نحن في رحلة المعرفة والبحث قارب النجاة الأكثر ضمانًا، بما نقدمه من مقالات مميزة، تُلبِّي مستوى الخدمة الذي تطمح إليه.

وفي هذا المقال نستعرض معك -عزيزي القارئ- أفضل صيغة خطاب منحه سكنيه، ونتطرق لجوانب فرعية أخرى.

كالجهات المختلفة التي تدعم تقديم وحدات سكنية، وطرق تقديم الخطاب من أجل المساعدة، ونموذج تطبيقي موضح للخطوات النظرية.

لا تفوتك خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والطلبات والشكاوى، التي يمكنك الحصول عليها فور التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).

صيغة خطاب منحه سكنيه

يستخدم المواطن الخطابات والصيغ للتعبير بواسطتها عن قضاياه ومطالبه المختلفة، وهي وسيلته لإيصال صورته إلى المختصين بطريقة نظامية.

وعندما نقول صيغة خطاب، فإن هذا المصطلح لا يبتعد عن دلالة كونه وثيقة رسمية يتقدم بها الشخص إلى جهة محددة، رغبة في تحقيق غرض معين.

عند النظر إلى باقي هذا العنوان، نجد أمامنا مصطلح منحة سكنية، فما المقصود بالمنحة السكنية؟ ومن يهبها؟ وكيف نكتب صيغة خطاب منحه سكنيه؟ الإجابة عن كل ذلك ومزيد تجدونه في هذا المقال.

أقرأ أيضاً: صيغة خطاب منحه سكنيه

تقديم منح سكن

يُقصد بالمنحة السكنية الهبة أو العطية من جهة معينة للمواطن على هيئة قطعة أرض، أو وحدة سكنية يحصل عليها دون مقابل، وتقدمها جهات محددة سنفصل القول فيها في مقال صيغة خطاب منحه سكنيه:

أولا- المؤسسات الخيرية:

يحظى المواطن المستحق للدعم بمساعدات إنسانية متعددة الأنماط والأشكال، تتنوع ما بين مالية وعينية واجتماعية وغير ذلك.

لكن ما يهمنا تفصيله في هذه الجزئية، هو الجانب الداعم للمشروعات الإسكانية من توزيع قطع أراضٍ أو وحدات سكنية يتسلمها المواطن بشكل جاهز.

مؤسسة الملك عبد الله بن عبد العزيز للإسكان التنموي:

نذكر في هذا الصدد إحدى أهم المؤسسات الخيرية التي ترعى تقديم منح سكن للحالات المستحقة، وهي مؤسسة الملك عبد الله بن عبد العزيز للإسكان التنموي.

تشكل هذه المؤسسة الخيرية مركزًا متخصصًا في دعم المواطنين في جانب الإسكان بشكل خيري غير ربحي.

وترتكز فكرتها على تجاوز حدود المساعدة العادية المباشرة للمواطن المحتاج إلى إنشاء مؤسسة ضخمة متعددة البرامج ومتنوعة الفئات التي تستفيد منها.

إن هذه المؤسسة بشكل مركزي تعد إلهامًا مهمًا لكثير من فاعلي الخير في جانب الإسكان، وتوفير الدعم في جانب السكن والمعيشة للمواطن المتعسر.

يتولى مهمة دراسة جدوى هذا المشروع الجبار نخبة من متخصصي الدولة، الذين أكدوا جدوى فكرة هذا المشروع وصلاحيته للتنفيذ.

ويتخصص هؤلاء الأشخاص في دراسة الوضع الإنساني والاجتماعي والخيري في المملكة العربية السعودية، ومعرفة وضع الحالات المستحقة للمساندة.

خرجت اللجنة المشكلة من هؤلاء المختصين بتصور عام، ومقترحات تم رفعها لجلالة الملك عبد الله بن عبد العزيز وقتها، وتمت الموافقة عليها، وبموجب مرسوم ملكي خرج في عام 1424ه، تم إنشاء هذه المؤسسة الإنسانية الهادفة لدعم المواطن السعودي في جانب الإسكان.

تقدم المؤسسة مساعداتها على هيئة منح أراضٍ، أو منح وحدات سكنية جاهزة، تحل مشكلة المواطن العاجز عن امتلاك منزل خاص به.

مؤسسة الأمير الوليد بن طلال للمساعدات:

تهدف مؤسسة الوليد بن طلال الخيرية في برامجها لمساعدة فئة المواطنين المحتاجين إلى مساعدة سكنية، عبر صيغة خطاب منحه سكنيه يقدمونها للمؤسسة.

فتدعمهم بتقديم منح أراضٍ، وكذلك وحدات سكنية، وهذه المساعدة جزء بسيط من نظام المساعدات المنوع الذي توفره المؤسسة للمواطنين.

ثانيًا- الجهات البنكية:

من أهم الجهات التي تنظر إلى صيغة خطاب منحه سكنيه يقدم إليها على يد مواطن محتاج للسكن والمأوى، بعض البنوك التخصصية في هذا الجانب، ومنها:

  1. بنك التنمية الاجتماعية السعودي: عبر برنامج القروض الاجتماعية لهذا البنك، يتم تقديم قروض حسنة تساعد المواطن على ترميم منزله، وإعادة بنائه، وهذا يندرج تحت موضوع الإسكان. لهذا أدرجناه بدورنا في حديثنا عن موضوع صيغة خطاب منحه سكنيه، وإن لم يكن مرتبطًا بالموضوع بشكل مباشر، فهو مرتبط به بشكل غير مباشر.
  2. صندوق التنمية العقاري: تشمل نشاطات هذا الصندوق ما يزيد على 3976 منطقة من مدن المملكة وريفها، وتبلغ فروع هذا البنك 25 فرعًا منتشرة في كل محافظات المملكة. يقوم هذا البنك بوظيفة توزيع الوحدات السكنية التي تشرف عليها وزارة الإسكان، وتنشئها من أجل الحالات الخاصة المحتاجة للدعم، وقد تم تكليفهم بهذه المهمة بناءً على قرار مجلس الوزراء السعودي في عام 1409 هجريًّا، ومن يومها حتى الآن والبنك يعد رافدًا مهمًا في دعم المواطن، ويوفر هذا الصندوق مساعداته للمواطنين على مستوى القروض كذلك، وتنقسم قروضه إلى قروض خاصة، وأخرى استثمارية.

ثالثًا- الجهات الحكومية:

تكلف الدولة جهات مختصة فيها بتسلم صيغة خطاب منحه سكنيه تصل إليها عبر المواطن المحتاج، وتعطيها الصلاحيات اللازمة للقيام بمساعدته، ومن تلك الجهات مثلًا:

  1. الديوان الملكي: في هذه المؤسسة التنفيذية والرقابية الكبيرة، تتم دراسة صيغة خطاب منحه سكنيه يصل إليها من المواطن، وتدرسه على ضوء خطط برامج المنح فيها، وبقيام المواطن بتقديم صيغة خطاب منحه سكنيه بطريقة صحيحة يصبح الأمر أسهل، ويحصل على المساعدة التي يحتاج إليها في أسرع وقت.
  2. مكتب الأمير محمد بن سلمان ولي العهد للمساعدات: تندرج ضمن برامج مساعدات ولي العهد للمواطنين، برامج مساعدة خاصة بمنح أراضٍ ووحدات سكنية يحصل عليها المواطن المستحق، فعند تقديمه صيغة خطاب منحه سكنيه إلى جهات استقبال الطلبات في المكتب، يحظى -إن طابقت حالته الشروط- بالمنحة السكنية التي يحلم بها.
  3. وزارة الإسكان: يتبقى ذكر وزارة الإسكان التي تعد أبرز الجهات الحكومية المكلفة بالإشراف على إعداد وحدات سكنية للمواطنين، وتسليمها للصندوق العقاري لتوزيعها.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: خطاب طلب ترقية

آليات تقديم على منحه سكنية من الاسكان

كثير من المواطنين يجول في خاطرهم سؤال مهم، وهو كيف يتم التقديم على المنح السكنية؟ فهو هم يؤرق الباحثين عن هذا النوع من المساعدات، لذا سندلكم هنا على الطرق المتاحة للحصول على هذه المساعدة.

إن التقديم على منحة سكنية، يتم وفقًا لآليات وطرق متنوعة، ترتبط بالجهة التي سيتم تقديم صيغة خطاب منحه سكنيه لها، وفي السطور التالية نوضحها لكم بالتفصيل:

الطريقة الأولى:

طريقة كتابة صيغة خطاب منحه سكنيه بشكل اعتيادي، وتسليمه لجهة المساعدة بشكل مباشر؛ ليتم دراسته والنظر فيه، وسنشرح هذه الطريقة بالتفصيل لاحقًا.

الطريقة الثانية:

طريقة صيغة خطاب منحه سكنيه المعتمدة على القوالب الجاهزة والاستمارات المُعدَّة من قبل، ويستخدمها المواطن لتقديم صيغة خطاب منحه سكنيه بشكل جاهز.

في هذه الطريقة تساعد جهة الاختصاص المواطن على تقديم صيغة خطاب منحه سكنيه جاهز، بقيامه بتعبئة الخانات الفارغة الموجودة أمامه، ولا ينبغي أن يتعامل المواطن مع النموذج الذي أمامه بلا مسؤولية أو استهتار؛ حتى لا يتم إلغاء الطلب بسبب ذلك، فعليه أن يكون في قمة الحرص.

هذا الحرص يعكس وعيه بقيمة المنحة التي ينشدها عبر صيغة خطاب منحه سكنيه، ويعكس كذلك مقدار انضباطه والتزامه في بقية الأمور.

إن كل خانة يقوم المواطن بتعبئتها، تشكل لدى المختص جزءًا من قناعاته بقبول طلب المساعدة، وكل تفصيلة من تفاصيل بياناته مهمة أيضًا.

لذا بمجرد استلامك صيغة خطاب منحه سكنيه بشكل جاهز، احشد تركيزك ودقتك وانضباطك جنودًا؛ لتتجاوز هذه المرحلة بنجاح.

الطريقة الثالثة:

طريقة تعتمد على أحدث طرق التقديم المتاحة في هذا العصر، ودخلت بقوة إلى كل مؤسسات الدولة، ليتم تقديم المعاملات الرسمية بواسطتها.

خير ما يميز هذه الطريقة، توفيرها أجواء الارتياح للمواطن عند تقديم صيغة خطاب منحه سكنيه عن بُعد، إضافة إلى توفير الوقت والجهد والمال.

إنها طريقة ذكية تفاعلية يدخل المواطن من خلالها إلى موقع جهة الاختصاص التي ينشد مساعدة سكنية منها، ويقوم بالتسجيل على الخدمة التي بريدها.

إذ باتباعه للخطوات الموضحة بشكل سلس، يتحقق له الحصول على صيغة خطاب منحه سكنيه بطريقة إلكترونية، وفي وقت سريع، ودون مجهود يُذكر.

طلب منح أراضي سكنيه

في السطور التالية نستعرض الخطوات اللازمة لكتابة صيغة خطاب منحه سكنيه اعتيادي بشكل احترافي:

  1. استهلال الخطاب بمقدمات توضيحية، يذكر فيها مقدم الطلب اسم الجهة المختصة التي ستتسلم الخطاب وتدرسه، وتتخذ القرار المناسب في حقه.
  2. ذكر موضوع الطلب بشكل واضح ودقيق ومحدد، ودونه لا تكتمل صيغة الخطاب بطريقة رسمية قانونية.
  3. كتابة الباحث عن المساعدة السكنية لبياناته في صيغة خطاب منحه سكنيه، وهو أمر لا يمكن الاستغناء عنه في هذا النوع من الطلبات.
  4. ذكر أسباب الطلب، ولا بد أن يشرحها المواطن هذا بالتفصيل؛ ليكون لدى جهة الاختصاص صورة مفصلة عن الهدف منه.
  5. تحية جهة الاختصاص وشكرها من الخطوات المطلوبة في صيغة خطاب منحه سكنيه، للتعبير عن امتنان مقدم الطلب لمعروفهم.
  6. ختام الخطاب بكتابة اسم مقدم الطلب، ورقم هويته، ورقم هاتفه، وعنوان سكنه، وتوقيعه، بشكل عمودي متسلسل في آخر الطلب.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: طريقة خطاب شكوى على الصندوق العقاري

نموذج منح اراضي سكنية

سبق لنا فيما مضى من هذا المقال الحديث عن الجهات التي تسهم في دعم المواطن بتقديم منح أراضٍ سكنية له، وناقشناها بشكل مفصل، ويطيب لنا أن نقدم فيما يلي نموذجًا تطبيقيًّا مؤثرًا لأفضل صيغة خطاب منحه سكنيه:

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الفاضل وزير الإسكان المحترم/ ماجد بن عبد الله بن حمد الحقيل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ صيغة خطاب منحه سكنيه

تكرموا بقبول كل مشاعر التحية والتقدير لسعادتكم، ولكل كادر الوزارة، وبالإشارة إلى الموضوع أعلاه نتمنى أن تصغوا لطلب المنحة الذي بين أيديكم بمشاعر الرأفة والرحمة، وهذه الحالة التي نتحدث عنها إنسانية بامتياز.

إن الحالة التي أتقدم بالنيابة عنها من باب الخير والإنسانية لطلب مساعدة سكنية من سيادتكم، هي حالة خمسة أبناء خسروا والديهم في جائحة كورونا، بعد أن كانا يتكفلان بدفع إيجار المنزل الذي يأويهم، فصاروا بلا أبوين، أو سكن، أو سند، يفترسهم العراء والوحدة واليتم، ولأن والديهم كانا يعملان أعمالًا حرة، لم يتركا لهم راتبًا أو مصدر دخل يتمكنون به من دفع إيجار منزلهم، وعمرهم الصغير لا يسمح بتحمل هذا العبء لوحدهم.

أنا خالهم الذي تركتهم والدتهم أمانة في عنقي، وحتى هذه اللحظة أحرص على احتوائهم في منزلي، الذي يتكون من غرفتين مزدحمتين بالسكان.

أريد لأبناء أختي حياة كريمة، وأرجو أن يتم دعمهم بوحدة سكنية تحتوي وحدتهم وطفولتهم، وسترعاهم جدتهم إلى أن يكبروا بإذن الله.

أنا سيادتكم متكفل بمصروفهم الشخصي وطعامهم وشرابهم وكسوتهم وعلاجهم وتعليمهم، ويثقل على كاهلي دفع إيجار منزل خاص بهم، وإلا لكنت فعلتها.

لهذا أرجو من سيادتكم عبر صيغة خطاب منحه سكنيه مساعدتهم، والنظر إلى حالهم بعين اللطف والشفقة، وتقبلوا خالص التحية والتقدير.

مقدم الطلب/……………..

رقم الهوية الوطنية/…………….

رقم الهاتف الشخصي/…………….

عنوان السكن/………….

التاريخ/……………

التوقيع/……………

بهذا النموذج التطبيقي ننتهي من موضوع صيغة خطاب منحه سكنيه، الذي تناولنا فيه الجهات الداعمة للمساعدات الإسكانية، وطرق التقديم على منحة سكنية.

سارعوا للحصول على نماذجنا الكتابية الحصرية الأخرى بأسعار رمزية، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).