نهدف إلى توفير المعلومة الدقيقة لكم بأبسط الطرق، ونصوغها وفق أكثر الأساليب إقناعًا وتأثيرًا، وفي هذا المقال الذي يبحث عنه كثير من الأفراد.

نتحدث عن كل ما يتعلق بتقديم شكوى رد اعتبار، ونتطرق إلى تفاصيل دقيقة أخرى عن الفرق بين دعوى رد الاعتبار ودعوى التعويض، ومراحل رد الاعتبار، وطريقة صياغة الشكوى.

وندعم هذه المعلومات بنماذج تطبيقية تؤكد الخطوات النظرية.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى، التي يمكنكم الحصول عليها بسعر رمزي من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (055666332).

شكوى رد اعتبار

عندما يتم الحكم على شخص ما بعقوبة جزائية أو جنائية، وبمجرد أن يرتبط اسمه بحكم قضائي، يتم حرمانه من بعض الامتيازات الاجتماعية التي يحظى بها بقية الناس.

بمكوثه في السجن وقضائه فترة عقوبته، لا بد أن يكون السجن فيه إصلاح وتهذيب له، وبالتأكيد سيخرج من هذه الأزمة بشخصية أخرى تستحق أن تمارس حياتها بشكل طبيعي.

من هذه الامتيازات التي يُحرم منها، بعض الطقوس الاجتماعية والسياسية التي يمكن للآخرين ممارستها، وهذا وضع مؤقت يحق للمواطن التخلص منه، ويمكنه التخلص منه بعد مرور ثلاث أو ست سنوات على تنفيذه للعقوبة المقررة عليه، وعبر شكوى رد اعتبار تتم عودته للمجتمع بكامل الحقوق.

هنا يجب التنبيه على أن هناك فرقًا دقيقًا بين شكوى رد اعتبار يحصل بموجبها المواطن على حق عودته للمجتمع بشكل طبيعي بصورة كاملة.

وبين رد الشرف الذي يحتاجه المواطن في مطالبته بتعويضات خاصة تلزمه من أجل ضرر أصابه من أشخاص آخرين، وهذا التعويض تقرره الجهات المختصة.

خطوات صيغة شكوى رد اعتبار

لتتم كتابة صيغة شكوى رد اعتبار بطريقة مناسبة، ننصحك -عزيزي القارئ- باتباع الخطوات الآتية:

  1. كتابة البسملة في مستهل شكوى رد اعتبار بشكل مميز وبارز، يضيف للمعروض وهجًا وروحانية مميزة، ويبعث بأريحية بين مقدم الشكوى ومتلقيها.
  2. كتابة اسم المحكمة المختصة التي تمت محاكمة المواطن لديها، لأنها المختصة برد اعتباره بعد أن قضى فترة العقوبة التي ينشدها بشكل أساسي، وفي هذه المحكمة يتم دراسة طلب المواطن في الحصول على وثيقة رد اعتبار، إذا ما توفر فيها ما يثبت مرور المدة القانونية التي تسمح بالحصول على هذا الرد. في بعض القضايا تحدد المدة القانونية بثلاث سنوات، وبعض القضايا تكون المدة المحددة ست سنوات، وبعد انقضائها يحق للمواطن المطالبة برد اعتبار قضائي.
  3. توجيه التحية اللائقة للمحكمة المختصة بتسلم شكوى رد اعتبار، وهو ما يزيد من إقبال المختص على المعروض الذي أمامه، فالتحية مرسال محبة وسلام وود بين البشر، يجب ألا يغفل عنها كل من يرغب في تقديم شكوى رد اعتبار.
  4. تسجيل جميع بيانات الباحث عن رد الاعتبار بشكل دقيق، تفهم منه جهة الاختصاص في شكوى رد اعتبار سجل هذا الشخص لدى المحكمة وجميع تفاصيل القضية. وتشمل هذه البيانات اسمه الرباعي ورقم هويته الوطنية ورقم هاتفه وعنوان عمله وسكنه، إن هذه البيانات التعريفية لا غنى عنها في أي معروض رسمي.
  5. ذكر سبب تقديم الشخص شكوى رد اعتبار، ففي قضايا شكوى رد اعتبار بالمعنى القانوني يكون السبب السعي للحصول على جميع الحقوق المجتمعية والسياسية بشكل كامل، أما في قضايا شكوى رد اعتبار يقصد بها التعويض، فإن هذه القضايا يكون سببها بحث المواطن عن رد شرفه واعتباره أمام المجتمع.
  6. كتابة مطالب المواطن التي يبحث عنها بواسطة شكوى رد اعتبار، والمطالب تعتمد على النقطة سالفة الذكر، إذ إن سبب الشكوى هو الذي يحدد المطلب.
    في حالة شكوى رد اعتبار القضائية يسعى المواطن إلى مطلب الحصول على وثيقة رد اعتبار، تثبت أنه صار مواطنًا صالحًا يحق له المشاركة في كل الطقوس الاجتماعية والقانونية بشكل عادي. أما في حالة شكوى رد اعتبار مجتمعية، فمطلبها الأساسي التعويض، وهذا التعويض يتم تحديده وفق معطيات القضية وجوانبها المختلفة.
  7. إرفاق المرفقات التي تثبت أحقية المواطن في الحصول على رد الاعتبار، وهذه الإثباتات لا يمكن الحكم إلا بوجودها.
  8. التعبير عن امتنان المواطن كاتب شكوى رد اعتبار للمحكمة المختصة مظهر لائق على المستوى الرسمي والذوقي والإنساني، ولا ضير منه إذا ما تم التعبير عنه بكلمات بسيطة عفوية، لأن المبالغة تجعل المواطن يبدو متملقًا، وهذا لا يليق به، لأنه صاحب حق بطبيعة الحال.
  9. اختتام شكوى رد اعتبار بتكرار بيانات المواطن، وكتابتها بشكل رأسي متسلسل، يشكل خطوة أساسية في مثل هذا النوع من المعاريض.
  10. توقيع كاتب شكوى رد اعتبار يثبت رسمية هذا الأمر، وقانونية كل ما يرد فيه من معلومات تهم المحكمة في اتخاذ قرارها المناسب.

صيغة شكوى رد اعتبار المحكمة

إن صيغة شكوى رد اعتبار المحكمة يمكن الحصول عليها بالخطوات العشر الذهبية التي تم ذكرها في محور سابق من هذا المقال، وبدمج النظرية بالتطبيق يتحقق أعلى منسوب للفهم والإفادة، لذا نقدم لكم هذا النموذج التطبيقي المؤثر  لشكوى رد اعتبار:

بسم الله الرحمن الرحيم

سيدي رئيس المحكمة التجارية المحترم/ …………..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ صيغة شكوى رد اعتبار المحكمة

أنا المواطن/ ………..،. ورقم هويتي الوطنية/ …………..، ورقم هاتفي الشخصي/ ………….، ومقر عملي/ …………، ومقر سكني/ ……………..

في استهلال عريضة شكوى رد اعتبار، أتمنى لسيادتكم موفور الصحة والعافية، ومزيد من الازدهار في خط القضاء والعدالة، وندعو الله لكم بالرخاء ودوام السعادة والعطاء، وبكم يستقيم ميزان الحق والعدالة، وتقبلوا خالص التحية والامتنان.

بالإشارة إلى الموضوع أعلاه، يطيب لي أن أوضح لكم سبب كتابة شكوى رد اعتبار، فأنا تاجر حُكم عليَّ بالسجن خمس سنوات لعدم توفر أدلة براءتي.

سلمت أمري لله، وقضيت فترة عقوبتي بسجل نظيف، وخرجت منه بسيرة حسنة، وعدت للمجتمع وأود الانخراط فيه من جديد.

ولأن من يحكم عليهم مثلنا بالسجن ينظر لهم المجتمع وقوانينه نظرة انتقاص، وددت تقديم شكوى رد اعتبار من أجل أن أمارس جميع حقوقي بشكل طبيعي، وعندما بحثت وتحرَّيت عن الأمر، سمعت بأنه يحق للمواطن الذي يخرج من السجن أن يقدم شكوى رد اعتبار للمحكمة من أجل أن يتم إعلان رد اعتباره.

ها أنا أقدم من واقع معاناتي هذه العريضة، رغبة مني في الحصول على حق الاندماج الكلي بالمجتمع، دون وصمة العار التي تظل تلاحقني في كل مكان.

يشهد الله أني لا أحقد على مجتمعي، بل أرغب في الاندماج فيه بكل محبة، وأتمنى أن أمارس نشاطاتي التجارية بثقة واعتزاز.

حتى إن كنت قد حُكم عليَّ بالجرم، وتمت معاقبتي، فإن هذا لا يعيق عودتي للمجتمع بكامل حقوقي، وهذا ما أنشده من شكوى رد اعتبار.

أرجو الله أن يلهم سيادتكم اتخاذ القرار الأنسب في موضوعي، وعلى الله أعتمد ثم عليكم، لأنكم خير من يعلم معاناة السجين في أثناء سجنه وبعد سجنه.

نسأل الله العلي القدير لسيادتكم كل التوفيق والتميز، ومزيد من الرقي في مستوى الخدمات النوعية للمحاكم السعودية، وتقبلوا خالص التحية.

مقدم الشكوى/ …………..

رقم الهوية الوطنية/ ……………

رقم الهاتف الشخصي/ …………

عنوان السكن الحالي/ ………….

تاريخ تقديم الشكوى/ ………….

التوقيع/…………….

مراحل رد الاعتبار

يحصل المواطن على مطلبه من شكوى رد اعتبار قانونية، بمروره بمجموعة من مراحل رد الاعتبار المتتالية التي تحدث بقيامه بالإجراءات الآتية:

  1. تقديم عريضة رسمية تتضمن شكوى رد اعتبار إلى النيابة العامة تشتمل على جميع بيانات المواطن المعني به أمر رد الاعتبار، مع ذكر جميع الأماكن التي أقام فيها بعد خروجه من السجن.
  2. تسلم النيابة العامة شكوى رد اعتبار، والبدء في إجراء تحقيق شامل عن صاحبها، للتأكد من إقامته الفعلية في تلك الأماكن، وسمعته فيها، ومصدر رزقه.
  3. إرفاق النيابة العامة تقريرها الشامل عن حالة صاحب شكوى رد اعتبار مع طلبه الذي تقدم به، وتقوم بتسليمهما للمحكمة المختصة.
  4. دراسة الشكوى من قِبَل المحكمة المختصة على مدار ثلاثة أشهر في غرفة المشاورة، ويمكنها خلال هذه الفترة أن تستدعي نواب العموم وطالب رد الاعتبار للاستماع إليهم.

يؤثر تقرير النيابة العامة بشكل كبير في قرار المحكمة في هذا الأمر، وهو المحدد الرئيسي لحكم المحكمة النهائي برد اعتبار المواطن، أو حجب هذا الأمر عنه.

كذلك يمر رد اعتبار المواطن بمراحل مختلفة تتوقف على طريقة التقديم، فمن ضمن الطرق التي يتم تقديم شكوى رد اعتبار عبرها الطريقة الإلكترونية.

إذ يمكن للمواطن عن طريق الدخول إلى المنصة الوطنية الموحدة، واختيار خدمة رد اعتبار، أن يحظى بطريقة ناجحة تعتمد على خطوات دقيقة هي:

  • الدخول إلى موقع وزارة العدل على المنصة الوطنية الموحدة.
  •  تفعيل حساب خاص به فيها، باستخدام رقم هويته مثلًا.
  •  الدخول إلى بند الخانات الإلكترونية المتاحة في سطح مكتب الموقع.
  • اختيار خدمة تقديم طلب للدوائر الإنهائية.
  • الضغط على اختيار خدمة رد اعتبار.

بهذه الخطوات السهلة يتمكن المواطن من تقديم شكوى رد اعتبار، إذ يتم عرض استمارة من الخانات الفارغة يقوم المواطن بتعبئتها بالشكل الصحيح.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: نموذج خطاب شكوى قوي

كلام عن رد الاعتبار

إن أي كلام عن رد الاعتبار يبقى قليلًا في حق المواطن الذي يعاني ويسعى للحصول على حقه، ورد اعتباره أمام مجتمعه.

ومن الظلم أن يُحرم هذا المواطن من حق العودة الكلية والاندماج التام في نسيج مجتمعه إن قضى عقوبته كاملة، ولم يقم بأي جريمة بعد خروجه من السجن.

بل على العكس من ذلك، يجب أن يتعاون معه المجتمع، ويسهم في دمجه، وإذا ما أخطأ الإنسان، وقام بدفع ثمن خطئه، لم يعد هناك أي داعٍ لعقابه مدى الحياة، ولا يوجد من يقبل هذا الأمر، فطالما أن في السجن إصلاحًا وتهذيبًا وتأديبًا.

فكفى بهذا الأمر أن يكون خير رادع للمواطن عن الانغمار في جرائم جديدة، خاصة مع وجود نية صادقة في العودة لأحضان مجتمعه بشخصية جديدة تحترم المجتمع وقوانينه، وتفهم قوانين التعايش الاجتماعي السلمي.

كل ما يتطلبه الأمر بذل بعض الجهد والتدقيق من قبل النيابة والمحكمة المختصة في سلوك هذا المواطن، ونمط حياته الجديدة بعد خروجه من السجن.

بختام هذا المحور، نُنهي معكم موضوع شكوى رد الاعتبار الذي قد يحتاجه بعض الأفراد في شؤون حياتهم، وقد حرصنا على تناول الموضوع من جوانب واضحة دقيقة.

قدمنا خلالها توضيحًا دقيقًا عن الفرق بين رد الاعتبار القانوني والمجتمعي، إضافة إلى مراحل رد الاعتبار، وأهميته لدمج المواطن بين أحضان مجتمعه من جديد.

ولم نغفل عن خطوات كتابة شكوى رد اعتبار ناجحة، وبالتطبيق والنموذج الهادف سعينا إلى تأكيد المعلومة النظرية.

احصلوا على خدماتنا الكتابية الأخرى بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (055666332).