نضع بين أيديكم -متابعينا الكرام- مقالًا بمختصر العبارات، وأوجز الكلمات، تحت عنوان رفع شكوى مكتب العمل، كما أننا -وبكل خبرة وكفاءة- يسعدنا أن نقدِّم لكم كل جديد وحديث في عالم الخطابات والمعاريض والشكاوى والتظلمات الرسمية.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الشكاوى، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي:0556663321

رفع شكوى مكتب العمل

تُعتبر الشكوى من أهم الطرق والوسائل القانونية التي يسلكها الموظف أو الشخص المشتكي، يعبر فيها ويشرح عن أي مشكلة حدثت له بطريقة مناسبة، ثم يرفعها إلى الجهات المختصة الرسمية التي تملك القرار ولها الحق في الفصل والبت في تلك الدعوى التي قدَّمها الشاكي.

والتي عَبْرها يسعى المشتكي إلى أخذ حقه بالطريقة القانونية المشروعة، وفقًا للقانون الذي يُعمل فيه في البلد، وتُعتبر طريقة رفع شكوى مكتب العمل هي الطريق الأمثل والسبيل الأسهل الذي يسعى من خلاله الموظف والعامل إلى تحقيق متطلباته واحتياجاته المنشودة.

ومن خلال هذه الوسيلة يُسمِع المعنيين آراءه، وبهذا يستطيع كل من أراد رفع شكوى مكتب العمل أن يُظهر عدم رضاه عن بعص التصرفات، الناتجة عن حرمان أو ظلم أو سلب حقوق ونحو ذلك، حيث يسهم رفع شكوى مكتب العمل وتقديم خطاب رسمي للجهات الرسمية في حل الكثير من المشاكل والفصل في الخصومات والنزاعات العالقة.

رفع شكوى مكتب العمل السعودي

إن الموارد البشرية والقوى العاملة في أي بلد تُعد من أهم المجالات التي تُساهم في دفِّ عجلة التنمية الاقتصادية إلى الأمام، وتُساعد في نموها وتطورها، وتسهم إساهمًا مباشرًا في نهضة البلد.

ولذلك فإننا نجد الكثير من الدول في العالم تبذل كل الجهود وتُسِنُّ القوانين واللوائح النظامية الخاصة التي تحفظ للموظفين والعمال حقوقهم، وتسعى إلى توفير كل ما تحتاجه وتطلبه تلك الفئة الكبيرة، والعمل على حمايتهم وحفظ حقوقهم من أي انتهاك.

لذا فإن حقوق العمال والموظفين تُعد قضية جوهرية مهمة وليست قضية هامشية، وتحظى بذلك الاهتمام على المستوى المحلي والدولي، فمن هنا كانت فُرص العمل إحدى الحقوق الرئيسية والأساسية الخاصة بكل فرد من المواطنين؛ لأنها بدرجة أولى مصدر الدخل للفرد وسبب الحياة الكريمة ومأمنه الاقتصادي والمادي، حتى يكون قادرًا على توفير كل احتياجاته المعيشية.

ولذلك فإنَّ الحكومة في المملكة العربية السعودية ليس بمنأى عن ذلك، بل تُعتبر من أول الدول في حفظ حقوق الموظفين في كل قطاعاتها سواءً الحكومية أو المختلطة.

وقد أوعزت ذلك إلى مكتب العمل السعودي التابع لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية، والذي بدوره يقوم باهتمام بالغ في متابعة كل ما يعني الأيدي العاملة في البلد، وحيث يسعى مكتب العمل السعودي إلى استقبال كل الشكاوى التي تخص الموظفين.

بل وسهَّل السبل ويسَّر الأمور وجعل وسائل إيصال الشكوى في متناول الجميع دون عناء ولا مشقة.

ولا شك أن البعض من العاملين في المملكة قد يتعرَّض إلى بعض الظُلم من قِبل الجهة التي يعمل لديها، أو يواجه شيئًا من التقصير في الحصول على حقوقه كاملة دون نقصان.

أو قد يتعرض -مثلًا- للتنصُّل من بعض الأمور التي تم الاتفاق عليها مسبقًا وعليه تم توقيع عقد العمل، ثم يجد بعد ذلك أنه مطالب بساعات عمل زيادةً عما تم الاتفاق عليه، أو عدم تمكينه من الحصول على مرتبه الشهري بالطريقة السلسلة المعتادة نهاية كل ثلاثين يومًا، أو لم تمكِّنه جهة العمل من الحصول علي التَّأمين الصحي الشامل، وغير ذلك من المشاكل والمنغِّصات التي قد يواجهها العامل.

فإن من حقِّه في هذه الحالات وغيرها أن يسعى إلى إلى رفع شكوى مكتب العمل السعودي، والتي من خلال هذا المقال سنحاول إلى تقديم الطريق الأسهل لإيصال الشكوى إلى الجهات المعنية، كما أننا ومن خلال هذا الموقع نسعى إلى خدمة قرَّائنا ومتابعينا بإرشادهم إلى أصح الطرق في كيفية رفع شكوى مكتب العمل السعودي، وتقديم النماذج الجاهزة بكل خبرة وإبداع.

طريقة رفع شكوى مكتب العمل السعودي

يسعى مكتب العمل السعودي إلى توفير كافة أنواع المساعدات للمواطنين والوافدين على حد سواء، حيث يمتلك الكثير من فروع المكتب التابعة له في كثير من مناطق المملكة العربية السعودية، والتي يستطيع أي شخص من خلالها رفع شكوى مكتب العمل السعودي، أو تظلم ضد أي جهة أو شخصية.

أهم الخطوات التي يجب اتباعها لمن أراد طلب رفع شكوى مكتب العمل السعودي:

  1. كتابة الطلب الشخصي وتوضيح نوع الشكوى المرفوعة إلى مكتب العمل.
  2. تبيين نوع الاعتراض الذي تم على غراره رفع شكوى مكتب العمل السعودي.
  3. إرفاق كل البيانات والمعلومات وأي مستندات أو أوراق تدل على صحة وقوع الظُلم للمتقدم برفع طلب الشكوى.
  4. إرفاق صورة من الهوية الوطنية الشخصية الخاصة بالمشتكي.
  5. تقديم طلب الشكوى إلى أحد المكاتب الخاصة بالعمل.

شروط رفع شكوى مكتب العمل السعودي

لقد وضع مكتب العمل السعودي بعض الشروط التي ينبغي توفرها لمن أراد رفع شكوى مكتب العمل السعودي، وتتمثل تلك الشروط في الآتي:

  1. كتابة الشكوى أو الاعتراض بكل وضوح وبشكل مفصَّل.
  2. أن تكون الشكوى المقدمة على شكل نموذج رسمي.
  3. إرفاق صورة من الوكالة في حالة أنه تم رفع شكوى مكتب العمل السعودي بواسطة وكيل ينوب عن المدعي.
  4. إرفاق المستندات التي تثبت حقيقة الشكوى وصحتها.
  5. أن تتضمن الشكوى رقم الهوية الوطنية للمشتكي وعنوانه، وإرفاق الأرقام الخاصة به من أجل التواصل معه.
  6. توضيح المسارات التي سعى من خلالها لحل مشكلته والسُبل التي انتهجها ولجأ إليها قبل أن يَقدُم على رفع شكوى مكتب العمل السعودي.

كيفية حجز موعد رفع شكوى مكتب العمل السعودي

من خلال خدمة “حجز موعد” يتسنَّى لأي مواطن من مواطني المملكة العربية السعودية أو أي مقيم على أرضها في حال أراد رفع شكوى مكتب العمل السعودي، أن يتوجَّه إلى حجز موعد من خلال موقع الوزارة، ثم بعد ذلك يُمكِنه الذهاب لتقديم شكواه بمكتب العمل السّعوديّ، وطريقة حجز موعد يكون من خلال اتباع الطرق التالية:

  1. أن يَدخل على موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
  2. ثم بعد ذلك يتوجه مباشرة إلى خيار “حجز موعد”.
  3. يقوم بتحديد نوع الخدمة الخاصة التي يسعى إلى الاستفادة منها.
  4. تحديد الفرع المناسب من فروع مكتب العمل السعودي الذي باستطاعة المشتكي التوجه إليه.
  5. اختيار اليوم الخاص بالموعد وذلك بتحديد التاريخ والوقت المناسب، الذي يُمكِن للمشتكي الذهاب للمكتب ومراجعة تقديم الشّكوى.
  6. أن يكون مستعدًا وجاهزًا للموعد الذي تم تحديده ليقوم بزيارة مكتب العمل.

وإذا كنت ترغب في الاطلاع على نموذج جاهز زر المقال التالي: نموذج تقديم شكوى لمكتب العمل

رفع شكوى مكتب العمل ضد شركة أونلاين

إن طريقة تقديم شكوى موجهة إلى مكتب العمل ضد أي شركة في المملكة العربية السعودية هي عملية ضرورية، وذلك في حال واجهت الموظف أو العامل أي مشكلة من قِبل الشركة التابع لها، فإنه من الضرورة بمكان رفع شكوى مكتب العمل ضد هذه الشركة.

حيث إن مكتب العمل السعودي قد خصَّص قسمًا يشمل فريق عمل متكامل مختص بمراجعة كل الشكاوي التي تُرفع إلى المكتب، ومن ثم يقوم ذلك الفريق برفع تقرير إلى الجهات المختصة العليا، وهي بدورها ستقوم بدراسة الحلول المناسبة لكل مشكلة.

ولذلك فإنه ينبغي عند رفع شكوى مكتب العمل ضد شركة أونلاين أن تتم العملية باستخدام النماذج المميزة الخاصة بالطلبات والشكاوى، وفيما يلي نحاول عرَض أسهل الطرق والخطوات التي تُبيِّن كيفية رفع شكوى مكتب العمل ضد شركة أونلاين:

أولًا:

الدخول إلى موقع وزارة العمل على شبكة الإنترنت.

ثانيًا:

اختيار نافذة “الخدمات الإلكترونيّة” وذلك من خلال الخيارات الواضحة على واجهة الموقع الرئيسية.

ثالثًا:

الضغط على نافذة “بوّابة الخدمات الإلكترونيّة لقطاع العمل”.

رابعًا:

اختبار بوابة الأفراد.

خامسًا:

تسجيل الدّخول بكلمة المرور الخاصة، ثم يقوم بإدخال رقم الهويّة الوطنية، أو الإقامة لمن كان مقيمًا، وذلك في الحقل المخصص لذلك والمبين في الواجهة.

سادسًا:

الدخول بواسطة كلمة المرور الخاصة بحساب المشتكي على “أبشر”.

سابعًا:

اختيار نافذة تسجيل الدّخول.

ثامنًا:

ثم يقوم باستكمال الإجراءات المطلوبة للتّحقُّق من المعلومات.

تاسعًا:

بعد تسجيل الدخول من خلال الحساب الخاص يقوم باختيار بوابة الأفراد الموجودة على واجهة الحساب.

عاشرًا:

الضغط على نافذة “خدمة رفع الدّعوى”.

الحادي عشر:

أن يقوم بتحديد صفة المشتكي، ثمّ يقوم بتعبئة النّموذج الإلكترونيّ المطلوب، ثم متابعة المعلومات لإكمال رفع الشكوى.

رفع شكوى في مكتب العمل

إن تقديم شكوى في مكتب العمل هي إحدى الخدمات التي توفِّرها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية.

وذلك يدل على الحرص والاهتمام الذي توليه الحكومة الرشيدة للموظفين والعاملين من المواطنين والمقيمين، وحفظ حقوقهم القانونية، وتُعد هذه العملية هي الطريقة الشرعية التي تمكِّن جميع الموظفين من أخذ حقوقهم كاملةً.

وقد سعت وزارة العمل إلى توفير كثير من فروع مكاتب العمل التابعة لها في شتى مدن ومناطق المملكة، حتى يتسنَّى للموظفين والعاملين الوصول إليها بسهولة ويُسر.

وذلك من أجل تقديم شكواهم ضد جهات العمل التي يعملون فيها من خلال التواجد الشخصي في المكتب، وذلك أثناء فترة الدَّوام الرسمي اليومي.

أمَّا في حالة صعُب على الموظف أو العامل من الوصول إلى أي مكتب من مكاتب العمل بسبب البعد الجغرافي، فإنه يمكنه الاستعانة بالخدمات الميَّسرة من خلال الموقع الرسمي للوزارة، حيث يُمكِن للمشتكي توصيل شكواه للجهات المعنية.

ومن الجدير بالذكر أنه ينبغي تقديم شكوى جاهزة مكتوبة، ومن خلال الفقرة التالية سنتطرَّق إلى أهم المعايير التي يجب مراعاتها عند كتابة الشكوى، حتى يتم قبولها من قبل مكتب العمل.

المعايير المهمة في كتابة رفع شكوى مكتب العمل ضد شركة

إذا أراد أي موظف أو عامل أن يرفع شكوى لمكتب العمل فإنَّه قبل الإقدام على ذلك يجب عليه الإلمام بأهم المعايير الأساسية التي يجب أن تتوفر في تلك الشكوى، حتى تكون رسالة شكوى مكتملة تشرح كل تفاصيل المشكلة، وكذلك من أجل أن تظهر بالمظهر اللائق، حتى تُلاقي القبول والاهتمام من قبل الجهات المختصة التي تُرفع إليها، ومن تلك المعايير:

  1. أن تكون كتابة الشكوى بالشكل الواضح التفصيلي.
  2. مراعاة تحديد الجهة التي ستُرفع إليها الشكوى، وهو مكتب العمل.
  3. ينبغي على المشتكي أن يحدِّد الهدف والغرض المطلوب تحقيقه من الشكوى، كطلب رفع ظلم، أو المطالبة بإرجاع الحق الذي قد سلب منه ونحو ذلك.
  4. سرد الأحداث على حسب تسلسلها وبشكل مقنع ومنطقي.
  5. تدوين البيانات والمعلومات الخاصة بالمشتكي، وذلك مثل: رقم الهوية الوطنية، وعنوان السكن الحالي، ورقم الهاتف الخاص، وتدوين التوقيع الشخصي في نهاية نموذج الشكوى.
  6. إرفاق المستندات والوثائق المهمة التي تدعم وتقوِّي صحة دعواه.
  7. إرفاق صورة من بطاقة هويته الوطنية، أو صورة من الإقامة بالنسبة للمقيم.
  8. إرفاق صورة من الوكالة الرسمية في حالة كان مقدِّم الشكوى ينوب عن المشتكي.

متابعنا الكريم: عرضنا لك من خلال هذا المقال الطيب أهم الخطوات التي ينبغي اتباعها عند رفع شكوى مكتب العمل، ووضحنا بالتفصيل كيفية رفع شكوى مكتب العمل السعودي، والخطوات التفصيلية عن رفع شكوى مكتب العمل ضد شركة أونلاين، وأرشدناك إلى الطريقة الصحيحة في كتابة تلك الشكوى لمكتب العمل.

كما يمكنك الحصول وبكل سهولة على كل طلباتك واحتياجات في مجال الشكاوي والطلبات، فقط من خلال التواصل المباشر والفوري بنا على الواتساب من خلال الرقم التالي/0556663321