المريرة، نتيجة لما أعانيه من ديون ومستحقات تجعلني بحاجة ماسة لطلب الإعفاء من القرض العقاري بمبلغ: (…………..) ريال، ويتبقى منه على عاتقي مبلغ: (……………….) ريال برقم القرض: ………………. اقترضته بتاريخ …………. من صندوق التنمية العقاري.

وإني أتقدم إليكم بكتابة خطاب اعفاء صندوق التنمية العقاري لما أجد من صعوبة بالغة في سداد ما تبقى من أقساطه، خصوصًا أن علي ديونًا أخرى كقرض شخصي، وعلى عاتقي مسؤولية أسرية تعتمد عليّ اعتمادًا كاملًا – بعد الله – في القيام بشؤونها، وتوفير متطلبات الحياة وسبل العيش، ولعجزي الشديد عن دفع هذه الديون تضاعفت معاناتي، وأصبحتُ أعيش ظروفًا مادية في منتهى الصعوبة نتيجة لهذه الظروف المادية والصحية التي سلبت مني راحتي، وأضعفت قوتي وزادت من حاجتي.

وإنني أنشد من الله ثم من جلالتكم التدخل العاجل والنظر في أمري بعين الرحمة والإنسانية في خطاب اعفاء صندوق التنمية العقاري وإعفائي من هذا القرض العقاري الذي أثقل كاهلي.

سيدي ومليكي: إن ظروفي القاسية وأحوالي المعيشية الصعبة، وديوني المتراكمة، وظروفي الصحية التي أتكبد على إثرها تكاليف السفر والعلاج خارج البلد في كل عام، هي التي أجبرتني على تقديم خطاب اعفاء صندوق التنمية العقاري، وكلي أمل ورجاء بأنكم ستأخذون ما جاء فيه بعين الاعتبار.

شاكرًا لكم تعاونكم واهتمامكم كما أسال الله تعالى أن يمن عليكم بموفور الصحة والعافية، وأن يديمكم عزًّا وفخرًا للإسلام والمسلمين، ودمتم في رعاية الله وأمنه.

ولكم مني خالص الشكر والتقدير.

مقدم الطلب/………

السجل المدني/……..

رقم التواصل/……

طلب إعفاء من الصندوق العقاري

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى مقام خادم الحرمين الشريفين

الملك / سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظكم الله ورعاكم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،، وبعد:

الموضوع/ خطاب اعفاء صندوق التنمية العقاري

إلى أهل الكرم والمكرمات، إلى من يعشق الخير، ويحب المساكين، عطاياه كثيرة، وخيراته وفيرة، وفضله كبير، أنار بالمعروف دربه، وعمّر بالإحسان قلبه، الكرم من صفاته، والجود من سماته، لا ينهر سائلًا، ولا يقهر محتاجًا، من هو – بعد الله – غوث للملهوف، وسند للمكروب، ما خاب من سأله، ولا عاد مكسورًا من قصده.

وأنا المواطنة/ …………………..- السجل المدني: (……………….) – أرفع إلى الله ثم إلى جلالتكم بهذا بكتابة خطاب اعفاء صندوق التنمية العقاري وذلك بخصوص طلب إعفاء قرض عقاري بمبلغ قدره: (………………..) ريال والمتبقي منه على عاتقي (………..) ألف ريال عجزتُ تمامًا عن سداده نظرًا لغلاء المعيشة، وعدم وجود الدخل، وكثرة الالتزامات المالية، ومتطلبات الحياة الضرورية، وليس لي أي مصدر دخل آخر أقتات منه، وليس لدي وظيفة حكومية أو خاصة.

إذ إني كبيرة في السن ولا أستطيع ممارسة أي عمل وأعول سبعة أطفال، مما جعلني أتكبد مرارة العيش، وأتحمّل الديون، وأتقدم إليكم بكتابة خطاب اعفاء صندوق التنمية العقاري، فضلا عن التزاماتي المالية، ومعاناتي الصحية، والظروف الصعبة التي نمر بها، كوني مصابة بمرض السرطان (مرفق لكم التقارير الطبية).

لذلك تقدمت إلى جلالتكم الموقرة بكتابة خطاب اعفاء صندوق التنمية العقاري، طالبًا من الله ثم منكم إعفائي وتخفيف معاناتي، يقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا، نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلما ستره الله في الدنيا والآخرة ، والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه …)).

سيدي ومليكي، فما تقدمت إليكم بخطاب اعفاء صندوق التنمية العقاري إلا بعد أن ضاق بي الحال، وتقطعت بي السبل، وسددت دوني الدروب، وعظمت عليّ الخطوب، وأُغلقت في وجهي الأبواب.

أرجو من الله ثم من مقامكم السامي النظر في طلبي بعين الرحمة والإنسانية، أملي فيكم بعد الله كبير، وظني فيكم لن يخيب، كما أسأل من الله تعالى أن يحفظكم ويرعاكم، ويسدد على طريق الخير خطاكم، ودمتم سالمين.

أدامكم الله عزًّا وفخرًا للإسلام والمسلمين..

مقدم الطلب:

المواطنة/……….

رقم الهاتف المحمول/……..

طلب إعفاء عن قرض عقاري

بسم الله الرحمن الرحيم

سيدي صاحب السمو الملكي الأمير / محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود

ولي العهد وزير الدفاع _ حفظك الله وأمد في عمرك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:

الموضوع/ خطاب اعفاء صندوق التنمية العقاري

سيدي ولي العهد الأمين: نظرًا لما لمسناه منكم من فعل الخير، وبذل المعروف، ووقفاتكم الخيِّرة مع من جار عليهم الزمان، وضاقت بهم الأيام، وتغيّرت بهم الأحوال، سائلين المولى – عز وجل – أن يجعل كل ما تقومون به من أعمال الخير والبر والإحسان في ميزان حسناتكم.

أنا المواطن/ ………………………..ـ السجل المدني: ـ أحد المرابطين بالحد الجنوبي وأحد المشاركين في عمليات عاصفة الحزم وإعادة الأمل، وتعرضتُ لإصابة واجب، وحاصل على شهادات شكر وتقدير ونوط الشجاعة.

وإني من خلال خطاب اعفاء صندوق التنمية العقاري لا أخفيكم ما أمر بي من ضائقة شديدة، وظروف مادية صعبة، وذلك لما أعانيه من قلة المؤونة، وقساوة الظروف.

وإني أقصدكم – بعد الله سبحانه وتعالى – بكتابة خطاب اعفاء صندوق التنمية العقاري، والذي أرجو من الله ثم سموكم الموافقة على إعفائي من قرض عقاري بمبلغ: (……………) ريال، والمتبقي منه: (…………)ريال المقيد برقم: (…………).

والذي أجد مشقة كبيرة في سداد أقساطه المتبقية، إذ إنه ليس لدي أي مصدر دخل سوى المرتب الذي لا يدر لي مبلغًا كافيًا لتغطية كل متطلباتي واحتياجاتي، خصوصًا أنني أعول والدي ووالدتي، وكما لا يخفى عليكم متطلبات الحياة واحتياجاتها ومصاريفها.

ونتيجة لذلك فإنني أعاني معاناة شديدة، وأعيش ظروفًا مادية في منتهى الصعوبة، ونظرًا لما عهدناه منكم من تعاون وإسناد من قبلكم لأبناء هذا الشعب لا سيما الجنود المرابطين، فإنني أتقدم إليكم بكتابة خطاب اعفاء صندوق التنمية العقاري، أناشدكم من خلاله إعفائي مما تبقى من هذا القرض الذي أصبح حملًا ثقيلًا على عاتقي، وذلك بعد أن ضاقت بي الوسيعة، وتقطعت بي الأسباب، وأنتم خير من يقدر الظروف.

نسأل من الله تعالى أن تتكرموا بالنظر في أمري، وأن ينال تعاونكم واهتمامكم، وعنايتكم وعطائكم، أملي بكم – بعد الله – كبير، بفضل الله ثم بفضلكم سينجلي همنا، وسيُقضى ديننا، وجزاكم الله خيرًا.
والله ولي التوفيق والسداد..

مقدم الطلب/……

رقم الهوية الوطنية/…..

رقم الهاتف المحمول/……

التوقيع/……

وفي الختام، لا يسعنا إلا أن نودعكم على أمل اللقاء بكم في رحاب مقالاتنا القادمة، كما نأمل بأن نكون أفدناكم من خلال عرض مقالنا لهذا اليوم خطاب اعفاء صندوق التنمية العقاري.

كما أننا نستقبل جميع طلباتكم المختلفة بأجمل صيغة وأفضل جودة وبسعر رسمي ووقت قياسي، من خلال التواصل عبر خدمة العملاء على مدار الساعة على تطبيق الوتساب/ 0556663321.

أقرأ أيضاً: معروض إعفاء بنك التسليف