يُعدّ خطاب المساعدة أداة قوية للتواصل مع الآخرين وطلب المساعدة منهم، سواء كانت مادية أو معنوية.

استكمالًا لمقالاتنا الثرية بالمعلومات، نقدم لكم اليوم موضوعنا “خطاب مساعدة مؤثر” ومع تنقلكم بين تفاصيله المختلفة نأمل لكم الإفادة، والحصول على جرعة من المعرفة كل ما يخص تعريف الخطاب، وأنواع المساعدات، وأبرز خطوات كتابة الخطاب، وأهم عوامل التأثير فيه.

إضافة إلى عرض نموذج تطبيقي النماذج التطبيقية الدعم المعلومة النظرية بشكل عملي.

بإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم بأسعارنا التنافسية الفريدة.

فلا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).

خطاب مساعدة مؤثر

ليس هناك أي أحد لا يمر في مسار حياته ببعض الانعطافات والالتواءات القاسية التي تجعل ظروفه صعبة، فيحتاج لطلب المساعدة من الآخرين.

هذا شيء طبيعي في مجتمع متحضر ينهض على مبدأ التفاعل، بمعنى أن كل طرف يتفاعل مع الآخر، يأخذ منه ويعطيه بكل سلاسة.

المساعدة تقدم بطواعية، ويقدم المحتاج خطاب مساعدة مؤثر إلى الطرف الآخر الذي يأمل الحصول على الدعم منه، وهذا الطرف يستقبل الخطاب، ويطلع على الرسالة المضمنة في الخطاب، ويقرر مدى استحقاق الحالة للمساعدة.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: كتابة خطاب طلب مساعدة

خطاب مساعدة مالية مؤثر

هنا لا بد أن نفرق بين مفهومين يرتبطان بموضوع “خطاب مساعدة مؤثر”:

  • المفهوم الأول: الهبة والعطية والمساعدة.
  • المفهوم الثاني: القرض.

تُمنح المساعدة للمحتاج دون شرط أو قيد قي السداد، بمعنى أنه كالهبة المجانية، والجائزة التي يحصل عليها الفائز دون أي مجهود مبذول.

ودون أن ينتظر منه من قدم له هذه المساعدة أي مقابل بعد أن يعطيه المساعدة، معنى هذا أن المساعدة لله ولوجهه الكريم فقط.

أما القرض، فالمبدأ الذي ينهض عليه مختلف بالمرة، إذ إن هناك شروط وقيود محددة يجب أن تتوافر في طلب القرض وطالبه.

بعد أن يُمنح هذا القرض لمستحقه، يُنتظر منه أن يسدد قيمة هذا القرض بتسهيلات تختلف من بين أنواع البنوك المختلفة.

نعود إلى عوامل التأثير الكثيرة التي تسبغ صيغة خطاب المساعدة بطابع الرسمية والقانونية، ونذكر منها بعض النقاط فيما يأتي:

عامل المصداقية:

يساعد توافر المصداقية في خطاب مساعدة مؤثر على سرعة قبول الطلب وتقييمه بالشكل المطلوب، وفي المصداقية تتراص المعلومات والبيانات واضحة مثبتة بالتقارير والوثائق اللازمة لإقناع المختص بأن هذا الطلب يستحق الاهتمام.

إذ إنه بالمصداقية يقل عدد الحالات التي تقدم خطابات المساعدة، لأنه يصل للجهات المختصة خطابات كثيرة، وما يخضع للتقييم الخطابات التي تحمل عامل المصداقية.

المصداقية تنمي عند المواطن ثقافة إيثار الغير على النفس، فأنت حين تجد أمامك حالة وضعها وظرفها أصعب من وضعك وظرفك بكثير، ستتيح لها المجال لاستخدام خطاب مساعدة مؤثر.

عامل اللباقة:

إن لباقة الخطاب وتهذيب أسلوبه ينعكس بصورة إيجابية على مدى جاذبية الخطاب وتأثيره في المختص، ويوصل شعورًا طيبًا عن خلق المحتاج للمساعدة وتهذيبه.

عامل الإقناع:

لا يمكن أن تجد خطابًا مؤثرًا دون توافر عوامل الإقناع فيه، والإقناع يعتمد على الحقائق، والحقائق مرجعها للعرض الصحيح.

بعض الحالات تكون بالفعل مستحقة -كما سبق القول- ولكن عدم تمكنها من السيطرة على نظام الصيغة يجعل المختص يرتبك ويلغي هذا الطلب.

خطابات مساعدة مالية

تعد المساعدة المالية من أهم أنواع المساعدات التي تنشدها الحالات الإنسانية، وإلى جوارها هناك المساعدات المختلفة، كالمساعدات السكنية، ومساعدة المقبلين على الزواج، ومساعدات الحالات المرضية بتقديم الدعم العلاجي لهم.

هناك مساعدات تخصص من أجل حالات اليتامى والأرامل والمطلقات والأسر الفقيرة المعدمة، إذ تكون لهم الأولوية بكل تأكيد في ذلك.

صيغة خطاب مؤثر

إن الصيغة للمواطن سلاح ذو حدين يمكن أن ينتصر به ويظفر بطلبه إن أحسن استخدامه، ويمكن أن يحدث العكس.

فقد يخسر مواطن ما فرصته في الحصول على المساعدة، حتى إن كانت حالته مستحقة بشكل ماس لها، والسبب في ذلك الصيغة العشوائية التي لا يفهم منها المختص أي شيء، فيقوم بإلغاء الطلب.

هذا الكلام لا مبالغة فيه أو مغالاة، نعم بالفعل الصيغة الناجحة هي طريق المواطن للظفر بما يقصده وينشده من خطاب مساعدة مؤثر.

من أجل هذا حرصنا على دعمكم بهذه الخطوات النوعية التي تمد المواطن بالمقدرة الكلية على كتابة خطاب رسمي ناجح:

  1. الاستهلال بتوجيه خطاب مساعدة مؤثر للجهة المختصة بتقديم المساعدة لمن يستحقها، وتوضيح الصفة الرسمية للمختص ممثل تلك الجهة.
  2. ترحيب المواطن بالمختص الذي بين يديه اتخاذ القرار المناسب في القرار بخصوص الطلب، وتقديم التحية التي تليق به وإتباعها بصيغة “تحية طيبة وبعد”.
  3. تحديد عنوان بارز لكل صيغة يوفر التفاصيل المبدئية عن نوع الطلب وغرضه وغايته، وهذه فائدة العنوان في كل سياق كتابي.
  4. ذكر نوع المساعدة التي تنشدها الحالة الإنسانية، وإبراز هدف كتابة الطلب بشكل مباشر، وتوضيح المطالب المقصودة من الطلب، وليحرص الكاتب في هذه الجزئية على التمسك بعوامل التأثير من مصداقية وإقناع ولباقة في عرض القضية وتفاصيلها المختلفة.
  5.  استعطاف الكاتب للمختص يكرر قبل اختتام خطاب مساعدة مؤثر، ويكون بألفاظ بسيطة وأسلوب لا يضغط على المختص، ولا يريق للمواطن ماء وجهه.
  6. الدعاء للجهة المختصة بالرقي والازدهار، وما يماثل هذا من الأدعية التي تصدر بأسلوب عفوي لا تنميق فيه ولا رياء.
  7. ذكر بيانات صاحب الطلب أو الحالة التي يمثلها في خطاب مساعدة مؤثر، وتذكر هذه البيانات بشكل مرتب ومنسق، بحيث يعرف بشخصية مقدم الخطاب، وطريقة التواصل به، ويرفق بها التوقيع الرسمي الخاص به.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: معروض مساعدة مؤثر

نموذج خطاب مؤثر

جاذبية مقالاتنا وتأثيرها ترتكز على البصمة الخاصة بنا، التي تمزج بين المعلومات النظرية والنموذج التطبيقي المتميز.

هنا ندعوكم لمتابعة شيقة لخطاب مؤثر بامتياز عن حالة زوج ينشد من جلالة الملك مساعدته في علاج زوجته المريضة بالسرطان:

بسم الله الرحمن الرحيم

خادم الحرمين الشريفين جلالة الملك/ سلمان بن عبد العزيز آل سعود

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

حياكم الله تحية طيبة مباركة، وبعد:

الموضوع/ خطاب طلب مساعدة مؤثر

إن هذا الخطاب الذي بين يديكم أستهله بالتعبير عن شكري وامتناني لسيادتكم على متابعتكم الحثيثة لأمور المواطنين، فإننا نحيا في هذا البلد الحبيب، ونحن نفخر بقيادة مثلكم تأحذ البلد إلى مصاف متقدمة عامًا بعد عام، وبدعمكم وتحفيزكم ينهض هذا الشعب أكثر وأكثر.

وفقكم الله ورعاكم، ويسر لكم أموركم، ورزقكم الصحة والعافية، وحفظ بلادنا الحبيبة من كل شر ومكروه، وأدام عليه نعمة الاستقرار والازدهار.

إنه بالنظر لموضوع المساعدة التي ننشد أن نحصل عليها منكم، فهي تتمثل في بحثي عن مبلغ مالية أتمكن به من علاج زوجتي المريضة بالسرطان.

هذا الداء الذي لا يرحم أحدًا، وينهش في الجسد حتى يهلك صاحبه، إذ ما لم يحصل صاحبه على الرعاية الطبية المناسبة، فسيهلك لا محالة.

منذ اكتشاف الأطباء حالة زوجتي، وأنا أسعى لأن أتشبث لها في ذرة أمل أنقذها بها من براثن اليأس حتى يأذن الله لها بالشفاء، والحال أن هذا المرض أرهق جسدها وميزانيتنا، ولم يعد بإمكاني الاستمرار في مسيرة العلاج، لأن أوضاعنا المادية صعبة.

طيلة الفترة السابقة كانت الرحلة العلاجية الخاصة بزوجتي تعتمد على ما نحصل عليه من مساعدات من أهل الخير والمعارف والأقرباء، وبعد أن طال علاجها دون شفاء تركنا جميع من حولنا، ولم يعد هناك من يدعمنا، ولهذا أتوجه إلى سيادتكم بكتابة خطاب مساعدة مؤثر.

مطلبي من هذا المعروض أن أحصل على مساعدة لعلاج زوجتي بالطريقة التي تجدون أنها تناسب حالتها بمساعدة علاجية أو مالية، ونحن نحتكم إلى ضميركم الحي ونترك القرار لكم، ويعد أن عرضت عليكم حالتها بالتفصيل، كما هو واضح في التقارير الطبية المشخصة لحالتها على مدار أربعة أشهر خلت.

لقد أرهقنا المرض بقدر ما أرهقها من الناحية الجسدية والنفسية، ويحز في النفس أن تتوقف مسيرتها العلاجية بسبب قلة المال، وصعوبة الظروف.

كم فكرت في كتابة خطاب مساعدة مؤثر، لأني وجدت أنه لا ملاذ يمكن أن يتفاعل مع هذه الحالة الإنسانية إلا بتقديم خطاب مساعدة مؤثر.

أملنا في الله ثم فيكم كبير في إنقاذ حالة زوجتي، وإذا ما تم تقييم هذا الخطاب بسرعة، وتمت الموافقة عليه، فالأمل أكبر في أن يلحق الأطباء حالتها المتدهورة، ويتم علاج حالتها بإذن الله.

أما استمرار الحالة هكذا بلا رعاية طبية، فهو الدمار والنهاية بحد ذاتهما، ونحن مؤمنون بقضاء الله وقدره، ونثق أن هذه الصعاب سنتجاوزها ذات يوم، وأن هذه الأوضاع الصعبة ابتلاء من الله نحمده عليه، وسنخرج من هذه الأزمة بشخصية أقوى تتشبث بحقها في الحياة أكثر وأكثر.

سيدي ومليكي:

لم يعد لديَّ مصدر دخل ثابت بعد أن كبرت في العمر، وتخلت عني الشركة الخاصة التي أعمل فيها، وهذا يمنعني من الحصول على قرض من أي بنك أو مؤسسة نقدية مالية حكومية، حتى على مستوى الاقتراض العادي من الأشخاص العاديين لا أحد يقبل أن يقرض شخصًًا لا مصدر دخل له يسدد به قيمة القرض.

هذا الوضع المتأزم يحاصرنا من جميع الاتجاهات، ويدفع بي إلى تقديم خطاب مساعدة مؤثر، وهو طوق النجاة الذي أتمسك به، ويحق لي أن أتمسك به، لأن الله يحثنا على التمسك بالأمل، وديننا دين العزيمة، ودين الكفاح والنضال حتى آخر نفس.

لذا فكلي ثقة ويقين بأن ملكنا لن يتخلى عن حالة إنسانيةكحالة زوجتي، التي تصارع المرض لتبقى على قيد الحياة من أجلي وأجل أولادنا.

أسأل الله أن يمدها بمزيد من الصبر والقوة، وتتجاوز هذه المحنة بسلام في أقرب وقت إن شاء الله، وهذا سيحصل فقط إن تعاونتم معنا، وقمتم بتقييم خطاب مساعدة مؤثر، وساعدتم زوجتي على تلقي العلاج المناسب لها.

ها أنا في آخر هذا الخطاب، أجدد ترحيبي وتحياتي وشكري وامتناني لجلالتكم على رحابة صدركم في الاستماع لهموم المواطنين، وأكرر دعائي لكم بالتوفيق والسداد، ودمتم في رعاية من الله، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/ …………

رقم الهوية الوطنية/ …………

محل الإقامة/ …………

رقم الهاتف/ ………..

تاريخ تقديم الطلب/ …………

التوقيع/ ………….

بهذا النموذج التطبيقي نختم مقالنا “خطاب مساعدة مؤثر” الذي تناولنا فيه في النقاط الآتية:

تعريف خطاب المساعدة وأنواع المساعدات، وعوامل تأثير الخطاب، وخطوات كتابته بشكل صحيح، وبين يديكم وضعنا النموذج التطبيقي المميز الذي لا بد أن يحويه أي مقال نقدمه.

نحن على استعداد تام لتزويدكم بكل خدماتنا المكتوبة، التي تشمل معاريض مؤثرة ونماذج حصرية، يمكنكم الحصول عليها من خلال تواصلكم معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).