أنتم هنا على موعد مع الإبداع في أبهى صورة، وفي مقالنا النوعي “صيغة معروض علاج” تجدون المعلومة الحصرية في قالب واضح وقريب للفهم.

من محاور هذا الموضوع التي طرقناها بكل تفرد: دور المساعدات في المجتمع وأهميتها، وطرق تقديم المساعدة العلاجية للمريض، والجهات التي تتكفل بذلك، والعناصر والخطوات التي تشملها صيغة الطلب، وأرفقنا مع جميع ما سبق نموذجًا تطبيقيًّا لصيغة معروض علاج، يمكنكم استلهام خطوات كتابته الصحيحة منه.

وللحصول على خدماتنا في كتابة المعاريض، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: (0556663321).

صيغة معروض علاج

للصحة والعافية ثمنها النفيس الذي يعجز بعض الأفراد عن دفعه بالنظر لظروفه المادية الصعبة التي يصعب معها الظفر بالعافية التي هي مطلب كل إنسان، وإن كان هذا العجز المادي يكبلها ويشعرها بالجمود، فهناك فسحة أمل يمكن أن تمثل الحل المعجزة لبعض الحالات.

هذا الحل يتمثل في الاستعانة بالجهات المختصة التي تكرس كل جهودها لدعم ومساندة كل حالة تنبئ صيغة معروض علاج التي قدمتها بأنها تستحق المساعدة.

معروض علاج

معروض علاج
معروض علاج

جهات تقديم الدعم العلاجي للحالات الإنسانية المستحقة تتعدد، وتعددها يعكس أخلاق هذا الشعب وحكومته، وحس التكافل الإنساني العالي لديهم.

إن التعاون والتكافل يقوى العلاقات الإنسانية بين البشر، ويخفف من المظاهر السلوكية السلبية التي معظمها يرجع لعقد نفسية ترتبط بالنقمة على الآخرين.

حين يتم احتواء المحتاج ومد يد العون له يشعر بالأمان، ويستمر في ارتياحه بأن وطنه لن يتركه في وضعه الصعب.

أبرز الجهات الحكومية التي تكلفها قيادات الدولة بأمر مساندة الحالات المحتاجة

ومن أبرز الجهات الحكومية التي تكلفها قيادات الدولة بأمر مساندة الحالات المحتاجة الجهات الآتية:

  1. مكتب جلالة ملك المملكة المتصل بشكل مركزي بالديوان الملكي الذي يقدم منح المساعدات وفق خطط وبرامج مؤطرة ومنظمة ومقسمة بشكل يغطي احتياجات الحالات حسب التقسيم الجغرافي لمحافظات المملكة.
  2. مكتب سمو ولي العهد الذي يقدم خدماته المنوعة للحالات التي هي في قمة الاحتياج لرعاية الدولة ومساندتها، ومن ضمن برامجه برنامج المساعدات العلاجية التي تريد الحالات أن تحصل عليها بواسطة تقديم صيغة معروض علاج.
  3. الجمعيات الخيرية التي خططت منذ افتتاحها لتبني علاج حالات مرضية مخصصة، تتبناها وتدعمها وتأخذ بيدها إلى بر العافية والصحة الآمن، ومن هذه المؤسسات الخيرية نذكر الجمعية الخيرية التي تتكفل بعلاج السيدات المصابات بسرطان الثدي، وإضافة إلى الجمعيات الخاصة بمرضى السرطان على اختلاف أنواعه، هناك جمعيات أخرى تدعم مرضى نقص المناعة المكتسب (الإيدز) إضافة إلى الجمعيات الخيرية التي تهدف فئة ذوي الهمم من المعاقين.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: معروض طلب علاج من الديوان الملكي

خطاب علاج

خطاب علاج
خطاب علاج

يتحقق التواصل بين المواطن والجهات المختصة بأمر تقديم المساعدات العلاجية في ضوء آليات مختلفة، منها التقليدي القديم ومنها الجديد المبتكر.

نقصد بالقديم طريقة الخطابات المكتوبة بالورقة والقلم، ونقصد بالجديد التقديم الإلكتروني الذي يتم بواسطة الدخول إلى المنصات والمواقع الإلكترونية.

معروض علاج إلى الديوان الملكي

في الديوان الملكي لجان مختصة باستقبال طلبات المواطنين المحتاجين للمساعدة، ويخصص جزءًا من أنشطته لدعم الحالات المرضية.

إذا ما وجد المختص في لجنة التقييم أن هذه الحالة تستحق الدعم بإمكان الديوان أن يقدم المساعدة المالية التي تكفي لحل المشكلة المرضية للحالة، أو قد يكون للمساعدة التي يقدمها الديوان الملكي للحالات المرضية وجه آخر يتمثل في تبني الحالة، وتحويلها لأحد المشافي التابعة للدولة، لتتم إجراءات علاجها فيه.

إذا كان العلاج الذي يحتاجه المواطن يلزم معه السفر للخارج، فيتم تقديم الدعم اللازم لهذا المريض بالتنسيق مع وزارة الخارجية والسفارات والمطارات.

بعد التنسيق يتمكن المريض من السفر على حساب الدولة، وتتكفل هي بتكاليف سفره وعلاجه بشكل كامل حتى تنتهي الرحلة العلاجية بخير وسلام، وربما يتم دعمه بمبلغ مالي معين يقوم المريض بنفسه بالتنسيق وترتيب أوضاعه والقيام بالسفر للخارج لعلاج حالته هناك.

أقرأ أيضاً: صيغة معروض علاج

معروض علاج إلى الملك

أهم العناصر التي يجب توافرها في معروض علاج يتم تقديمه إلى مكتب جلالة الملك:

  1. كتابة اسم الجهة المختصة التي يوجه لها المواطن صيغة معروض علاج بالصفة الرسمية التي تعرف بها، ويتلو مخاطبتها تقديم التحية والتقدير والاحترام لها.
  2.  تدوين بيانات الحالة التي تطلب المساعدة، وطرح المعلومات الخاصة للتواصل بها من رقم هاتف وعنوان سكن أو عنوان عمل.
  3. شرح نوع الحالة التي كتبت من أجلها صيغة معروض علاج، والهدف الذي ينشد الطلب أن يحققه، والمطالب التي ستحل مشكلة هذه الحالة.
  4. كتابة بعض صيغ الشكر والتقدير والامتنان المناسبة للمقام، وهذا الشكر من باب ذوقي أخلاقي، وليس فيه إجبار أو ضغط على أحد، وهو من باب تحفيز المختص لأجل بذل أقصى جهده في خدمة هذا المواطن، خاصة إن تم مزج الشكر بالاستعطاف والاسترحام العفوي.
  5. توفير كل المرفقات الإثباتية التي تطلبها الجهة المختصة من أجل التحقق من صدق الأشياء التي ذكرها هذا المواطن في صيغة معروض علاج.
  6.  إرفاق توقيع المواطن الرسمي أو بصمة إبهامه إن كان لا يستطيع التوقيع على آخر الطلب، يعد من الشروط الأساسية التي لا يتم قبول استمارة الطلب إلا بها.

بعد أن أطلعناكم على أبرز العناصر اللازم توافرها في كل صيغة معروض علاج، يبقى أن ننوه لكم إلى أن هذه العناصر هي ذاتها التي يلزم توافرها في أية صيغة طلب علاج من أي جهة.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: معروض مساعدة مؤثر

خطاب طلب علاج

متفردون نحن على الدوام ببصمتنا النوعية التي تتخذ من التطبيق والنماذج العملية الافتراضية المنهج الأنسب لتثبيت المعلومات وتقريبها من أفهام القراء.

هنا نقدم لكم هذا النموذج التطبيقي لحالة أحد المرضى الذي يقدم صيغة معروض علاج لمدير المشفى الذي يُعالج فيه:

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الفاضل/ ……… مدير مستشفى/ ……..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

حياكم الله تحية طيبة، وبعد:

الموضوع/ خطاب طلب علاج

نشكر لسيادتكم التعاون والاهتمام والمساعدة التي لمستها منكم خلال فترة علاجي في مشفاكم، والله يشهد أني أدعو لكم بالخير، وأرجو لكم خالص التوفيق والسداد.

رأيت منكم خلال فترة رقودي وزياراتي العلاجية للمشفى كل سلوك حسن وتعاون وتعاطف، وأنت خير من يمثل أخلاق الطبيب الإنسان والقائد المتواضع.

من أجل هذا، أكرر شكري وامتناني، وأعبر عن أمنياتي الطيبة لمشفاكم بمزيد من التطور والازدهار.

فيما يتعلق بطلبي الذي أضعه لكم عن طلب المساعدة العلاجية، فأوضحه لكم في صيغة معروض علاج التي بين يديكم، والحقيقة أنه لا بد أن لديك فكرة عن وضعي الصحي، فأنا مريض لدى مشفاكم منذ سنة ونصف، وما زالت أمامي رحلة علاج طويلة.

سبب تقديمي للطلب عدم وجود إمكانية مادية لديَّ لمواصلة علاجي هنا، رغم أني بذلت جهدي على مدار السنة والنصف السنة لتوفير قيمة العلاج، وكان لدي سيارة اضطررت لبيعها بسبب هذا العوز الذي أوصلني له دائي العضال الذي أحمد الله عليه، وتبقى لي منزل صغير يستظل بسقفه أولادي وزوجتي، ولا يمكنني التفريط فيه، أما وظيفتي فقد خسرتها لأني أعمل في القطاع الخاص.

القطاع الخاص سقف تعاونه وتفهمه لظرف الفرد العامل لديه محدود، وإن تجاوزه الموظف يقومون بالاستغناء عنه وإيجاد بديل له، وهذا الإجراء قانوني، ولا يمكن أن يعترض عليه أحد، فالأمر في النهاية ربح ومكسب يرغب صاحب رأس المال في ازدياده كل يوم، ومن الصعب أن يتم انتظار الموظف لينهي مدة علاجه غير معلومة الأجل، فهذا يعود بالخسائر على العمل لديهم، ولذا فإن من حقهم أن يتخذوا الإجراء الذي يناسبهم.

أنا على العموم بوضعي الصحي المتردي هذا، لن أنفع للعمل لديهم ولا لغيرهم، ومرضي سبب لي تأزمًا ماليًّا خانقًا، وعجزًا تامًّا عن أداء التزاماتي أمام أسرتي، وصارت حياتنا كلها تعتمد على ما يجود به علينا معارفنا من مال مقترض أو مال يقدمونه كمساعدة ومعروف وخير منهم.

هذا الوضع المادي الصعب يستحيل معه أن أتمكن من تدبير قيمة العلاج الخاص بي، ومن هذا المنطلق قدمت لكم صيغة معروض علاج.

إذ إن إمكانية شفائي -كما هي الصورة واضحة لديكم- تعتمد على استمراري المنظم في متابعة الأطباء المختصين في حالتي، وكذلك انتظامي في استخدام العلاج، وأطباؤكم من أكفأ الأطباء الذين من اختصاصهم علاج من هو في حالتي، وبفضل الله قطعت بفضلهم شوطًا في العلاج لا يستهان به.

لا أريد التوقف عند هذه المرحلة، كي لا تتراجع حالتي للأسوأ، ووقتها سأخسر صحتي أكثر وأكثر، ولن أتمكن من الحصول على فرصة الشفاء والعودة لحياتي الطبيعية، وبعد أن لمست بنفسي خلال إقامتي بالمشفى طيب تعاملكم، وإنسانية أخلاقكم طمعت في تجريب إقناعكم بمساعدتي بواسطة صيغة معروض علاج.

الحال أني أود أن أستمر في علاجي هنا، ولا أريد الانتقال لمكان آخر، لأن حالتي هنا أنتم على اطلاع كامل على مستجداتها منذ البداية.

كذلك يوجد لدى الأطباء المختصين خطة علاج واضحة المعالم يسيرون عليها في علاجي ورعايتي، ولا يفضل لأي مريض أن يغير خط سير علاجه كي لا تتدهور حالته.

إني بوضعي الصعب هذا، لا يمكن أن ألتزم لكم السداد في الوقت للحالي، لكن إن كتب الله لي العافية، وتمكنت من العودة لوضعي الصحي الطبيعي، فسأعمل ليل نهار لسداد ديني لكم، وإن تكرمتم بإعطائي هذه المساعدة، فسيكون هذا دينًا في ذمتي لا يمكن سداده بأي طريقة، وعند الله أجر الإحسان والخير يكون أضعافًا مضاعفة.

إني بعد مقالي هذا لم يظل لديَّ ما أقوله، سوى أن أوصل لكم مناشدتي واستعطافي وأملي في قلبكم الطيب بأن يعطيني فرصة جديدة للعلاج، من أجل أطفال لا معيل لهم غيري، فمن أجل زوجة تخاف أن تترمل في هذا العمر، ومن أجل مريض يناضل من أجل شفائه، جودوا بالموافقة على صيغة معروض علاج.

وضعت لكم في ملف هذا الطلب كل ما يمكن أن يفيد في إثبات هويتي وظروفي التي شرحناها لكم بكل مصداقية وأمانة، وأكرر شكري وأثني عليكم، وأدعو الله لكم بالخير الجزيل والتوفيق والسداد في كل أموركم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/ …………..

رقم الهوية الوطنية/ ………….

عنوان السكن/ …………..

رقم الهاتف/ ……………

تاريخ تقديم الطلب/ …………..

التوقيع/ …………

بهذا النموذج التطبيقي ننهي مقالنا “صيغة معروض علاج” الذي وضعنا فيه تفاصيل وافية عن أهمية تقديم المساعدات العلاجية والجهات التي تقدمها، وطريقة كتابة خطاب طلب مساعدة بشكل نظري، مدعمين ذلك بنموذج عملي لكتابة هذا النوع من الخطابات يمكن السير على منواله.

هدفنا توفير المعاريض النوعية والخطابات والطلبات والشكاوى الرسمية بأسلوب وظيفي مبتكر، يمكنكم الحصول على خدماتنا بمجرد تواصلكم معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).

مقالات متعلقة: