خطاب شكوى بجار ضار، اجتمعت فيه الخبرات المتأصلة، والمهارة العالية، كما أننا بينا لكم كيفية كتابة خطاب شكوى بجار ضار، مع تقديم نموذج معروض شكوى تعدي على محارم.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الشكاوى، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي:0556663321

خطاب شكوى بجار ضار

إن العلاقات القائمة بين البشر ليست على نمط واحد، وليست على وتيرة واحدة، قد تجد منهم من لا تربطهم صلة قرابة، ومن بلدان متفرقة، ومن أماكن بعيدة، وبينهم علاقة حميمة أكثر من علاقة الأخ بأخيه.

ومنهم من يحملهم بطن واحد، أو من وطن واحد، علاقتهم ببعضهم قائمة على الشجار، والمنازعات، والتباعد، والتباغض، والتنافر، والتحاسد، ولذلك قيل “رب أخ لك لم تلده أمك”.

كما أننا نجد كثيرًا من الذين يقومون بكتابة خطاب شكوى بجار ضار، وقد يكون هذا الجار من ذوي القربى، ولكن تجده لا يُراعي حق القرابة، ولا يُراعي حق الجوار، وتجد بينهم خلافات وصراعات مستمرة.

وما سمّي الإنسان إنسانًا إلا لأنه يأنس بغيره، وإن علاقة الجار بجاره علاقة طبعها التعاون، والتكاتف، والتراحم، والبر والإحسان، فالجار سندٌ لجاره، فالجار وفي أمسّ الحاجة له في أفراحه وأتراحه.

وهو بحاجة لجاره عند فرحه، وبحاجة له عند حزنه، وبحاجة له عند صحته، وبحاجة له عند مرضه، وفي جميع أموره وشؤونه.

ولذلك نجد أن الإسلام أعطى أهمية كبيرة للجار، وأعطى له حقوقًا جمّة، تتمثل في عدم إيذائه، وكف الأذى عنه، وحفظ أسراره، وستر عورته، وتأمين روعته، وعدم التجسس عليه.

كذلك مؤازرته، ومساندته، والوقوف معه في شدته، وفي محنته، وفي السرّاء والضرّاء، وتقديم النصح له، والإحسان إليه، وتقديم يد العون له والمساعدة؛ وذلك ليظل المجتمع متماسكًا، قويًا.

ولكن قد يكون هناك من الجيران من لا تأمنه في غيابك، وتخشاه في حضورك، فتجده يترصد بالأذي لجاره، ويتسبب له في الكثير من المشاكل فيجبره -مضطرًا بعد نفاد صبره – أن يتقدم بكتابة خطاب شكوى بجار ضار إلى مركز الشرطة، لكي يتم حل جميع الخلافات القائمة بينهما عن طريق النظام والقانون، وذلك بدلًا من أن يقوم الجار برد الإساءة على جاره، والاقتصاص لنفسه.

بل ما عليه سوى تقديم خطاب شكوى بجار ضار، وإننا عبر هذا المقال سنضع لحضراتكم أهم العناصر التي ستمكنك من كتابة خطاب شكوى بجار ضار بالطريقة الصحيحة، وبالنقاط المطلوبة.

 

شكوى إزعاج الجيران السعودية

قد يُبتلى الإنسان في هذه الدنيا بجار مؤذٍ، يزعجه في كل الأوقات، ويستحدث له المشاكل، وينغّص عليه الحياة، ولذا كان على الإنسان أن يختار جاره قبل أن يختار داره.

إننا نجد كثيرًا من المواطنين يقومون بكتابة خطاب شكوى بجار ضار؛ والذي من خلاله يقدمون دعواهم ضد جيرانهم المزعجين.

معروض شكوى البلدية ضد الجار

فالإسلام يفرض على المسلم أن يكون مُحسنًا لجاره حتى وإن كان يهوديًا أو مشركًا، فقد كان صلى الله عليه وسلم يزور جاره اليهودي ويحسن إليه.

فديننا الإسلامي دين رحمة، وأخلاق، وإن بلغت عبادة الإنسان أعلى مراتبها، وهو يفتقر للأخلاق الحسنة والنبيلة، فإن عبادته تغنٍ عنه شيئًا.

لكل من لديه جار يؤذيه، ويختلق له المشاكل، ويسبب له المعاناة، ويفكر في إيجاد حل للحد من معاناته، فما عليه سوى تقديم خطاب شكوى بجار ضار، وإن القانون كفيلٌ بأن يرد له حقه، ويرد أذى جاره عنه.

واحذر أن تعامل جارك بنفس ما يعاملك به من السوء، لأنك حينها ستصبح مثله، ولا يتمكن أحد من التفريق بينكما، بل كن أنت صاحب الأخلاق الحميدة، والأفعال الحسنة، والنيّة الصادقة.

عليك معاملته بالإحسان، وتقديم النصح له، وغض الطرف عنه، وفي حالة تكرر أذاه، وزاد تَعدِّيه، حينها لا تتردد في كتابة خطاب شكوى بجار ضار إلى مركز الشرطة، أو غيرها من الجهات المختصة.

ولمزيد من طرق كتابة الشكاوى بطريقة سهلة واحترافية تصفح المقال التالي: كيفية كتابة شكوى تظلم

طريقة كتابة شكوى بجار ضار

المرحلة الأولى: (المقدمة)

إن مقدمة خطاب شكوى بجار ضار تتكون من: البسملة، والتوجيه، والتحية، والعنوان، والمقدمة التمهيدية للخطاب، سنذكرها فيما يلي:

أولًا: البسملة: ويتم كتابتها في منتصف السطر، في أعلى رأس الصفحة، وبخط مميز: الكوفي، أو الديواني، أو السلطان، أو غيرها من الخطوط الجميلة، صغيرة الحجم.

ثانيًا: كتابة التوجيه: ويكون باختيار مربع العنوان الرئيسي، وعند اختيار خط التوجيه لا بد أن يكون الخط كبير الحجم وعريضًا، ونكتب به التوجيه فقط.
مثال: (إلى سعادة مدير الشرطة ……… المحترم).

ثالثًا: كتابة التحية: وتكون بالخط العادي الذي يتم كتابة كافة الخطاب به، وحجم الخط لا يتجاوز 14%.
مثال: (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة، وبعد:).

رابعًا: العنوان: هو عنوان الشكوى التي تود إرسالها إلى مركز الشرطة، أو إلى جهة أخرى؛ بخصوص الجار المؤذي، حيث نقوم بكتابته بين قوسين، وفي منتصف السطر.
مثال: (الموضوع/ خطاب شكوى بجار ضار).

خامسًا: المقدمة التمهيدية: وهي مقدمة استهلالية، تحتوي على عبارات الشكر والتقدير للجهة المعنية على اهتمامهم وتعاونهم، كذلك تُعبِّر عن مدى ثقتك الكبيرة بهذه الجهة، وما تقوم به من أعمال عظيمة؛ من أجل خدمة الوطن والمواطنين.
مثال: (سعادة المدير: إنني في أول خطابي هذا يسعدني أن أشكركم شكرًا جزيًلا على جهودكم الطيبة والمخلصة، راجيًا المولى -عز وجل-  لكم مزيدًا من التقدم، والازدهار، والنجاح في جميع أعمالكم المناطة بكم).

المرحلة الثانية: (المحتوى)

والمحتوى هو: مضمون الخطاب، وحبر الرسالة، وخلاصة الكلام، وهو مركز الخطاب، ولُبّ الشكوى، والمحتوى يتكون من عدة نقاط منها:

أولًا: كتابة السبب الذي دفعك بكل قوة إلى كتابة خطاب شكوى بجار ضار، وتكون بعبارات مؤثرة، وأسلوب مقنع، وكلمات صريحة وواضحة.

مثال: (وإنني أتقدم إليكم بكتابة خطاب شكوى بجار ضار لما عانيته من جاري المدعو/ …………، حامل السجل الوطني: (……………..) والذي سلب مني راحتي، وحَوَّل حياتي إلى جحيم).

ثانيًا: أن يكون المضمون مختصرًا، وموجزًا، وشاملًا، مع عدم تكرار العبارات، وبدون ذكر كافة التفاصيل القبلية والبعدية.

ثالثًا: بعد الانتهاء من كتابة مضمون الشكوى لا تنس الإشارة إلى المرفقات، وأرقام المعاملات، وغيرها من الأشياء الموجودة معك.

المرحلة الثالثة: (الختام، والإرسال).

أولًا: تتضمن الخاتمة تكرار الشكر والتقدير للجهة المعنية، مع مناشدتها بسرعة النظر في الأمر، وإغلاق الخطاب بعبارات الإغلاق.

مثال: (وختامًا: أناشدكم بالبت في أمري الماثل أمامكم، كما أكرر لكم خالص شكري، وتقديري، وامتناني، ودمتم سالمين).

ثانيًا: كتابة أسفل الخطاب اسم مقدم الشكوى، ورقم الهوية الوطنية، ورقم الهاتف المحمول، والتوقيع.

ثالثًا: مراجعة الخطاب عدة مرات، حتى تضمن سلامته من كافة الأخطاء، وإرساله بعد ذلك.

نموذج شكوى ضد جار لا يحترم الجيرة

النموذج التطبيقي

بسم الله الرحمن الرحيم
إلى سعادة مدير مركز الشرطة ………… المحترم.
تحية طيبة، وبعد:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الموضوع/ خطاب شكوى بجار ضار

سعادة المدير: إن ما تقومون به من خدمات جليّة، وأعمال راسخة متمثلة في توطيد الأمن، وحفظ الاستقرار، تعجز كافة عبارات الشكر والتقدير عن الإيفاء بحقها، حريٌّ بأن أقول لكم: تمنياتي الدائمة لكم بالتوفيق الدائم، والنجاح المستمر في جميع أعمالكم ومهامكم الأمنية.

كما أنه لولا ثقتي الكبيرة بكم لما تقدمت إلى سعادتكم بكتابة خطاب شكوى بحار ضار، أطلب من خلاله تحرّياتكم، واستدعاءكم، والتوجيه بما في شأنه إكمال إجراءات معاملتي، وإحالتها للنيابة العامة.

وذلك إزاء ما تعرضتُ له من إيذاء شديد، وظلم كبير، وتنكيل وتهديد من قبل جاري المدعو/ …………….، يحمل السجل المدني رقم: (……………..) والذي لديه مزرعة جوار مزرعتي.

إنه قام بشراء أرض بجانب مزرعتي، قبل خمس سنوات، ومنذ شرائه لهذه الأرض وأنا أتكبد معاناته، وصابر على إيذائه لي، وعلى تعدياته على أرضي ومزرعتي، وادعائه الباطل بأنّي أخذت جزءًا من أرضه؛ وغيرها من التصرفات التي لا أساس لها من الصحة، و ليس له فيها مثقال ذرة من الحق.

 

معروض شكوى البلدية ضد الجار بالسعودية

حيث قام بتقديم معروض شكوى البلدية ضد الجار بالسعودية؛ والتي ادعى فيها بأنّي تعديت على مُلكه القائم أنا ومن يعمل معي -مرفق لكم ذلك.

وإن هذه المعاملة تم حفظها برقم: (………….) من قبل البلدية بعد أن تبيّن لهم كذبه، واتضحت لهم حقيقته، بل وعرف حقيقته كل جيرانه المجاورين له، وعرفوا أسباب معاناتهم.

مع العلم والإحاطة بأني أملك هذه المزرعة منذ عشرين سنة، وإن جيراني من جميع الاتجاهات لم تحصل بيني وبينهم أي مشاكل، أو خلافات، أو غيرها.

وبعد أن قام هذا الرجل بشراء هذه الأرض المجاورة لي نشبت الخلافات بينه وبين جميع جيرانه، وهذا يدل على أخلاقه السيئة، وتصرفاته الخاطئة، وأطماعه الواهية، وحسده الكبير.

إنني أنا أكثر جيرانه المتضررين منه، لأن أرضي مجاورة لأرضه من ثلاث جهات: الشرق، والغرب، والجنوب، وهو يقع في جهة الشمال.

وإنني ما تقدمت إلى سعادتكم بكتابة خطاب شكوى بجار ضار إلا بعد أن تجاوز حدوده كثيرًا، واستخدم الكثير من وسائل الإيذاء والإزعاج.
وختامًا: لا يسعني إلا أن أكرر لكم شكري وتقديري، كما أسأل الله تعالى أن يحفظكم ويرعاكم، ودمتم ودام وطننا بخير.
وتفضلوا خالص الشكر والتقدير.
مقدم الشكوى/
رقم السجل المدني/
رقم الهاتف المحمول/

 

معروض شكوى تعدي على محارم بيت

بسم الله الرحمن الرحيم
إلى سعادة مدير الشرطة ………….. المحترم.
تحية طيبة، وبعد:
الموضوع/ معروض شكوى تعدي على محارم بيت

سعادة المدير: وإنّي أحد منتسبي السلك العسكري -وزارة الدفاع- ومقر عملي في المنطقة الشرقية، أتقدم إليكم بهذا الشكوى لما تعرّضنَ له محارمي من اعتداء وهنّ في منزلهنّ.

وذلك أثناء غيابي عنهنّ؛ لتواجدي في مقر عملي لخدمة ديني، وطني، ومليكي، حيث إنّي ذهبت للعمل وتركت والدتي العاجزة، وأخواتي الثلاث القاصرات.

كوني أنا عائلهنّ الوحيد بعد الله وبعد وفاة والدي -رحمه الله- وليس لهنّ أحد بعد الله سواي، وإنهنّ يعتمدنَ عليّ في كل أحوالهنّ، وفي جميع أمورهنّ.

وفي يوم السبت والموافق: …/…. /، قام المدعو/ ………….. هو وأولاده بالاعتداء على والدتي وأخواتي؛ حيث جاؤوا إلى أمام المنزل؛ وقاموا بضرب أبواب المنزل بكل قوتهم، أفزعوا بذلك التصرف اللامسؤول، جميع النساء والأطفال.

فأنا أرفع إليكم هذا الخطاب، الذي آمل من خلاله إنصافي، وضبط المُدَّعى عليه وأولاده، واستدعاؤهم والتحقيق معهم، وإحالة معاملتنا إلى النيابة العامة.

مع العلم بأني سبق وأن رفعت إليكم خطاب شكوى بجار ضار -مرفق لكم، ولكل هذا آمل النظر في أمري، كما أنني شاكرًا لكم  حُسن تعاونكم، وجزاكم الله خيرًا.
وتقبلوا خالص تحياتي.

مقدم الشكوى/
رقم الهوية الوطنية/
رقم الهاتف المحمول/
التوقيع/

وصلنا بكم متابعينا الكرام إلى نهاية مقال خطاب شكوى بجار ضار، جمعنا لكم فيه الفائدة، والمعلومة، والخبرة، والمهارة، كما يمكننا كتابة طلباتكم بأساليب مؤثرة، ونماذج حصرية؛ عبر تواصلكم الفوري مع خدمة العملاء عبر الواتس آب على الرقم الرقم/0556663321