تعد صيغة خطاب تحصيل من أهم الصيغ والخطابات التي يحتاج إليها الدائنون من أجل أن يتمكنوا من استرجاع أموالهم من المدينين؛ حيث إن كتابة صيغة خطاب تحصيل، ومن ثم إرسالها إلى الشخص المدين هي أول خطوة للمطالبة بسداد وتحصيل الدين، سواء كان دينًا نقديًّا أم غيره.

وبناءً على مدى التجاوب مع ذلك الخطاب تتم الخطوات التالية، فإن لم يقم المدين بسداد الذي عليه، فإن الخطوة التالية هي تقديم خطاب إلى الجهات المختصة.

وللحصول على صيغة خطاب تحصيل بطريقة احترافية يمكنكم طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتس آب على هذا الرقم: 0556663321

صيغة خطاب تحصيل ديون

صيغة خطاب تحصيل ديون، هو خطاب مكتوب يتضمن مطالبة شخص إلى شخص آخر بدفع مبلغ من المال متأخر السداد إلى الشخص الدائن وضرورة الإسراع في السداد.

ويعتبر صيغة خطاب تحصيل ديون هو الإجراء الأول الذي يقوم به صاحب الدين، قبل تقديم شكوى إلى الجهات المختصة؛ مثل المحاكم والنيابات ومراكز الشرطة.

عناصر صيغة خطاب تحصيل ديون

ويجب أن تحتوي هذه الصيغة على بعض العناصر المهمة مثل ما يلي:

  • أن تحتوي صيغة خطاب تحصيل ديون على اسم كاتب الرسالة ومحل إقامته.
  • كما يجب أن يحتوي على اسم وعنوان المدين المرسل إليه صيغة خطاب تحصيل الديون.
  • يجب أن تتم كتابة المبلغ المطلوب دفعه ومدة التأخير.
  • يفضل كتابة بنود عقد الاتفاق التي قام المدين بمخالفتها وانتهاكها.
  • يجب إيضاح النتائج المترتبة على هذا التأخير كتنبيه للطرف الآخر.
  • القيام بالتوقيع في نهاية صيغة خطاب تحصيل ديون وكتابة تاريخ إرسال الرسالة.
  • من الممكن أن تكتب باليد صيغة خطاب تحصيل ديون، ولكن من الأفضل طباعته، ولا يوجد تنسيق محدد لهذه الرسالة، لكن يفضل كتابتها بصيغة رسمية وقانونية واضحة.

نصائح لكتابة صيغة خطاب تحصيل ديون

  • يجب كتابة صيغة خطاب تحصيل ديون بلغة معروفة ومفهومة من قبل الشخص الذي تريد إرسال الرسالة إليه.
  • يجب كتابة كل تفاصيل الدين وتاريخ السداد.
  • يلزمك إرسال صورة من مستندات الدين.
  • تحتاج إلى التأكد من صحة اسم المدين ورقم هاتفه المحمول.
  • يجب أن يحدد الدائن تحديد المدة التي يستطيع السماح فيها بسداد المبلغ.
  • يجب على الدائن إرسال صيغة خطاب تحصيل ديون أو أكثر إلى المدين قبل موعد السداد للتذكير بموعد السداد، وتحديد الوقت المناسب للتواصل بحيث تكون المكالمة هادئة دون جدال وحتى لا تسبب إحراجًا للطرف الآخر.
  • يجب على الدائن أن يستمر في إرسال صيغة خطاب تحصيل ديون حتى يضطر المدين إلى السداد.
  • يجب عدم إفشاء الأمر لأي طرف آخر باستثناء الأطراف المتفق عليها.
  • يجب ألا تتعدى لغة صيغة خطاب تحصيل ديون الأدب والحدود.
  • لا تعامل المدين على أنه شخص إجرامي.
  • يجب إبلاغ المدين بتاريخ الزيارة إذا كنت تريد التوجه إليه مباشرة لطلب السداد وليس من الملائم أن تذهب فجأة إلا إذا شعرت بالقلق على هذا الشخص وتفتقر إلى المصداقية.
  • يجب إيقاف المراسلات إذا أراد المدين السداد.

  خطوات رفع دعوى قضائية لصيغة خطاب تحصيل ديون

  • بيان نوع المطالبة سواء كانت مطالبة مالية أو مطالبة أخرى وبيان سبب رفعها.
  • إرفاق الأوراق والمستندات الرسمية التي تثبت وجود دين مثل الشيكات أو الكمبيالات وغيرها من العقود المالية.
  • يجب على الدائن أن يرسل للمدين صيغة خطاب تحصيل ديون قبل رفع الدعوى خلال مدة لا تقل عن 15 يومًا.
  • إذا لم يتم السداد خلال هذه الفترة، فسيتم رفع الدعوى إلى الجهات القضائية.
  • كما يوجد قانون للتجار المعسرين، إذا أعلن التاجر إفلاسه، فإنه يقع تحت الوصاية وعليه فتح مزاد علني لبيع ممتلكاته لسداد ديونه.

نموذج خطاب تحصيل جاهز

عندما يرغب أي شخص في استئجار أصل، سواء كان العقار المؤجر منزلًا أو سيارة أو أي شيء آخر، يجب أن يكون هناك عقد إيجار بين الطرفين. تعود منفعة عقد الإيجار للطرفين من حيث الحفاظ على حقوقهما وعدم التعدي عليها من قبل أي من الطرفين، حيث تحافظ على مالك العقار المؤجر من أقساطه المالية المتفق عليها بين الطرفين.

يحتفظ عقد الإيجار للمستأجر باستخدام العقار المؤجر خلال المدة المتفق عليها، ولا يحق للمؤجر إعادة تلك الممتلكات المؤجرة إلا بعد انتهاء الفترة المحددة في عقد الإيجار أو بالتراضي بين الطرفين.

لكن في حال أخل المستأجر ببنود الاتفاق وماطل في سداد الإيجار، فمن حق المؤجر تقديم صيغة خطاب تحصيل ذلك الإيجار، وفي هذا السياق سوف نعرض لكم نموذجين لكتابة معروض مطالبة بسداد دين إيجار، وستكون صيغة خطاب تحصيل إلى المستأجر.

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى الأخ/ ………. المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الموضوع: صيغة خطاب تحصيل إيجار.

كما تعلم بأنه قد تمت كتابة عقد إيجار بيني وبينك، بتاريخ ………  تنص بنود العقد  على أنه يؤجر لك العقار الذي يقوم عليه ……… مني أنا …….، لمدة عامين، وذلك من أجل استخدامه صيدلية، مقابل مبلغ شهري قيمته ………، وأن يقوم المستأجر بدفع فاتورة الكهرباء والماء خلال فترة الإيجار، وهو ما كان.

لكنك لم تقم بدفع الإيجار المتفق عليه في بنود عقد الإيجار ، وقد طلبت منك مرارًا وتكرارًا بطريقة ودية تحصيل المبلغ المالي المستحق لكنك لم ترد على تلك الخطابات.

وعليه فإني أرسل إليك صيغة خطاب تحصيل كفرصة أخيرة من أجل أن تقوم بسداد الدين المستحق الذي يبلغ …… ريال، وذلك في موعد أقصاه ثلاثة أيام من تاريخه، وإلا فإني سوف أضطر إلى اتخاذ الإجراءات القانونية لإعطائي جميع حقوقي وإخلاء المبني على الفور بسبب مخالفتك بنود الاتفاق.

وتقبلوا خالص تحياتي.

المرسل/

التاريخ/

التوقيع/

صيغة خطاب تحصيل

في حال مماطلة المدين بدفع الدين فإن من حق الدائن تقديم صيغة خطاب تحصيل إلى الجهات المختصة من أجل إجبار الطرف الأول على دفع وتحصيل تلك المبالغ المالية.

وفي صيغة خطاب تحصيل هذه سوف نعرض لكم كيفية رفع الشكوى إلى إحدى الجهات ذات الاختصاص.

  بسم الله الرحمن الرحيم.

  إلى رئيس المحكمة التجارية ……………………….. المحترم.

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

  أما بعد:

  الموضوع: صيغة خطاب تحصيل.

  أنا المواطن السعودي …… رقم الهوية الوطنية ……، أعيش في مدينة …..، رقم الهاتف …..

  السيد الرئيس:

تقدمت إليكم بشكوى ضد مؤسسة ……… لأنها استأجرت مني عمارة سكنية مكونة من عشر شقق لاستخدامها كسكن للموظفين والعاملين فيها. وقد تم الاتفاق على ما يلي:

  • مدة عقد الإيجار ثلاث سنوات قابلة للتمديد باتفاق مسبق بين الطرفين.
  • مبلغ الإيجار مائة وخمسين ألف ريال سعودي سنويًّا.
  • أي أعمال صيانة للشقق تقوم بها تلك المؤسسة على حسابها الخاص.

لكن تلك المؤسسة انتهكت شروط تلك الاتفاقية وتأخرت في دفع الإيجار، وقد مرت ستة أشهر على نهاية العام الأول وحتى هذه اللحظة لم يدفعوا الإيجار. مع أني قد أرسلت أكثر من صيغة خطاب تحصيل بشكل ودي، وكان آخر خطاب مرسل إليهم بتاريخ …..، لكن ما زالت إدارة تلك المؤسسة تماطل وتسوف، وتأتي بأعذار واهية تتهرب بها من تحصيل المبالغ المالية المستحقة عليها.

لذلك لجأت إلى سيادتكم في تقديم هذا الخطاب، أرجو منكم التفضل بالنظر فيه وإلزام إدارة المؤسسة بدفع وتحصيل الإيجار.

  وتقبلوا مني خالص الشكر وجزيل التقدير والامتنان والعرفان

مقدم الطلب/

التاريخ/

التوقيع/

أقرأ أيضاً : صيغة خطاب تحصيل

خدمات كتابة معاريض ونماذج

يحتاج الناس إلى كتابة مختلف المعاريض والنماذج والخطابات والطلبات بناء على الهدف من تلك الكتابة، وسوف نذكر هنا بعض أنواع المعاريض والطلبات والنماذج على النحو الآتي:

أولا: معروض طلب علاج:

من أهم المعاريض والنماذج التي تتم كتابتها، هي معاريض طلب العلاج، حيث إن بعض الأفراد يصابون ببعض الأمراض ويتعذر عليهم الحصول على تكاليف العلاج، ولأجل ذلك يقدمون معروض طلب التكفل بعلاجهم.

ثانيًا: معروض طلب وظيفة:

كثير من الشباب أو غيرهم بعد أن يتخرجوا في الجامعة، ويحصلون على الوثائق الجامعية يرغبون في الحصول على وظيفة أو فرصة عمل تتناسب مع التخصص الدراسي الذي تخرجوا منه.

والأصل أن يتم تقديم الوثائق الجامعية إلى مكتب الخدمة المدنية، كي يحصلوا على وظيفة حكومية بحسب حاجة الدولة إلى موظفين جدد في مختلف التخصصات.

لكن قد يحصل تأخر في الحصول على تلك الوظيفة، ولأجل ذلك يقومون بتقديم طلب وظيفة إلى مؤسسة خاصة، أو إلى بعض الجهات الحكومية والمسؤولين الحكوميين.

ثالثًا: معروض طلب منحة أرض:

من أهم الاحتياجات الحياتية هو امتلاك الشخص منزلًا يسكن فيه ويأوي إليه هو وأفرد أسرته. لكن في بعض الأحيان قد لا يمتلك قطعة أرض يبني عليها المنزل الذي يرغب في بنائه، وفي الوقت نفسه لا يستطيع شراء قطعة أرض سكنية، بسبب حالته المادية والمالية الصعبة؛ ولأجل ذلك يضطر إلى كتابة معروض طلب منحة أرض سكنية من الدولة، حيث إن الحكومة السعودية تمنح بعض المواطنين السعوديين أراضي سكنية، وفق شروط ومعايير محددة.

رابعًا: معروض مساعدة مالية:

قد تمر على الإنسان بعض الظروف المادية، حيث يحتاج إلى بعض الأموال من أجل قضاء حوائجه، وذلك مثل حاجته إلى الزواج أو حاجته إلى افتتاح مشروع تجاري أو غير ذلك، ولأجل ذلك يقدم معروض مساعدة مالية إلى بعض فاعلي الخير أو رجال المال والأعمال أو إلى الديوان الملكي أو غير ذلك من الجهات والمؤسسات.

اقرأ أيضًا: خطوات كتابة الخطابات الرسمية

خدمات كتابية

كثير من المؤسسات والشركات والمواقع الإلكترونية تقوم بتقديم مختلف الخدمات الكتابية التي يحتاج إليها الناس، ومن تلك الخدمات الكتابية ما يأتي:

أولًا: خدمات الترجمة:

في بعض الأحيان يحتاج الشخص إلى ترجمة ملف أو مستند من اللغة العربية إلى لغة أخرى مثل اللغة الإنجليزية أو اللغة الفرنسية أو اللغة الإسبانية أو اللغة التركية أو غيرها من اللغات، وأحيانا يكون العكس، حيث يطلب الزبون الترجمة من لغة أجنبية إلى اللغة العربية.

ثانيًّا: خدمة كتابة السيرة الذاتية:

عندما يرغب الشخص في التقديم إلى وظيفة من الوظائف فإن أول شيء يجب إحضاره بعد الوثائق والمؤهلات العلمية، هي السيرة الذاتية، ولأجل أن تكون تلك السيرة الذاتية مقنعة ومكتوبة بطريقة احترافية فإنه يلجأ إلى بعض الشركات والمؤسسات التي تقدم الخدمات الكتابية وطلب تلك الخدمة.

ثالثًا: كتابة الأبحاث:

يحتاج بعض الباحثين إلى مساعدة بعض الخبراء في مختلف التخصصات من أجل إنجاز بعض فصول بحثه، فقد تواجهه بعض الصعوبات التي يعجز معها عن الانتهاء من ذلك البحث بدون مساعدة بعض الخبراء في ذلك المجال.

ولأجل ذلك فإنه يضطر إلى التواصل مع بعض شركات كتابة المحتوى، وطلب المساعدة منهم كي يتمكن من تجاوز تلك الصعوبات.

في مقال صيغة خطاب تحصيل تناولنا مفهوم خطاب تحصيل ديون وأهم العناصر التي يتكون منها الخطاب، إضافة إلى بعض النصائح التي ينبغي مراعاتها عند كتابة خطاب التحصيل.

ثم عرضنا لكم نماذج وصيغ لخطابات التحصيل، وختمنا المقال بذكر أنواع المعاريض والنماذج والخدمات الكتابية.

وللحصول على صيغة خطاب تحصيل بطريقة احترافية يمكنكم طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتس آب على هذا الرقم: 0556663321