إننا نتميز بكل معاريض حصرية وجديدة، ونتفرد بالإبداع في مجالات الكتابة، نضع بين يديك -قارئنا الكريم- خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل، كتبنا لك في ثناياه أهم الخطوات، ثم أتبعنا ذلك بنموذج كتابة معروض شكوى لمكتب العمل، فكن معنا تكن أنت المتألق والمتميز.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الشكاوى، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: 0556663321

خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل

مما لا شك فيه، إن أهم العوامل المؤثرة على نفسيات وشعور الموظفين تجاه بعضهم البعض، وتجاه وظيفتهم هو بيئة العمل التي يتشاركونها معًا؛ وذلك من حيث إنها تشمل كل ما من شأنه يمثل جزءًا من مشاركة الموظفين لذات العمل، وعلاقة بعضهم ببعض، والأمور التي تخص المهام التنظيمية والإدارية، ومجالات التنمية الشخصية، وغير ذلك، فنجد أن البيئة الإيجابية تساعد في إضفاء شعور الرضا للقيام في المهام الوظيفية اليومية، وهذا ما يشكل حافزًا على حفظ الارتياح لقضاء يومًا ماتعًا في دائرة الوظيفة وفي محيط الدوام اليومي، وكذلك يشكل دافعًا معنويًا للحضور اليومي وعدم التذمر الذي ينتج عنه التكاسل والتقاعس والبدء بالهروب والتغييب عن الدوام.

إنّ الموظف يقضي أكثر وقته في العمل، ولربما ما يقضيه في مكان عمله ووظيفته أكثر مما قد يقضيه في بيته مع أسرته أو مع أصدقائه.

وهذا -بلا شك- ما يساعد على تأطير علاقاته مع زملائه في العمل، وهذا ما يجعل الشعور المتبادل بالإيجابية بين الموظفين من أجل هويتهم وعملهم، وكذلك حول كونهم ركائز المؤسسة أو المنظمة التي ينتمون إليها.

على الرغم من أهمية بناء علاقات قوية وصحية بين الموظفين، إلا أن هناك حالات معينة قد تهدد تلك العلاقات الطيبة بين بعض الموظفين، فتبدأ حالة عدم الاستقرار عند بعض الموظفين؛ بسبب نفور المشاعر وانزعاجها، وقد تكون تلك الحالات غير الجيدة خرجت عن المعالجة واحتوائها في إطار أخوي وودي في ظل أفراد العائلة الواحدة في الوظيفة.

وذلك ما قد يلجئ من وقعت عليه الأذية إلى استدعاء الجهات المختصة للتدخل في ردع المؤذي المستهتر، وزجره عن تنمره وأذيته لزميله، ورد الاعتبار النفسي والمعنوي لذلك الموظف الذي سُلبت كرامته وأهينت، وحُط من قدره أمام بقية زملائه في بيئة العمل، ومن هنا جاءت فكرة كتابة خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل، بالخطوات الصحيحة وباللغة الراقية، ورفع خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل إلى الجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات اللازمة للفصل في المشكلة.

خطاب شكوى ضد موظف يسب زميله بالعمل

إن من البديهي والطبيعي أنه تخلو أي بيئة عمل -تحتوي على مجموعة من الموظفين- من بعض المشاكل وسوء الفهم بين الموظفين، الذي قد ينتج بسبب كثرة المعاشرة والاحتكاكات اليومية.

وأحيانًا قليلة من تلك المشاكل ما تتطور وتخرج عن سيطرة الزملاء، فيصلُ المتخاصمان أو الطرفان إلى طريق مسدود، هنا يبدأ الطرف المتضرر بالبحث عن طريقة يرد بها حقه واعتباره، وهذا ما قد يضطره ويُجبره إلى تقديم شكوى خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل، يرفعها إلى الجهات المختصة.

فهنا وعبر هذه الأسطر، نقدم المساعدة لذلك الموظف الذي يتعرَّض للأذية والسب والشتيمة من قبل زميله في العمل، الذي لم يرع للأخوة حقَّها.

نساعده بأن نقدِّم له الطريق الأمثل، وندلُّه إلى السبيل الصحيح، ونوضح له الخطوات في كيفية كتابة خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل، بأسلوب مميز وراقي ليتقدم بها إلى إدارة العمل.

وسوف نُتبع هذه الخطوات -لاحقًا- بالنموذج التطبيقي التوضيحي عن شكوى خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل، الذي يساعد المشتكي في أخذ حقه وإنصافه من ظلمه.

إنه مما يجب التنبه له أنه عند كتابة خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل، يقوم بتقديمها موظف على زميله الذي يسبه ويتنمر عليه.

فإنه ينبغي التركيز على أهم الخطوات التي بها يتكون خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل، وحيث إنه إذا اختلَّت خطوة من تلك الخطوات، فقد تكون تلك الشكوى خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل ناقصة.

وحينها لن تتحقق تلك الأهداف المنشودة من كتابة خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل.

وإنه من المفترض أن يحتوي خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل، على أهم الخطوات الواردة في هذا المقال إن لم يكن جلها، وذلك -كما أسلفنا- حتى نتمكن من الحصول على عرض خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل رسمي ومقنع، وليكون الخطاب متسلسلًا ومنطقيًا؛ لأن كل خطوة مكملة للتي قبلها.

خطوات خطاب شكوى ضد موظف يسب زميله بالعمل

عزيزي القارئ الكريم: يسعدنا في هذه الفقرة الفريدة أن نستعرض لك أهم الخطوات والأكثر جاذبية لكتابة خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل، والتي هي كما يلي:

1- لا بد أن يكون الخطاب خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل، باللغة العربية الفصحى؛ إذ إن اللغة العربية الفصحى تعتبر اللغة الرسمية المعتمدة في كل أنواع وأشكال الخطابات والشكاوي، خصوصًا في الجهات والمؤسسات الرسمية.

2- ينبغي استهلال خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل، بالبسملة “بسم الله الرحمن الرحيم”، حيث يقول الشيخ ابن باز -رحمه الله-: “يُشرع كتابة البسملة في البطاقات وغيرها من الرسائل؛ لما روي عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: ( كل أمر ذي بال لا يبدأ فيه ببسم الله فهو أبتر)، ولأنه -صلى الله عليه وسلم- كان يبدأ رسائله بالتسمية”.

وحيث تعتبر البسملة من أهم النقاط المحورية في الخطابات والتظلمات والشكاوى، والمعاريض وغيرها، فلذلك يستحسن كتابتها في أعلى الصفحة، وفي المنتصف تحديدًا.

3- تحديد اسم الجهة المختصة، أو اسم المدير الذي سيُوجَّه إليه شكوى خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل، وهذه الخطوة تُعدُّ من أهم الأمور الأساسية والنقاط الرئيسية، عند كتابة الخطابات والشكاوى، لا سيما خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل.

4- تسطير أحسن عبارات التحية المناسبة، وتوجيهها للجهة المختصة التي إليها يتم رفع شكوى خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل، كأن يُقال: أحييكم بتحية الإسلام الخالدة، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، ونحو ذلك، حيث إن التحية تعتبر من الأمور المهمة التي لا غنى عنها في الخطابات الرسمية والشكاوى وغيرها.

5- توضيح بيانات المشتكي الذي تقدَّم بـ خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل، فيكتب اسمه الصريح الرباعي، ويذكر مسمَّاه ورقمه الوظيفي في تلك المنظمة، ثم يدوِّن رقم هويته الوطنية، أو أي رقم وطني خصوصًا الذي يُعطى للمواطنين السعوديين، ورقم الإقامة السارية أو الجواز الخاص بالمقيمين.

6- قبل الدخول في سرد تفاصيل الشكوى يستحسن أن يستهل ذلك بكتابة بضعة أسطر بكلمات راقية، موجهًا فيها أسمى عبارات الشكر والتقدير للجهة المعنية بخطابه خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل، ذاكرًا بعض الجهود المميزة المبذولة من قبل إدارة تلك الجهة التي يرفع إليها خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل.

7- ثم يبادر إلى ذكر معلومات الشخص المشتكى عليه في خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل، ويكون ذلك بنفس الطريقة التي كتب فيها بياناته الخاصة به -أي المشتكي.

8- ثم بعد ذلك تأتي مرحلة الدخول في موضع الشكوى خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل، حيث ينبغي أن تُحدَّد بشكل واضح وصريح وأكثر دقة؛ لأن ذلك يُساعد على فهم المشكلة بشكل سريع ومطلوب، وحتى لا تكون مجرد شكوى مبهمة غير واضحة المعالم، ولا تدري الجهة المختصة عن ماذا يتحدث الخطاب الذي بين يديها، وبذلك يكون مصير الخطاب خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل، الأدراج المهملة والمظلمة، التي لا ترى بعد ذلك نورًا ولا اهتمامًا من قبل تلك الجهة المختصة.

9- من الأمور المهمة التي يجب مراعاتها والتنبه لها عند سرد تفاصيل شكوى خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل، ما يلي:

– تحرِّي المصداقية في ذلك وأن لا تكون مجرد شكوى كيدية أو تنم عن حسد؛ لأن ذلك سيكون مردودها سلبيًا على مقدم خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل.

– الاعتناء بأن يكون السرد متسلسلًا ومنطقيًا خلال عرض دوافع خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل.

– ‏أن يُدعِّم دعواه هذه -خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل- بذكر أهم البراهين اللازمة التي تدين زميله.

– الحرص بأن يكون الأسلوب المستخدم هو الأسلوب الاستعطافي.

10- هنا تأتي خاتمة شكوى خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل، والتي تُعتبر مهمة جدًا؛ حيث إنها تُلملم قصة الشكوى التفصيلية وتختصرها بكلمات جذَّابة مصبوغة بالمشاعر الصادقة، مجدِّدًا فيها شكره وتقديره وامتنانه لتلك الجهة المختصة بشكواه خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل، داعيًا لهم بالموفقية الدائمة.

11- بعد ذلك يختم شكوى خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل، بعرض بيانات مقدم الخطاب الرسمية الخاصة؛ من اسم صريح، والرقم الوظيفي، والعنوان الحالي، ورقم الهاتف الشخصي، ثم يختم ذلك بتوقيعه الشخصي.

ولمزيد من المواضيع المشابهة يمكنكم زيارة المقال التالي: نموذج شكوى مضايقة

خطاب شكوى مكتب العمل

يُعتبر مكتب العمل مؤسسة حكومية مهمة جدًا؛ حيث إنه يتبع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، ويُسهم إسهامًا كبيرًا في تقديم الكثير من الخدمات للمواطنين والوافدين على حدٍّ سواء، وحيث إنه من أبرز مهامه التي تهمنا هنا في إطار خطاب شكوى ضد موظف يسب زميله بالعمل؛ أنه يقوم بالفصل والبتِّ في النزاعات والإشكالات والخلافات التي تحصل بين الموظفين وأرباب الأعمال، أو ما يحصل بين الموظفين أنفسهم.

ولتقديم شكوى إلى مكتب العمل هناك طريقتان:

الطريقة الأولى:

هي تلك الطريقة الروتينية المعروفة، والتي تكون بكتابة خطاب شكوى يدويًا على بياض من الورق، متبعًا الخطوات التي ذكرناها بالتفصيل في فقرة “خطوات خطاب شكوى ضد موظف يسب زميله بالعمل” ثم تُطبع وتُرسل إلى الجهة المعنية بذلك، وذلك من خلال قيام صاحب الشكوى بالحضور الشخصي إلى مكتبهم وتسليمهم الخطاب بيده.

الطريقة الثانية:

هي الطريقة الإلكترونية، وذلك من خلال الدخول إلى موقعهم الالكتروني الخاص واتباع الخطوات المبينة هناك.

كتابة معروض شكوى لمكتب العمل

بما أن مكتب العمل يُعد أهم جهة رسمية تختص وتهتم بأمور الموظفين وقضاياهم التي تخص عقود العمل -خاصة- التي تُعقد بين الموظفين وأرباب الأعمال،

ومتى ما حصل أي إخلال بذلك، أو هُضم حق من حقوق أي من الموظفين؛ فإنه يحق للموظف المظلوم إرسال معروض شكوى لمكتب العمل.

وحتى يكون معروض الشكوى مقبولًا ومقنعًا ومؤثرًا، فإنه يجب أن يُكتَب بالخطوات الصحيحة، والأسلوب المطلوب، وذلك بلغةٍ واضحة، وعبارات صادقة بليغةٍ.

فمن دواعي سرورنا أن نقدم لقارئنا الكريم نموذجًا تطبيقيًا مهمًا، عن الطريقة الصحيحة في كيفية كتابة معروض شكوى لمكتب العمل، وذلك وفق الأطر العامة.

نموذج كتابة معروض شكوى لمكتب العمل

النموذج التطبيقي

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى السيد مدير مكتب العمل………….. المحترم.

أحييك بتحية الإسلام الخالدة، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

الموضوع: كتابة معروض شكوى لمكتب العمل.

أنا الموظف: …………..، أعمل في مؤسسة: ………….، رقم هويتي الوطنية: ……….، الرقم الوظيفي: …………

أتقدم إلى سيادتكم بخطاب شكوى ضد:

الأخ: ……………، القائم على إدارة مؤسسة: …………. رقم هاتفة الشخصي: ……………

السيد المدير:

بناءً على ما تم الاتفاق عليه بين الطرفين من نموذج العلاقات التعاقدية، في تاريخ: ………………، وبعد الاطلاع على كافة عقود العمل، والتي تم التوقيع عليها بموافقة الطرفين ورضاهم التام، والتي تبين نُسَخُ العقد الموقعة والمبَصَّمة صحة شكواي هذه، إلا أنه بعد ذلك كله قام الأخ: ………………..، القائم بإدارة مؤسسة: ………………..، بالإخلال بكل تلك البنود والعقود، ورميها عرض الحائط، وهذا يعد مخالفة صريحة بدون أي مبرر لذلك التنصل الصريح، وذلك بأنه قام المدعو بإنكار حقوقي من زيادة سنوية ومميزات تُضاف إلى مرتبي الشهري، وذلك حسب ما نص عليه العقد المتفق عليه سلفًا بين الطرفين.

سيدي المدير:

حيث إنه قد مرَّ على ذلك عدة أشهر من السَّنة الجديدة من حين كان قد وُجبت لي تلك الاستحقاقات المنصوصة في العقد، والتي كان قد وقع عليها بكل قناعة مطلقة.

إنه -يا سيادة المدير- وعلى الرغم من صحة البنود ووضوحها في عقد العمل المتفق عليه؛ إلّا أنه تعنَّت ورفض إعطائي حقوقي رفضًا قاطعًا دون أي مسوغ قانوني أو منطقي وجيه.

سيدي المدير المبجَّل:

لقد تابعته في حقوقي، وكتبت له الخطاب تلو الخطاب، وطرقت معه كل الطرق، واتخذت معه كل السبل الودية، إلا أنني وصلت معه إلى باب مسدود، ولم ألتمس منه أي تجاوب أبدًا.

وعلى ذلك فإنني أرفع إليكم شكواي هذه، آملاً من الله -تعالى- ثم منكم كلَّ الأمل النظر في قضيتي وإنصافي، وسرعة التَّوجيه بالفصل في قضيتي هذه، وفقًا للنظام والقانون المعروف لديكم.

نفع الله بكم، ووفقكم لما فيه خير لوطننا الغالي، ورزقكم الله الصحة والعافية والمعافاة.

وتقبلوا جزيل احترامي وتقديري.

مقدم الطلب/ ………………..

رقم الهاتف/ ………………..

رقم الهوية الوطنية/ ………………..

التوقيع/ ………………..

هبطنا اليوم في محطة إبداع جديدة، قدمنا فيها خلال رحلتنا في خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل، أجمل ما سُطِّر، وأروع ما كُتب، بجودة لا تضاهى، وحرفية لا تبارى، ولا تليق إلا بمستوى أهل الطموح ،وهم قراؤنا الأكارم.

للحصول على هذه الخدمة يمكنكم التواصل معنا عبر الواتس آب على الرقم/ 0556663321