ننوع مقالاتنا المطروحة في قالب احترافي، لنحتوي أغلب الموضوعات الشائعة التي يبحث القراء عن معلومات مفيدة تخصها، ومن خلال موضوعنا اليوم “صيغة معروض اعفاء” نأمل إفادتكم بشكل جذاب ومتميز بمحاور كثيرة متعددة فيه، منها تعريف هذه الصيغة، ومتى تُستخدم، والدور الذي تلعبه هذه الصيغة في المجتمع، ولم نغفل عن توضيح عناصر صيغة كتابة هذا الإعفاء، وذلك عبر نموذج تطبيقي مفصل فيه التوضيح المتسلسل المنطقي والمرتب.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الطلبات، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: (0556663321).

صيغة معروض اعفاء

يراد بمفهوم صيغة معروض اعفاء الطلب الرسمي الذي يقدمه المواطن إلى شخص أو جهة معينة، بغرض إقناعها بإسقاط أمر ما -كقرض بنكي- من ذمة مقدم الطلب.

صيغة خطاب اعفاء من رسوم الجامعة

ينتسب للجامعات والمؤسسات التعليمية أنماط شتى من الطلبة، ومن مختلف الفئات الاجتماعية المتفاوتة من حيث إمكانياتها ومستواها المادي.

قد يلتحق أحد الطلبة بالمقاعد الجامعية ووضعه المادي صعب نوعًا ما، لكن شغف العلم لديه، وإرادة صنع مستقبل لنفسه تدفعه للمغامرة، وحين يصل الأمر إلى موعد سداد أقساط الجامعة، يواجه الطلبة من هذا الصنف صعوبة في السداد، ويمكنهم وقتها تقديم صيغة معروض اعفاء.

في هذه الصيغة يتوجب أن يخاطب الطالب إدارة جامعته بشكل استعطافي، ويشرح لهم بالأدلة القاطعة عدم إمكانيته دفع القسط المطلوب منه، وإذا قامت إدارة الجامعة ورئاستها بتقييم طلبه، واتضح أنه يستحق الإعفاء، فستتعاون بكل تأكيد معه وتعفيه من تلك الرسوم.

من هنا يجب على الجامعات الخاصة التي يلتحق بها بعض الطلبة لعدم توافر مقعد شاغر لهم في الجامعات الحكومية، أن تتفهم ظروف وحالة الطلبة، وأنه حتى وإن كانت هذه الجامعات ذات توجه تجاري، فيجب ألا ينجرفوا ولو للحظة وراء المادة، ولا يحيدوا عن الهدف الرئيسي من هذه المنشآت، وهو العلم.

من حقوق الطلبة عليهم الدعم والمساندة، ومراعاة ظروف المستحقين للمساعدة، وقبول صيغة معروض اعفاء بالشكل الذي يسمح لهم بالاستمرار في طريقهم العلمي، وإن هم تركوا سبيل العلم بسبب ظروفهم المادية الصعبة، ولم يجدوا من يمد لهم يد العون ويساعدهم، سيشعر بعضهم بالنقمة على هذا المجتمع، وسيتوجه لطريق معاكس غير الذي كان يهدف له.

نتحدث عن طالب شغوف بالعلم له الرغبة في أن يصبح في المستقبل ذا قيمة وكيان، له كثير من الطموحات في خدمة بلده ومجتمعه، من هنا أمر ضروري أن تقدم له وزارة التعليم العالي ومختلف جهات الدولة المختصة الدعم، لكي يواصل طريقه وينجح في تحقيق حلمه.

هنا تلعب صيغة معروض اعفاء الدور الأبرز الذي يقنع المختص، ويجعله يتعاطف مع حالة الطالب الذي يحتاج للإعفاء، وينبغي أن يوضح هذا الطالب للمختص الذي بين يديه إمكانية تقديم الإعفاء للطالب المستحق، وتكون لديه ظروفه التي تمنعه من دفع القسط الجامعي.

إضافة إلى توضيح قيمة القسط التي لم يتمكن هذا الطالب من دفعها لجامعته، وكتابة كل التفاصيل التي تعطي المختص الصورة الواضحة المتكاملة عن هذا الطلب.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: كتابة معروض اعفاء

صيغة خطاب اعفاء قرض

إن طلب الإعفاء يحمل في تفاصيله وفكرته الأساسية مفهوم التراحم والتعاطف بين الناس، والراحمون في الأرض يرحمهم رب السماء، وديننا دين الرحمة الذي يشجع على مثل هذه الأخلاق الحسنة، التي تجعل المرء يشعر بالانتماء لمجتمعه، ويقدس هذا المجتمع الذي يدعمه ويعاونه.

في المقابل تجد الإنسان الذي يكون لديه انحراف في سلوكه، ويرتكب الجرائم على اختلاف مستوياتها ودرجاتها، لا بد أن ماضيه مرتبط بعقدة أسرية أو مجتمعية ما، وهذا الشعور هو ما تريد الشريعة الإسلامية أن تقتله في نفس كل إنسان، إنها ديانة تدرك أبعاد النفس الإنسانية، وتبني أحكامها على هذا الأساس.

هذه الشريعة هي التي تشجع على دعم الحالات المحتاجة، والتعاون معها بالإعفاء، وبكل أبواب التعاون والمساعدة.

من هنا يتضح لنا أن كل صيغة معروض اعفاء فيها من القيمة والأهمية الجوهرية على مستوى نفسيات البشر، وتحقق التلاحم المجتمعي الذي تنشده كل الدول.

معروض اعفاء من البنك

يتعامل المواطن مع البنوك بمختلف التعاملات التي تجعل من البنك مكونًا أساسيًّا من حياة المواطن في العصر الحديث، ومن هذه التعاملات توجد منح القروض للحالات المحتاجة، وهذه القروض إن عجز المواطن عن سداد قيمتها لظروف قاهرة، يمكنه تقديم صيغة معروض اعفاء للبنك.

خطاب اعفاء

من أجل إيضاح الخطوات والعناصر التي يجب أن تحويها صيغة معروض اعفاء، نضع بين يديكم هذا النموذج التطبيقي عن حالة تنشد المساعدة من البنك بإعفاء ميتهم من القرض الذي سحبه منهم:

النموذج التطبيقي

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الموقر/ ……… رئيس الديوان الملكي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع/ طلب إعفاء من قرض ميت

في البدء، يطيب لي أن أستهل هذا الطلب بالشكر والتقدير لسيادتكم، والله أسأله أن يبارك لكم في جهودكم المميزة في خدمة المواطنين، ونتوقع من سيادتكم وكل الطاقم العامل في الديوان الملكي مزيدًا من العون والدعم والمساندة لكل من يستحق، وأدعو الله بالتوفيق والسداد في كل أموركم، وعلى مستوى العمل الشخصي أدعوه لكم كذلك بالرقي والازدهار والتميز.

عند الحديث عن موضوع الطلب، فإني أرجو من سيادتكم أن تتكرموا بتقديم الإعفاء عن قرض قام والدي -رحمه الله- بسحبه من بنك التسليف والتنمية الاجتماعية من أجل مساعدته على إجراء عملية لشرايين القلب، وذلك بضمان راتبه الشهري.

كان موعد سحب القرض يوم …. الموافق …/ …/ 2020 م، ووقتها تم الاتفاق على سحب القرض من البنك على أن يتم تقسيط قيمته على ثلاث سنوات، والحمد لله على توفيقه لوالدنا وقتها.

الحال أن والدي بعد أن حصل على القرض، وأجرى عمليته، كانت نسبة نجاح العملية ضئيلة، ومع ذلك ظل على قيد الحياة لمدة عام كامل بعدها، وفي أثناء هذه المدة، أدى الأقساط التي التزم بسدادها إلى بنك التنمية الاجتماعية والتسليف، ولكن صحته تدهورت في وقت لاحق، ولم يكن هناك مجال لأن يعطي قيمة القسط للبنك.

قسط البنك الذي كان يُعطى لهم، كان والدي -رحمة الله تغشاه- يستخدمه بعد تدهور حالته من أجل قيمة تداويه وعلاجه، وانشغل -رحمه الله- في هذا الوضع حتى قضى نحبه، وانتقل إلى جوار ربه، وبعد ذلك انقطع السداد نهائيًّا لتوقف صرف راتب والدي لأنه كان يعمل في القطاع الخاص.

تعلمون أن القطاع الخاص ينقطع الراتب معه بعد موت صاحبه، ولا ينطبق عليه نظام المتوفين المعمول به في القطاع الحكومي، وصار الوضع الحالي الذي نحن فيه أب متوفَّى، وأبناء ظروفهم صعبة لا يمكن أن يؤدوا قيمة هذا القرض،.

في الوقت نفسه، لا يمكن أن ننتظر مكتوفي اليدين، ووالدنا براءة ذمته معلقة بهذا القرض، وهذا السبب في تقديمنا صيغة معروض اعفاء.

نرفع هذا الطلب إلى سيادتكم، ومعه المرفقات الإثباتية اللازمة لتوضيح طبيعة الحالة، وهذا التوضيح نؤكده كي يتم تقييم طلبنا بشكل صحيح، فقد وفرت صورة لهويتي الوطنية مع صورة لهوية والدي كذلك، لتقوموا بالمطابقة والتأكد من صحة النسب والقرابة ودرجتها.

كذلك أرفقت مع صيغة معروض اعفاء صورة من شهادة وفاة الوالد، مع صورة من سند الدفن في مقبرة/ … في مدينة/ …… وذلك في يوم/ … يتاريخ …/ …/ 2022 م، ولم نغفل عن إرفاق التقارير الوافية عن حالة والدنا بعد العملية، التي يتضح منها تدهور حالته بشكل لم يكن من الممكن معه الالتزام بسداد الأقساط.

مطلبنا في صيغة معروض اعفاء، يتمثل في إعفاء والدنا المتوفَّى من بقية الأقساط التي ظلت عالقة بذمته في حياته، وهو يعاني آلام المرض وشدته.

أناشدكم بالتوجيه إلى البنك بإعفائه من سائر الأقساط التي ظلت في عهدته بعد وفاته، وبمعنى آخر نأمل أن يتم التوجيه بسداد كل الأقساط المتبقية من لحظة توقف والدنا عن السداد.

لقد أوردت مع صيغة معروض اعفاء إشعارات بنكية توضح القيمة الكلية من القرض، وقيمة الأقساط التي تم دفعها، والأقساط التي لم تُدفع بعد.

الحال أن والدنا الآن تحت الثرى، وننشد لروحه السكينة والرحمة، ولم يعد بالإمكان أن يستمر أحد في الالتزام بدفع الأقساط بالنيابة عنه، وقد كان في حياته -كما هو مثبت في كشوفات البنك- من أشد الماس التزامًا وانضباطًا بالسداد في موعده المحدد بالشكل الذي يبين أخلاقياته والتزامه العالي.

إذ إنه لم يتوقف عن السداد إلا مجبرًا، ولولا تدهور حالته الصحية في الفترة الأخيرة ثم وفاته، لسدد القرض حتى آخر ريال من قيمته.

نحن نتحدث هنا عن أبينا في صيغة معروض اعفاء، والحزن يعصر قلوبنا على فراقه قبل كل شيء، لكن يظل على الإنسان أن يثبت ويصمد لأجل أحبته.

إني بصفتي ابنه الأكبر كفكفت دمعي، وودعت والدي، وتوجهت لحل مشكلة هذا القرض التي آمل أن يكون في صيغة معروض اعفاء الحل المناسب لها، وأرجو أن يتم تقييم طلب الإعفاء هذا في أقرب وقت، من أجل أن تسكن روح والدي وتستكين، وتبرأ ذمته المالية من كل متعلقات الحياة الفانية.

أتمنى أن توجهوا للمختص في بنك التسليف والتنمية الاجتماعية بضم اسم والدنا مع كشف المقترضين المتوفين الذين سيتم إسقاط القرض من ذمتهم لهذا العام.

أختم هذا الطلب بتوجيه أحر الشكر وأصدق التقدير وأجزل الامتنان لسيادتكم وكل طاقم الديوان الملكي، وأتمنى لكم من القلب كل ألق وبهاء وتميز نوعي وازدهار مستمر.

دمتم في رعاية الرحمن وأمنه، ونتمنى لكم السداد والتوفيق، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/ ………..

رقم الهوية الوطنية/ ………….

رقم الهاتف/ …………

عنوان السكن/ ………….

تاريخ تقديم الطلب/ ………..

التوقيع/ …………

بعد أن قدمنا المعلومة الأكيدة في قالب نظري وتطبيقي مشوق، يمكننا هنا أن نحط الرحال، ونختم موضوعنا “صيغة معروض اعفاء” وقد تنقلنا بكم في أزاهير بستانه بخفة ورشاقة كتابية قريبة للفهم وأسلوب محبذ رائق، ومن هذه الموضوعات: هدف تقديم صيغة معروض اعفاء، ودور الإعفاء والتراحم في تعميق أواصر العلاقات الاجتماعية، ووضعنا محورًا خاصًّا عن إعفاء الطالب الجامعي من الأقساط، ووضحنا طريقة تقديم طلب للإعفاء من قرض شخص ميت بواسطة النموذج التطبيقي الفريد والحصري الذي ينضح بالجاذبية والتأثير.

بإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم بأسعارنا التنافسية الفريدة، فلا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).