من بين ما نبث لكم على الدوام من مقالات حصرية، نقدم اليوم موضوع شكوى وزارة الصحه.

الذي سنتناول فيه محاور متعددة، منها أهداف وزارة الصحة، وطلب دواء من خارج السعودية، وطلب علاج من المستشفى، وطلب علاج من وزارة الصحة والديوان الملكي.

كذلك نوفر نموذجًا تطبيقيًّا موضحًا لكل الحديث النظري الموجود في الموضوع، بشكل يرسخ المعلومة في الذهن.

لطلب خدماتنا الكتابية الحصرية الأخرى، يطيب لنا دعوتكم للتواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).

شكوى وزارة الصحه

إن وزارة الصحة وزارة محورية في أي تشكيل وزاري لأي بلد، وعليه يتم تصور مدى أهمية هذه الوزارة، ومقدار أهمية المهام التي تقوم بها، إذ تسعى الوزارة إلى تحقيق جملة من الأهداف السامية نقدم نبذة مختصرة عنها في السطور التالية:

  1. تقديم الرعاية الصحية للمواطن السعودي والوافد المقيم فيها بشكل مناسب.
  2. الإشراف العام على الشؤون والقضايا الصحية في سائر ربوع المملكة.
  3. تعزيز مبادئ الصحة العامة للمواطنين، وتقديم الدعم المعلوماتي التوعوي حول طرق الوقاية من الأمراض.
  4. وضع لوائح القوانين والدستور التي يسير عليها كل فرد ومؤسسة في القطاع الصحي الحكومي، وكذا الاستثماري الخاص.
  5. المتابعة والإشراف والرقابة على سير العملية الصحية في تلك القطاعات والجهات الصحية المتنوعة.
  6.  تقديم الدعم لجوانب البحث العلمي والتدريبي اللذين يخدمان مجالات الصحة في هذا البلد.
  7. الإشراف المباشر على مجالات الاستثمار الصحي بشكل مستمر.
  8. تأسيس شركات تأمين طبية تحفظ للمواطن حقه في الحصول على خدمة طبية مجانية أو مخفضة.
  9. الاهتمام بالقوى العاملة في المجال الطبي بشكل مكثف عبر تقديم الدورات والورش، وغير ذلك من الأنشطة التي تهدف إلى تطوير خبراتهم بالدرجة الأولى.
  10. تنشيط ثقافة الصحة الإلكترونية التي تعنى بالمواطن وتوعيته بتقديم الخدمات الطبية لنفسه بشكل منزلي، عبر تطبيقات الصحة الرقمية، كتوفير أجهزة قياس الضغط والسكري والحرارة ونبضات القلب وغيرها.
  11. دعم الوزارة مبادرات اجتماعية متميزة تسهم في حل مشكلات صحية سائدة في أوساط المجتمع، كمشكلة التدخين التي سخرت الوزارة لها 160 عيادة خدمية تشرف على الراغبين في الإقلاع عنه، بشكل مجاني تمامًا.
  12. تحفيز المبدعين على تقديم محتوى صحي تثقيفي مميز عبر إلهامهم بجائزة “وعي” المخصصة للمبدعين من دول اليمن والخليج في هذا الجانب.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: نموذج خطاب شكوى قوي

طلب دواء من خارج السعودية

من مجالات الدعم الصحي التي تقدمها الدولة -متمثلة في وزارة الصحة وبعض الجهات الأخرى- توفير خدمة طلب دواء من خارج السعودية.

فعندما يصعب توافر الدواء المطلوب داخل المملكة -وهذا في حالات قليلة نادرة- بالطبع تهتم الدولة بطلبات المواطنين الباحثة عن حل لهذه المعضلة.

إذ تسعى قدر المستطاع لتوفير الدواء غير الموجود في المملكة للحالة الإنسانية التي تحتاجه، حتى لو كان هذا الأمر مكلفًا، لأن الأمر هنا يتعلق بنفس بشرية لن يفرط أحد فيها.

وقد يكون انعدام دواء معين مشكلة تعانيها المشافي والصيدليات بشكل عام، وهنا تهب وزارة الصحة للعمل على إيجاد حلول معقولة لهذه المشكلة.

طلب علاج من وزارة الصحه

ترتبط المشافي الحكومية بوزارة الصحة بشكل رسمي، وهي المسؤولة عن توفير جميع ما يلزم من متطلبات وأدوية ومستلزمات متنوعة.

وعلى المشفى الذي يجد لديه نقصًا في بعض الأدوية أن يقدم إلى الوزارة طلب علاج من وزارة الصحة، وإذا لم يتم توفيره يمكن للمسؤول عن المشفى أن يقدم شكوى وزارة الصحه.

قد يرتبط هذا الحديث بجانب آخر يتمثل في بحث المواطنين المتعسرين عن مساعدات علاجية من جهات الدولة المختصة بتقديم الدعم الطبي اللازم.

فظروف بعض الناس تقف بينهم وبين القيام باستكمال إجراءات علاجهم بالشكل المطلوب، فيلجؤون لوزارة الصحة، والمشافي الأخرى لدعمهم.

هنا يقع على عاتق وزارة الصحة التنسيق مع الحالة، من أجل إرسالها للمشفى الذي يختص بحالتها، وسيساعدها على حل مشكلتها الطبية.

طلب علاج من المستشفى

يحدث أمر بحث المواطن عن مساعدة علاجية بالتوجه بطلب ذلك من وزارة الصحة، أو بطلبه بشكل مباشر من المستشفى نفسه.

فقد تكون الحالة المرضية قدمت إلى مشفى متخصص في علاجها، وقطعت شوطًا من مشوار الرحلة العلاجية ثم توقفت فجأة.

وتوقفها بشكل فجائي سببه قلية الحيلة، وضيق الحال، وعسر الظروف المادية، وبسبب ذلك تتقدم إلى المستشفى المختص بدعم الحالة بالعلاج المجاني فيها.

إذا ما تم التقصير في حق المواطن، أو رفض توفير الخدمات الأساسية له، وكل موضوع يكون موضع خلاف بين المواطن والمستشفيات، يمكن حله بواسطة شكوى وزارة الصحه.

إن شكوى وزارة الصحه إن وجد المريض أنها الحل الوحيد لمشكلته مع المشفى، يجب عليه أن يتعلم خطوات كتابة شكوى وزارة الصحه بشكل صحيح نجمله في السطور التالية.

خطوات كتابة شكوى وزارة الصحه

  1. الحرص على استهلال شكوى وزارة الصحه بالبسملة الروحانية المحببة للقلوب والأسماع والأبصار.
  2. الالتزام بذكر جهة مخصصة تتوجه لها شكوى وزارة الصحه، وهي المختصة بتسلم الأمر، واتخاذ القرار فيه من أول الأمر حتى منتهاه.
  3. التقدير المعنوي لجهود المختص في شكوى وزارة الصحه، ويتم عبر تقديم التحية والتقدير للجهة المختصة في شكوى وزارة الصحه.
  4. تدوين عنوان بارز وواضح لمحتوى المعروض، أي عنوان الشكوى، وهي هنا تعنون بعنوان شكوى وزارة الصحه.
  5. تعريف كاتب شكوى وزارة الصحه بنفسه للجهة المختصة، ويتضمن التعريف معلومات وبيانات أساسية تخصه، وبعد هذا التعريف يمكن للمواطن أن يذكر المعلومات التي يعرفها عن الجهة أو الشخص الذي كُتبت الشكوى ضده.
  6. تقسيم مضمون الشكوى بشكل متناسب، ولا بد أن يشتمل على ثلاث ركائز أساسية لا تنهض شكوى وزارة الصحه وأي شكوى أخرى إلا بها، ونقصد بها تقديم تفصيل مقنع عن سبب كتابة شكوى وزارة الصحه، وهذا السبب يجب أن يستحق رفع شكوى رسمية به لسلطة من سلطات الدولة، ويتضمن هذا الأمر عقب ذلك ضرورة اشتمال شكوى وزارة الصحه على ذكر الغرض الرئيسي من كتابة شكوى وزارة الصحه، أي هدف الشكوى ومقصدها. يتم تغليف هذا الهدف بالمطالب الشرعية لصاحب الشكوى، ونقول شرعية بمعنى أن القانون كفلها وضمنها بشكل عام. المهم في الأمر أن تكون المطالب مقنعة، وتستحق من المواطن أن يقوم برفع شكوى وزارة الصحه ليحصل على طلباته المستحقة لحالته.
  7. الاحتفاظ بكل مستند أو وثيقة رسمية ترتبط بموضوع شكوى وزارة الصحه، لحين طلب الأصول من قبل الجهة المختصة، والاكتفاء بإدراج صور عنها في أثناء المعاملة السارية.
  8. اختتام شكوى وزارة الصحه بذكر بيانات كاتب شكوى وزارة الصحه، ويتم ترتيبها وفق تسلسل عمودي يقع في نهاية المعروض. إن هذه البيانات ضمانة مؤكدة على التزام كاتب شكوى وزارة الصحه بصحة المعلومات، التي قام هو بذكرها بشكل مقصود في شكوى وزارة الصحه.
  9. إمضاء كاتب شكوى وزارة الصحه على عريضة الشكوى، آخر لمسة من لمسات اكتمال صورة الشكوى.

طلب علاج وزارة الصحة

ذكرنا آنفًا اختصاصات وزارة الصحة السعودية ومهامها وأهدافها التي تسعى لتحقيقها بشكل جاد، ولا نزال نؤكد أن مسؤولية هذا الأمر مشتركة.

بمعنى أنه على المواطن التعامل مع حق تقديم شكوى وزارة الصحه بشكل مسؤول، وعدم التعامل مع الموضوع بسطحية.

وجهة الاختصاص من جهة أخرى تنتظر أن تتعامل مع شكوى وزارة الصحه جادة ومقدمة بشكل مقنع مؤثر، وأن تستحق حالة مقدم الطلب الدعم بشكل حقيقي.

إذا تحقق هذا الأمر نجتاز المرحلة الأولى من شكوى وزارة الصحه، وتبقى المرحلة الثانية التي تتجسد في صناعة القرار المناسب للحالة التي قدمت شكوى وزارة الصحه.

من أجل هذا الأمر، نضع كامل ثقتنا في سلطات هذا البلد المبارك، متأكدين أنها لن تقصِّر في القيام بواجبها، وستقوم به بأقصى درجات الجودة والإتقان.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: طلب إجازة مرضية

نموذج طلب أمر علاج من الديوان الملكي

الديوان الملكي من المؤسسات العريقة الشامخة التي تنهض بأعباء ومهام كثيرة، وهي من كثرتها تستوعب شتى تعاملات المواطن مع الجهات الحكومية، حتى لو كانت شكوى وزارة الصحه.

في السطور التالية نضع بين يديكم هذا النموذج التطبيقي لطلب أمر علاج من الديوان الملكي:

بسم الله الرحمن الرحيم

سيدي رئيس الديوان الملكي الموقر/ فهد بن محمد بن صالح العيسى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

حياكم الله تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ طلب أمر علاج من الديوان الملكي

أنا المواطن/ ……..، ورقم هويتي/ ………..، ورقم هاتفي/ …………، وعنوان سكني/ …………

اسمحوا لي في مستهل هذا الطلب، أن أشكر الجهود الطيبة التي تقدمها لجان الديوان الملكي المخصصة للمساعدات في استماعها لطلبات المواطنين المحتاجين بضمير إنساني حساس، فتعاملكم مع المواطن في قمة الذوق، وتدركون أنكم في مناصبكم لخدمته، وتعملون على ضوء هذا المبدأ، وهذا ما يجعل منكم مصدر إلهام وفخر واعتزاز.

بالإشارة إلى الموضوع أعلاه، أحيطكم علمًا بأني حالة مرضية تعاني من الفشل الكلوي في مراحله المتأخرة مع الأسف، وبسبب قلة حيلتي وفقري، عجزت عن اللحاق بالحالة، ووصلت لوضع متدهور تفاصيله موضحة في التقارير الطبية المرفقة بهذا الطلب.

ما زاد سوء حالتي، توجهي إلى مركز طبي في يوم ما في حالة صحية حرجة، ورغم إجراء جلسة غسيل كلوي وقتها كان مسألة حياة أو موت، فقد وجدت من المركز المختص برودًا لا مبرر له، وتأخرهم في عمل اللازم لحالتي سبب لي ضررًا كبيرًا في الكلية اليمنى، وصار أمر استئصالها الخيار الطبي الوحيد المتاح.

قمت وقتها بتقديم شكوى وزارة الصحه في حق هذا المركز، ثم عدت أبحث عن الدعم الطبي اللازم لاستئصال الكلية اليمنى، والقيام بعمل ما يلزم للحفاظ على الكلية الثانية التي يعتمد عليها أمر بقائي على قيد الحياة، ما أرادت لي مشيئة الله ذلك.

أرجو من سيادتكم النظر لطلبي هذا بعين اللطف والرحمة، وأتمنى لسيادتكم مزيدًا من الرقي والازدهار في مجال قيادتكم المتفردة للديوان الملكي، ودمتم ودام ملكنا والوطن بخير.

مقدم الطلب/ …………

الرقم الهوية الوطنية/ ………..

رقم الهاتف/ …………..

عنوان السكن/ …………..

تاريخ تقديم الطلب/ …………

التوقيع/ ……………

يطيب لنا بعد هذا النموذج التطبيقي أن نختم الحديث بشأن موضوع شكوى وزارة الصحه الحصري والمتفرد من نوعه، وقد حرصنا فيه على تناول محاور مفيدة متعددة.

أبرزها مهام وزارة الصحة السعودية، والأهداف التي تسعى على الدوام لتحقيقها، وكذلك سبب تقديم شكوى لوزارة الصحة، وكيفية طلب المساعدة العلاجية، من هذه الطلبات طلب مساعدة من وزارة الصحة. ومن بعض المستشفيات.

وكذلك من الديوان الملكي، وفي معرض القول ذكرنا نموذجًا تطبيقيًّا يمكن السير على منواله.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات والتظلمات، التي يمكنكم الحصول عليها بسعر رمزي من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).